ماركات الموبايل

أهم وآخر أخبار الهواتف الذكية الأسبوع الماضي

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 241

الكثير من المستخدمين يحرصون بشدة على متابعة الأخبار المتعلقة بالهواتف الذكية وما وصلت إليه من تقنيات حديثة قد تساعدها على إنجاز مهام حياتهم اليومية بسهولة أكثر من السابق، وفي وسط نمط الحياة السريع قد يفوت هؤلاء المستخدمين الكثير من الأخبار الهامة التي توضح لهم آخر ما وصل إليه المطورون في عالم الهواتف، لذلك أتينا إليكم أهم وآخر أخبار الهواتف الذكية الأسبوع الماضي.

شاومي تطلق هاتفاً جديداً

أعلنت الشركة الصينية العملاقة شاومي في نهاية شهر مايو عن هاتف رائد جديد لها يحمل اسم Mi 8، والقادر على المنافسة بقوة وسط بقية الهواتف الرائدة الأخرى، كما أعلنت الشركة أنها سوف تطرح في الأسواق بسعر جذاب وتنافسي، ومن المتوقع أن يكون في حدود 600 دولار أمريكي،

الهاتف يأتي بتصميم مقارب لجداً لتصميم هاتف شركة ابل الرائد iPhone X، فشاشته ممتدة إلى الجزء الأعلى، كما يوجد شبه أيضاً في بعض التقنيات الموجودة داخل الهاتف، حيث جاء الهاتف بخاصية التعرف على الوجه ثلاثي الأبعاد، وهي خاصية موجودة أيضاً في هاتف iPhone X تحت تسمية Face ID.

لابد من التنويه إلى أن هاتف Xiaomi MI 8 يحتوي على معالج سنابدراجون الرائد 845 الذي يضيف إليه مزايا رائعة متعلقة بأداء الهاتف، كما أن الهاتف سيطرح في الصين بسعر أقل بكثير من المحدد للأسواق العالمية وسيكون متوفر في الأسواق الصينية بسعر في حدود 421 دولا أمريكي.

جوجل تعتزم إطلاق هواتف Pixel 3 في شهر أكتوبر القادم

على ما يبدو أن فصل الخريف سيشهد طرح هواتف شركة جوجل الرائدة Pixel 3، فمن المتوقع أن يأتي الهاتف بشاشة ممتدة  إلى جميع الحواف، لزيادة مساحة العرض ورؤية أفضل لمستخدمي الهاتف من حول العالم، حيث نشرت وكالة بلومبرغ بعض التصريحات عن أشخاص مسئولين تشير إلى أن سعي الشركة لنيل استحسان النقاد بالإضافة إلى تحقيق أرباح كبيرة من وراء إطلاق الهواتف في الأسواق العالمية.

وتشير التوقعات إلى عزم الشركة لإطلاق نموذجين فقط من الهاتف مثلما فعلت الشركة في السنوات الماضية، هما هاتف Pixel3 وهاتف Pixel 3XL.

ومن جهة أخرى، أوضح تقرير من Bloomberg أن شركة جوجل تقوم بمحادثات مع شركة foxcom التي تصنع هواتف ايفون من أجل تولي نفس المهمة بالنسبة لهواتفها Pixel 3، وفيما يخص تنفيذ تصميم وبرمجيات الهواتف فسيقوم بها مطورون من شركة  HTC.

الجدير بالذكر أن هواتف Pixel تعتبر أفضل الهواتف العالمية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، وفي نفس الوقت تختلف عن أجهزة أيفون وهواتف شركة سامسونج فيما يتعلق بالمبيعات والحصص التسويقية، حيث وصلت مبيعات شركة جوجل في عام 2017 إلى أقل من شحن 4 ملايين هاتف، ولكن شركة ابل شحنت 216 مليون هاتف في نفس الفترة وقفاُ لتقارير أصدرتها شركة إبحاث السوق IDC.

تأخير إطلاق Samsung Galaxy Note9 لمدة أسبوعين

زار نائب رئيس شركة سامسونج في بداية هذا الشهر متجراً في منطقة Shenzhen لرؤية وتجربة هواتف الشركات الأخرى مثل oppo وXiaomi وvivo، لرؤية جودة تصميمهم ومدى مناسبته للمستخدمين أثناء مسكه في اليد.

فمن الواضح أن هذه الزيارة كانت وراء قرار شركة سامسونج بإجراء بعض التغييرات الصغيرة في التصميم والتي على أثرها سوف يتم تأخير إطلاق هاتف Samsung Galaxy Note9 لمدة أسبوعين، ليكون موعد الكشف عنه مع بداية شهر أغسطس القادم بدلاً من شهر يوليو.

ويجب الإشارة إلى أن نائب رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج أعطى تعليمات بخفض سمك الزجاج الأمامي بحوالي 0.5 ملم، مع العلم أن زجاج هاتف Galaxy Note9 يجب أن يكون أكثر سماكة بتقريباً بـ1.5 ملم.

ابل تستبقل تعويض 538 مليون دولار من سامسونج

أعادت هيئة المحلفين في الولايات المتحدة الأمريكية النظر في قضية اتهام شركة سامسونج بانتهاك حقوق براءات اختراع والملكية الفكرية التي تعود لشركة أبل، وتوصلت في النهاية إلى تعديل الحكم القضائي الذي حكم بدفع غرامة قدرها أكثر من مليار دولار إلى مبلغ أقل منه وهو 538 مليون دولار.

وبهذا الحكم أثبتت المحكمة انتهاك شركة سامسونج لبراءات اختراع وصل عددها إلى 5 براءات تتعلق بالتصاميم والأدوات، حيث جاء هذا الحكم بعد منزاعات قضائية بين الشركتين دامت أكثر من 6 سنوات متتالية في المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

كانت بداية هذه القضية عندما رفعت شركة أبل في شهر إبريل عام 2011 دعوى قضائية ضد شركة سامسونج، تضم في نصها انتهاك الأخيرة براءات اختراع متعلقة بخواص موجودة في هواتف آيفون، حيث فازت شركة ابل بالحكم لصالح في جلسة شهر أغسطس عام 2012، وقضت المحكمة وقتهما بقيام شركة سامسونج بدفع تعويض مالي قدره 1.049 مليار دولار، ولكن تمت الإعادة النظر في القضية مرة أخرى بسبب وجود بعض المسائل القانونية والأضرار التي ستقع على الشركة محط الاتهام.

أقرأ المزيد: مراجعة ومميزات وعيوب الساعات الذكية Apple Watch 

ويجب الإشارة إلى أن شركة سامسونج قامت بالفعل بدفع مبلغ حوالي 548 مليون دولار تعويضاً لشركة ابل بعد النطق بالحكم الأول، وكانت القضية في الأساس متعلقة بالتعريف الملائم لمادة التصنيع الهواتف الذكية، وعلى أثرها اتهمت ابل شركة سامسونج بانتهاك 5 براءات اختراع.

وعند إعادة النظر في القضية وذلك في شهر ديسمبر عام 2016، أرجعت المحكمة العليا الأمريكية القضية للنظر فيها من قبل محكمة اتحادية، وذلك حتى تجد هيئة المحلفين الإجابة على سؤال أن إذا كان الهاتف بالكامل أو مكوناته فقط هي المطابق لمادة الصنع، وعلى أثرها ستقوم بتكوين الحكم النهائي وإثبات حدوث الانتهاك من عدمه ن قبل شركة سامسونج.

في هذا الوقت صرحت شركة سامسونج عن نيتها لدفع تعويضات تصل إلى 28 مليون دولار، إلا أن شركة ابل تمسكت في هذا الوقت من الحصول على تعويض مالي قدره مليار دولار أمريكي، ولكن هيئة المحلفين أقرت في النهاية بالتعويض المالي الواقع على شركة سامسونج نتيجة انتهاكها حقوق ملكية وبراءات اختراع تعود لشركة ابل، حيث قضت بدفع شركة سامسونج تعويضاً قدره 533 مليون دولار أمريكي بسبب التعدي الواضح من الأخيرة ببراءات اختراع تعود ملكيتها لشركة ابل، وأيضاً دفع مبلغ قدره 5 ملايين دولار أمريكي تعويضاً عن انتهاك براءات الاختراع المتعلقة بالأدوات والتي تعود أيضاً لشركة أبل، ليكون بذلك إجمالي التعويض هو 438 مليون دولار.

ومن جانبها، صرحت شركة ابل من خلال بيان رسمي لها نقلته وسائل الإعلام المختلفة، أن: “الحكم القضائي أثبت بشكل قاطع قيام شركة سامسونج بنسخ تصاميم شركة ابل بشكل واضح وصارخ”، كما جاء في البيان امتنان شركة ابل لعدالة هيئة المحلفين في إثبات انتهاك شركة سامسونج لحقوقها.

ومن جهة أخرى، قالت شركة سامسونج إن هذا الحكم يناقض حكم المحكمة العليا الذي جاء في صالحها بالإجماع بشأن انتهاك براءات الاختراع المتعلقة بالتصميم، وختمت الشركة حديثها بعبارة: “سوف ننظر في جميع الخيارات للحصول على نتيجة لا تعيق الإبداع”.

أقرأ المزيد: سعر ومواصفات تابلت Apple iPad 9.7 – 2018

نائب رئيس شركة لينوفو يكشف عن صورة تشويقة لهاتف Z5

قام رئيس شركة لينوفو بالكشف عن صورة تشويقة لهاتف Z5 الجديد، والذي ينتظر إطلاقه الكثير من المستخدمين حول العالم، حيث أظهرت الصورة التشويقة للهاتف أنه يتمتع بجهة خلفية مصنوعة من الزجاج الملون.

فيما اقترح بعض المستخدمين بعد رؤية هذه الصورة التشويقية أنه من الرائع أن يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي حتى يمكن الاستفادة من هذه الطبقة الخلفية الزجاجية، وفمن المتوقع الكشف عن الهاتف بالكامل في هذا الشهر.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !