ماركات الموبايل

تعرف على معالج Huawei الجديد Kirin 980 … أول معالج 7 نانوميتر ووحدتين للذكاء الاصطناعي

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 585

خلال فعاليات مؤتمر IFA الماضي كشفت Huawei عن أحدث معالجاتها الرائدة الجديدة Kirin 980 والذي يعد الأول على مستوى العالم على عدة أصعدة وقت الإعلان عنه.

في هذا التقرير نسعى للتعرف على معالج Kirin 980 أحدث معالجات Huawei والذي يمثل نقلة في عالم المعالجات كونه الأول من نوعه على عدة مستويات وبداية جديدة لعصر الهواتف الذكية فائقة القوة.

عن معالج Huawei الجديد Kirin 980

يعد معالج Kirin 980 من Huawei أول معالجات العام من حيث السبق في الإعلان الرسمي اعتمادًا على بنية 7 نانوميتر، كما أنه الأول أيضًا على مستوى الاعتماد على شرائح ARM Cortex-A76 وأيضًا الأول دمجًا لمعالج الرسوميات الجديد Mali-G76. بالإضافة إلى هذا يعد المعالج هو الأول أيضًا اعتمادًا على مودم الهواتف الذكية فئة Cat.21 والذي يدعم سرعة حتى 1.4 جيجابايت لكل ثانية، كما أنه المعالج الأول من نوعه دعمًا لفئة الذاكرة العشوائية 2,133MHz LPDDR4X. ويتضمن معالج Kirin 980 ترانزستورات يبلغ عددها 6.9 مليون وحدة لا يزيد عن حجمها عن عقلة إصبع واحدة.

تعرف على معالج Huawei الجديد Kirin 980 ... أول معالج 7 نانوميتر ووحدتين للذكاء الاصطناعي

وكانت قد بدأت رحلة تطوير معالج Kirin 980 منذ ما يقرب من ثلاث سنوات عندما قامت Huawei بتجنيد قرابة ألف من خبراء تطوير وتصميم أشباه الموصلات ليتمكنوا من الوصول إلى ما يزيد عن 5000 نموذجًا من نماذج المعالج، وهو ما نتج عنه في النهاية معالج أسرع بواقع 20 بالمائة وأقل استهلاكًا للطاقة بواقع 40 بالمائة عن الجيل السابق من معالجات Kirin، أي معالج Kirin 970 الذي يدعم هواتف رائدة مثل Huawei P20 Pro، Huawei Honor Note 10 وHuawei Mate 10 على سبيل المثال.

ولكن وبغض النظر عن مقارنة المعالج الجديد بالمعالج السابق، يعد عنصر المقارنة الرئيسية مع معالج Kirin 980 هو معالج كوالكوم سنابدراجون 845 الذي تعمل به عدد من الهواتف الرائدة الأخرى مثل Samsung Galaxy Note 9، Sony Xperia XZ3 وOppo Find X على سبيل المثال، ويبقى هذا المعالج هو عنصر المقارنة الرئيسي حيث أن المعالج الأحدث كوالكوم سنابدراجون لم يُعلن عنه رسميًا بعد. وبالتأكيد لن تصح المقارنة إلا بعد ظهور المعالج الجديد من Huawei رسميًا من خلال هاتف Huawei Mate 20 المقرر الكشف عنه خلال شهر أكتوبر المقبل.

تعرف على معالج Huawei الجديد Kirin 980 ... أول معالج 7 نانوميتر ووحدتين للذكاء الاصطناعي

ولكن وطبقًا للأرقام ولتصريحات Huawei أيضًا، تؤكد الشركة الصينية أن معالجها الجديد يتميز بسرعة أعلى من معالج كوالكوم بواقع 20 بالمائة كما يوفر استهلاك الطاقة بواقع 22 بالمائة. وهو ما يعني سرعة أعلى في فتح التطبيقات بالإضافة إلى سرعة نقل لإطارات الصورة عند ممارسة الألعاب الثقيلة عالية الجودة.

كما يقدم المعالج الجديد تقدمًا وترقية واضحة على مستوى دعم أنظمة التصوير الخاصة بالهواتف الذكية، حيث يتضمن المعالج معالج صورة زوجي لترتفع سرعة معالجة الصورة في المعالج الجديد بواقع 46 بالمائة عن المعالج السابق، بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الطاقة خلال تصوير الفيديو بواقع 23 بالمائة مع تحسيت معدل التأخر في التقاط الصورة بواقع 33 بالمائة.

كما يتضمن معالج Kirin 980 أيضًا إضافة وحدتين للمعالجة العصبية والتي تساعد على رفع إمكانيات الذكاء الاصطناعي للمعالج ليتمكن من الوصول إلى معدل التعرف على الصورة بواقع 450 صورة في الدقيقة الواحدة، وبالمقارنة بمعالج كوالكوم سنابدراجون الذي يصل لمعدل 2371 صورة في الدقيقة، ومعالج A11 الداعم لهاتف iPhone X الذي يصل لمعدل 1458 صورة في الدقيقة، يتضح مدى تفوق المعالج الجديد من Huawei.

تعرف على معالج Huawei الجديد Kirin 980 ... أول معالج 7 نانوميتر ووحدتين للذكاء الاصطناعي

أما بمقارنة معالج Kirin 980 بأحدث معالجات Apple معالج A12 Bionic والداعم لأكبر هواتف Apple على الإطلاق، iPhone XS Max، فتؤكد Huawei أن معالجها أقوى واٍسرع حتى من أحدث معالجات الشركة الأمريكية الرائدة، وعلى الرغم من أن Huawei لم تتمكن من تقديم الأدلة والأرقام الدالة على هذا إلا أننا سنتمكن من التحقق منه بمجرد طرح الشركة لأول الهواتف العاملة بالمعالج الجديد بحلول شهر أكتوبر المقبل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !