ماركات الموبايل

مراجعة أحدث هواتف Lenovo الهاتف الجديد Lenovo Z5 Pro المتميز على صعيد التصميم والتقنيات

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 116

بحلول شهر نوفمبر كشفت Lenovo عن هاتفها الجديد Lenovo Z5 Pro الذي يجمع بين تقنيات الهواتف الرائدة من ناحية وبين مواصفات الهواتف فوق المتوسطة من ناحية أخرى، والذي ينضم إلى مصاف الهواتف التي استطاعت تحقيق الوصول إلى نسبة لافتة على مستوى شغل الشاشة لمساحة الهاتف الأمامية بفضل التصميم الرائع الجديد.

واليوم نخصص هذا المقال لمراجعة هاتف Lenovo Z5 Pro في ظل استعراضنا لمواصفات الهاتف المتميز الجديد ومراجعتنا لهذه المواصفات مراجعة تفصيلية تحليلية. ولنبدأ مقالنا باستعراض مواصفات الهاتف الجديد.

مواصفات هاتف Lenovo Z5 Pro

مراجعة أحدث هواتف Lenovo الهاتف الجديد Lenovo Z5 Pro المتميز على صعيد التصميم والتقنيات

  • الأبعاد: 9.3 × 73 × 155.1 مم بوزن 210 جرام
  • شرائح الاتصال: مزدوج الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 6.39 بوصة بمعدل 19:5:9 وتشغل نسبة 88.5 بالمائة تقريبًا من مساحة الهاتف الأمامية طبقًا للقياسات وحوالي 95 بالمائة طبقًا لتصريحات الشركة
  • دقة العرض: 2340 × 1080 بيكسل بكثافة 403 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: Super AMOLED
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 710 ثماني النواة بسرعة 2.2 جيجا هيرتز لشريحتين Kryo 360 Gold وبسرعة 1.7 جيجا هيرتز لست شرائح Kryo 360 Silver
  • معالج الرسوميات: Adreno 616
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدارين بذاكرة عشوائية سعتها 6 جيجابايت رام بذاكرة داخلية سعتها 64 أو 128 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة العشوائية: غير مدعومة
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو
  • واجهة المستخدم: ZUI 10
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة العدسات بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة الأولى وبقوة 24 ميجا بيكسل للعدسة الثانية
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: تركيز تلقائي بتقنية PDAF – HDR – بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 120 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد زوجي
  • الكاميرا الأمامية: مزدوجة مخفية داخل هيكل الهاتف بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.2 للعدسة الأولى وبقوة 8 ميجا بيكسل للعدسة الثانية
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • منفذ 3.5مم: غير متوفر
  • التقنيات الصوتية: Dolby Atmos
  • منفذ الشحن ونقل البيانات: USB Type-C
  • ماسح البصمة: مدمج أسفل الشاشة
  • المستشعرات: ماسح الوجه عبر الأشعة تحت الحمراء – التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3350 ميللي أمبير في الساعة تدعم الشحن السريع

مراجعة هاتف Lenovo Z5 Pro

التصميم

منذ ظهور تصميم الشاشات الكاملة العام الماضي مع هواتف مثل Samsung Galaxy S8 ظهر معها تحدي الوصول إلى أصى درجة ممكنة من الشاشات الكاملة التي تصل بين الحافة والحافة، وهو ما أدى لظهور الشق أعلى الشاشة في هاتف iPhone X وهو التصميم الذي تبعه عدد من الهواتف الكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد قبل أن تظهر صيحة وضع الكاميرا الأمامية داخل هيكل الهاتف وخروجها عند الحاجة وهي التقنية التي اتخذت شكلها الحالي مع هاتف Oppo Find X.

وينتمي هاتف Lenovo Z5 Pro إلى هذا النوع من الهواتف حيث تم دمج الكاميرا الأمامية مزدوجة العدسات داخل هيكل الهاتف ليتم الكشف عنها بسحب كامل شاشة الهاتف إلى الأسفل وهو ما يختلف عن هاتف Oppo Find X الذي دمج الكاميرا داخل هيكل منفصل موجود داخل هيكل الهاتف يتم خروجه ودخوله أوتوماتيكيًا لا ميكانيكيًا كما هو الحال في هاتفنا اليوم.

مراجعة أحدث هواتف Lenovo الهاتف الجديد Lenovo Z5 Pro المتميز على صعيد التصميم والتقنيات

بفضل إزالة الكاميرا الأمامية ووضعها داخل هيكل الهاتف، وبفضل اعتماد الشاشة على معدل 19:5:9 ووصولها إلى أقصى حواف الهاتف، استطاعت الشاشة أن تصل إلى شغل نسبة تقدر بحوالي 88.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية طبقًا للقياسات وتصل إلى حد 95 بالمائة طبقًا لما تؤكده Lenovo.

من الخلف تقع الكاميرا الخلفية المزدوجة المرتبة رأسيًا أعلى منتصف الكاميرا وأسفلها إضاءة فلاش ليد الزوجية وقرب نهاية ظهر الهاتف تقع العلامة التجارية Lenovo. بينما لا يظهر ماسح البصمة حيث يعتمد الهاتف على ماسح للبصمة مدمج أسفل الشاشة وهو أحد نظامين تأمين للهاتف ثانيهما هو مسح الوجه عبر الأشعة تحت الحمراء.

لا يتضمن الهاتف منفذ 3.5 مم لتوصيل سماعات الرأس وهو ما يعني ضرورة استخدام محول من منفذ USB Type-C إلى 3.5 مم لتوصيل السماعات، وبذكر صوتيات الهاتف، يجدر الإشارة إلى أن الهاتف يتضمن التقنية الصوتية الرائعة Dolby Atmos.

الشاشة

يعتمد الهاتف على شاشة كاملة كما أسلفنا الذكر، قطرها 6.39 بوصة بمعدل 19:5:9 بدقة عرض 2340 × 1080 بيكسل بكثافة 403 بيكسل لكل بوصة والشاشة مصنوعة من شرائح Super AMOLED.

وباعتماد هاتف Lenovo Z5 Pro على شاشة مصنوعة من شرائح Super AMOLED يتفادى المشكلات التي تقع فيها شاشات LCD والتي تعاني من قلة الوضوح في بعض الأحيان وفي بعض ظروف الإضاءة مثل ضوء الشمس المباشر، كما تضعف أيضًا على مستوى زوايا الرؤية في بعض الظروف.

مراجعة أحدث هواتف Lenovo الهاتف الجديد Lenovo Z5 Pro المتميز على صعيد التصميم والتقنيات

أما دقة الشاشة عالية الجودة فقد لا تصل إلى ذات الدقة التي تقدمها الهواتف الرائدة إلا أنها مقبولة إلى حد بعيد للغاية، ويصعب ملاحظة الفروق بينها وبين غيرها من شاشات الهواتف الأعلى. أما أبرز عيوب الهاتف فهو عدم ذكر Lenovo لأي حماية لشاشة هاتفها.

الإمكانيات الداخلية

يعمل هاتف Lenovo Z5 Pro بالمعالج المركزي كوالكوم سنابدراجون 710 وهو أحد أبرز المعالجات التي ظهرت في الفترة الأخيرة والمنتمية لفئة جديدة تفوق الفئات المتوسطة وتقل قليلًا عن الفئات الأعلى. وقد استخدم هذا المعالج المتميز في هواتف مثل Oppo R17 Pro وXiaomi Mi 8 SE وقد حقق المعالج نتائج طيبة للغاية على مستوى الكفاءة والأداء والذكاء الاصطناعي واستهلاك طاقة الهاتف أيضًا.

مراجعة أحدث هواتف Lenovo الهاتف الجديد Lenovo Z5 Pro المتميز على صعيد التصميم والتقنيات

ويصدر الهاتف بإصدارين يتفقان على مستوى الذاكرة العشوائية التي تبلغ 6 جيجابايت رام وتختلف على مستوى الذاكرة الداخلية التي تبلغ إما 64 جيجابايت في الإصدار الأول أو 128 جيجابايت في الإصدار الثاني، وكلا الإصدارين لا يدعمان بطاقات الذاكرة الخارجية، بينما يعمل كلاهما بنظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو وبواجهة مستخدم ZUI 10.

الكاميرا

يعتمد هاتف Lenovo Z5 Pro على أربع عدسات مقسمة بواقع عدستين لكل كاميرا بحيث تتكون الكاميرا الخلفية من عدستين بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة الأولى ذات التركيز التلقائي بتقنية PDAF وبقوة 24 ميجا بيكسل للعدسة الثانية والكاميرا الخلفية مدعومة بخاصية HDR وتعتمد على إضاءة فلاش ليد مزدوجة، ويمكنها تصوير الفيديو بجودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية وبجودة 1080p بمعدل 120 إطار في الثانية.

أما الكاميرا الأمامية المدمجة داخل هيكل الهاتف فتبلغ قوة عدستيها 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.2 للعدسة الأولى وبقوة 8 ميجا بيكسل للعدسة الثانية والكاميرا مدعومة بخاصية HDR وتقدر على تصوير الفيديو بجودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية.

مراجعة أحدث هواتف Lenovo الهاتف الجديد Lenovo Z5 Pro المتميز على صعيد التصميم والتقنيات

ولم نتمكن حتى وقت كتابة هذه السطور من اختبار كاميرا هاتف Lenovo Z5 Pro كما لم تصلنا أية نماذج عن الكاميرا الأمامية أو الخلفية وبمجرد اختبارنا للهاتف أو حصولنا على نماذج من صوره سنقوم بتحديث المقال أو إفراد مقال خاص للحكم على أداء كاميرا الهاتف.

البطارية

يعتمد الهاتف على بطارية غير قابلة للإزالة سعة 3350 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع دون الكشف عن تفاصيل هذا الشحن السريع ومعدل عمله وشحنه للهاتف.

اتاحة وسعر هاتف Lenovo Z5 Pro

هاتف Lenovo Z5 Pro متاح للحجز المسبق بداية من اليوم الذي تم الإعلان عنه فيه على أن يُطرح في الأسواق رسميًا يوم 11 من نوفمبر الجاري ويبلغ سعر الهاتف في إصداره الأول ما يقابل 287 دولار أمريكي ويبلغ في إصداره الثاني ما يقابل 230 دولار أمريكي.

ولم تشر الشركة إلى الأسواق التي سيُطرح بها الهاتف ولكن في حالة اتاحته في السوق المصري ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Lenovo Z5 Pro والمقارنة بين عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !