ماركات الموبايل

مراجعة مواصفات هاتف Alcatel 1x 2019 أول هواتف Alcatel الاقتصادية للعام الجديد

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2582

بعد أن كانت Alcatel أحد أكبر شركات تطوير وتصنيع الهواتف سابقًا عندما كانت الهواتف الكلاسيكية هي السائدة ولم يكن قد بدأ بعد عصر الهواتف الذكية، انزوت الشركة الفرنسية الأصل العريقة وخفت نجمها مع ظهور الهواتف الذكية التي أدى ظهورها لاختفاء عدد من الشركات الكبرى التي تحاول اليوم أن تعود مرة أخرى لا للمنافسة على الفئات الرائدة ولكن للعمل في نطاق الهواتف الاقتصادية التي من بينها هاتف Alcatel 1x 2019 الذي استهلت به Alcatel عام 2019.

واليوم نتعرف على أول هواتف عام 2019 من Alcatel هاتف Alcatel 1x 2019 المنتمي لفئة الهواتف الاقتصادية مستعرضين مراجعتنا الكاملة لمواصفاته.

مواصفات Alcatel 1x 2019

مراجعة مواصفات هاتف Alcatel 1x 2019 أول هواتف Alcatel الاقتصادية للعام الجديد

  • الأبعاد: 8.3 × 68.8 × 146.4 مم بوزن 130 جرام
  • شرائح الاتصال: إصدارين أحادي وثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 5.5 بوصة بمعدل 18:9 تشغل حوالي 77.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 1440 × 720 بيكسل بكثافة 293 بيكسل لكل بوصة
  • المعالج المركزي: معالج MediaTek MT6739 رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Cortex-A53
  • معالج الرسوميات: PowerVR GE8100
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار بذاكرة عشوائية سعتها 2 جيجابايت رام بذارة داخلية سعتها 16 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: مدعومة حتى 128 جيجابايت
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة بقوة 13 ميجا بيكسل للعدسة الأولى وبقوة 2 ميجا بيكسل للعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: HDR – بانوراما
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • جودة فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • الكاميرا الأمامية: قوة 5 ميجا بيكسل
  • إضاءة فلاش الكاميرا الأمامية: ليد فردي
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 720p
  • منفذ 3.5 مم: متوفر
  • منفذ الشحن ونقل البيانات: منفذ microUSB
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – التقارب
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3000 ميللي أمبير
  • إصدارات الألوان: الأزرق – الأسود

مراجعة هاتف Alcatel 1x 2019

التصميم

يبدو هاتف Alcatel 1x 2019 وكأنه قادم من نهاية عام 2017 لا بداية عام 2019 أو لنقل على أكثر تقدير بداية عام 2018، فحتى الهواتف المنتمية للفئة ذاتها قد تخلى أغلبها عن تصميم الشاشات الكاملة القديمة بمعدل 19:9 الذي حقق ظهوره الأول الكبير مع الهاتفين الرائدين Samsung Galaxy S8 وLG G6 الذي تم الكشف عنهما في عام 2017.

رغم اعتماد الهاتف على معدل الشاشات الكاملة إلا أنه يبدو كلاسيكي التصميم خاصة مع الحواف السميكة المحيطة بالشاشة والتي جعلتها تحتل نسبة تبلغ حوالي 77.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية وهي نسبة طبيعية لهاتف اقتصادي ولكن محبطة لم يظن أنه بشراء هاتف Alcatel 1x 2019 سيحصل على هاتف اقتصادي بلمحة فوق المتوسطة أو رائدة تنتمي لعام 2019، فالحافتين العلوية والسفلية للهاتف بيستا جذابتين على الإطلاق وحتى الحواف الجانبية واضحة قليلًا رغم نحافتها عن الحافتين العليا والسفلى بالطبع.

مراجعة مواصفات هاتف Alcatel 1x 2019 أول هواتف Alcatel الاقتصادية للعام الجديد

من الخلف يختلف الأمر قليلًا بفضل الكاميرا الخلفية مزدوجة العدسات والتي تضيف إلى الهاتف ملمحًا من ملامح الهواتف الأعلى، وتقع الكاميرا الخلفية مزدوجة العدسات في منتصف الهاتف وهي مرتبة رأسيًا وكل عدسة في إطار منفصل وأسفلهما تقع إضاءة فلاش ليد أعلى ماسح البصمة الذي يميز الهاتف ويضيف إليه لمحة أخرى من لمحات الهواتف الأفضل والأعلى سعرًا. أما أسفل ظهر الهاتف فتقع علامة A الكبيرة التي تمثل العلامة التجارية لشركة Alcatel والتي أرى من وجهة نظري الشخصية أنها تحتل مساحة مبالغ فيها خاصة وأن أسفلها يوجد اسم الهاتف نفسه.

يتضمن الهاتف منفذ 3.5 مم كما يعتمد على منفذ microUSB للشحن ونقل البيانات كما يصدر الهاتف بإصدارين أحدهما أحادي الشريحة والثاني ثنائي الشريحة وكلاهما يتضمنان منفذ لإدخال بطاقات الذاكرة الخارجية.

الشاشة

الهاتف قد يكون مثاليًا لمن ليسوا مقتنعين بعد بالهواتف ذات الشاشات التي تخطت حاجز 6 بوصات، فقطر شاشة هاتف Alcatel 1x 2019 تبلغ فقط 5.5 بوصة ومع دقة 1440 × 720 بيكسل تصل كثافة الشاشة المصنوعة من شرائح IPS LCD إلى 293 بيكسل لكل بوصة.

بالطبع لا يمكن القول إن شاشة الهاتف قادرة على تقديم أداء متميز فجودتها كما يتضح ليست بالعالية ولكنها مناسبة بالطبع لفئة الهاتف ولسعره الاقتصادي المنخفض بشكل واضح، ومن هنا يمكن ترجيح كفة شاشة الهاتف في حالة مقارنتها بفئة الهاتف السعرية التي تمثل أحد أهم نقاط قوته.

مراجعة مواصفات هاتف Alcatel 1x 2019 أول هواتف Alcatel الاقتصادية للعام الجديد

المكونات الداخلية

لأنه ينتمي لفئة سعرية منخفضة فبالطبع يصعب اعتماد هاتف Alcatel 1x 2019 على معالج أفضل من MediatTek MT6739 رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجا هيرتز، والمعالج منخفض القوة كما يظهر ولكنه قادر على دعم الإمكانيات المحدودة التي يمكن للهاتف توفيرها، فالهاتف لا يحتاج إلى معالج قوي حيث أنه غير قادر في طبيعته على أداء العديد من المهام المعقدة والقوية أو تشغيل ألعاب قوية برسوميات معقدة، وقد رأينا هذا المعالج من قبل في عدد من الهاتف الاقتصادية مثل Lenovo A5 وLava Z91 وكما يتضح لا يُستخدم هذا المعالج خارج حدود الهواتف الصينية اقتصادية الفئة.

استمرارًا لمحدودية الهاتف، يصدر Alcatel 1x 2019 بإصدار واحد فقط بذاكرة عشوائية سعتها 2 جيجابايت رام مدمج بها ذاكرة داخلية سعتها 16 جيجابايت وتقبل بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 128 جيجابايت، وإن كنا ننصح بعدم استخدام بطاقة تزيد عن 64 جيجابايت بحد أقصى لتتوافق مع إمكانيات وطبيعة الهاتف خاصة وأن الهاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو الذي يشغل بطبيعته جزء كبير من موارد الهاتف.

مراجعة مواصفات هاتف Alcatel 1x 2019 أول هواتف Alcatel الاقتصادية للعام الجديد

الكاميرا

أبرز مميزات الهاتف هو أنه أحد أرخص الهواتف التي تقدم للمستخدم كاميرا خلفية مزدوجة قادرة على التقاط الصور بتأثير بوكيه، وتتكون الكاميرا الخلفية للهاتف من عدستين، العدسة الأولى بقوة 13 ميجا بيكسل والعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة فتبلغ قوتها 2 ميجا بيكسل فقط، ولا تدعم الكاميرا أي من التقنيات سوى تقنية HDR فقد ولا تمتاز بأي ميزة استثنائية أخرى كما لم تكشف Alcatel عن فتحة مستشعر العدسة الأولى لنتمكن من تحديد قدراتها على التصوير في الإضاءة المنخفضة، ولكن يمكن توقع ألا يكون أداءها مرضيًا إلا في الإضاءة المرتفعة الواضحة إلا أن اعتمادها على إضاءة فلاش ليد فردية قد يعمل ولو قليلًا على تحسين جودة الصورة الفوتوغرافية أو الفيديو الذي تدعمه الكاميرا بجودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية.

مراجعة مواصفات هاتف Alcatel 1x 2019 أول هواتف Alcatel الاقتصادية للعام الجديد

الكاميرا الأمامية أقل كثيرًا من الخلفية ولكنها لا تزال مناسبة لفئة الهاتف الاقتصادية منخفضة القيمة السعرية، فالهاتف يعتمد على كاميرا أمامية بقوة 5 ميجا بيكسل لا نعرف فتحة مستشعرها ولكنها تمتاز بدعمها بإضاءة فلاش ليد فردية مع قدرها على تصوير الفيديو بجودة 720p فقط.

البطارية

يتضمن الهاتف بطارية سعتها 3000 ميللي أمبير في الساعة وإن كنت تظن أنها سعة أقل من المتوقع فأنت مخطئ فبالنظر إلى المعالج المركزي والشاشة اللذان لا يستهلكان طاقة كبير، يمكن القول أن سعة البطارية أكثر من كافية لتقديم أداء متميز وأكثر من كافي لدعم الهاتف لأكثر من يوم كامل.

إتاحة وسعر هاتف Alcatel 1x 2019

لم يتح الهاتف في الأسواق العالمية بعد مع توقعات لطرحه خلال الفترة المقبلة بسعر يبلغ حوالي 140 دولار أمريكي، وبمجرد طرح الهاتف في الأسواق المصرية ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Alcatel 1x 2019 والمقارنة بين أفضل عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !