ماركات الموبايل

مراجعة مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 3028

مع طرحها لهاتف Xiaomi Mi A1 انضمت الشركة الصينية لصدارة الشركات المتعاونة مع جوجل لتقديم هواتف ذكية تعمل بنظام Android One الذي يقدم تجربة استخدام نقية لنظام تشغيل أندرويد 8 أوريو دون واجهة مستخدم أو أية تطبيقات إضافية. واستكمالًا لهذا المشروع واستثمارًا لنجاح الهاتف الأول، كشفت الشركة عن هاتفها الجديد Xiaomi Mi A2 ثاني الهواتف التابعة لنظام Android One.

وبإعلانها عن هاتف Xiaomi Mi A2 أكدت الشركة الصينية على التحول من حالة التجربة التي كان بطلها الهاتف السابق، إلى مرحلة الاستمرارية وخط الإنتاج المتطور التي يبدأها الهاتف الجديد، على الرغم من أن هذه السلسلة الجديدة التي ينضم إليها أيضًا هاتف Xiaomi Mi A2 Lite تمثل ابتعادًا فعليًا عن طبيعة هواتف Xiaomi التي تعتمد بشكل أساسي على واجهة مستخدم MiUI التي تمثل الوسيلة الرئيسية لتفاعل الشركة مع مجتمعها وتمييزها عن غيرها من الهواتف.

ولنتمكن من الحكم على نجاح استمرارية التجربة من عدمه، نقدم اليوم مراجعة كاملة لهاتف Xiaomi Mi A2 في ضوء المواصفات الرسمية التي كشفت عنها الشركة.

مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2

مراجعة مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

  • الأبعاد: 7.3 × 75.4 × 158.7 مم بوزن 166 جرام
  • البناء والصناعة: جسم من الألومنيوم بزجاج أمامي
  • شريحة الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 5.99 بوصة بمعدل 18:9 تحتل حوالي 77.4 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2160 × 1080 بيكسل بكثافة 403 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: LTPS IPS LCD
  • حماية الشاشة: غير محددة
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بسرعة 2.2 و1.8 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Kryo 260
  • معالج الرسوميات: Adreno 512
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدارين بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت وبذاكرة داخلية سعتها 32/64 جيجابايت – إصدار بذاكرة عشوائية سعتها 6 جيجابايت وبذاكرة عشوائية سعتها 128 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: غير مدعومة
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو تبعًا لمشروع Android One
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة بقوة 12 ميجا بيكسل وبفتحة مستشعر f/1.75 للعدسة الأولى وبقوة 20 ميجا بيكسل وبفتحة مستشعر f/1.75 للعدسة الثانية
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي بتقنية dual pixel PDAF – تقنية HDR – وضع بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودتي 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 720p بمعدل 120 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 20 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.2
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: تقنية HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الأمامية: ليد
  • منفذ USB: منفذ USB Type-C
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3010 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع بتقنية Quick Charge 3.0
  • الألوان المتاحة: أسود – ذهبي – ذهبي وردي – أحمر – أزرق

مراجعة هاتف Xiaomi Mi A2

تصميم هاتف Xiaomi Mi A2

يشبه تصميم هاتف Xiaomi Mi A2 التصميم المعتمد مؤخرًا في عدد كبير من هواتف Xiaomi مثل هاتف Xiaomi Redmi Note 5. حيث تقل الحواف العليا والسفلى للهاتف وتكاد تحتفي الحواف الجانبية، وفي حالة هاتفنا تحتل الشاشة ذات معدل 18:9 حوالي 77.4 من مساحة الهاتف الأمامية الكلية.

مع خلو الحافة السفلية من أية إضافات تتضمن الحافة العليا سماعة المكالمات الرئيسية وعلى يمينها ويسارها تقع الكاميرا الأمامية وإضاءة فلاش ليد الخاصة بها بالإضافة إلى المستشعرات الأمامية التقليدية.

مراجعة مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

أما ظهر الهاتف المصنوع من الألومنيوم فيتضمن في يمينه الإطار الذي يشمل عدستي الكاميرا الخلفية وإضاءة فلاش ليد والمرتبة ترتيب رأسي. أسفلها قليلًا وفي المنتصف يقع ماسح البصمة دائري التصميم، وفي الأسفل نجد العلامات التجارية Mi وAndroid One.

الشاشة

يتميز الهاتف بشاشة بقطر 5.99 بوصة بدقة عرض 2160 × 1080 بيكسل بكثاف 403 بيكسل لكل بوصة. وكما أسلفنا تعتمد الشاشة على معدل 18:9 الذي يتيح احتلال الشاشة لحوالي 77.4 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية. وقد تم استخدام شرائح LTPS IPS LCD.

وعلى الرغم من عدم اعتماد الشاشة على شرائح AMOLED القادرة على تقديم أفضل إمكانيات ممكنة للشاشة، إلا أن شاشة هاتف Xiaomi Mi A2 هي الأخرى قادرة على تقديم نتائج متميزة وأداء وكفاءة عالية على مستوى وضوح الألوان وتباينها على مستوى النصوص والفيديو والألعاب. كما يمكنها تقديم زوايا رؤية متميزة ووضوح مقبول للغاية على مستوى الاستخدام في ضوء الشمس المباشر.

مراجعة مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

المواصفات الداخلية

يعتمد هاتف Xiaomi Mi A2 على معالج كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بشرائح Kryo 260 بسرعة 2.2 جيجا هيرتز لأربعة أنوية وبسرعة 1.8 جيجا هيرتز لأربعة أنوية، مع اعتماد المعالج على معالج رسوميات Adreno 512. وقد تم الاستعانة بالمعالج ذاته في هواتف أخرى متميزة مثل Oppo R15 Pro، Samsung Galaxy A8 Star، Nokia 7 Plus وغيرها.

ويتميز هذا المعالج بعدد من المواصفات الرائعة مثل سرعته المتفوقة على المعالجات السابقة عليه، قدرته على استهلاك أقل قدر ممكن من طاقة ومصادر الهاتف، وأيضًا دعمه لعدد كبير من إمكانيات وخصائص الذكاء الاصطناعي التي يتميز بها Xiaomi Mi A2 على مستوى الكاميرا بشكل رئيسي.

كما يمكن للمعالج تقديم أداء وكفاءة رائعة على مستوى المهام المتعددة بالإضافة إلى قدرته على التعامل مع عدد لا بأس به من المهام الأكثر تعقيدًا. كما يمكنه تقديم أداء فوق المتوسط مع التطبيقات الثقيلة والألعاب ذات الرسوميات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة.

ويصدر هاتف Xiaomi Mi A2 بثلاثة إصدارات على مستوى الذاكرة العشوائية والذاكرة الداخلية. إصدارين منهما بذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت وبذاكرة داخلية سعتها 32/64 جيجابايت. أما الإصدار الثالث فبذاكرة عشوائية سعتها 6 جيجابايت وبذاكرة داخلية سعتها 128 جيجابايت.

بالطبع وكما أسلفنا ينتمي هاتف Xiaomi Mi A2 إلى مشروع Android One الذي يقدم نسخة نقية من نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو. ولا تتضمن هذه النسخة وجود واجهة مستخدم MiUI ولا أي تطبيقات إضافية زائدة عن حاجة المستخدم، كما تتميز بدعمها بعدد كبير من التحديثات والترقيات المستقبلية التي ستصلها في الوقت نفسه الذي ستصل فيه إلى هواتف جوجل.

مراجعة مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

الكاميرا

حتى وقت كتابة هذه السطور لم يتسنى لنا الحصول على نسخة من الهاتف وبالتالي كل ما سيأتي من مراجعة لكاميرا الهاتف سيعتمد فقط على المواصفات لا على التجربة الفعلية.

يتضمن هاتف Xiaomi Mi A2 على كاميرا خلفية مزدوجة بقوة 12 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.75 للعدسة الأولى الرئيسية وبقوة 20 ميجت بيكسل بفتحة مستشعر f/1.75 للعدسة الثانية المدعومة بتقنية PDAF للتركيز التلقائي. والكاميرا بشكل عام مدعومة بإضاءة فلاش ليد مزدوج.

أما الكاميرا الأمامية المدعومة أيضًا بإضاءة فلاش ليد فردية وبتقنية HDR الأوتوماتيكية، فتبلغ قوتها 20 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.2. وتدعم الكاميرا الخلفية والأمامية عدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

مراجعة مواصفات هاتف Xiaomi Mi A2 أحدث هواتف العملاق الصيني

على الرغم من عدم قدرتنا على اختبار كاميرات Xiaomi Mi A2 حاليًا، إلا أن المواصفات المذكورة تشير إلى أن الهاتف قادرًا على تقديم تجربة تصوير رائعة سواء على مستوى الكاميرا الخلفية المزدوجة القوية أو على مستوى كاميرا السيلفي الرائعة على مستوى الأرقام.

البطارية

لم يأتي هاتف Xiaomi Mi A2 بأية مفاجآت على مستوى البطارية، حيث لا تزيد سعة بطارية الهاتف عن 3010 ميللي أمبير في الساعة، وهو رقم متوسط حاليًا مع القفزات التي تشهدها بطاريات بعض الهواتف الأخرى. والبطارية تدعم الشحن السريع بتقنية Quick Charge 3.0، أما الإصدار الخاص بالهند فيتضمن التقنية ذاتها بإصدار 4.0 الأحدث.

إتاحة وسعر هاتف Xiaomi Mi A2

تم طرح الهاتف في إسبانيا فور الإعلان عنه بسعر 249 يورو لإصدار 4/32 جيجابايت وبسعر 279 يورو لإصدار 4/64 جيجابايت وبسعر 349 بإصدار 6/128 جيجابايت أي ما يعادل 300، 325 و410 دولار أمريكي تقريبًا. وقد أعلنت الشركة عن طرح الهاتف في مختلف الأسواق العالمية تباعًا.

وحتى هذه اللحظة لم يُطرح الهاتف في الأسواق المصرية وإن كان قد تم الإعلان عن أسعاره الرسمية من خلال الشركة بحيث يبلغ سعر نسخة 32 جيجابايت مع 4 جيجابايت رام 4499 جنيه مصري، أما نسخة ذاكرة 64 جيجابايت مع 4 جيجابايت رام فسيبغ سعرها 4888 جنيه مصري، على أن يبلغ سعر نسخة 128 جيجابايت مع 6 جيجابايت رام 5777 جنيه مصري. وبمجرد طرحه ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Xiaomi Mi A2 والمقارنة بين مختلف عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !