ماركات الموبايل

تطبيق واتساب يضيف خدمات جديدة يطلق عليها “واتساب للأعمال”

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 176

منذ زمن ونحن نسمع عن خدمات وامتيازات جديدة يقدمها تطبيق واتساب للأعمال وتسهيلات كثيرة سوف تقدم إلى رجال الأعمال وأصحاب البيزنس والشركات والمؤسسات التجارية، لكن رسميًا لم تؤخذ أي خطوة في هذا الجانب إلا منذ شهر، حيث تم إطلاق تطبيق يمتلك مميزات وخصائص خاصة بأصحاب العمل يطلق عليه اسم ” WhatsApp Business ”

ولأن التطبيق لازال قيد الاختبار فإنه مع قيامك بتحميل تطبيق واتساب سوف تظهر لك في التعليمات خيار إذا ما كنت تريد الاشتراك في تطبيق الأعمال، فإذا ما اخترت تحميل التطبيق فإن واتساب تسأل بشكل مستمر عن ردود الأفعال من اختبار التطبيق، وهل هو مناسب أم لا؟ كما أنه يسألك عن الفروق التي لاحظتها بين تطبيق واتساب و تطبيق واتساب للأعمال.

على كل فإن الهدف من إنشاء تطبيق واتساب للأعمال هو مساعدة أصحاب الأنشطة التجارية في تسهيل أعمالهم من خلال إنشاء حسابات رسمية، حيث يتم التحقق أثناء بداية التسجيل من الأشخاص أو المؤسسات، وبالتالي مع اكتمال التسجيل يكون هذا الحساب ملك لك رسميًا، كما أنه في هذه الحالة يتم التفريق بين حساب الأفراد وحساب الأعمال، حيث أن حساب الأعمال سوف يكون مميز حتى يسمح لحسابات الأعمال أن تتواصل مع الزبائن وهذا من خلال الرد على الرسائل وإرسال عروض أو تنبيهات مفيدة  لهم.

 

كيف تجمع إدارة الحساب الشخصي وحساب الأعمال؟

من الواضح أن تطبيق واتساب قرر أن يجعل خدمات واتساب للأعمال في قائمة منفصلة ومستقلة بذاتها على متجر جوجل، حيث يمكنك تحميلها و التعامل معها من خلال حساب خاص للأعمال، وهذا يجعل الأمور أسهل لمديري الحسابات الذين يرغبون في الفصل بين المحادثات الشخصية و المحادثات التجارية. كما أن تطبيق واتساب يشرح كيف تدير الحسابين ( الشخصي والخاص بالأعمال) فقد وضع اختيارات بسيطة لكل المهتمين، فإذا كنت تدير شركة صغيرة وترغب في أن تحصل على حساب شخصي وآخر للعمل، أو إذا كنت صاحب شركة كبيرة، فإن واتساب قد قامت بتقديم شروحات مبسطة لكي تستطيع أن تتابع عملك.

الميزة الجيدة في الأمر أن واتساب تدعم الرقم الثابت أو الخاص بالعمل في حساب الأعمال، فإذا كنت عميل لدى شركة فأنت تستطيع الوصول إليهم عبر الواتس اب من خلال رقمهم الثابت، وهذه ميزة رائعة، أينعم لم يتم إدراجها حتى الآن ولعل السبب هي فترة الاختبار، لكنها ميزة مدهشة أن تستطيع الوصول إلى أصحاب الشركات على الواتساب، وعلى جانب آخر فهو مريح لأصحاب الشركات وهذا لأن العميل سوف يستخدم الرقم المخصص للعمل وليس الرقم الشخصي في التعامل مع الواتس اب، ولذا فإن هذه الميزة سوف تحافظ على الخصوصية.

وبالنسبة إلى وجود تطبيقين في آن واحد، فقد قامت واتساب بتفعيل هذه الإمكانية، حيث سوف يمكنك إنشاء حساب شخصي على واتساب وحساب آخر خاص بالأعمال، وهذا يعمل على الفصل بين الأعمال وإدارة الحياة الشخصية، فلا أحد يحب أن تصل له رسالة في أيام الإجازات أو في غير مواعيد العمل الرسمية.

 

التطبيق

ليس بمقدور الجميع رؤية التطبيق، وذلك لأنه لازال قيد الاختبار، لكن التطبيق يحمل نفس الرمز الخاص بواتساب مع حرف كابتل ” B ” غير ذلك فسوف تلاحظ أنه يحمل نفس شكل تطبيق الواتساب مع وجود الحالة والمكالمات والدردشات في الأعلى، أما مع الإنتقال إلى جانب الإعدادات سوف تلاحظ وجود اختيارات جديدة مثل إعدادات النشاط التجاري، و الإحصائيات، ويعتبر الجزء الخاص بالإحصائيات هو الأهم الآن حيث يمكنك الحصول على عدد الرسائل المرسلة، والرسائل المستلمة، وما تم قراءته وما لم يتم قراءته، ولكن هذا لا يُعد نوع من أنواع التحليلات أو حتى الاحصائيات التي توقعت في تطبيق كهذا، ولكن ربما هذا فقط كبداية، ومن المتوقع أن يكون هناك المزيد من الإحصاءات والتحليلات لكي تساعد صاحب العمل على التفاعل أكثر مع عملائه.

ولكن بالنسبة إلى الإعدادات فإنها تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الملف التجاري/ الشخصي و الرسائل التلقائية، وبالنسبة إلى الملف التجاري فهو يعتبر تعريف تفصيلي لنشاطك التجاري، وكل المعلومات التي ترغب في إضافتها بدايًة من إسم النشاط إلى أدق التفاصيل من إسم النشاط والموقع الجغرافي و البريد الإلكتروني ووصف خاص بالنشاط  والموقع الإلكتروني الخاص به، ويمكنك اختيار نوع النشاط من خلال الفئات الكثيرة الموجودة للأنشطة التجارية، كما أن حساب الأعمال يضمن لك إشارة التحقق أو عدم التحقق مثل الموجودة في حسابات فيسبوك و تويتر.

أما القسم الآخر فهو الرسائل التلقائية وهي رسالة مسجلة تُرسل إلى العملاء أثناء عدم تواجدك أو عدم تمكنك من الرد، ومن خلال الإعدادات يمكنك تفعيل هذه الميزة أو إيقافها، كما أنه هناك ميزة تفعيل جدول بمواعيد زمنية للرد بها أو لإيقاف هذه الخدمة، مع ميزة تخصيص الردود لعملاء بعينهم، وإمكانية إضافة وجوه تعبيرية.

 

صفحتك من جانب العميل

عندما يقوم العميل بإضافة رقم هاتفك الخاص بنشاطك التجاري ومحاولة الوصول إليه، سوف يظهر له مختصر عن نشاطك التجاري باللون الأصفر، وسوف يظهر هذا المختصر بشكل منتظم في الدردشات الخاصة أيضًا، مع إشارة للعميل أنه يتحدث إلى حساب أعمال، ولكن هذه الميزة لم يتم التحقق منها بعد، وفي حالة أن العميل يحاول التحقق من الملف الشخصي الخاص بك والتي قمت بإدراجها بنفسك ( كما ذكرنا من قبل ) الصورة الخاصة بك والموقع الالكتروني الخاص بالنشاط التجاري، عنوان البريد الإلكتروني، فئة النشاط التجاري الذي قمت بتحديده .. إلخ.

و من الممكن أنك تستغرب الآن، لكن إن كنت تعيش في هذا الوقت الذي يحدث فيه كل شيء عبر الواتساب، فسوف تحتاج بالتأكيد لحساب خاص بأعمالك، وإذا كنت تفكر كيف أقوم بنقل كل شيء لحساب الأعمال، فإن الفوضى التي تنتج عن تداخل الحياة الشخصية مع العمل سوف تدفعك إلى تنظيم هذه التعاملات، لأنه بالأحرى هذا الحساب موجود لكي تتم هذه الحالة من التنظيم والتفريق بين حياتك الشخصية وحياتك المهنية.

وأنت كمالك لأحد المشاريع الصغيرة، سوف تشعر بالسعادة خاصًة مع فكرة إضافة الهاتف الثابت حيث أن هذه الميزة سوف تظهر رسمية أعمالك وأن يأخذك العميل على محمل الجد حتى وإن كان يتعامل معك من خلال تطبيق للدردشة في المقام الأول كما أن هذا يعني الانتشار لك، وهناك  فكرة إدارة الحسابات المتعددة أحد أهم المميزات التي من الواضح أنها مدروسة بشكل كبير، ومن المتوقع أنه مع الوقت سوف يكون هناك العديد من المميزات التي تخدم أصحاب الأعمال، غير خاصية الإحصاءات والتحليلات التي مع تطورها سوف تكون عامل هام جدًا لمتابعة أعمالك وتلقي عملائك رسائلك ونشر منتجك بشكل أوسع وأكبر، إن لهذا التطبيق مميزات كبيرة ومفيدة سوف تظهر في المستقبل.

وجب علينا التنبيه أن الاشتراك الحالي في تطبيق واتساب للأعمال ليس متاحًا في الوقت الحالي، لكن يمكنك الاشتراك للاختبار، وذلك إذا كنت محظوظًا كفاية لكي يتم قبولك للاختبار.

إذا كنت تريد تجربة الاختبار يمكنك الدخول على هذا الرابط :  https://www.surveymonkey.com/r/WhatsAppBusiness

ويمكنك الحصول على التطبيق على متجر جوجل من خلال هذا الرابط :

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.whatsapp.w4b

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !