ماركات الموبايل

جوجل تطلق أندرويد 10 رسميا، تعرف على مواصفاته الكاملة

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 89

ظهرت مؤخرا الكثير من التسريبات حول نظام التشغيل الأحدث من جوجل والذي يأتي تحت الإسم أندرويد 10 بعد تخلي جوجل عن تسمية أنظمة التشغيل الجديدة الخاصة بها بأسماء الحلويات. لكن ومع الإطلاق الرسمي والنهائي للنظام الجديد أصبحت العديد من المميزات والمواصفات الخاصة بنظام التشغيل الجديد أندرويد 10 بين أيدينا بشكل رسمي. فما هي هذه المواصفات وكيف سيستفيد بها مستخدمي الهواتف الذكية؟

ميزة التفريغ النصي في أندرويد 10

بدون الحاجة للدخول على الأنترنت يمكن الأن مشاهدة تفريغ نصي حي لأي مشهد يتم عرضه على شاشة الهاتف. حتى الرسائل الصوتية وملفات الفيديو التي يسجلها المستخدم بنفسه ستكون هذه الميزة موجودة فيها. بالطبع يختلف الأمر من حيث اللغات المختلفة التي تدعمها هذه الميزة الجديدة لكن بالتأكيد العديد من اللغات واللهجات ستشق طريقها في أندرويد 10 الجديد.

وتفيد هذه الخاصية الذين يعانون من ضعف السمع أو الراغبين في تعلم لغات جديدة من خلال المقارنة بين المحتوى المنطوق والمحتوى المكتوب على الشاشة. أو حتى المستخدمين العاديين الراغبين في معرفة محتوى مقطع فيديو معين دون الحاجة للأستماع له.

ميزة الردود الذكية في أندرويد 10

الأن أصبحت الردود الذكية أكثر ذكاء. فمن خلال ضغطة واحدة على رسالة يدعوك فيها صديق لتناول الغذاء يمكن الحصول على الإتجاهات الخاصة بالمطعم من خلال تطبيق الخرائط Google maps ليس هذا فحسب بل أن هذه الخاصية أصبحت تدعم التكامل بين مجموعة كبيرة من التطبيقات. وليس مجرد تطبيق الرسائل من أندرويد. ما يجعل استخدامها أسهل وأسرع وأكثر قدرة على التطويع في أكثر من تطبيق.

الوضع الليلي في أندرويد 10

لا يفيد الوضع الليلي في راحة العين عند استخدام الهاتف الذكي في أوضاع الإضاءة الخافتة فحسب. بل أيضا في تقليل العبء على البطارية. يفيد الوضع الليلي المستخدمين الراغبين في تقليل الإضاءة أو الذين تتعب عيونهم من متابعة المحتوى في الوضع العادي له. أيضا المستخدمين الراغبين في اطالة عمر البطارية يمكنهم الأن الحصول على بطارية تدوم وقت أطول من خلال الوضع الليلي الذي أصبح يؤثر على كافة التطبيقات من جوجل بشكل رسمي وبدون الحاجة لتعديل كل تطبيق على حدة أو استخدام تطبيقات بديلة.

وكان الوضع الليلي واحد من أهم التطويرات التي طالب بها قطاع كبير من مستخدمي الهواتف الذكية. ليس فقط العاملة بنظام اندرويد لكن ايضا نظام التشغيل IOS الذي تنتجه شركة أبل. ما جعل الشركتين مهتمتين بتضمين الوضع الليلي الكامل في هواتفهم الذكية من اجل تلبية رغبات المستخدمين المتزايدة نحو اتاحة هذا النظام الجديد.

تعديلات على الخصوصية في أندرويد 10

وقامت جوجل بأدخال الكثير من التعديلات فيما يتعلق بالخصوصية في أندرويد 10 حيث اصبح بامكان المستخدمين التحكم في كافة اعدادات الخصوصية من مكان واحد  وبسهولة أكبر. ايضا بامكان المستخدم الأن تحديد الوقت الذي تحصل فيه التطبيقات على المعلومات الخاصة بأنشطته. أي أنه بعد وقت معين سيتم حجب هذه المعلومات عن التطبيقات لزيادة الخصوصية للمستخدمين. أيضا يمكن الأن الحصول على المزيد من التخصيصات لمعرفة الموقع الجغرافي للمستخدم. بمعنى أن المستخدم قادر على مشاركة موقعه لوقت معين فقط مع التطبيقات، أو حتى أختيار عدم مشاركة الموقع على الإطلاق. وأخيرا أصبح بأمكان المستخدمين الأن التحكم في حصول التطبيقات على بياناتهم من أجل تخصيص الإعلانات بما يتناسب معهم. وغيرها من التحديثات الأمنية المميزة.

نمط التركيز في أندرويد 10

ومن الخصائص التي تم اطلاقها بشكل تجريبي خاصية وضع التركيز. وفي هذا الوضع سيتم حجب تطبيقات معينة ( مثل تطبيقات التواصل الأجتماعي على سبيل المثال) عن الفتح في الهاتف اثناء الدخول في نمط التركيز. وهذا من أجل زيادة أنتاجية المستخدمين ومنع تشتيتهم بين التطبيقات المختلفة أثناء التركيز على إنجاز الأعمال أو الرغبة في التركيز في أي أمر أخر. وتعتبر هذه الميزة رائعة للمستخدمين الذين يعانون من التشتت طوال الوقت وعدم القدرة على التركيز على الأمور التي يقومون بأدائها.

تحكم أفضل في هواتف الأطفال مع أندرويد 10

ومن الإضافات الهامة التي يحصل عليها المستخدمين في أندرويد 10 ميزة Family Link وهي ميزة يمكن من خلالها تحديد الأنشطة التي يقوم بها الأطفال على الهاتف ومراقبتها. ومعرفة الموقع الجغرافي الذي يتواجدون فيه. أيضا يمكن تحديد أوقات معينة لهم من أجل استخدام الهاتف من أجل تعويدهم على العديد من العادات الجيدة المتعلقة باستخدام الهاتف بدون الاكثار منه. أو حتى منعهم من استخدام بعض التطبيقات التي تاتي مع تصنيف عمري أكبر من الأطفال.

العديد من المزيا الأخرى في أندرويد 10

  • وقالت جوجل أن لديها العديد من التطويرات والتحديثات الاخرى التي يتضمنها نظام تشغيلها الجديد. منها القدرة على مساعدة ضعاف السمع من خلال بث صوتي للوسائط في الهاتف أو حتى للمكالمات الهاتفية الى السماعات التي تدعم نظام البلوتوث ما يجعل ضعاف السمع أكثر قدرة على استخدام الهاتف بسهولة
  • كما أعلنت جوجل عن توفر نمط جديد لملفات الصور (.heic) يقدم أداء جيد وجودة عالية للصور مع حجم اقل ما يساعد على حفظ مساحة الملفات في الهاتف بدرجة كبيرة. كما أن الهواتف الذكية ذات الكاميرا التي تدعم مستشعر العمق أصبح لها نمط ملفات جديد هو الاخر يزيد في الجودة ويقلل في المساحة أيضا.
  • وعلى صعيد الخصوصية سيكون لدى المستخدمين قدرات أفضل في أختيار ما يمكن للتطبيقات الأخرى أن تصل له في الكاميرات واعداداتها في الهاتف ما يزيد من قدرة المستخدمين على التحكم في الهاتف.

رأينا في المميزات الجديدة لـ أندرويد 10

لا شك أن التطويرات الكبيرة التي تقدمها جوجل في أنظمة تشغيلها يجب ان تكون محط أهتمام وأحترام. لكن من ناحية أخرى لا نرى أن هذه التطويرات تليق بإطلاق نسخة أندرويد كاملة تحمل إسما جديدا. وبعيدا عن النمط الليلي فأن العديد من التطويرات التي تاتي بها النسخة أندرويد 10 كان يمكن أن يتم إتاحتها كتطوير أو تحديث اضافي على أندرويد ٩.

لكن من ناحية أخرى نتفهم رغبة جوجل في تقديم نسخة جديدة من نظام تشغيلها كل عام تقريبا، ونتفهم أنها قد تكون وصلت لمستوى جيد للغاية في أندرويد ٩ ما يجعل التحديث الى أندرويد 10 من الأمور التي وجدت جوجل نفسها مجبره عليه دون أن يكون بين يديها الكثير من التطويرات.

وعلى كل الأحوال فأن جوجل لم تكشف بعد عن كافة التحديثات التي قامت بها في نظام تشغيلها. ما سيجعل الكثير من المفاجأت تصل للمستخدمين أولا بأول مع وصول التحديثات بشكل رسمي ونهائي الى كافة الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد حول العالم.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !