ماركات الموبايل

ايكو سيستم.. شاومي نظام مُحكم وسعر مناسب

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 135

يعتبر ايكو سيستم مصطلح جديد نسبيا في عالم التكنولوجيا. حيث عرفت الشركات المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية والتطبيقات الحديثة هذا المفهوم مؤخرا. وهو مفهوم يشير الى عمل مجموعة من الأجهزة التي تنتجها شركة واحدة بشكل متناغم مع بعضها البعض من أجل تقديم أفضل أداء ممكن للمستخدمين. ويظهر هذا بوضوح في ايكو سيستم شاومي وهي الشركة التي نناقش النظام المحكم المغلق الخاص بها بعد شركة أبل، والتي أفردنا لها موضوع سابق يمكن الرجوع اليه من أجل المزيد عن نظام الإيكو سيستم بشكل عام. والأيكو سيستم من شركة أبل بشكل أكثر خصوصية.

منتجات بلا حدود في ايكو سيستم شاومي

على الرغم من أن شركة شاومي ليست الوحيدة التي تقدم نظام أيكو سيستم. إلا أن التنوع الكبير الذي نراه في المنتجات التي تقدمها الشركة، تجعلنا نعيد النظر في قدرة العديد من. الشركات الأخرى على الدخول في منافسة مع النظام المغلق الذي تقدمه شاومي.

واستفادت شاومي في صناعة نظامها من الصناعة والتقدم الصيني الهائل في المجال التقني. حيث تداخلت الشركة لإنتاج العديد من المنتجات التقنية – وحتى غير التقنية – والتي تتكامل مع بعضها البعض من أجل توفير نظام محكم وقوي للمستخدمين. لا يجعلهم محتاجين لاستخدام أي منتج أخر خارج المنظومة المحددة سلفاً لهم.

وجائت اختياراتنا للأجهزة التي سنقوم بالعمل عليها كالتالي:

على صعيد الهواتف الذكية سنختار هاتف Xiaomi Mi 9 وهو من الهواتف الرائدة التي تنتجها شاومي والتي ياتي مع العديد من المميزات والاضافات التي تجعله واحد من أفضل الهواتف الصينية التي رأيناها مؤخرا.

وعلى صعيد أجهزة الترفيه المنزلي سنختار جهاز البروجكتور Mi Laser Projector 150 مع شاشة Mi TV ذات الـ65 بوصة والتي تقدم أداء مذهل على صعيد الصورة والألوان الخاصة بها. أيضا نختار Mi Box جهاز ترفيه منزلي لربط محتوى الهواتف الذكية بالتليفزيون.

ولا يمكن أن ننسى أجهزة اللابتوب حيث نختار Mi Notebook Air والذي يشبه الى حد بعيد أجهزة الماك بوك ويتفوق عليها في مجال الشاشة ودقتها.

وللأمان المنزلي – وبعض الرفاهية أيضا – نختار كاميرا المراقبة Mi Home Security Camera 360° 1080P وهي كاميرا مراقبة قادرة على تصوير المنزل بالكامل في محيطها بجودة عالية وتخزين ما تعرضه على سيرفرات شاومي ليشاهدها المستخدم. كما تستطيع رصد الحركة وتصويرها من أجل تأمين المنزل بالكامل.

وعلى صعيد نظام الصوت نختار هيدفون Mi Headphone و Mi Pocket Speaker 2 وهي سماعة ذات امكانيات صوت فائقة مقارنة بالحجم الصغير للغاية الذي تأتي به ومعهم نختار 16000mAh Mi Power Bank وهو باور بنك بسعة فائقة يستطيع شحن عدة أجهزة في وقت واحد بسرعة كبيرة.

كما رأينا فإن شاومي توفر عدد ضخم للغاية من المنتجات. حتى أننا اضطررنا للتغاضي عن بعض المنتجات مثل أجهزة السكوتر الذكية وأجهزة الدرونز الخاصة بالتصوير الطائر وغيرها من الأجهزة التي تصلح للاستخدام خارج المنزل بالمقام الأول.

مميزات ايكو سيستم شاومي

  • كما نلاحظ فإن التنوع الكبير في المنتجات التي تقدمها شاومي تجعل المستخدم لا يحتاج لاستخدام أي منتجات من أي شركات أخرى. الأمر الذي يخلق حالة من التكامل بين الأجهزة التي تقدمها الشركة. وتجعل كل الأمور تتم بسلاسة من خلال تطبيق شاومي للمنزل القادر على التحكم في كل الأجهزة التي سبق ذكرها.
  • على الرغم من تنوع وزيادة عدد الأجهزة التي نستخدمها من شاومي فإن الفاتورة النهائية لهذه المنتجات ستظل أقل بكثير من العديد من الشركات الأخرى مثل أبل على سبيل المثال والتي يمكن من خلال الميزانية المرصودة لأجهزة ابل شراء ضعف عدد الأجهزة من شاومي! الأمر الذي يجعل الكثير من المستخدمين يفكرون في الايكو سيستم من شاومي كحل بديل ورخيص في نفس الوقت.
  • وعلى الرغم من التوفير الكبير في السعر فأن هذا التوفير يتزامن مع كفاءة عالية في التشغيل. فحتى الخامات والأجهزة Hardware التي تستعملها شاومي لا يمكن اعتبارها رخيصة أو غير عملية على الإطلاق. بل أن شاومي تعمل طوال الوقت على تحديث عتادها وتطويره بأحدث المنتجات والأجهزة في الأسواق العالمية.
  • من المميزات الكبيرة التي يحصل عليها المستخدم أيضا أنه قادر على استخدام برامج وأجهزة من شركات أخرى. قد لا تعمل هذه الأجهزة باعلى كفاءة ممكنة مع أجهزة شاومي لكنها ستعمل معها بتناغم. على العكس من أجهزة أبل على سبيل المثال والتي ترفض التعامل مع أي أجهزة أخرى خارج منظومة أبل.
  • أما الفائدة الأكبر والأهم في الإيكو سيستم من شاومي هو خدمة ما بعد البيع المنتشرة في مصر والمنطقة العربية بشكل كبير. والتي تجعل الحصول على الضمان وخدمة ما بعد البيع من أسهل ما يمكن من خلال سلسلة طويلة من المكاتب المتخصصة في تقديم هذه الخدمات. وهو الأمر الذي تتفوق به شاومي على ابل مثلا والتي لا نجد لها في المنطقة العربية سوى مراكز اعادة بيع وليس مراكز صيانة من ابل نفسها. لكن شركات متعاقدة معها على خدمات البيع والصيانة.

عيوب ايكو سيستم شاومي

لكن لا يمكن أن نتخيل أن الأمور كلها في نصابها الصحيح والطبيعي دون التعرض لبعض المشكلات والعيوب التي قد توجه مستخدمي ايكو سيستم شاومي. فلا يوجد نظام مهما كان متميزًا يخلو من العيوب. لكن ما هي العيوب التي قد يواجهها مستخدمي ايكو سيستم شاومي

  • العيب الأول يكمن في اللغة. فبعض التطبيقات الخاصة بادارة أجهزة شاومي الذكية لا تدعم العربية أو الانجليزية بالكامل. ما يجعل المستخدمين مضطرين للتعامل مع بعض اللغة الصينية! والحقيقة أن شاومي يجب عليها الاهتمام بتوفير ترجمات كاملة ومحترفة للتطبيقات التي تقوم بإطلاقها من أجل ضمان قدرة جميع المستخدمين على التعامل معها بسلاسة وسرعة.
  • النقطة الثانية لها علاقة بالنقطة الأولى: هذه المنتجات غير متوفرة بالكامل في المنطقة العربية. فهناك اختلاف كبير في المتاجر التي تبيع فيها شاومي جميع منتجاتها. فنجد أن كل هذه المنتجات موجودة في السوق الصيني مثلا لكن لا تتوافر بالكامل في المتاجر الأمريكية. مع توفير عدد قليل منها في السوق العربي. الأمر الذي يجعل المستخدم العادي غير قادر على اقتناء كافة هذه المنتجات مرة واحدة دون الأستعانة بأشخاص يعيشون في دول تبيع شاومي فيها هذه المنتجات.

مواصفات الهاتف الذكي Xiaomi Mi 9

  • يدعم الهاتف التقاط شبكات المحمول من الجيل الثالث والرابع وتشغيل شريحتين هواتف محمولة
  • شاشة الهاتف من نوع super amoled بحجم 6.39 انش ودقة 1080O 2340 بيكسل بواقع 403 بيكسل لكل انش مع حماية من نوع corning gorilla 6
  • ياتي الهاتف مع نظام التشغيل اندرويد ٩ باي وهو أحدث أنظمة التشغيل من جوجل اندرويد كما ياتي مع معالج سنابدراجون ٨٥٥ ثماني النواة مع معالج رسومي فئة adreno 640
  • لا يدعم الهاتف زيادة الذاكرة من خلال كروت الذاكرة التي تباع بشكل مستقل عن الهاتف لكن ياتي الهاتف مع ذاكرة داخلية 64 او 128 جيجا بايت مع 6 أو 8 جيجا بايت رامات.
  • ياتي الهاتف مع ٣ كاميرات خلفية ٤٨ +١٢ +١٦ جيجا بايت مع فلاش ليد مزدوج وخاصية بانوراما و HDR بينما ياتي الهاتف مع كاميرا امامية ٢٠ ميجا بيكسل.
  • يأتي الهاتف مع مكبر صوت وميكروفون عازل للضوضاء لكن لا يدعم الهاتف التقاط موجات الراديو أو توصيل السماعات بنمط ٣.٥ مم
  • وأخيرا يأتي الهاتف مع بطارية بسعة ٣٣٠٠ ملي امبير مع خاصية الشحن السريع ٢٧ وات
  • سعر هاتف Xiaomi Mi 9 في الأسواق العالمية حوالي ٤٢٠ يورو تقريبًا. – عند وصول هاتف Xiaomi Mi 9 إلى السوق المصري يمكنكم معرفة أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !