ماركات الموبايل

مقارنة بين العملاقين Oneplus 6 وSamsung Galaxy S9 Plus

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 1096

من المقرر أن تطرح الشركة الصينية Oneplus هاتف Oneplus 6 في شهر مايو الجاري من عام 2018، وهو الهاتف الذي يخلُف هاتف Oneplus 5T الذي طُرح في شهر نوفمبر من عام 2017. جدير بالذكر أن الشركة الصينية Oneplus تأسست في أواخر عام 2013، من قِبل بيت لاو المدير التنفيذي الأسبق في شركة أوبو للهواتف الذكية أيضًا، وطرحت الشركة حتى الآن 7 هواتف فقط، أولهم كان هاتف Oneplus one الذي طُرح في شهر يونية من عام 2014، والذي حمل اسم “اللحم المقدد”، وهي عادة خاصة بالشركة، حيث تُطلق على بعض هواتفها كُنية خاصة بطعام ما، مثل اللحم المقدد والبرجر بالجُبن وغيرهم، لكن حتى الآن لم يحصل هاتف Oneplus 6 -حديث اليوم- على كُنية خاصة بطعامٍ ما.

اقرأ أيضًا: أبرز الاختلافات بين هاتفي HTC Desire 12 plus و Oneplus 6

على الجانب الآخر، طرحت شركة Samsung الكورية الجنوبية هاتفها الرائد الجديد Samsung Galaxy S9 Plus في شهر مارس من عام 2018، وهو ما يخلف هاتف Samsung Galaxy S8 Plus في الفئة الشهيرة الخاصة بهواتف Samsung وهي Samsung Galaxy S. جدير بالذِكر أيضًا أن شركة Samsung -العملاق الكوري الجنوبي- بدأت عام 1938 في مجال الصناعة، وانتقلت إلى صناعة شبه الموصلات الكهربائية والأجهزة المنزلية المختلفة وشاشات الحواسيب وغيرهم، وتعد الشركة حاليًا الأولى في صناعة الهواتف الذكية، وتشتعل المنافسة بينها وبين شركة أبل الأمريكية سنويًا على الحصول على لقب الهواتف الأعلى مبيعًا على مستوى العالم، بأرقام تصل إلى مليارات الهواتف الذكية. وجدير بالذِكر أيضًا مرةً أخرى أن الشركة ظلت في منافسة مع شركات Nokia وMotorola في التسعينات وبداية الألفينات، ثم انحسرت المنافسة بينها وبين شركة Apple منذ منتصف الألفينات وحتى الآن.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف Samsung Galaxy J7 Prime 2 المنافس بقوة في الفئة المتوسطة

الشاشة والتصميم

هاتف Oneplus 6

يأتي هاتف Oneplus 6 بشاشة أبعادها 155.7 × 75.4 × 7.8 مم وحجمها 6.1 بوصة، دقّتها 1080 × 2280 بكسل بكثافة 402 بكسل لكل بوصة، نوعها Optic AMOLED تحتل 83.8% من مساحة الواجهة الأمامية، تدعم اللمس المتعدد و16 مليون لون، صنُع الهاتف من المعدن، مع زجاج مقوّى محمي بطبقة من زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الخامس الذي يحمي الشاشة من الخدوش. يدعم الهاتف الفتح ببصمة الإصبع من الجهة الخلفية، وفتحة USB من النوع C.

هاتف Samsung Galaxy S9 Plus

يأتي هاتف Samsung Galaxy S9  بشاشة حجمها 6.2 بوصة أبعادها 158.1 × 73.8 × 8.5 مم، نوعها Super AMOLED  بدقة 1440 × 2960 بكسل بكثافة 529 بكسل لكل بوصة، تدعم اللمس المتعدد و16 مليون لون، واجهته وخلفيته مصنوعتان من زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الخامس الذي يحميها من الصدمات والخدوش، محاطة بإطار من الألومنيوم، وسيأتي أيضًا بزر ثلاثي الأبعاد للصفحة الرئيسية. يدعم الفتح ببصمة الإصبع من الجهة الخلفية، ويدعم الفتح ببصمة الوجه أيضًا، وفتحة USB من النوع C.

يتفوق هاتف Samsung Galaxy S9 Plus في حجم الشاشة وصنع الهاتف من المعدن وإحاطته بالألومنيوم، ويتفوق أيضًا في كونه أفضل قليلًا من حيث الجودة والوضوح، ويتساوى الهاتفان في حماية الشاشة بطبقة من زجاج كورنينج غوريلا الذي يحميها من الخدوش ودعمهما لفتحة USB من النوع C. هُناك أيضًا مشكلة بسيطة في Oneplus 6 من حيث كونه لا يزال في مرحلة التجارب حتى الآن، وهي أن الشاشة تفتح في جيب السروال إذا ما فعّلت خيار الفتح بنقرتين على الشاشة، وهُناك شيء آخر يُعتبر ليس جيدًا حقًا، هو أن بصمة الإصبع في الجهة الخلفية مُركّبة بشكل عرضي أو أفقي وليس رأسيًا أو عموديًا، وهو ما قد يتسبب في عدم الراحة لدى البعض.

الكاميرا

هاتف Oneplus 6

يأتي هاتف Oneplus 6 بكاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 تدعم خاصية التصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية التلقائي وخاصية تثبيت الصورة الكترونيًا (EIS)، مع امكانية تصوير مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، وكاميرا خلفية مزدوجة الأولى بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.7، والثانية بدقة 20 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.7، بجانبها فلاش LED مزدوج، وتدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وضبطه باللمس والعنونة الجغرافية والتعرف على الوجه وتصوير البانوراما وخاصية تثبيت الصورة الكترونيًا (EIS) وتثبيت الصورة (OIS) والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية HDR، وتُعدّل الخاصية المذكورة ألوان الصور حتى تُصبح أقرب لما تشاهده عيناك، وأيضًا تُساعد على التقاط الصور بجودة عالية في الإضاءات المُختلفة، مع قدرة على إظهار التفاصيل والألوان، تدعم أيضًا تثبيت الصورة (OIS)، ويُمكنها تصوير الفيديو بدقة 2160 بكسل بسرعة 30 أو 60 لقطة في الثانية، وأيضًا بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 أو 60 أو 240 لقطة في الثانية، ودقة 720 بكسل بسرعة 480 لقطة في الثانية.

هاتف Samsung Galaxy S9 Plus

يأتي هاتف Samsung Galaxy S9 Plus بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.7 تدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة، مع امكانية تصوير مقاطع الفيديو بدقة 1440 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية وتصوير الفيديو المزدوجة (باستخدام الكاميرات الأمامية والخلفية)، وكاميرا خلفية مزدوجة إحداها بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة مزدوجة تتخذ شكل f/1.5 في الضوء المنخفض وشكل f/2.4 في الضوء العالي، حتى تتمكن من اخراج الصور بأفضل ألوان وتفاصيل، والأخرى بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4، بجانبها فلاش LED أحادي، وتدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وضبطه باللمس والعنونة الجغرافية والتعرف على الوجه وتصوير البانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الجودة العالية وأيضًا تثبيت الصورة (OIS)، ويُمكنها تصوير الفيديو بدقة 2160 بكسل بسرعة 60 لقطة في الثانية، وأيضًا بدقة 1080 بكسل بسرعة 240 لقطة في الثانية، وأيضًا دقة 720 بكسل بسرعة 960 لقطة في الثانية.

يتفوق هاتف Oneplus 6 في جودة الكاميرا الأمامية، فيما يتساوى الهاتفان إلى حدٍ كبير في جودة الكاميرا الخلفية ودعمهما لخواص تثبيت الصورة، لكن الاختلاف قد يكون في جودة تصوير مقاطع الفيديو وسرعتها، لكن الفارق ليس كبيرًا بين الهاتفين، لذلك نقول أنهما يتساويان فيما بينهما من جودة الكاميرا الخلفية وجودة تصوير مقاطع الفيديو.

الأداء

هاتف Oneplus 6

يأتي هاتف Oneplus 6 بمُعالج ثُماني النواة تردده 4 × 2.8 و4 × 1.7 جيجاهرتز نوعه Snapdragon 845، يعمل مع مُعالج رسوميات Adreno 630، وجنبًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 6 أو 8 جيجابايت (رام) وذاكرة داخلية بسعة 64 أو 128 أو 256 جيجابايت، ولا يدعم امكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية. يدعم الهاتف شريحتي اتصال من نوع النانو.

أما الصوت فيأتي الهاتف بمكبر صوت، ومُزوّد أيضًا بمايك عازل للضجيج، يدعم البلوتوث 5.0 وجاك السماعات بقطر 3.5 مم، ولا يدعم الاتصال بالأشعة تحت الحمراء ولا الراديو FM.

هاتف Samsung Galaxy S9 Plus

يأتي هاتف Samsung Galaxy S9 Plus بمعُالج ثُماني النواة من نوع Exynos 9810 تردده 4 × 2.8 و4 × 1.7، ومُعالج رسوميات Mali-G72 MP18، ويعملان جنبًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 6 جده، ة.ورنينج غوريلا الذي يحميها من الصدمات والخدوش،  لون، أن تُبقي الشركة على مميزات هواتف  جيجابايت (رام)، مع ذاكرة داخلية بسعة 64 أو 128 أو 256 جيجابايت، مع امكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 400 جيجابايت تأخذ مكان شريحة الاتصال الثانية، في نسخة الهاتف التي تدعم شريحتي اتصال.

أما فيما يخص الصوت، فيأتي بمكبر صوت مع سماعات ستريو، ومايك مزوّد بخاصية عزل الضجيج، يدعم وجود جاك بقُطر 3.5 مم ولا يدعم راديو FM.

يتساوى الهاتفان المميزان فيما يخص قوة المُعالج ومُعالج الرسوميات وسرعة فتح ومعالجة التطبيقات المختلفة، فيما يتفوق هاتف Samsung Galaxy S9 Plus في دعمه ذاكرة خارجية، ويتساوى الهاتفان أيضًا في عدم دعمهما للراديو FM.

نظام التشغيل

هاتف Oneplus 6

يعمل هاتف Oneplus 6 بنظام تشغيل أندرويد 8.1 (أوريو).

هاتف Samsung Galaxy S9 Plus

يعمل هاتف Samsung Galaxy S9 Plus بنظام تشغيل أندرويد 8.0 (أوريو).

يتفوق هاتف Oneplus 6 في كونه يأتي بنظام التشغيل الأحدث.

البطارية

هاتف Oneplus 6

يأتي هاتف Oneplus 6 ببطارية من نوع Li-Po بقوة 3300 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

هاتف Samsung Galaxy S9 Plus

يأتي هاتف Samsung Galaxy S9 Plus ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 3500 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

يتفوق هاتف Oneplus 6 في قوة البطارية عدد ساعات تحمُّلها.

السعر

هاتف Oneplus 6

  • يأتي هاتف Oneplus 6 بسعر عالمي 529 دولار أمريكي، فيما لم يتوفر بعد في الأسواق المصرية وقت كتابة المقال.

.

هاتف Samsung Galaxy S9 Plus

  • سعر هاتف Samsung Galaxy S9 Plus في مصر حوالي 16299 جنيه مصري تقريبًا بحسب ما أعلنت الشركة، مع العلم أن النسخة الموجودة في مصر هي التي تأتي مع ذاكرة داخلية بحجم 64 جيجابايت.
  • سعر هاتف Samsung Galaxy S9 Plus النسخة الـ 128 جيجابايت في السعودية حوالي 3194 ريال سعودي تقريبًا، ويمكنك مقارنة أسعار الهاتف في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.
  • سعر هاتف Samsung Galaxy S9 Plus النسخة الـ 128 جيجابايت في الإمارات حوالي 3299 درهم إماراتي تقريبًا، ويمكنك مقارنة أسعار الهاتف في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.
  • سعر هاتف Samsung Galaxy S9 Plus في الأسواق العالمية هو 840 دولار أمريكي.

إجمالًا، يتفوق هاتف Oneplus 6 فيما يخص قوة البطارية وحداثة نظام التشغيل وجودة الكاميرا الأمامية والسعر، أما هاتف Samsung Galaxy S9 Plus فيتفوق حجم الشاشة وجودتها -قليلًا- ووضوح ألوانها وتوزيعة البكسلات عليها وسطوعها في ضوء الشمس.

ملحوظة:

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.
  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !