ماركات الموبايل

مقارنة الهواتف الأكثر جدلًا Oppo F5 و Huawei Mate 10 lite

التصنيف : مراجعات, مقالات

عدد المشاهدات : 4732

ما هو الهاتف الأفضل Mate 10 lite أم Oppo F5؟ لقد كان هذا السؤال الأكثر جدلًا وانتشاراً على صفحات السوشيال ميديا مؤخرًا، فلا شك أن الشركات الصينية استطاعت أن تستحوذ بجدارة على أسواق الهواتف المتوسطة في مصر والعالم العربي، ومن أهم هذه الشركات هما شركتي اوبو وهواوي، فقد قامت كل منهما بطرح أحدث هواتفها المتوسطة بمميزات رائعة وأسعار تنافسية، لترفع كل منهما سقف الهواتف المتوسطة أما الشركات الأخرى، ولكن السؤال الأهم، ما هو الهاتف الأفضل حقًا؟
في الواقع، لا توجد إجابة ثابتة لهذا السؤال، بل أن هذه الإجابة سوف تختلف حسب اهتمام كل فرد، فهناك من يضعون أولوية بقدرات الكاميرا، وهناك من يهتم بالبطارية فقط، ومن يهتم بسرعة أداء الهاتف، ومن يهتم بالشاشة والسماعات، وهو ما سنقوم به اليوم، فنحن لن نقوم بتوجيهكم بشكل عام إلى هاتف محدد، ولكن سنقوم بمقارنة جميع العناصر في كلا الهاتفين ونذكر العناصر التي يتفوق فيها كل هاتف عن الآخر لكي تقرروا ما هو الأنسب لديكم وما هي أولوياتكم في الهاتف الذكي الذي ترغبون في الحصول عليه.

التصميم

هاتف Oppo F5

جاء هاتف Oppo F5 مع هيكل بلاستيكي من مادة البولي كاربونيت بأطراف وزوايا منحنية لتساعد في سهولة الحمل والاستخدام، وقد جاء بأبعاد 156.5 × 76 × 7.5 ملليمتر، ووزن 152 جرام، وقد تميز الهاتف بأنه من أوائل الهواتف المتوسطة التي تقدم نسبة أبعاد للشاشة 18 : 9 كالهواتف الرائدة، وكذك تحتل الشاشة نسبة 78.1% من الواجهة الأمامية للهاتف، أي أنه يأتي مع شاشة شه كاملة بحواف جانبية رقيقة، وتتميز هذه الشاشة كذلك بأن زواياها الأربعة منحنية وليست حادة، وهو ما نراه مريحًا أكثر للعين ومناسبًا لتصميم الهاتف الخارجي، كما أنها تأتي كذلك مع طبقة من زجاج كورنينج الغوريلا المقاوم للخدش من الإصدار الخامس، ولكن للأسف لا يدعم الهاتف أي نوع من أنواع المقاومة للمياه أو الغبار.
ويأتي الهاتف مع منفذ الـ USB من نوع Micro بإصدار 2.0، كما يأتي مع منفذ لسماعات الرأس بقطر 3.5 ملليمتر، وتأتي سماعاته الخارجية في الجهة السفلية ناحية اليسار، كما يأتي مستشعر بصمات الأصابع في الواجهة الخلفية بشكل بيضاوي.

هاتف Huawei Mate 10 lite

جاء هاتف Mate 10 lite مع هيكل معدني بأبعاد 156.2 × 75.2 × 7.5 ملليمتر، ووزن 164 جرام، مع أطراف وزوايا منحنية، كما أنه أيضًا كان من أوائل الهواتف المتوسطة التي تأتي مع شاشة بأبعاد 18 : 9، وتحتل نسبة 76.5% من الواجهة الأمامية للهاتف، وهي أيضًا شاشة شبه كاملة بحواف جانبية رقيقة، ولكنها تأتي مع 4 زوايا حادة، ولا تدعم زجاج كورنينج الغوريلا، كما أن الهاتف لا يدعم أي مقاومة للمياه أو الغبار.
ويأتي الهاتف مع منفذ الـ USB من نوع Micro بإصدار 2.0، كما يأتي مع منفذ لسماعات الرأس بقطر 3.5 ملليمتر، وتأتي سماعاته الخارجية في الجهة السفلية ناحية اليمين، كما يأتي مستشعر بصمات الأصابع في الواجهة الخلفية بشكل دائري.

تجربة الاستخدام في التصميم

لمن يرغبون في الحصول على هاتف أكثر متانة فهاتف Mate 10 lite سيتفوق لأنه يأتي مع هيكل معدني، على عكس الهيكل البلاستيكي في Oppo F5 الذي قد يتعرض للخدش والكسر بسهولة.
كما أن Mate 10 lite يأتي مع سماعات في الأسفل من جهة اليمين لكي لا يحجبها كفّ اليد عند استخدام الهاتف بشكل أفقي في أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو، أما Oppo F5 فسماعاته تأتي في الأسفل من جهة اليسار، وهو ما قد يعيق الصوت عند مشاهدة مقاطع الفيديو لانسداد منفذ السماعات بكف اليد.
ولكن البعض قد يحب Oppo F5 بسبب شاشته المنحنية في الزوايا وطبقة كورنينج الغوريلا التي تحميه من الخدش، ومستشعر البصمة البيضاوي الذي يلتقط بصمة الإصبع بدقة وسهولة أسرع بكثير من Mate 10 Lite.

الشاشة والصوتيات

هاتف Oppo F5

جاء Oppo F5 مع شاشة LTPS IPS LCD بقياس 6.0 بوصة، ودقة 2160 × 1080 بكسل، بكثافة 402 بكسل في البوصة الواحدة، وتتميز هذه الشاشة بألوانها الواقعية الهادئة المريحة للعين، كما أنها تتمتع بدرجة إضاءة عالية تستطيع من خلالها قراءة النصوص تحت أشمة الشمس.

هاتف Huawei Mate 10 lite

أما الهاتف Huawei Mate 10 lite فقد جاء F5 مع شاشة IPS LCD بقياس 5.6 بوصة، ودقة 2160 × 1080 بكسل، بكثافة 409 بكسل في البوصة الواحدة، ولكن هذه الشاشة تتميز بألوانها الحادة والقوية ودرجة تباينها العالية، وهي تأتي درجة إضاءة عالية كذلك.

تجربة الاستخدام في الشاشة

لا تختلف تجربة الاستخدام كثيرًا في الشاشتين، فكلًا منهما تأتي تقريبًا بنفس الحجم والدقة والكثافة ودرجة السطوع، ولكن شاشة Oppo F5 تتميز بألوانها الهادئة والمريحة للعين، في حين أن ألوان Mate 10 lite حادة للغاية، وفي هذه النقطة قد تختلف الأذواق، ولكننا نرجع هنا شاشة Oppo F5 لأنها تبدو أكثر طبيعية ووواقعية.

الكاميرا

هاتف Oppo F5

جاء الهاتف مع كاميرا خلفية أحادية بدقة 16 ميجابكسل، مع فتحة عدسة f/1.8، والفلاش LED الأحادي الخاص بها، وتتمتع بخاصية الضبط المرحلي لبؤرة العدسة وخاصية العنونة الجغرافية وتتبع الوجوه وتقنية الـ HDR والتصوير البانورامي، أما تسجيل الفيديو فهو يأتي بجودة 1080 بكسل، وبسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.
أما بالنسبة لكاميرا السيلفي، فهي تأتي أحادية بدقة 20 ميدابكسل، مع فتحة عدسة f/2.0، وقد جاءت الكاميرات في هذا الهاتف مع تقنية اكتشاف جمال الوجوه التي تعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي، وتقوم بمعرفة تفاصيل الوجه ودراستها جيدًا وحفظها حتى تقوم بعد ذلك بتحسين الوجه واختيار أفضل شكل لإظهاره، وهناك خاصية قامت أوبو بإضافتها للهاتف مؤخرًا للكاميرا، وهي إمكانية فتح الهاتف من خلال التعرف على الوجه.

هاتف Huawei Mate 10 lite

أما بالنسبة للكاميرا في هذا الهاتف فهو يتميز ب 4 كاميرات، حيث جاءت الكاميرا الخلفية في الهاتف مزدوجة بدقة 16 ميجابكسل للعدسة الرئيسية و 2 ميجابكسل للعدسة الأخرى، مع الفلاش LED الأحادي الخاص بهما، وتأتي هذه العدسات مع خاصية الضبط المرحلي لبؤرة العدسة، وتتبع الوجوه والابتسامات والعنونة الجغرافية، وتقنية الـ HDR ووضعية البانوراما، في حين يأتي تسجيل مقاطع الفيديو على هذه الكاميرا بجودة 1080 بكسل، وسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.
أما كاميرا السيلفي الامامية فهي تأتي مزدوجة بدقة 13 ميجابكسل للعدسة الاولى بفتحة f/2.0، و 2 ميجابكسل للعدسة الثانية، وحسب الأخبار الواردة فإن شركة هواوي تعمل على إضافة خاصية  التعرف على الوجه للكاميرا الخاصة بالهاتف في تحديث قادم لها.

 

تجربة الاستخدام في الكاميرا

مع التجربة فإن الكاميرا الخلفية لكلا الهاتفين قد تتشابه كثيرًا من حيث نتائح الصور بالنهار، ما عدا بعض الاختلافات البسيطة في الألوان فتشعر أن الصور تزداد حرارة في الألوان مع كاميرا F5 في حين تشعر ببرودة الصور مع كاميرا Mate 10 lite.
ولكن Mate 10 Lite قد تتفوق من حيث تصوير لقطات البورتريه التي يكون التركيز فيها على عنصر واحد فقط مع إظهار باقي العناصر في الخلفية بشكل ضبابي، وهو ما لم تستطيع اوبو أن تنجح فيه تمامًا، ولكن بشكل عام فالتفاصيل في الصور الخاصة بهاتف Oppo F5 كانت أكثر وضوحًا وتمييزًا عنها في كاميرا Mate 10 lite بشكل عام.
أما بالنسبة لكاميرا السيلفي الأمامية لهاتف Oppo F5 قد تفوقًا كثيرًا عن الكاميرا الأمامية لهاتف Mate 10 Lite وخصوصًا في الإضاءة المنخفضة، فكاميرا F5 استطاعت أن تلتقط العديد من التفاصيل الدقيقة في الصور، سواء في الإضاءة العالية أو المنخفضة، كما أن خاصية التجميل في هذه الكاميرا تعمل بشكل رائع للغاية في صور السيلفي.
وفي النهاية، إن كنت ترغب في الحصول على كاميرا بألوان واقعية ودقة عالية وخصوصًا في صور السيلفي بالليل أو بالنهار فنحن نرشح لك هاتف Oppo F5، وذلك لا يعني فشل هاتف هواوي، بل أن أوبو تفوقت عليه في الكاميرا بعض الشيء.

الأداء ونظام التشغيل

هاتف Oppo F5

يأتي هذا الهاتف مع شرائح معالجة ثمانية النواة من نوع Mediatek MT6763T Helio P23 بتردد 2.5 جيجاهرتز، مع معالج رسوميات Mali-G71 MP2 ، ويأتي مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 4 أو 6 جيجابايت (رام) وذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 أو 64 جيجابايت، يمكن زيادة مساحتها عن طريق إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة 256 جيجابايت، والتي تأتي في منفذ منفصل عن منفذي شريحة الاتصال.
وبالنسبة لنظام التشغيل فهو يأتي مع نظام الأندرويد من إصدار 7.1.1 نوجا، وواجهة مستخدم ColorOS 3.2 من اوبو.

هاتف Huawei Mate 10 lite

أما هاتف Mate 10 lite فيأتي مع شرائح المعالجة HiSilicon Kirin 659 ثمانية النواة، تنقسم إلى معالج رباعي النواة بتردد 2.36 جيجاهرتز، ومعالج آخر رباعي النواة بتردد 1.7 جيجاهرتز، مع معالج رسوميات من نوع Mali-T830 MP2، ويأتي مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 4 جيجابايت (رام)/ ( مع ذاكرة تخزين داخلية بسعة 64 جيجابايت، ويمكن زيادة مساحتها عن طريق إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة 256 جيجابايت، والتي تستخدم للأسف منفذ شريحة الاتصال الثانية.
أما بالنسبة لنظام التشغيل فالهاتف يأتي مع نظام تشغيل الأندرويد من إصدار 7.0 نوجا، مع واجهة مستخدم EMUI 5.1.

تجربة الاستخدام في الأداء

بشكل عام فالأداء تقريبًا متساوي بين كلا الهاتفين في الإصدار الذي يأتي مع 4 جيجابايت (رام) في ذاكرة الوصول العشوائية، مع ملاحظة تفوق بسيط من جهة الهاتف Mate 10 lite مع تشغيل بعض التطبيقات، وتفوق ملحوظ مع تشغيل بعض الألعاب الثقيلة، مما يجعلنا نقول بأنه يتفوق على Oppo F5 في الأداء.
ولكن بمراعاة الإصدار الثاني لهاتف اوبو الذي يأتي يأتي بذاكرة وصول عشوائية 6 جيجابايت (رام) فلا نستطيع أن نوجهكم بشكل مباشر لشراء هاتف هواوي، لكن إن كانت إمكانياتكم المادية تحتم شراء هاتف بذاكرة وصول عشوائية 4 جيجابايت (رام) فيمكنكم اختيار هاتف هواوي، ولكن إن كنتم تستطيعون شراء النسخة الثانية من هاتف اوبو مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 6 جيجابايت (رام) فذلك سيكون الأفضل.

البطارية

هاتف Oppo F5: جاء الهاتف مع بطارية ليثيوم أيون بسعة 3200 ميللي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم الشحن السريع.

هاتف Huawei Mate 10 lite: جاء الهاتف مع بطارية ليثيوم أيون بسعة 3340 ميللي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم الشحن السريع أيضًا.

تجربة الاستخدام في البطارية

وبتجربة الاستخدام للبطارية فقد أظهرت بطارية Mate 10 lite تفوقًا ملحوظًا، إذ تمت تجربة كلًا من الهاتفين باختبار تشغيل مقاطع الفيديو لمدة 3 ساعات متواصلة مع نفس الدرجة من الإضاءة ونفس كمية الطاقة في كلًا من البطاريتين، واحتفظ الهاتف Mate 10 lite بعد 3 ساعات بـ 49% من طاقة البطارية، في حين احتفظ Oppo F5 بـ 39% فقط من طاقة البطارية.
فإن كنت تهتم بالحصول على هاتف ببطارية قوية وكانت هذه من أولوياتك، فعليك إذًا اختيار هاتف Mate 10 lite ذو البطارية الأقوى.

الأسعار

هاتف Oppo F5

يأتي هاتف Oppo F5 بأسعار متفاوتة في المتاجر المختلفة، ولكن موقع ياقوطة يسهل عليك عملية البحث بشكل كبير للغاية، وذلك عن طريق معرفة أسعار الهاتف في المتاجر المختلفة في ثواني معدودة من هنا.

هاتف Huawei Mate 10 lite

يأتي هاتف Huawei Mate 10 lite بأسعار متفاوتة في المتاجر المختلفة، ولكن موقع ياقوطة يسهل عليك عملية البحث بشكل كبير للغاية، وذلك عن طريق معرفة أسعار الهاتف في المتاجر المختلفة في ثواني معدودة من هنا.

 

 

 

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق، كما أن نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !