ماركات الموبايل

كيف غيرت Apple التكنولوجيا العالمية في مؤتمرها الأخير

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 179

وعد تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة Apple عملاق التكنولوجيا المتخصصة في تصنيع وتسويق وبيع الهواتف الذكية حول العالم. بنقلة كبيرة للشركة في الفترة القادمة. وظهرت علامات هذه النقلة من خلال المؤتمر الحاشد الذي عقدته أبل أمس في مسرح (ستيف جوبز) في مقرها الرئيسي. وهو المسرح الذي يحتضن دائما الإعلان عن أحدث انتاجات الشركة. حيث شهد المسرح من قبل الإعلان عن اطلاق هاتف Apple Iphone X في الذكرى العاشرة لإطلاق ستيف جوبز أول هواتف أيفون على الإطلاق.

Apple

وأعلنت أبل عن العديد من المنتجات الحصرية والمميزة التي ستقدمها لمستخدميها في الفترة القادمة. لكن لم تعلن أبل عن أي منتجات هواتف ذكية أو كمبيوترات محمولة أو غيرها من المنتجات التقنية مثل الساعات الذكية وأجهزة الأيباد والسماعات وغيرها من المنتجات التقنية الأخرى.

وكانت أبل قد أعلنت في صمت عن مجموعة جديدة من أجهزة أيباد وأيماك وسماعة ذكية تعتبر الجيل الثاني من سماعات AirPods التي تأتي مع القدرة على التوصيل مع أجهزة أبل دون الحاجة لتوصيلها بأسلاك أخرى.

والغريب في الامر ان ابل لم تقدم بعقد مؤتمر للأجهزة الجديدة التي قامت بانتاجها. وكأن امرا اكبر يشغلها. وهذا ماعرفناه من خلال المؤتمر الحاشد الذي قامت ابل بتنظيمة مؤخرا. الأمر القادر على نقل ابل بشكل كبير وزيادة قيمتها السوقية بالتزامن مع التطويرات الضخمة التي ستشملها الشركة. وهو ما دعاها في النهاية لعقد مؤتمر ضخم تعلن فيه عن التطويرات الكثيرة والجذرية التي ستقوم بها ابل في الفترة القصيرة المقبلة.. فما هي

ونستعرض من خلال هذا التقرير أهم ما جاء في مؤتمر أبل الأخير. وأهم المميزات التي أعلنت عنها أبل، ومدى تأثير هذه المنتجات على المستخدمين في مصر والمنطقة العربية. ومتى ستصل هذه التحديثات والمنتجات الجديدة الى الاسواق العالمية ولأسواق الشرق الأوسط أيضا.

خدمة +Apple News

Apple

أطلقت أبل منذ فترة خدمة Apple News والتي تعتبر واحدة من أهم مصادر الأخبار الموثوقة حول العالم. وتباهي تيم كوك بأن تطبيق الأخبار من أبل هو الأكثر اقبالا حول العالم حسب احصائيات الشركة. ويقدم التطبيق أخبار منتقاه من مجموعة كبيرة من مصادر الأخبار في أمريكا. وأعلن تيم كوك دخول التطبيق الى كندا مؤخرا استعدادا لتقديم الاخبار للجمهور الكندي.

أما عن خدمة Apple News+ والتي تم الإعلان عنها فستأتي مع القدرة على الوصول الى محتوى لا ينتهي من المجلات في الولايات المتحدة الأمريكية. مع تطوير طريقة عرض المحتوى لتسمح بتقديم المزيد من المحتوى بشكل متميز مثل غلاف المجلات المتحركة والنصوص التي يمكن تطويعها لعوامل الصحافة الحديثة وصحافة الانفوجرافيك وغيرها من التقنيات الحديثة والمميزة في عالم الصحافة.

ومن المتوقع أن يصل التطبيق الجديد للمستخدمين قريبا بسعر اشتراك 9.99 دولار شهريا يعطي صاحبه القدرة على مطالعة كافة المجلات ومحتواها وتحميله على كافة أجهزة أبل المحمولة. الأمر الذي أعجب قطاع كبير من الحضور.

خدمة Apple Card

Apple

وعلى صعيد خدمات الدفع الإلكتروني كانت أبل قد قدمت من قبل خدمة Apple pay المميزة والتي يمكن من خلالها الدفع في مجموعة من المتاجر المختارة والتي تدعم نظام ابل في الدفع. وأعلن تيم كوك عن نية ابل امتداد خدمة الدفع ابل باي الى مجموعة كبيرة اخرى من البنوك حول العالم. لكن اي من الدول العربية لم يتم ذكرها كواحدة من الدول التي تسعى ابل الى مد خطوط خدمات ابل باي اليها.

على صعيد أخر اعلنت ابل عن منتجها الجديد Apple Card والذي يمكن من خلاله الحصول على بطاقة دفع حقيقية تستخدم بالتعاون مع أحد البنوك الامريكية من اجل الدفع بحرية وأمان. حيث لا يكتب اي معلومات مثل الرقم السري او التوقيع او حتى رقم البطاقة على البطاقة الجديدة. والتي تاتي فقط مع اسم المستخدم وشعار ابل مع تصميم من التيتانيوم المميز القادر على جذب شرائح كبيرة من المستخدمين.

Apple

ويمكن للمستخدمين الذين لم تصل اليهم خدمة apple pay بعد لهم استخدام البطاقة الجديدة للدفع حيث تم الاعلان عن ان البطاقة الجديدة سيتم قبولها في كافة المصارف والمناطق التي تقبل بطاقات ماستر كارد الائمانية. كما اعلنت الشركة عن حافز 2% كنوع من المكافأت حيث يمكن للمستخدمين الحصول على 2% من اي مبالغ يدفعوها لاعادة استخدامها في مشتريات عبر شبكات ابل عند الدفع ببطاقة ابل. كما اعلنت الشركة عن نيتها تطبيق معدل فائدة قليل جدا على البطاقات بدون مصاريف اصدار اضافية ما يجعلها خيار الدفع الاول لسلسلة كبيرة من المستخدمين حول العالم.

كما ان الخدمة الجديدة تتضمن سجلات واضحة وكاملة لكافة المدفوعات مزودة بمكان الدفع ومقدار المال المدفوع. وتعهدت ابل بان كافة البيانات لا يتم مشاركتها مع الشركة لكن تخزن داخليا في الهاتف ما يعني ان المعلنين لا يستطيعون الوصول لاي معلومات عن مدفوعات المستخدمين عبر بطاقة ابل الجديدة.

ومن غير المعلوم حتى الان مدى فعالية وعمل البطاقة في مصر والمنطقة العربية. ومن المتوقع ان تصل البطاقة الجديدة للمستخدمين في خريف 2019

خدمة Apple Arcade

Apple

وقال تيم كوك رئيس أبل أن أغلب مستخدمي متجر التطبيقات في ابل يستقبل طلبات تحميل الالعاب بالمقام الأول. الأمر الذي دفعهم لتطوير منصة العاب كاملة بإسم خدمة Apple Arcade والتي تم الاعلان عنها. والتي سيتمكن المستخدمين من خلالها من ممارسة كافة الالعاب الالكترونية التي ستقوم ابل بانتاجها للمستخدمين حصريا من اجلهم مع مستوى رسوميات عالي للغاية وبدون اي اعلانات في الالعاب او طلبات بشراء ادوات اخرى في اللعبة.

ليس هذا فحسب بل ان التطبيق الجديد يحترم الخصوصية ولا يعرض اي اعلانات او يشارك اي العاب يلعبها المستخدمين مع اي شركة اخرى بما فيها ابل. كما ان الالعاب التي تم اطلاقها قابلة للتحميل على كافة أجهزة أبل حتى يستطيع المستخدمين ممارستها في اي وقت واي مكان دون الحاجه للحصول على اشتراك ودخول على الأنترنت أولا.

لكن لم تعلن ابل عن اي اسعار للاشتراك في هذه الخدمة الجديدة على ان يتم ازاحة الستار عنها بشكل كامل قريبا

خدمة +Apple TV

Apple

ومنذ فترة طويلة نسبيا كانت ابل اعلنت عن تطبيق apple TV الذي يمكن من خلالهه مشاهدة القنوات والمسلسلات نظير مبالغ تتفاوت بين البرامج المختلفة. لكن الجديد هذه المرة هو التحديث الذي سيغير شكل الخدمة تماما حيث يمكن للمستخدمين الان متابعة كافة اشتراكاتهم في كافة خدمات المشاهدة في مكان واحد هو التطبيق الجديد الذي سيحصل ايضا على تحديث جديد يجعل التطبيق قادر على عرض البرامج والافلام والمسلسلات من الجزء الذي توقف عنده المستخدم بالضبط.

ويمكن للمستخدم الاختيار بين الدفع مقابل ما يشاهده فقط او دفع مبلغ ثابت شهريا مقابل مشاهدة كل ما يريد دون اختيارات مسبقة. لكن لم تعلن ابل عن الاسعار بعد او عن مدى توافر الحدمة الجديدة حول العالم وما هو نصيب الدول العربية من هذه التحديثات الجديدة.

وتم اطلاق تطبيق Apple TV+ وهي خدمة مميزة تقدمها ابل لمستخدميها يمكن من خلالها منافسة الشركات الكبرى مثل نتفليكس وغيرها من الشركات والتطبيقات التي تقدم خدمات ومنتجات فنية موجههة لمشتركيها فقط. لكن ابل قامت بالتعاون مع كبار الفنانين والمخرجين ومقدمي برامج التوك شو وعروض الكوميديا الواقفة stand up comedy من أجل تقديم كل ما هو جديد في خدمة خاصة لمشتركي ابل تي في بلس فقط. الامر القادر على رفع اسهم ابل الى السماء وأيضا عندما تقوم ابل بالاعلان عن اسعار وتوافر الخدمة حيث لم يتم الاعلان عن الاسعار أو التوقيتات الخاصة ببداية الخدمة الجديدة.

واعلنت ابل عن ان التطبيق الجديد سيمكن المستخدمين لا من مجرد المشاهدة عبر الويب لكن ايضا تحميل المحتوى بالكامل على اجهزة ماك المحمولة او اجهزة الكمبيوتر من ماك بالاضافة لاجهزة ايفون وايباد المحمولة. الامر الذي سيمكن المستخدمين من تحميل المحتوى المفضل لهم ومشاهدته في اي وقت واي مكان.

وستكون الخدمة متاحة في شهر مايو، كما أنها ستدعم أجهزة التلفاز الذكي، بما في ذلك سوني وسامسونج أيضا LG، وستكون أيضًا موجودة في أكثر من 100 دولة.

بالإضافة إلى المحتوى الترفيهي المرئي، ستعرض آبل كذلك مجموعة من البرامج التي سيتم تقديمها من قِبل عدد من الفنانين المشاهير. كما وسيكون هناك برنامج تلفزيوني خاص بمقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري. واختتمت آبل اللقاء بعرض عدد كبير من أسماء الممثلين والمشاهير الذين سيكون لهم أعمال تلفزيونية ما بين برامج ومسلسلات حصرية مع أبل.

متى تصل التحديثات للمنطقة العربية

Apple

ولعل الكثير من المستخدمين في مصر والمنطقة العربية وشمال افريقيا يتسائلون عن متى نرى كل هذه التغيرات الجذرية في خدمات ابل. ومتى تصل هذه التحديثات للمنطقة العربية التي لا يوجد فيها سوى متجر ابل رسمي واحد من ابل في دولة الامارات العربية. والتي يبدو أن ابل لا تولى اهتمام كبير بالغوص والمنافسة في اسواق المنطقة العربية. بحيث يلجأ قطاع كبير من المستخدمين الى شراء المنتجات الذكية من ابل من دول غربية بالأساس او من خلال سلسلة مختارة من مراكز المبيعات التي تبيع في الغالب بزيادة كبيرة في الاسعار نتيجة احتكار بيع منتجات ابل بشكل رسمي.

ولم تعلن ابل عن مواعيد واضحة للكثير من منتجاتها. ايضا لم تعلن عن مدى توافر هذه الخدمات في الدول العربية من عدمه. لكن وعدت ابل في المقابل بتوفير هذه الخدمات في العديد من الدول في فترة زمنية قصيرة نسبيا ما قد يزيد من فرص ظهور الخدمات في الدول العربية.

لكن لا نعرف مدى توافر الخدمات المالية الخاصة بابل في الدول العربية نتيجة اختلاف السياسات المالية والنقدية وطرق التعامل مع البنوك. وهل سيسمح لابل والبنوك المتعاونة معها للدخول في الاسواق العربية والمنافسة فيها؟

لعل هذا هو السؤال الاخير الذي نختم به تقريرنا عن مؤتمر ابل الاخير.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !