ماركات الموبايل

مراجعة هاتف Samsung الجديد Samsung Galaxy S Light Luxury أو Galaxy S8 Lite

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1199

مع طرحها لهاتف Samsung Galaxy S8 بدأت Samsung صيحة جديدة من صيحات الهواتف الذكية أصبحت اليوم معتادة وطبيعية وعدم وجودها يعد نقصًا في أي من الهواتف الحديثة التي طرحت فيما بعد هذا الهاتف. هذه الصيحة هي تصميم الشاشة الكاملة بمعدل 18:9 والتي تشاركها للمرة الأولى العام الماضي هاتف LG G6 وحافظت عليها Samsung خلال كافة هواتفها الرائدة وفوق المتوسطة التالية حتى هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury الذي نتناوله في مقالنا هذا.

مراجعة هاتف Samsung الجديد Samsung Galaxy S Light Luxury أو Galaxy S8 Lite

حظي هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury بضجة قبل صدوره أضخم وأكثر إثارة للجدل عن تلك التي أثارها عند إعلانه رسميًا. فمنذ عدة أشهر ظهرت عدة تقارير تؤكد على عمل العملاق الكوري الجنوبي على إعادة إنتاج هاتفها الرائد من العام الماضي Galaxy S8 بنفس الحلة وبمكونات داخلية مختلفة قليلًا على أن يصدر تحت اسم Samsung Galaxy S8 Lite، وهو ما أثار الجدل نظرًا لعدم سامسونج بمثل هذه الخطوة من قبل فيما يتعلق بهواتفها الرائدة.

وعلى الرغم من تأكيد بعض التقارير على أن هاتف Samsung Galaxy S8 Lite حقيقة لا لبس فيها فيما يتعلق باسمه ومواصفاته، إلا أن الشركة قد فاجأت الجميع بالحفاظ على تلك المواصفات والتصميم والشكل وتغيير الاسم إلى Samsung Galaxy S Light Luxury الذي يمكن وصفه بأنه نسخة أقل قليلًا في المواصفات من Galaxy S8 وأقرب في المواصفات من عدة هواتف في الفئة أعلى من المتوسطة كما سنكتشف فيما بعد خلال المقال.

محور حديثنا اليوم إذًا هو هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury الذي سنستعرض مواصفاته بالتفصيل قبل أن نتعرف عليه بمزيد من التعمق عبر مراجعتنا له.

مواصفات هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury

مراجعة هاتف Samsung الجديد Samsung Galaxy S Light Luxury أو Galaxy S8 Lite

  • الأبعاد: 8 × 68.1 × 148.9 مم بوزن 150 جرام
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم بزجاج من الأمام والخلف
  • مقاومة الغبار والمياه: طبقًا لترخيص IP68 بواقع عمق حتى 1.5 متر لمدة 30 دقيقة
  • شريحة الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 5.8 بوصة بمعدل 18:5:9 تشغل حوالي 84.2 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2220 × 1080 بيكسل بكثافة 426 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: Super AMOLED
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بسرعة 2.2 و1.8 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Kryo 260
  • معالج الرسوميات: Adreno 512
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت رام
  • الذاكرة الداخلية: 64 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 400 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.0 أوريو
  • الكاميرا الخلفية: بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.7
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي باللمس – التركيز التلقائي بتحديد الوجه – وضع بانوراما – تقنية HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 8 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/1.7
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: التركيز التلقائي
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: ماسح حدقة العين – التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة – باروميتر
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3000 ميللي أمبير
  • الألوان المتاحة: الأحمر – الأسود

مراجعة هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury

تصميم هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury

لنتمكن من استكشاف ومراجعة هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury سنحتاج إلى الاستعانة بالهاتف الأصلي الذي استوحي منه هذا الهاتف وهو Samsung Galaxy S8.

على مستوى التصميم، يكاد التطابق بين الهاتفين بنطق معلنًا عن نفسه، فللهاتفين الأبعاد ذاتها التي تبلغ 8 مم للسمك، 68.1 مم للعرض و148.9 مم للطول (الارتفاع). إذًا الهيكل الرئيسي للهاتف هو ذاته تقريبًا المستخدم في الهاتف الرائد من العام الماضي، ولا يختلفان إلا من حيث إزالة مستشعرات اللون أسفل فلاش إضاءة ليد للكاميرا الخلفية في ظهر الهاتف، ومن حيث المساحة التي تشغلها الشاشة ذات القطر المتطابق، حيث تحتل الشاشة حوالي 84.2 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامي في حالة هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury بينما تحتل حوالي 83.6 بالمائة من مساحة هاتف العام الماضي الأمامية، على الرغم من تطابق أبعاد الهاتف وتطابق القطر الذي يبلغ 5.8 بوصة. كما يتطابق الهاتفان من حيث مقاومة الغبار والمياه وهي ميزة قوية يتسم بها الهاتف الجديد تميزه عن عدد كبير من الهواتف المنتمية للفئة ذاتها.

مراجعة هاتف Samsung الجديد Samsung Galaxy S Light Luxury أو Galaxy S8 Lite

تستمر Samsung مع الهاتف الجديد في اعتماد تصميمها الجديد الذي بدأ العام الماضي واستمر مع هاتف هذا العام الرائد Samsung Galaxy S9 ومع بعض الهواتف متوسطة الفئة مثل Samsung Galaxy A8 2018 الذي يشبه إلى حد كبير أيضًا هاتفنا الذي نستعرضه اليوم.

يعد الوزن من بين الاختلافات الرئيسية بين الهاتفين على مستوى التصميم والأبعاد، حيث يقل وزن هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury بواقع خمسة جرامات عن اتف العام الماضي الذي بلغ وزنه 155 جرام، وهو أمر منطقي نظرًا لاختلاف بعض المكونات الداخلية كما سنكتشف فيما بعد.

غير هذا لا توجد أية اختلافات تذكر على مستوى التصميم والشكل بين الهاتفين، بل بين الهاتف الجديد وأي من هواتف Samsung الحديثة.

الشاشة

هنا تبدأ الاختلافات بين الهاتفين في الظهور، فعلى الرغم من اعتماد هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury على الشاشة ذاتها بقطر 5.8 بوصة بمعدل 18:5:9 مصنوعة من شرائح Super AMOLED، إلا أن الهاتف الجديد تقل دقة عرضه بشكل واضح حيث تصل إلى 2220 × 1080 بيكسل بكثافة 426 بيكسل لكل بوصة، وهي دقة أقل من هاتف Samsung Galaxy S8 التي بلغت 2960 × 1440 بيكسل بكثافة 570 بيكسل لكل بوصة.

ولكن بعيدًا عن هذه المقارنة، لا تزال شاشة الهاتف الجديد من الشاشات المتميزة على مستوى السطوح والوضوح والحدة وإظهار التفاصيل وأيضًا قوة إنتاج الألوان وتباينها، والأهم هو قدرة الشاشة على تحديد سطوع متميز في حالة الاستخدام في ضوء الشمس المباشر.

وبينما تشمل الشاشة تقنية الشاشة دائمة التيقظ المتوفرة في هواتف Samsung الرائدة، إلا أنها تفتقد تقنيتي HDR10 و3D Touch وهو أمر منطقي في حالة هاتف ينتمي للفئة فوق المتوسطة لا الرائدة كما سيتضح من استعراض المواصفات الداخلية كما سنرى فيما سيلي.

مراجعة هاتف Samsung الجديد Samsung Galaxy S Light Luxury أو Galaxy S8 Lite

المواصفات الداخلية

اعتمد هاتف Samsung Galaxy S8 على أحدث معالجات العام الماضي سواء في الإصدار بمعالج كوالكوم أو الإصدار بمعالج Exynos المطوّر بواسطة سامسونج. والواقع يقول إنه ليس من المنطقي أن يتطابق الهاتف مع هاتف هذا العام من حيث المعالج، وإلا فلماذا طرح هاتف جديد أصلًا. لذا اختارت Samsung معالج كوالكوم سنابدراجون 660 لدعم هاتفها الجديد.

معالج كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بسرعة 2.2 و1.8 جيجا هيرتز هو أحد أحدث معالجات العملاق الأمريكي والمخصص لدعم الهواتف فوق المتوسطة بشرائح معالج متطورة قادرة على دعمها ببعض من إمكانيات الهواتف الرائدة خاصة تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. وقد دعم هذا المعالج عدة هواتف متميزة أخرى مثل Nokia 7 Plus، Xiaomi Mi A2 وOppo R15 وغيرها من الهواتف المتميزة.

بالنظر إلى المقارنات المختلفة لا يقل أداء معالج كوالكوم سنابدراجون 660 كثيرًا عن معالج سنابدراجون 835 وإن كان الأخير أفضل في النهاية إلا ان الأول قادر على تقديم أداء متميز للغاية خاصة فيما يتعلق باستهلاك البطارية وخفض درجة حرارة الهاتف، أما بمقارنته بباقي المعالجات المنتمية للفئة المتوسطة ذاتها، يتفوق معالج هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury من حيث اعتماده على معالج رسوميات Adreno 512 الذي يوفر أداء أقوى بنسبة 30 بالمائة عن باقي المعالجات المتوسطة.

على مستوى الذاكرة العشوائية والداخلية نعود للتطابق مرة أخرى بين هاتفنا اليوم وبين هاتف Galaxy S8 حيث أن كلاهما يعتمدان على ذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت وداخلية سعتها 64 جيجابايت، وكلاهما يقبلان بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 400 جيجابايت.

اقتبس الهاتف أيضًا تقنية أخرى من تقنيات هواتف سامسونج الرائدة ألا وهي ماسح حدقة العين وإن كنا لم نتمكن بالطبع من تجربتها حتى الآن في الهاتف الجديد، إلا أنها على الأغلب تعتمد على التقنيات ذاتها المتوفرة في هواتف الشركة السابقة والتي استطاعت أن تحقق نتائج متميزة على مستوى السرعة والدقة.

يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 8.0 أوريو ولم يتم الإشارة إلى إمكانية ترقيته إلى النظام القادم أندرويد 9.0 P المتوقع طرحه خلال الربع الثالث من العام الجاري.

الكاميرا

حتى هذه اللحظة لم نتمكن من اختبار كاميرا هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury لذا لا يسعنا سوى ذكر إمكانياتها والتي تتلخص في عدسة بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.7 غير مدعومة بأية تقنيات استثنائية على مستوى التركيز التلقائي أو مثبت الصورة البصري وبالطبع إمكانية التقريب البصري بسبب عدم توفر عدسة ثانية.

مراجعة هاتف Samsung الجديد Samsung Galaxy S Light Luxury أو Galaxy S8 Lite

أما الكاميرا الأمامية فهي ذاتها المستخدمة في الهاتف الأصلي من العام الماضي والتي تبلغ قوتها 8 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.7 مدعومة بتقنية التركيز التلقائي، وقد حققت كاميرا هاتف العام الماضي الأمامية نتائج طيبة متوقع الحصول عليها من كاميرا الهاتف الجديد.

البطارية

رغم تطابق البطارية بين هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury وبين هاتف Galaxy S8 والتي تبلغ سعتها 3000 ميللي أمبير، وعلى الرغم من دعم معالج الهاتف للشحن السريع إلا أن مواصفات الهاتف لم يرد فيها ذكر دعم البطارية لتقنية الشحن السريع على عكس هاتف العام الماضي، وإن كانت تشير المواصفات إلى دعم الهاتف للشحن اللاسلكي.

الإتاحة والسعر

حتى هذه اللحظة الهاتف متاح للحجز المسبق في الصين فقط بما يقابل 579 دولار أمريكي حتى 1 يونيو على أن يصل سعره عند الطرح الرسمي إلى ما يقابل 626 دولار أمريكي. ولم تشر Samsung حتى الآن إلى إمكانية طرح الهاتف عالميًا أو في أسواق أخرى غير السوق الصيني.

ولكن وفي حالة طرحه في الأسواق المصرية والعربية، ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Samsung Galaxy S Light Luxury والمقارنة بين عروض أسعاره المختلفة في المتاجر من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !