ماركات الموبايل

مراجعة الهاتف الجديد ذو التصميم الثوري Vivo NEX أحدث الهواتف الرائدة في العالم

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 666

بالنظر إلى هواتف مثل Huawei P20 Pro وOnePlus 6 وXiaomi Mi Mix 2S وغيرها من الهواتف، سندرك أن الشركات الصينية لم تعد كما كانت قبل عدة أعوام ناسخة وناقلة لتقنيات الغير فقط، بل أصبحت قادرة على تقديم تقنيات أكثر ثورية حتى عن الشركات الكبرى الأخرى، ويمثل هاتف Vivo NEX دليلًا واضحًا على هذا.

قد لا تكون سمعت عن هواتف Vivo من قبل، ولكن الشركة الصينية التي تمتلك مجموعة من الهواتف المتميزة، أصبحت على موعد مع الشهرة العالمية وإثارة الجدل الواسع بطرحها لهاتفها الجديد Vivo NEX الذي يضم مجموعة من التقنيات الجديدة المختلفة التي لم يعهدها سوق الهواتف الذكية من قبل.

مراجعة الهاتف الجديد ذو التصميم الثوري Vivo NEX أحدث الهواتف الرائدة في العالم

الهدف الرئيسي الذي سعى إليه هاتف Vivo NEX هو الوصول إلى أقصى درجة ممكنة من معدل الشاشة إلى الهاتف بالتغلب على أهم العوائق وهي الكاميرا الأمامية، سماعة المكالمات وماسح البصمة.

وعلى عكس صيحة هاتف iPhone X في ابتكار الشق أعلى الشاشة، يقدم Vivo NEX تقنية دمج سماعة المكالمات أسفل الشاشة بالاعتماد على الموجات فوق الصوتية والاهتزازات الموصلة للصوت، دمج ماسح البصمة أسفل الشاشة، وأخيرًا والتقنية الأكثر حداثة هي دمج الكاميرا الأمامية مخفية في هيكل الهاتف مع إمكانية خروجها من أعلى الهاتف عند الطلب.

خلال هذا المقال سنستعرض هذه التقنيات بالتفصيل في إطار مراجعتنا الكاملة لهاتف Vivo NEX الرائد الجديد. ونبدأ مراجعتنا باستعراض تفاصيل مواصفات الهاتف.

مواصفات هاتف Vivo NEX

مراجعة الهاتف الجديد ذو التصميم الثوري Vivo NEX أحدث الهواتف الرائدة في العالم

  • الأبعاد: 8 × 77 × 162 مم بوزن 199 جرام
  • شريحة الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 6.59 بوصة تشغل حوالي 91.24 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2316 × 1080 بيكسل بكثافة 388 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: Super AMOLED
  • المعالج المركزي: كوالكوم سنابدراجون 845 ثماني النواة بسرعة 2.7 و1.7 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Kryo 385 Gold – Kryo 385 Silver
  • معالج الرسوميات: Adreno 630
  • الذاكرة العشوائية: 8 جيجابايت
  • الذاكرة الداخلية: 128/256 جيجابايت
  • دعم بطاقات الذاكرة الخارجية: غير مدعوم
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو
  • واجهة المستخدم: Funtouch OS 4
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة بقوة 12 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 وبقوة 5 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي بتقنية Dual Pixel PDAF – مثبت صورة بصري رباعي المحاور – التركيز التلقائي بتحديد الوجه – وضع بانوراما – تقنية HDR
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد زوجي
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 8 ميجا بيكسل وفتحة مستشعر f/2.0
  • ماسح البصمة: أسفل الشاشة
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 4000 ميللي أمبير/الساعة تدعم تقنية الشحن السريع
  • الألوان المتاحة: أسود – أحمر

مراجعة هاتف Vivo NEX

تصميم وشاشة هاتف Vivo NEX

على مدى أكثر من عام ومنذ طرح هاتف Samsung Galaxy S8 بدأت صيحة تقليل حواف الشاشة بالاعتماد على معدل 18:9، ومنذ ذلك الحين سعت الشركات الرائدة للاستمرار في تقليل الحواف وضغطها كلما واتت الفرصة من خلال تصميم جديد وتقنية جديدة.

ولكن أي من الهواتف الرائدة المتميزة التي صدرت على مدى عام مضى، لم يتمكن أحد من سبق Vivo NEX فيما يتعلق بتبني تقنيات مثل التي حظي بها الهاتف والتي مكنته من الوصول بشاشته إلى معدل يبلغ حوالي 91.24 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية. يشير هذا المعدل إلى أن الهاتف ليس عبارة عن شاشة بالكامل كما توقع البعض، بل لا يزال هناك حافة صغيرة أسفل الشاشة، وحافة أخرى ضئيلة للغاية حول الشاشة من الجانبين.

للوصول إلى هذا المعدل خاصة على مستوى الحافة العلوية التي تكاد تكون متلاشية تمامًا، اعتمد هاتف Vivo NEX كما أسلفنا على ثلاث تقنيات جديدة. أبرز هذه التقنيات هو الكاميرا المدمجة داخل هيكل الهاتف والتي تخرج فقط عند الحاجة. فبمجرد تفعيل وضع السيلفي ستفاجأ بخروج الكاميرا الأمامية من أعلى الهاتف، وعند التحويل إلى الكاميرا الخلفية أو إغلاق تطبيق التصوير ستعود الكاميرا إلى هيكل الهاتف مرة أخرى في غضون ثانيتين فقط.

مراجعة الهاتف الجديد ذو التصميم الثوري Vivo NEX أحدث الهواتف الرائدة في العالم

تتميز الكاميرا الأمامية بسرعة خروجها من داخل هيكل الهاتف حيث تستغرق أقل من ثانيتين وهو ما لا يمثل مشكلة في حالة الرغبة في التقاط صورة سيلفي سريعة. ولكن ولأنها مدمجة داخل الهيكل، يفتقد الهاتف خاصية مسح الوجه لفتح الهاتف، وهي التقنية المتوفرة في عدد من الهواتف الذكية لعام 2018.

إلى جوار الكاميرا الأمامية في الأعلى يقع منفذ 3.5 مم لتوصيل سماعات الرأس. أما في الأسفل فيقع منفذ USB Type-C بجوار مكبر صوت رئيسي واحد.

أما التقنية الثانية التي تغلب بها هاتف Vivo NEX على وجود الحافة العلوية فتتعلق بسماعة المكالمات. وبدلًا من وضع السماعة أعلى الشاشة في هيكل الهاتف كما هو معتاد في الهواتف الأخرى، دمج هاتف Vivo NEX السماعة داخل الشاشة نفسها معمدًا على تقنية تسمى Screen SoundCasting والمعتمدة على الموجات فوق الصوتية التي تقوم بتأثير اهتزاز على الشاشة لنقل الصوت، وهو ما يعني أنه بمجرد وضع أذنك على الشاشة ستتمكن من سماع الطرف الآخر من المكالمة بوضوح يكاد يتفوق على السبل الطبيعية.

التقنية الثالثة هي دمج ماسح البصمة أسفل النصف السفلي من الشاشة، وهي تقنية لا يقدمها هاتف Vivo NEX للمرة الأولى، ولكن الشركة الصينية تؤكد أنها متطورة عمّا سبقها من هواتف، حيث تتميز هذه التقنية بسرعة ودقة غير مسبوقة في أي من الهواتف الأخرى على حد قول الشركة.

مراجعة الهاتف الجديد ذو التصميم الثوري Vivo NEX أحدث الهواتف الرائدة في العالم

بالاعتماد على هذه التقنيات تمكن هاتف Vivo NEX من الوصول إلى هذا التصميم المتميز ومعدل الشاشة الرائع خاصة على مستوى الحافية العليا. أما الشاشة ذاتها فلا يوجد الكثير ليقال عنها فهي مصنوعة من شرائح Super AMOLED ذات القدرة الرائعة على إنتاج الألوان، ولكنها بجودة Full HD Plus فقط وهو ما كان يحتاج إلى المزيد من الاهتمام.

يتضمن تصميم الهاتف استخدام الزجاج ذو الحواف الدائرية في الخلف، مما يعني أن الهاتف مريح وسهل الحمل باليد الواحدة على الرغم من أن قطر شاشته يصل إلى قرابة 6.6 بوصة. أما على مستوى الوزن فبالتأكيد 199 جرام لا تعني أن الهاتف من بين الهواتف الخفيفة في الأسواق. كما يعيب الهاتف عدم اعتماده على أي من تقنيات مقاومة الغبار والغمر في المياه.

المواصفات الداخلية والأداء

يعتمد هاتف Vivo NEX على أقوى معالجات كوالكوم، معالج سنابدراجون 845 وهو ذاته المستخدم في الهواتف الرائدة الحديثة لعام 2018 ومن بينها Sony Xperia XZ2 Premium وLG G7 ThinQ على سبيل المثال. كما تتميز كافة إصدارات الهاتف بذاكرة عشوائية سعتها 8 جيجابايت.

بتجربة الهاتف بالاستخدام السريع تتضح سرعة تحميل وفتح التطبيقات والتنقل بين صفحات واجهة المستخدم المبنية على نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو، ولكن لا يزال يحتاج الهاتف إلى المزيد من الاختبارات للتأكد من هذه النتائج على مدى الاستخدام الثقيل والمستمر.

لا تدعم إصدارات هاتف Vivo NEX بطاقات الذاكرة الخارجية وهو ما يبدو محبطًا بعض الشيء ولكن مع توافر إصدارات بذاكرة داخلية بسعة 128 و256 جيجابايت، قد لا يحتاج المستخدم إلى بطاقات الذاكرة الخارجية حيث أن السعة الداخلية للإصدارين تبدو أكثر من كافية لأغلب المستخدمين.

الكاميرا

لم تتح الفرصة الملائمة لاختبار كاميرا الهاتف الأمامية أو الخلفية. ولكن بالنظر إلى المواصفات والصور التي نشرتها الشركة يمكن القول بأن الكاميرا الأمامية قادرة إلى إنتاج صور سيلفي جيدة ولكنها ليست استثنائية كما هو الحال في عدد من الهواتف الرائدة الحديثة.

مراجعة الهاتف الجديد ذو التصميم الثوري Vivo NEX أحدث الهواتف الرائدة في العالم

أما الكاميرا الخلفية مزدوجة العدسات فالأرقام وحدها قادرة على توقعنا لنتائج متميزة لا يمكن التأكد منها سوى باختبار الهاتف في التصوير وهو الأمر الذي لم يتح للخبراء والمراهقين كما أسلفنا.

بعيدًا عن اختبارات الكاميرات، تتميز كاميرا هاتف Vivo NEX بعدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي كتلك المستخدمة في عدد كبير من الهواتف الذكية الحالية. وهو ما يعني قدرة الكاميرا على تعديل خصائصها بما يتفق مع المشهد الذي تقوم بتصويره، بالإضافة إلى وجود تقنيات أخرى معتمدة على الذكاء الاصطناعي مثل التجميل وغيرها.

البطارية

يعتمد هاتف Vivo NEX على بطارية سعتها 4000 ميللي أمبير/الساعة وهي سعة كبيرة ولكن لا يمكن الجزم بكفاءتها وعمرها نظرًا للشاشة الكبيرة القادرة على استهلاك قدر كبير من طاقة الهاتف. ويدعم الهاتف تقنية الشحن السريع، ولكنه لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكي على الرغم من الظهر المصنوع من الزجاج.

مراجعة الهاتف الجديد ذو التصميم الثوري Vivo NEX أحدث الهواتف الرائدة في العالم

الإتاحة والسعر

حتى هذه اللحظة أعلنت Vivo أن هاتفا سيتوفر فقط في الأسواق الصينية، ولكن هل فقط تعني هنا أنه لن يتوفر في الأسواق العالمية مستقبلًا أم إنه سيتوفر في وقت لاحق؟ لا ندري ولم تشر الشركة إلى الإجابة، كما لم تعلن عن سعر الهاتف بإصداراته المختلفة.

ولكن في حالة طرحه في الأسواق المصرية، ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Vivo NEX ومقارنة عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

الخلاصة

هاتف Vivo NEX دون شك هو أحد أهم الهواتف المطروحة حاليًا، وهو بلا أدنى تردد سيكون الأكثر إثارة للجدل وقد يكون بديلًا مقبولًا للغاية عن الهواتف ذات الشق في الأعلى التي لا تزال لم تلق قبول الكثير من المستخدمين حتى هذه اللحظة ورغم انتشارها الواضح.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !