ماركات الموبايل

كواليس ليلة طرد هواوي من جنة جوجل. كيف سترد هواوي الصفعة؟!

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 917

قرار غير مسبوق هو ذلك الذي أتخذته عملاق التقنية الأمريكية جوجل عندما قررت حظر شركة هواوي الصينية من الاستفادة بالخدمات التي تقدمها جوجل ومن أهمها نظام التشغيل الذكي (جوجل أندرويد) وهو نظام التشغيل الذي تعتمد عليه معظم الهواتف الذكية من كبار الشركات حول العالم مثل سامسونج و HTC وغيرها من الشركات.

ليس المقصود هنا أن جوجل ستسحب نسخ أندرويد من هواتف هواوي. فنظام التشغيل أندرويد هو نظام مفتوح المصدر يمكن لأي شركة أو مؤسسة حول العالم الاستفادة بنظام التشغيل الخاص به. لكن من ناحية أخرى تطرح جوجل العديد من الخدمات الاضافية والتحديثات الأمنية وسد الثغرات وغيرها من  الخدمات التي ستتوقف عن تقديمها لهواوي.

لماذا تتخذ جوجل هذه الخطوة ضد هواوي ؟

هواوي

وتأتي هذه الخطوة من جوجل نتيجة القوانين الأمريكية التي تم وضعها مؤخرا. والتي تحظر على أي شركة أمريكية تقديم أي خدمات لمجموعة من الشركات المحظورة وفقا للقانون. ومؤخرا قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإضافة شركة هواوي الصينية للقائمة السوداء. الأمر الذي أجبر جوجل قانونا على ضرورة عدم التعاون مع هواوي. وسحب ترخيص البرامج التي تقوم جوجل بتشغيلها ودعمها.

ما الذي سيتم ايقافه في هواوي تحديداً؟

حتى الأن لم تحدد جوجل ما الذي سيتم ايقافه من خدمات تحديدا. لكن يقول مجموعة من الخبراء. أن كافة التطبيقات التي تقوم جوجل بانتاجها لن تعمل على أجهزة هواوي. مثل تطبيقات Gmail و Google Drive وغيرها من التطبيقات التي تقوم جوجل بانتاجها. لكن المؤكد أن نظام التشغيل أندرويد لن يتم ايقافه بالكامل على هواتف هواوي لأن نظام التشغيل نفسه مفتوح المصدر. لكن هذا لا ينفي أن هواتف هواوي ستتعرض لصفعة كبيرة من جوجل بعد ايقاف التحديثات الأمنية الخاصة بها. مع ايقاف التطبيقات الهامة التي يستعملها الملايين من مستخدمي هواتف هواوي بشكل يومي. كل هذه الامور ستجعل هواوي في مشكلة حقيقية لضرورة تقديم تطبيقات بديلة وحلول لا تقل قوة عن تلك التي تقدمها جوجل لمستخدميها حول العالم.

ليس جوجل فقط. كوالكوم وانتل أيضا!

مزايا وعيوب هاتف هواوي Y7 Prime 2018 الذي كشف عنه على هامش مؤتمر P20

لكن المشكلة ليست في جوجل فحسب. بل العديد من الشركات الأمريكية الأخرى ستوقف نشاطها التجاري مع هواوي. بما فيها شركة كوالكوم وانتل. وهي الشركات التي تعد  من أشهر وأكبر شركات تصنيع وبيع المعالجات الذكية في الأسواق. الأمر الذي سيضع هواوي في مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالقطع الذكية التي تستخدمها في الانتاج.

بينما أعلن الحساب الرسمي لنظام التشغيل Android من خلال تغريدة على موقع تويتر عن أن خدمات جوجل مثل Google Play والتحديثات الأمنية وغيرها من الأمور ستظل تعمل على الهواتف الذكية الحالية من هواوي.

ليس هذا فحسب بل أن هواوي أعلنت أن شركتها ساعدت وقامت بنشر نظام أندرويد بشكل عالمي. وأنها ملتزمة بدعم مستخدمي هواتف هواوي وهونر على حد سواء. سواء المستخدمين الحالين أو المستقبليين.  لكن لم تحدد هواوي ألية عمل واضحة بخصوص استمرارها في تقديم الدعم للمستخدمين

 

و يقول مجموعة من الخبراء أنه من المتوقع أن تقوم هواوي بتقديم البرمجيات الخاصة بها والتي تقوم من خلالها بسد الثغرة الكبيرة التي سيتركها خروج جوجل من دعم هواوي.

 

ولعل السؤال الأخطر الذي نختم به تقريرنا: من الواضح أن أنظمة التشغيل ومعركة الوصول الى أكبر قدر ممكن من الأرباح ستأخذ منحنى جديد مع دخول الدول الكبرى على الخط. ومن الواضح أن الصراع القادم لن يكون صراع شركات ضد بعضها البعض ولكن صراع حكومات أيضا.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !