ماركات الموبايل

أول ما يجب عليك فعله عند اقتناء هاتف أندرويد

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 5364

تُعتبر متعة الحصول على هاتف أندرويد جديد من أفضل اللحظات السعيدة التي يُمكن أن تحدث في يومنا، الحصول على علبة بلاستيكية من المعروف أن بداخلها الهاتف المنتظر، سواء الحاصل عليه من خلال مرتبك الآتي بجهدك خلال فترة من الزمن، أو عن طريق أحد أحبابك وأقاربك. بعد الفرحة تأتي فترة الاستكشاف ومعرفة الهاتف، في تلك الفترة قد تحتاج إلى بعض الخطوات حتى يُصبح ضبط الهاتف سهلًا، وهذا المقال سيُساعدك في خطوات الضبط وما يجب عليك فعله عند اقتناء هاتف أندرويد.

اقرأ أيضًا: كيف تختار هاتف ذكي للشراء؟

استكشف الجهاز الجديد

أولًا وقبل كل شيء، خذ بعض اللحظات لاستكشاف الجهاز الجديد الذي تُمسك به بين يديك، افتح عُلبته وتحقق من محتواياتها، وتأكّد أن جميع الأجزاء الإضافة كالشاحن والسماعات موجودة بداخلها، ثم ابدأ في تشغيل الجهاز وشاهده وهو يبدأ العمل أمام عيناك، وبعد ضبط الساعة والتاريخ ابدأ في التجوّل في قوائمه، وتحقق من جودة الكاميرا والخيارات المتاحة لتعديل الصورة وجرّب تصوير الفيديو والبانوراما -إذا كان متاحًا-، ويُمكنك أيضًا إجراء مكالمة منه لشخص قريب منك، باختصار تمتّع بامتلاك الجهاز في ساعته الأولى في يديك.

اقرأ أيضًا: قائمة أفضل ألعاب وتطبيقات أندرويد 2017

جهّزه لسلسلة التحميلات

ضعه على الشاحن قليلًا لتُجهّزه لسلسلة التحميلات القادمة، ثم ابدأ في الاتصال بالإنترنت، إما عن طريق الواي فاي وإما عن طريق البيانات المتنقلة من خلال بطاقة الاتصال الخاصة بك، لكن يُفضّل بالتأكيد الاتصال بالإنترنت عن طريق الواي فاي لأنك ستُحمّل الكثير من التطبيقات، سواء تطبيقات وسائل التواصل مثل فيس بوك وواتس اب وتويتر وانستاجرام وسناب شات وغيرهم، أو التطبيقات الأخرى مثل تطبيقات قوائم العمل (To-do list) أو التطبيقات الخاصة بمجال عملك، والأفضل أت تُجهّز قائمة بجميع التطبيقات التي تُريد تحميلها على جهازك.

اقرأ أيضًا: قائمة أفضل التطبيقات الموجودة على Google Play خلال عام 2017

ادخل إلى حساب جوجل الخاص بك

تُعتبر تلك الخطوة أحد أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها في البداية، حتى تستطع تحميل جميع التطبيقات التي تُريدها، والدخول إلى بريدك الالكتروني الخاص، وإذا كنت تستعمل نفس الحساب على هاتفك الأندرويد القديم، فشاهد السحر أمام عينيك، إذ أن الدخول إلى حساب جوجل سيُحمّل لك قائمة اتصالك بجميع الأرقام المُسجلة عليها، وجميع التطبيقات التي كنت تستعملها على هاتفك القديم بما في ذلك مُحادثاتك على واتس اب وفيس بوك، حيث تحتفظ جوجل بنسخة خاصة من بياناتك في قاعدة بياناتها العملاقة، لذلك ستشعر أنك أمام نسخة أسرع وأكثر قوة من هاتفك القديم، وإذا كانت سعة الذاكرة الداخلية في الهاتف الجديد أكبر ستتمكن من تحميل المزيد من البرامج التي لم تستطع تحميلها من قبل على هاتف القديم.

اقرأ أيضًا: كيف تتأثر شخصياتنا بمواقع التواصل الإجتماعي

عطّل التطبيقات غير المرغوب فيها

عند شرائك لهاتفك الجديد على الأرجح ستجد بعض التطبيقات المُحمّلة  تلقائيًا على الجهاز، والتي تُسمى الـ “بلوتواير- bloatware” تحتل مساحة من الذاكرة الداخلية للهاتف فتُصبح مُهملة ولا يُمكن استخدامها، لذلك حاول أن تُعطّل التطبيقات التي تعلم أنك لن تستخدمها من خلال إعدادات التطبيقات، لكن عليك أن تعلم أن التطبيقات المُحملة تلقائيًا لا تُحذف، وتعطيل لن يُعيد لك مساحتها كاملة، وإنما سيُحجمها في مساحة صغيرة جدًا، وهو ما سيسمح لك باستخدام المساحة التي كانت لتكون مهملة لولا تلك الخطوة الهامة.

لكن احذر، إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد للمرة الأولى فحاول أن تنتظر بعض الوقت حتى تتمكن من معرفة التطبيقات المهمة بالنسبة لك وغير المهمة، وحينها يمكنك تعطيل التطبيقات غير المستخدمة، حتى تتمكن من إضافة تطبيقات أخرى مهمة يُمكنك استخدامها.

اقرأ أيضًا: تقنيات جديدة شهدها عام 2017 ستستمر معنا في 2018

أسس تطبيقاتك الجديدة

ادخل إلى جميع تطبيقاتك وسجّل حسابك بالبريد الالكتروني وكلمة السر، وابدأ في ضبط إعدادات الإشعارات الخاصة بكل تطبيق، فإذا كنت من محبي الهدوء والبُعد عن زنّات إشعارات التطبيقات حوّلها إلى الصامت، وإذا كنت تفضل معرفة إشعارات بعض التطبيقات عن الأخرى فعّل الخطوة السابقة مع البعض فقط. يُمكن أيضًا الدخول إلى جوجل بلاي ستور والبحث عن تطبيقات مُشابهة لما كنت تمتلك على هاتفك القديم، حيث يمكنك استبدالها بما هو أفضل وأحدث إذا كان استخدام التطبيقات القديمة ثقيلًا عليك.

من ضمن الأمثلة الأكثر شهرة لاستبدال القديم بالحديث لوحة المفاتيح، حيث يُحب بعض المستخدمين استبدال لوحة المفاتيح القديمة الأساسية بأخرى حديثة أفضل وأسهل في الاستخدام وحفظ عادات الكتابة الخاصة بكل شخص. لا تنسى ضبط درجة السطوح، وتخصيص نغمة جديدة وصورة للخلفية من اختيارك لهاتفك الجديد، وتذكر أيضًا ضبط إعدادات جوجل بلاي ستور فيما يخص التنزيل التلقائي للتحديثات من خلال الواي فاي فقط، حتى تتمكن من الاحتفاظ بباقة الإنترنت الخاصة بشركة الاتصالات.

اقرأ أيضًا: يوتيوب قد يرسلك إلى السجن

أمّن الجهاز

يحتوي هاتفك على الكثير من المعلومات الخاصة، فالهواتف الذكية -حاليًا- تُشبه إلى حدٍ كبير الصندوق الأسود لكل شخص، بها معاملاتك البنكية وأسرار عملك ومحادثاتك مع أصدقائك وأقاربك وغيرها من الخصوصيات التي لا ينبغي ان تُخترق، لذلك من المهم إعداد بعض الإجراءات الأمنية الصلبة حتى تتمكن من حماية خصوصياتك.

يمكنك البدء بتخصيص رقم تعريف شخصي (Pin Number) لهاتفك، أو رسم نمط مُخصص لقفل الهاتف (Pattern) وكلاهما متاحات في إعدادات الهاتف، وإذا كنت تمتلك هاتفًا حديثًا فغالبًا ستجد به بصمة للإصبع أو حتى ماسح القرنية مثل الموجود في هاتف Samsung Galaxy Note 8، وهي جميعًا خصائص أكثر امنًا وأسهل في الاستخدام.

يُمكنك أيضًا إضافة هاتفك إلى تطبيق جوجل Find your phone عن طريق جهاز الكمبيوتر المحمول أو المكتبي، أو Android Device Manager الموجود في إعدادات جوجل الخاصة (مختلفة عن إعدادات الهاتف)، عن طريق خطوات سهلة مثل ارسال رقم سري لهاتفك وربطه بجهازك الخاص، وسيُتيح لك ذلك التطبيق الاتصال بالهاتف من أي مكان، ومعرفة مكان وجوده، وفي حالة السرقة يمكنك الخروج من جميع الحسابات الموجودة على هاتفك ومسح جميع البيانات تمامًا، حتى لا يتمكن السارق من الحصول على أسرارك وخصوصياتك.

اقرأ أيضًا: بيض شم النسيم المخبأ داخل هاتف الأندرويد الخاص بك

خصص نسخة احتياطية للصور

إذا كنت من مُحبي التصوير واردت الاحتفاظ بنسخة أخرى احتياطية من صورك يمكنك فعل ذلك عن طريق تطبيق Google photos، الذي يُتيح لك سعة تخزين 15 جيجابايت من الصور، كل ما عليك فقط هو الدخول إلى التطبيق وربط هاتفك به لتتمكن من الاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية، لكن تذكر أن تلك الـ 15 جيجابايت تستخدمها في استقبال بريدك الالكتروني، لذا حاول أن تحذف الصور والبريد الالكتروني الذان لم تعد بحاجة لهم كل فترة من الزمن.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 هواتف مقاومة للمياه

في النهاية، وبعد عمل جميع الخطوات، حاول الاسترخاء قليلًا واستمتع بهاتفك الجديد، قبل أن يأتي الوقت الذي قد ترغب فيه بتغيره.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !