ماركات الموبايل

المراجعة الكاملة لأحدث تابلت من أبل iPad Pro 12.9 2021

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 133

مؤتمر عقدته أبل عبر الإنترنت كعادة كل شركات صناعة التقنية منذ انتشار فيروس كورونا التاجي، عرضت من خلاله أجهزتها الجديدة وعلى رأسها iPad Pro 12.9 2021 الذي ياتي مع شريحة معالج M1 الجديدة التي تتباهي بها أبل وتضمنها أجهزتها سواء أجهزة اللاب توب أو التابلت وغيرها. فهل يستطيع التابلت المنافسة في سوق شرسة؟ وهل يستطيع أن يفتح لنفسه باب أمام المنافسة مع أجهزة اللابتوب؟ تعالوا نستعرض مراجعة التابلت الكاملة من خلال هذا التقرير.

مراجعة تابلت iPad Pro 12.9 2021

  • يعطي تصميم التابلت الانسيابي الأولوية لاستحواذ الشاشة على معظم المساحة الأمامية للتابلت. فيما ياتي التصميم متوافقا مع توصيل الاكسسوارات الخارجية مثل لوحة المفاتيح أو قلم أبل الذكي الذي له منطقة مخصصة للتثبيت. يتميز التابلت بالقدرة على استخدامه من اي اتجاه حيث تدور الشاشة حول نفسها لتوفر للمستخدم بيئة عمل مثالية على حسب الطريقة التي يمسك بها التابلت لكن يغيب عن التابلت مستشعر بصمة أصابع ما يترك المستخدمين أمام ضرورة استخدام مستشعر الفتح ببصمة الوجه كالطريقة الوحيدة لتأمين التابلت.

  • اعتمدت أبل عند تصميم الشاشة على تقنية mini LED ويظهر هذا في اسم رقائق الشاشة Liquid Retina XDR mini-LED LCD ما يعطي الصور والفيديوهات المعروضة عليها دقة متميزة. خاصة مع الحجم الكبير ١٢.٩ انش مع القدرة على تقديم دقة ١٢٠ هرتز للشاشة بواقع ٢٦٥ بيكسل لكل انش. كما تاتي الشاشة مع خاصية True-tone لتضفي على الألوان انطباع حقيقي  مطابق للواقع مع طبقة حماية للشاشة من الخدوش والكسور.
  • معالج التابلت هو Apple M1 وهو المعالج الأول من صناعة ابل الذي يتم تضمينه جهاز أيباد برو. وهنا تظهر نقطة تفوق التابلت الرئيسية وهي الأداء الأكثر من رائع الذي يجعله منافس قوي. ليس فقط لأجهزة التابلت لكن أيضا لأجهزة الكمبيوتر. ونتحدث هنا عن مهام شاقة بحجم تحرير ملفات الفيديو والصور. وطبعا دعم تشغيل الألعاب وغيرها من المهام الشاقة. بالاضافة للقدرة على تشغيل اكثر من تطبيق في نفس الوقت. كل هذا دون رفع حرارة التابلت او زيادة استهلاك الطاقة.
  • نظام تشغيل التابلت iPad Pro 12.9 2021 هو iPadOS 14.5 وهي النسخة الأحدث من أنظمة أبل. يمتاز النظام بالقوة والمرونة والتطابق مع باقي أنظمة أبل للساعة الذكية والهواتف المحمولة أيفون. كما يمكن فتح قفل التابلت من خلال الساعة في حال ارتداء المستخدم لماسك حامي للوجه كإجراء من إجراءات الوقاية من كوفيد ١٩.
  • يعيب التابلت iPad Pro 12.9 2021 أنه لا يدعم زيادة المساحة من خلال كروت الذاكرة الخارجية. لكن ياتي مع مساحة تخزين داخلية من ١٢٨ جيجا بايت الى ٢ تيرا بايت. ولا تعلن ابل رسميا عن سعة الرامات الخاصة بهواتفها لكن تشير بعض التقارير الى أن التابلت ياتي بمساحة رامات ٨ جيجا بايت للنسخ حتى ٥١٢ جيجا بايت و ١٦ جيجا بايت للنسخ حتى ٢ تيرا بايت.
  • يأتي التابلت iPad Pro 12.9 2021 مع كاميرات خلفية ثلاثية الأولى بدقة ١٢ ميجا بيكسل بعدسة واسعة والثانية ١٠ ميجا بيكسل بعدسة واسعة للغاية مع Lidar scanner للواقع المعزز واستشعار العمق. والكاميرات الخلفية قادرة على التقاط الفيديو بدقة تصل الى 4K بواقع ٦٠ اطار في الثانية.

  • الكاميرا الأمامية السيلفي للتابلت iPad Pro 12.9 2021 تاتي بدقة ١٢ ميجا بيكسل بعدسة واسعة للغاية مع القدرة على تحديد الوجه وتصوير الفيديو بدقة ١٠٨٠ بمعدل ٦٠ اطار في الثانية بحد اقصى.
  • وطورت ابل نظام التصوير في التابلت بشكل رائع بما يضاهي هواتف ايفون ١٢ برو الجديدة. ما ينقل مستوى الصور ومقاطع الفيديو التي يتم تصويرها على التابلت لمستويات مميزة.
  • ياتي التابلت iPad Pro 12.9 2021 مع مكبر صوت ستريو ٤ سماعات وبدون القدرة على توصيل السماعات الخارجية بنمط ٣.٥ مم او التقاط موجات الراديو ما يعتبر من عيوب التابلت.
  • بطارية التابلت iPad Pro 12.9 2021 غير قابلة للازالة. ولا تعلن ابل عن سعتها بشكل رسمي. لكنها تاتي مع القدرة على الشحن السريع بقوة ١٨ وات.
  • يبدأ سعر التابلت iPad Pro 12.9 2021 من ١٠٩٩ دولار أمريكي وعند الاعلان عن التابلت في الاسواق العربية يمكن مراجعة الاسعار من خلال موقع ياقوطة

تعليقنا على iPad Pro 12.9 2021

لا شك أن iPad Pro 12.9 2021 يمثل أفضل ما وصلت له أبل مؤخرا في عالم صناعة التابلت. نتحدث هنا عن تصميم رائع قادر على التفاعل مع الأكسسوارات مثل لوحة المفاتيح والقلم الذكي. الشاشة هنا تعتبر واحدة من أفضل الشاشات التي نراها في أجهزة تابلت مع معدل تحديث عالي سيعجب محبي الالعاب. كل هذا بالتناغم مع نظام التشغيل المحسن من ابل. ما يعني تجربة العاب استثنائية خاصة مع خدمة Apple Arcade التي اطلقتها أبل مؤخرا لمحبي الألعاب.

نقطة التفوق التي لا تقل أهمية على الشاشة هي المعالج Apple M1 الذي سيفتح الباب على مصراعيه على التكامل بين تطبيقات ابل على الأجهزة المختلفة. بحيث يحصل المستخدم على تجربة استثنائية من حيث الأداء الخارق. بالاضافة للقدرة على تحدي اجهزة لاب توب حديثة من حيث قوة الأداء. وهنا تكمن قوة أبل الأساسية.

على الرغم من قوة الكاميرات لكن من منا يرغب في التصوير بكاميرا التابلت بينما يملك في جيبه هاتفه الذكي؟ في رأينا أنه كان من اللازم ان تستثمر ابل جهد تطوير الكاميرات في أمر أخر اكثر نفعا. لكن في النهاية سيحد محبي التصوير بالتابلت او الراغبين في الحصول على تجربة تصوير مميزة غايتهم المنشودة في iPad Pro 12.9 2021

مساحات التخزين في iPad Pro 12.9 2021 هي الأكبر. وهو ما يعوض المستخدمين عن عدم القدرة على زيادة مساحة التخزين في التابلت. لكن لا ننسى أن زيادة المساحة ياتي معه أيضا زيادة في السعر وهي ليست زيادة هينة. خاصة أن سعر التابلت نفسه يعتبر مرتفع للغاية.

وأخيرا يعتبر السعر هو نقطة القلق الوحيدة هنا. فسعر التابلت سيتجاوز خط الـ ١٠٠٠ دولار المعتاد لأجهزة الفلاجشيب. خاصة اذا وضعنا في الاعتبار تكلفة اقتناء لوحة مفاتيح حديثة مقابل حوالي ٣٠٠ دولار و قلم ذكي مقابل حوالي ١٥٠ دولار. كل هذه الاضافات سترفع سعر التابلت بما قد يتجاوز امكانيات المستخدم العادي. ولعل السؤال هنا: هل يحتاج أصلا المستخدم العادي كل هذه القوة في الأداء؟ توافر أجهزة الـ Air والـ ipad العادية تقول أن أبل تحاول طوال الوقت توفير فئات سعرية مختلفة لأجهزتها. فهل ينتبه المستخدمين؟

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !