ايكو سيستم ابل : حياة من الرفاهية. مع سعر مرتفع

يعتبر مفهوم ايكو سيستم ecosystem واحد من المفاهيم المنتشرة بشكل كبير في العديد من الدول المتقدمة. ويُقصد به النظام المغلق على نفسه والذي يتكامل ليوفر بيئة عمل مثالية ومريحة ومتجانسة. ومؤخرًا بدأ مصطلح ايكو سيستم في غزو عالم التكنولوجيا والهواتف الذكية. من خلال حالة الانسجام التي توفرها الأجهزة التي تأتي من نفس الشركة مع بعضها البعض، من أجل توفير مجموعة من المزايا الإضافية للمستخدمين. تشجعهم على شراء جميع منتجاتهم من نفس الشركة، وتسهل عليهم إجراء الأعمال الروتينية اليومية. هذا ما نشرحه من خلال موضوعنا عن ايكو سيستم ابل

ويعتبر موضوعنا واحد من سلسلة موضوعات نستعرض فيه فوائد الأنظمة المتكاملة من الشركات التقنية المختلفة. وما هي المميزات التي يحصل عليها المستخدمين في حالة شراء أجهزة متكاملة مع بعضها البعض من نفس الشركة

ما هو ايكو سيستم ابل

على الرغم من أن شركة أبل لا تعتبر الشركة الوحيدة في العالم التي توفر نظام الايكو سيستم. بل أن العديد من الشركات مثل شاومي و أل جي وهواوي وغيرها من الشركات تقدم نفس النظام المغلق القادر على خدمة بعضه البعض بكفاءة. إلا أن نظام ايكو سيستم ابل يعتبر واحد من أفضل وأقوى هذه الأنظمة. حيث يقبل قطاع كبير من المستخدمين على شراء ما ينقصهم من أجهزة  من أبل للحصول على مميزات وتكامل هذا النظام مع بعضه البعض. ولعل السؤال الذي يطرح نفسه: ما هي مكونات ايكو سيستم ابل ؟ وما الذي سيحصل عليه المستخدم في المقابل

مكونات ايكو سيستم ابل

لكن ما هي الاستفادة التي يحصل عليها المستخدم بعد دفعه لفاتورة هذه الأجهزة الباهظة؟

مميزات ايكو سيستم ابل

ويوجد العديد من المميزات في ايكو سيستم ابل والتي نستعرضها في النقاط الاتية

إنجاز العمل بشكل أسرع وأدق

من الأمور الهامة للغاية لهؤلاء الذين يتمتعون بـايكو سيستم ابل هو قدرتهم على القيام بأعمالهم بسرعة وسهولة. فعلى سبيل المثال يُمكن للعاملين في مجال الكتابة متابعة أعمالهم من أي مكان في المنزل من خلال ميزة القص واللصق التكاملية بين أجهزة ابل. فمن خلال هذه الميزة يمكن للمستخدم نسخ جملة أو صفحة كاملة على جهاز ماك بوك مثلا ولصقها في اي مكان أخر على جهاز أيباد أو ايفون! تمكن هذه الميزة العاملين في المجالات التي فيها الكثير من النسخ واللصق على انجاز أعمالهم بشكل أفضل.

أيضا يمكن للمستخدمين تصفح الأنترنت من خلال تطبيق سافاري على جهاز أيفون، ومن ثم يقوم المستخدم باستكمال التصفح من جهاز أيباد أو ماك بوك حيث يجد نفس الصفحات ونفس الجزء في صفحة الويب التي يتصفحها على كل الأجهزة المتصلة ببعضها البعض.

تبادل ملفات أسهل وأسرع

من خلال خاصية Airdrop يمكن مشاركة الملفات وصفحات الويب وقائمة الأسماء. وحتى الصور ومقاطع الفيديو بشكل اسهل واسرع بكثير مقارنة بوسائل المشاركة الأخرى. كما أن كل الملفات التي يتم مشاركتها بين أجهزة أبل تصل بحجمها الكامل دون خسارة أي جودة للصورة والفيديو مثلما يحدث في حالة النقل على برامج أخرى مثل واتس اب مثلا.

وبالإضافة للجودة فأن سرعة نقل الملفات بين أجهزة أبل سريعة جدا، ولا تحتاج اتصال بالأنترنت. ما يجعل عملية مبادلة الملفات بين أجهزة ابل المختلفة تتم بسهولة وسرعة. وهي ميزة هامة جدا لمحبي مشاركة الملفات بين الأجهزة المختلفة.

لا تفوت مكالمة واحدة

تخيل ما سيحدث عندما تأتيك مكالمة هاتفية. سترن الساعة الذكية وجهاز التابلت والكمبيوتر والهاتف في نفس الوقت! ليس هذا فحسب بل أنه يمكنك الرد على المكالمة من بين أي من هذه الأجهزة والتبديل بينها بسهولة. كما يمكن اجراء مكالمات الفيديو عبر الكاميرا الأمامية للهاتف الذكي أو التابلت أو حتى جهاز الكمبيوتر مجانا عبر شبكة الأنترنت من خلال تطبيق Facetime الذي يقدم جودة صوت وصورة عالية مع استهلاك قليل جدا للبيانات

صوتك يتحكم في كل شىء

بداية من الهاتف الذكي الذي يمكن تشغيل خاصية Siri عليه بسهولة. مرورا بجهاز HomePod القادر على عمل الكثير من المهام من خلال الحديث معه. أو حتى التحكم في اغلاق الانوار وفتح وقفل الأبواب في المنزل (يتطلب هذا الأمر أن تدعم هذه الأجهزة التحكم الصوتي. وبعض هذه الأجهزة نادر الوجود في مصر ومرتفع الثمن جدا) أو حتى تشغيل اغنية او فيلم على التليفزيون بمجرد اعطاء الأمر. محبي التحكم السريع في الأمور من حولهم يجدون في النظام الموحد من أبل الحل السحري بالنسبة لهم.

خصوصية أفضل

على الرغم من أن مصطلح الخصوصية يعتبر من المصطلحات النادرة في هذا الزمن والتي لا يمكن أن نعول عليها. لكن من المعروف أن شركة أبل تقدم معايير عالية لتأمين خصوصية مستخدميها. والحد من التطبيقات والبرامج القادرة على الدخول للمعلومات السرية الخاصة بالمستخدمين. ومع استخدام العديد من الأجهزة من أبل فأن الحفاظ على الخصوصية يكون أفضل ويكون تعرض هذه الأجهزة والأنظمة للأختراق أصعب.

تحديث لحظي للبيانات

بمجرد التقاط صورة أو مقطع فيديو. فإن هذا المقطع سيتم مشاركته على كافة الأجهزة الخاصة بك. يمكن الأن بسهولة التقاط صورة أو مقطع فيديو أثناء الأجازة وسيقوم التليفزيون بعرض المقطع بمجرد تشغيل Apple TV كما أن المقاطع ستجد طريقها الى جهاز الكمبيوتر المحمول بسرعة وسهولة ودون تدخل من المستخدمين.

ليس هذا فحسب بل أن تغيير اي اسم في قائمة الاسماء أو حذف الاسم أو استبداله. أو حتى حذف وتعديل الملفات والتطبيقات..الخ كل هذا سيجد طريقه الى باقي الأجهزة بسرعة وسلاسة. كما أن التطويرات على التطبيقات الخاصة بالرياضة والصحة وغيرها تظهر بأحدث مستجداتها على كافة الأجهزة.

عيوب ايكو سيستم ابل

لا يمكن أن تتحول الأمور الى جنة بمجرد امتلاك بعض الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل IOS فالأمر يحمل في طياته العديد من المشكلات التي تأتي بالتزامن مع المميزات الجديدة للنظام. فما هي؟

لا خروج من السجن!

على الرغم من قوة النظام المترابط مع بعضه البعض. الا ان استخدام اي جهاز أو برنامج خارج هذه المنظومة كفيل بهدمها تماماً. فلن تقبل هذه الأجهزة التعامل السلس مع اي جهاز او تطبيق خارج منظومة أبل. ما يعني أن محاولة مشاركة اي ملفات أو انجاز أي اعمال مع مستخدمين أخرين لا يستخدمون نفس التطبيقات والأجهزة سيعود بالمستخدم لاستخدام التطبيقات البديلة والطرق التي لا تكون اسرع أو أفضل.

فاتورة عالية…جداً

لا نتحدث هنا عن مبالغ قليلة. بل عن ألاف الدولارات التي يجب أنفاقها من أجل الحصول على كل هذه البرمجيات والأجهزة. وبحسبة بسيطة فإذا اشترينا كافة الأجهزة التي تم ذكرها في المقال بأعلى فئاتها التخزينية ومع كافة البرمجيات الأصلية التي تأتي بها فإن إجمالي المبلغ المدفوع سيكون حوالي 12500 دولار امريكي اي ما يعادل حوالي 210 ألف جنيه مصري! (بدون حساب الجمارك والضرائب والمصاريف الاضافية)

لكن قبل أن تتهمونا بوضع ميزانيات غير معقولة للأجهزة. ففي الغالب يقوم المستخدمين باختيار جهازين أو 3 أجهزة فقط من التي ذكرناها. مع محاولة التخفيض من المواصفات الخاصة بها للحصول على أسعار أفضل.

مواصفات وأسعار

لكن ماذا عن المواصفات الفنية الخاصة بالأجهزة الواردة في المقال؟

Apple iPhone XS Max

Apple iPad Pro 12.9

ملاحظات