ماركات الموبايل

المراجعة الأولية لهاتف Oppo الجديد Oppo F9 أحدث هواتف العملاق الصيني

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 2891

منذ أن تم طرح هاتف Oppo F5 تحديدًا استطاعت هذه الفئة أن تحقق شهرة واسعة وشعبية مستحقة لدى عشاق التقاط صور السيلفي عبر الهواتف الذكية، وهو ما تستمر Oppo في التأكيد عليه بطرحها لأحدث هواتف هذه الفئة Oppo F9 الذي تم الكشف عنه رسميًا منذ أيام قليلة ونتعرف عليه عن قرب أكثر اليوم.

فمن خلال هذا المقال نسعى لمراجعة هاتف Oppo F9 الجديد في ضوء مواصفاته الرسمية التفصيلية والتي من خلالها نسعر للتعرف أكثر عن أحدث هواتف عمالقة السيلفي من Oppo.

مواصفات هاتف Oppo F9

المراجعة الأولية لهاتف Oppo الجديد Oppo F9 أحدث هواتف العملاق الصيني

  • الأبعاد: 8 × 74 × 156.7 مم بوزن 169 جرام
  • شريحة الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بشق في الأعلى بقطر 6.3 بوصة بمعدل 19:5:9 تحتل حوالي 84.0 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2340 × 1080 بيكسل بكثافة 409 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: LTPS IPS LCD
  • حماية الشاشة: زجاج كورنينج جوريلا جلاس الإصدار السادس
  • المعالج المركزي: معالج MediaTek Helio P60 ثماني النواة بسرعة 2.0 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Cortex-A53 وCortex-A73
  • معالج الرسوميات: Mali-G72 MP3
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصداران بذاكرة عشوائية سعتها 4 أو 6 جيجابايت وبذاكرة داخلية سعة 64 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: مدعومة حتى 256 جيجابايت
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو
  • واجهة المستخدم: ColorOS 5.2
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة الأولى وبقوة 2 ميجا بيكسل للعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: PDAF – HDR – بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 25 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • منفذ 3.5مم: مدعوم
  • منفذ الشحن والتوصيل: microUSB
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3500 ميللي أمبير في الساعة تدعم الشحن السريع بتقنية VOOC
  • الألوان المتاحة: الأحمر – الأزرق – الأرجواني

المراجعة الأولية لهاتف Oppo F9

تصميم هاتف Oppo F9

أول ما يجذب في هاتف Oppo F9 الجديد هو التدرج اللوني للإصدار الرسمي الذي تم الترويج له بشكل رئيسي، والذي يتدرج فيه اللون من الأحمر في الأعلى ليصل إلى الارجواني بالأسفل، وهو التدرج اللوني ذاته المستخدم في حواف الهاتف على عكس مقدمة الهاتف التي يسود عليها اللون الأسود.

بالإضافة إلى هذا التدرج اللون الذي سيجعلك تنظر إلى الهاتف لأكثر من مرة، استخدمت Oppo نمطًا من شكل الماسات المتكرر لتغطية ظهر الهاتف وهو ما يزيد من رونق وتألق Oppo F9 الذي لا يمكن عدم ملاحظته من المرة الأولى. فوق هذه النمط تقع في المنتصف العلامة التجارية للشركة، بينما تقع الكاميرا الخلفية مزدوجة العدسات المرتبة أفقيًا على يسار الهاتف وعلى يمينها إضاءة فلاش ليد.

المراجعة الأولية لهاتف Oppo الجديد Oppo F9 أحدث هواتف العملاق الصيني

بغض النظر عن مقدمة الهاتف التي سنستعرضها عند الحديث عن الشاشة. لا يختلف تصميم الهاتف فيما تبقى عن تصميم أي هاتف آخر، حيث يقع زر الطاقة على اليمين ونُقلت أزرار التحكم في الصوت إلى اليسار بجانب منفذ إدخال بطاقات الاتصال والذاكرة والتي يمكن إدخالها جميعًا في الوقت ذاته حيث يحظى الهاتف بثلاثة منافذ مختلفة لإدخال البطاقات.

أسفل الهاتف يقع منفذ 3.5 مم لشبك سماعات الرأس بجوار مكبر الصوت الرئيسي ومنفذ microUSB المخيب للآمال لهاتف يحظى بمثل هذه الإمكانيات والذي كان من المفترض والطبيعي أن يحصل على منفذ USB Type-C خاصة وأن الهاتف يدعم تقنية VOOC للشحن السريع والتي تقل كفاءتها مع هذا المنفذ لتقل سرعة الشحن عن هاتف يدعم الشحن السريع العادي مثل هاتف OnePlus 6 على الرغم من أن الهاتفين يتضمنان بطارية بالسعة ذاتها.

الشاشة

اختارت Oppo في هاتف Oppo F9 أن تتبع صيحة الشق أعلى الشاشة التي اتبعتها من قبل مع هاتف Oppo F7 ولكن مع اختلاف قد يبدو بسيطًا ولكنه ملحوظ وجذاب. فلقد تم تصغير الشق الذي اعطته الشركة اسم Waterdrop أو قطرة المياه، ليتسع بالكاد للكاميرا الأمامية تعلوها سماعة المكالمات مع وجود المستشعرات في المساحة الفارغة الأخرى، ويُحسب لهاتف Oppo F9 أنه استطاع جمع كل هذه العناصر داخل هذا الشق الصعير للغاية الذي يمثل منطقة وسطى بين هواتف الشق والهواتف التي لم تتضمنه حتى الآن وأبزرها أحدث هواتف سامسونج Samsung Galaxy Note 9، كما يحسب له أيضا أنه بهذا الابتكار استطاع الوصول إلى حد رائع من نسبة شغل الشاشة لمقدمة الهاتف بشكل يقارب هواتف رائدة أكثر تميزًا مثل Oppo Find X على سبيل المثال.

المراجعة الأولية لهاتف Oppo الجديد Oppo F9 أحدث هواتف العملاق الصيني

لم نتمكن حتى الآن من اختبار شاشة الهاتف ذات قطر 6.3 بوصة بمعدل 19:5:9 وبدقة عرض 2340 × 1080 بيكسل، ولكن ومن خلال معرفتنا بشاشات الهواتف المشابهة يمكن القول بأن الشاشة قادرة على تقديم أداء رائع يتفوق على المتوسط بفارق كبير وإن كان لا يرتقي إلى الهواتف الرائدة التي تعتمد على شرائح Super AMOLED بدلًا من اعتمادها على شرائح IPS بمختلف فئاتها.

الإمكانيات والمواصفات الداخلية

يعتمد هاتف Oppo F9 على معالج MediaTek Helio P60 ثماني النواة بسرعة 2.0 جيجا هيرتز والمدمج به معالج رسوميات Mali-G72 MP3 وهو المعالج الذي دعم هواتف سابقة مثل Oppo R15 وNokia X5. وقد أثبت هذا المعالج الحديث نسبيًا كفاءة رائعة على عدة مستويات أبرزها إمكانيات الذكاء الاصطناعي وتوفير استهلاك طاقة الهاتف.

ويصدر الهاتف بإصدارين كلاهما بالذاكرة الداخلية ذاتها وتبلغ 64 جيجابايت بينما تختلف على مستوى الذاكرة العشوائية التي تبلغ 4 و6 جيجابايت رام. مع إمكانية زيادة السعة التخزينية للهاتف بإضافة 256 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية. وفي المجمل يمكن أن يعد الهاتف بتقديم أداء قوى قد يكون أكثر من كاف للمستخدم المتوسط.

المراجعة الأولية لهاتف Oppo الجديد Oppo F9 أحدث هواتف العملاق الصيني

بالإضافة لما سبق يجمع Oppo F9 بين خاصيتي التأمين بماسح البصمة وماسح الوجه، وتدعم شريحتي اتصاله تقنية الاتصال بالجيل الرابع 4G. ويعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو مغطى بواجهة مستخدم ColorOS 5.2.

الكاميرا

تتميز فئة هواتف Oppo F كونها موجهة لعشاق التقاط صور السيلفي ولا يمكن استثناء هاتف Oppo F9 من هذا. فالهاتف يأتي بكاميرا أمامية متميزة بقوة 25 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0 تتميز بعدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي وهي ذاتها التي تتميز بها الكاميرا الخلفية المزدوجة بقوة 16 و2 ميجا بيكسل والقادرة من خلال العدسة الثانية على استشعار عمق الصورة من أجل إنتاج تأثير بوكيه طبيعي.

هذا على مستوى الأرقام الواعدة التي تؤكد على أن الهاتف سيتميز على مستوى التصوير وسيكون منافسًا قويًا للهواتف المنتمية للفئة ذاتها، أما على مستوى الاختبار فبمجرد تمكننا منه سنعرض نتائجه في مقال لاحق.

المراجعة الأولية لهاتف Oppo الجديد Oppo F9 أحدث هواتف العملاق الصيني

البطارية

يأتي هاتف Oppo F9 ببطارية غير قابلة للإزالة سعة 3500 ميللي أمبير في الساعة مدعومة بتقنية الشحن السريع VOOC التي طورتها Oppo وتؤكد أنها الأقوى من نوعها على مستوى تقنيات الشحن السريع، وإن كان الاعتماد على منفذ microUSB قد يحد قليلًا من قوة هذه التقنية وقد يمنعها من إطلاق كامل طاقتها وقوتها.

إتاحة وسعر هاتف Oppo F9

تم الإعلان رسميًا بالفعل عن هاتف Oppo F9 منذ أيام قليلة، ولكن وحتى وقت كتابة هذه السطور لم يتم الإعلان الرسمي عن خطة Oppo لطرح الهاتف عالميًا. أما على مستوى الفئة السعرية فالتقارير المبدئية تؤكد أن سعر الهاتف لن يقل عن حوالي 320 دولار أمريكي تقريبًا.

وبمجرد طرح الهاتف في الأسواق المصرية ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Oppo F9 والمقارنة بين عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !