ماركات الموبايل

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 1416

استطاع أندرويد 8.0 أوريو أن يتثبت كفاءته وقدراته مع عديد كبير من الهواتف المختلفة سواء الرائدة مثل Samsung Galaxy S9 أو فوق المتوسطة مثل Xiaomi Redmi Note 5 وصولًا إلى أحدث الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد أوريو حتى هذه اللحظة Samsung Galaxy Note 9. والآن وبعد مرور عام على هذا الإصدار حان وقت الاستقبال الرسمي للإصدار الجديد أندرويد 9 والذي أطلقت عليه جوجل اسم أندرويد 9 Pie رسميًا.

ففي السادس من أغسطس الجاري، كشفت شركة جوجل رسميًا عن نظام تشغيل أندرويد 9 Pie الجديد الذي طال انتظاره وتناثرت التسريبات حول إمكانياته قبل أن تطرح الشركة منه إصدارات تجريبية استطعنا أن نتعرف من خلالها على بعض مواصفات نظام التشغيل الجديدة والتغييرات التي طرأت عليه وتميزه عن إصدار العام الماضي.

واليوم وبعد الإعلان رسميًا عن أندرويد 9 Pie آن أوان جمع كافة المعلومات التي يجب معرفتها عن الإصدار الأحدث من أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا في العالم، وقد خصصنا هذا التقرير المفصل لاستعراض كل ما يجب معرفته عنه.

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

كل ما يجب معرفته عن أندرويد 9 Pie

الإعلان الرسمي عن أندرويد 9 Pie

بعد العديد من التوقعات والتكهنات، استقرت جوجل على تسمية نظام التشغيل الجديد باسم أندرويد 9 Pie وهو ما كشفت عنه رسميًا خلال مؤتمرها الخاص بهذا الإعلان والذي أقيم في السادس من أغسطس. ومع اختيار كلمة Pie وتعني بالعربية “الفطيرة” تخلت جوجل عن واحد من تقاليدها المعروفة في مختلف إصدارات نظام تشغيل أندرويد، فعلى عكس الأنظمة السابقة التي حملت كود 8.0 أو 7.0 وهكذا، اكتفت جوجل بالرقم 9 دون أية إضافات في نظام التشغيل الجديد، وهو ما قد يدلل على أن الشركة لن تطرح إصدارات داخلية أو فرعية منبثقة من أندرويد 9 Pie الجديد.

كيفية الحصول على نسختك من أندرويد 9 Pie

كافة الهواتف المؤهلة لاستقبال النظام الجديد ستتمكن من تحميله من عبر الإنترنت بالطرق المعتادة لترقية أنظمة التشغيل عبر الهاتف والمعروفة باسم OTA، وهو ما سيحدث تباعًا وعلى فترات متباعدة طبقًا لرؤية كل شركة من الشركات المطوّرة للهواتف الذكية والتي ستحصل أولًا على أندرويد 9 Pie لتتمكن من إدخال تعديلاتها ثم إرسالها للهواتف المقرر ترقيتها تباعًا.

أما إن كنت لا تود انتظار وصول النسخة الرسمية، فيمكنك تحميل ملفات النظام عبر الإنترنت وتحميلها من خلال نقلها من الحاسوب إلى الهاتف الذكي، وهو ما سيتمكن من فعله مالكي هواتف Google Pixel، كما سيتمكن منها ملاك هواتف Nexus. أما غير ذلك فلا ننصحهم حاليًا بتحميل هذا الإصدار والانتظار حتى صدور النسخة المعتمدة من الشركة المصنعة للهاتف.

جدير بالذكر أن هاتف Essential PH-1 سيتمكن أيضًا من الحصول على ترقية الإصدار الجديد فورًا، حيت أعلنت الشركة أن مالكي الهاتف سيتمكنون من الحصول على الترقية بداية من يوم الإعلان عن الإصدار الجديد، ليصبح هاتف Essential هو أول الهواتف غير هواتف Google حصولًا على أندرويد 9 Pie الجديد.

الإضافات والخصائص الرئيسية لنظام أندرويد 9 Pie

تغيير كامل في كيفية تصفح النظام

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

في عام 2011 ومع ظهور إصدار أندرويد 3.0 هوني كومب قدمت جوجل وللمرة الأولى الأزرار الثلاثة التي لا زلنا نستخدمها حتى الآن للتنقل بين صفحات النظام، فعلى مدى سبع سنوات ظلت أزرار الصفحة الرئيسية، العودة وتطبيقات الخلفية هي وسيلتنا الوحيدة للتحكم في النظام والتي آن أوان أن تختفي لصالح الوسيلة الجديدة التي يأتي بها أندرويد 9 Pie والتي تعتمد على الإيماءات.

فمع الإصدار الجديد سيتم دمج كافة الأزرار في زر واحد صغير مستطيل يمكن من خلال تصفح النظام كما يلي:

  • العودة للصفحة الرئيسية من خلال الضغط على الزر
  • تحريك الزر لأعلى لفتح صفحة التطبيقات العاملة في الخلفية
  • تحريك الزر لأعلى مرتين أو مطولًا لفتح نافذة التطبيقات
  • لن يظهر زر العودة إلى في بعض القوائم والتطبيقات التي تحتاج إليه فقط

وقد تبدو وسيلة التحكم الجديدة مربكة بعض الشيء في البداية ولكن يمكن مع مرور الوقت الاعتياد عليها بالممارسة والاستخدام المستمر. جدير بالذكر أن الهواتف التي سيتم ترقيتها إلى نظام أندرويد 9 Pie ستحتفظ بالطريقة القديمة مع إمكانية التنقل بينها وبين الجديدة. أما الهواتف التي ستصدر مستقبلًا بنظام التشغيل الجديد بداية من هاتف Google Pixel 3 فستختفي منها الأزرار الثلاثة التقليدية نهائيًا.

قليل من التغيرات على واجهة المستخدم

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

لا يمكن القول بأن أندرويد 9 Pie على مستوى البصريات ومؤثرات واجهة المستخدم، قريب من القفزة التي حققها نظام لوليبوب على نظام كيتكات. ولكن وفي الوقت نفسه يمكن ملاحظة أن هناك بعض العناصر التي تغيرت عن أندرويد أوريو.

أكثر ما يمكن ملاحظته من تغيرات بصرية هو الأركان الدائرية لمختلف قوائم النظام، بالإضافة إلى الأوان المختلفة التي انتشرت في كافة أرجاء صفحات النظام وهو ما لن تعتاد عليه فقط مع الوقت بل سيعجبك أيضًا وستكتشف أنه الخيار الأفضل لتقديم واجهة مستخدم جذابة.

سيمكن أيضًا ملاحظة النعومة التي تتمتع بها مؤثرات التنقل بين صفحات النظام، مع الوضوح السلاسة بشكل بتفوق على الإصدار السابق الذي كان بدوره متفوقًا بقوة على الإصدارات السابقة عليه.

أدوات جديدة لمساعدتك على تقليل استخدامك للهاتف

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

لم تصدر هذه الخاصية بعد في النسخ الأولى من أندرويد 9 Pie ولكن سيتم تفعيلها قريبًا، وهي خاصية Android Dashboard والتي تتيح مجموعة من المعلومات المختلفة الخاصة بكيفية استخدامك لهاتفك، مثل التطبيقات التي تقوم باستخدامها بكثرة، عدد المرات التي قمت فيها بفتح شاشة هاتفك، عدد الإشعارات التي قمت بتلقيها، والمدة التي تستهلكها مع كل تطبيق من التطبيقات.

داخل هذه الخاصية الفريدة يمكن تفعيل خاصية App Timers وهي خاصية تعمل على منعك من فتح تطبيق معين بعد قضاء فترة عليه تقوم أنت بتحديدها مسبقًا، كما يمكن من خلالها أيضًا تفعيل خاصية عدم الإزعاج أو تحويل ألوان الشاشة إلى لون أحادي لتسهيل نومك عند حمل الهاتف ليلًا.

أقصى درجات الحفاظ على البطارية

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

تسعى جوجل دومًا لتحسين حياة بطارية الهواتف الذكية من خلال تقليل نسبة استهلاك النظام لطاقة الهاتف، وقد وصلت الشركة في أندرويد 9 Pie إلى خاصية Adaptive Battery لتساعدها على تحقيق هذا الهدف.

وتعمل هذه الخاصية مثل خاصية Adaptive Brightness التي تقوم بالتعديل على مدى سطوع الشاشة بما يتناسب مع استخدام الهاتف والبيئة المحيط به. أما الخاصية ذاتها بالنسبة للبطارية فتقوم أولًا بالتعرف على كيفية استخدامك لهاتفك لتقوم فيما بعد ذلك بتحديد وتخصيص قدرة المعالج المركزي وتركيزها للتطبيقات الأكثر استخدامًا وهو ما سيقلل بالضرورة من استهلاك البطارية.

وتقول جوجل أن استخدام هذه الخاصية مبدئيًا يساعد على تقليل استخدام المعالج المركزي بنسبة 30 بالمائة، وهو ما يمكن تحسينه أيضًا مع استمرارية استخدام الهاتف حيث تعتمد هذه الخاصية على تقنيات تعلم الآلات والذكاء الاصطناعي لتمتد معلوماتها من خلال استخدامك المستمر للهاتف.

اختصارات التطبيقات في كل مكان

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

مع أندرويد نوجات قدمت جوجل خاصية اختصارات التطبيقات والتي تظهر بالضغط المطوّل على أيقونة التطبيق لتظهر مجموعة من الاختصارات الخاصة بهذا التطبيق. ومع أندرويد 9 Pie يبدو أن هذه الخاصية على موعد مع التطوير والترقية هي الأخرى.

فمع النظام الجديد تم دمج اختصارات التطبيقات مع الذكاء الاصطناعي للنظام، حيث يقوم النظام بمتابعة أنشطتك اليومية التي تقوم باستخدام الهاتف فيها ليعمل على تحديث اختصارات القوائم بما يتوافق مع هذه الأنشطة، فإن كنت تتابع على سبيل المثال برنامجًا على موقع يوتيوب بشكل يومي، ستجد اختصارًا جديدًا يظهر في الوقت نفسه يوميًا فوق أيقونة يوتيوب يفيد بوجود حلقة جديدة من هذا البرنامج.

رموز إيموجي جديدة

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

يتضمن أندرويد 9 Pie الجديد مجموعة جديدة من رموز إيموجي تبلغ 157 رمز جديد يتضمن بعجها وجوده بشعر أحمر، أبطال خارقون، وجه بثلاثة قلوب، وغيرها الكثير من الرموز.

دعم الهواتف ذات الشق أعلى الشاشة

كل ما يجب معرفته عن إصدار أندرويد الجديد المُعلن عنه مؤخرًا أندرويد 9 Pie

سواء كنت تحبه لا أم لا، لا شك في أن تصميم الشق أعلى الشاشة قد غزا هواتف أندرويد، فهواتف مثل Huawei P20 Pro، Oppo F7 وLG G7 ThinQ وغيرها قد تبنت بالفعل هذا التصميم، لذا وجب على جوجل أن تقدم الدعم الكامل له من خلال أندرويد 9 Pie الجديد.

ويتضمن هذا الدعم إمكانية تعديل دقة وجودة عرض التطبيقات لتناسب مع وجود الشق بحيث لا يؤدي وجوده إلى اختفاء جزء من التطبيق أو الفيديو الذي تقوم بمشاهدته.

بالإضافة لما سبق يتضمن أندرويد 9 Pie العديد من الإضافات الأخرى الصغيرة والتي سنفرد لها مقالًا مستقبلًا مع نقل تجربتنا الحية لاستخدام نظام التشغيل الجديد.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !