ماركات الموبايل

مقارنة بين مساعد جوجل الصوتي و أليكسا مساعد أمازون الصوتي

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 3640

إنه وقت المساعد الصوتي، هذا ما يراه معظم مستخدمي الهواتف الذكية، كما أننا إذا سألنا مستخدمي هواتف الأندرويد عن أفضل مساعد صوتي ستكون الإجابة بكل تأكيد مساعد جوجل، لكن مهلًا هذا غير صحيح إذا كنت لم تسمع عن مساعد أليكسا،  مساعد أمازون الصوتي، فأنت لا تعرف كل شيء بعد.

“أليكسا، إنه الضوء الذي ينير مكتبي” هذه الجملة يرددها الكثير من مستخدمي أليكسا، وهناك من يُكمل” مع الإعتذار لجوجل ولكن أليكسا هي الأفضل”، وإذا قمنا بسؤال مجموعة من مستخدمي الهواتف الذكية عن أفضل مساعد صوتي سيتحول الأمر مقارنة ومنافسة مثل التي  بين أندرويد و iOS وبشكل مساوٍ تقريبًا. ورغم وجود مثل هذه المنافسات إلا أنه يمكننا القول أن أليكسا ومساعد جوجل عملاقين ولكن مختلفين تمامًا.

سوف يأتي إليك أحدهم ليقول إن مساعد جوجل الصوتي هو الأفضل، أليس كذلك؟ دون وجود حجج قوية أو أسباب تجعل مساعد جوجل يفوز في هذه المقارنة، ولأن أصبح لدينا مستخدمين ومطورين ناضجين فأصبح هناك مقارنات قوية، كما أنه أصبح متاح التركيز على جوانب أكثر أهمية.

 

أين نجد أليكسا و مساعد جوجل الصوتي؟

كما نعلم جميعًا فإن جوجل تعتبر أحد أساسيات الكثير من الأشياء على الإنترنت، ومن ناحية أخرى أمازون من أشهر التجار على الإنترنت – لكي نكون أكثر دقة فهي المعظم على الإنترنت- ولكن دعنا نكون أكثر منطقية، من غير المتوقع أن نجد شركات كبيرة مثل جوجل وأمازون يدخلان معركة من أجل توفير مساعد صوتي يلبي احتياجاتك.

مساعد جوجل الصوتي يتوفر في العديد من الهواتف من خلال مجموعة صغيرة من التطبيقات كما أن هناك بعض من أجهزة جوجل توفر وجود مساعد جوجل الصوتي مثل Google Home , Home Mini.

حتى أنه يمكنك تشغيل مساعد جوجل الصوتي في العديد من السيارات وأجهزة التلفزيون الذكية وأكثر من ذلك. في الواقع جوجل تبذل قصارى جهدها للتأكد من إمكانية أن تكون في أي مكان وأي وقت وتستخدم مساعدها الصوتي.

إذن مساعد جوجل الصوتي موجود في كل مكان، فبالتأكيد هو المساعد الصوتي الأفضل، نستطيع أن نقول أن هذا غير صحيح، ربما برنامج أليكسا ليس قديم مثل مساعد جوجل الصوتي، لكن رجوعًا إلى الأجهزة المعتمدة على أليكسا فإن أمازون لها تاريخ حافل، فمن لا يعرف  Alexa Echo مكبر الصوت الذي تم بيعه قبل عامين من بدء تشغيل جوجل لصفحتها الرئيسية، وللمعلومة فإن إيكو دوت Echo Dot مكبر الصوت الذي اقترب من نسخته الثالثة مع إعلان جوجل عن Home Mini.

لكن أين نجد أليكسا؟ في الأونة الأخيرة قامت شركة أمازون بإضافة أليكسا إلى صفحة أمازون للتسوق وأيضًا إلى تطبيقات أمازون للموسيقى، نحن لا نتحدث عن مميزات الصوت المحدودة فقط ولكن نتحدث عن كافة مميزات أليكسا، وهذا يعني أن أليكسا إلى عدد كبير، إن لم يكن  أكبر من أجهزة مساعد جوجل الصوتي. والأكثر إثارة أن هناك الآن عشر أجهزة تحتوي على مساعد أليكسا الصوتي هم Echo Dot , Echo, Echo Plus, Echo Spot, Echo Show, Echo Look, Amazon Tap, Fire TV sticks  و مجموعة أخرى مختارة من أجهزة التابلت، بعض من هذه الأجهزة هي للصوت فقط و بعض الأشياء يقوم أليكسا بفعلها بشكل جيد للغاية، والبعض الآخر لديها شاشات مرفقة.

ولا يوجد أي شك أن الهواتف الذكية تدعم وجود المساعد الصوتي، حيث أن بإمكان المساعد الصوتي أن يجري الاتصالات الهاتفية وهذا أمر مهم، فيمكن القيام بهذه المكالمات الصوتية من خلال أجهزة جوجل Echo فيما عدا Google Home وبالتأكيد يمكن للمساعد الصوتي في هاتفك القيام بهذه المكالمات بكل تأكيد.

تجربة اليكسا و مساعد جوجل الصوتي.

مساعد جوجل الصوتي

بالتأكيد نريد أن نفهم الإمكانيات والخدمات التي يقدمها برنامج أليكسا ومساعد جوجل الصوتي،  وقد وجدنا أحد المستخدمين الذي قام بتجربة أليكسا و مساعد جوجل الصوتي، وكانت أول ملاحظة أن مساعد جوجل الرقمي تجده في الهواتف الذكية باهظة الثمن، على جانب آخر فإنه وجد اليكسا على جهاز لوحي بسعر 35 دولار أمريكي وهذه النقطة بالتأكيد لصالح أليكسا.

أمازون أليكسا

نقطة ثانية للمساعد الصوتي أليكسا، حيث أنه في التجربة تم استخدام جهاز لوحي قديم يحمل برنامج أليكسا أمام  الجيل الثاني من Echo Dot يحمل مساعد جوجل الصوتي، والنتيجة كانت في صالح أليكسا، لكن هناك نقطة، فلم يتم استخدام كل الأجهزة التي تدعم أليكسا وهي تختلف بالتأكيد،  حيث يجب أن يكون كل جهاز قادرًا على التفاعل مع أليكسا وباقي البرامج الأخرى في نفس الوقت، وهذه النقطة الأخيرة في صالح جوجل.

ولكن إلى الآن لا نستطيع أن نقول أن هناك أحد منهم يتفوق على الآخر، وذلك لأن إلى الآن كل الأجهزة لا تعمل بنفس المستوى، مساعد جوجل الصوتي في بعض الأجهزة يصعب عليه القيام بمكالمات صوتية، أو تطبيق دردشة جوجل.

ماهية المساعد

ماهية مساعد جوجل الصوتي

هناك قاعدتين يجب أن نعرفهم، الأولى أنه لا يتم إنشاء جميع المساعدين بنفس الشكل والمضمون، والثانية أنه لا يتم إنشاء المساعدين للقيام بنفس الشيء. حيث يمكننا القول أن مساعد جوجل الصوتي هو مساعد شخصي، فهو يتوغل في برامجك وتطبيقاتك الأساسية، ستجده في خدمات جوجل مثل التقويم وفي البريد الألكتروني الخاص بجوجل Gamil، وهو بالطبع مساعد ذكي. لكن إذا ما اتجهنا إلى أليكسا فسنجد أنه ليس بالمساعد الشخصي، يمكن أن تستخدمه كمساعد شخصي لكن في هذا الوقت ستحرم نفسك من العديد من المميزات.

يمكن للجميع حتى أليكسا أن يرى تقويم جوجل بكل سهولة، لكن على الجانب الآخر مساعد جوجل الصوتي لا يستطيع أن يفيدك أثناء اللعب، أو اختيار لعبة ما، لكن في هذه النقطة سوف تجد أليكسا، هو مساعد قوي مع كماليات المنزل، نعم هو الملك في المنزل.

يمكنك استخدام أجهزة أليكسا لتشغيل الموسيقى في كافة أرجاء المنزل، ويمكن القول أن جهاز Echo Dot قادر على إدارة الموسيقى من خلال نظام صوتي كامل أو من خلال سماعات البلوتوث. كما يمكنك تحميل موسيقاك على أمازون، لذا لن تكون عالقًا مع خدماتهم فقط، وهذا أيضًا يمكن لمساعد جوجل الصوتي فعله ولكن نجد صعوبة في معرفة الطريقة.

بناء البرامج – اكتساب مهارات

 اختلافات واضحة بين مساعد جوجل الصوتي و أليكسا

هناك اختلافات واضحة بين مساعد جوجل الصوتي و أليكسا والتي تعمل في تسابق للوصول للأفضلية، وهذا ما جعل جوجل وأمازون يأخذوا بعض من القرارات الإنمائية حيث أن جوجل تستخدم خلطة سرية خاصة بها حيث أنها تكوّن تجربة شخصية مميزة من خلال شبكة الإنترنت أثناء تسجيلك الدخول فتتعرف على بياناتك الشخصية من خلال خدماتها – وبالطبع هناك بعض العقبات الأمنية- لكنها بهذه الطريقة تكوّن تجربة شخصية مساعدة.

أليكسا لها طريقة مختلفة، حيث أن أليكسا يتحول إلى المستوى الأعلى من الأدوات وذلك من خلال أداء المكالمات الصوتية التي يقوم بها المستخدم، كما أن أمازون تتيح للمستخدم إنشاء تطبيقه الخاص والتي يمكن إتاحتها لأي شخص استخدامها. خلق وإدراج المهارات في أليكسا أسهل مما تتخيل. وهذا يدخلنا إلى أنه يمكنك إنشاء مهاراتك وتثبيتها في صفحتك واستخدامها على جهازك من خلال أليكسا، نعم يمكنك فعل ذلك بدلًا من التطبيقات مثلًا.

ومن وجهة نظر تقنية فإن أليكسا هي منصة برمجيات. في المقابل فإن مساعد جوجل الصوتي هي خدمة موجودة على نظام أساسي، وبشكل آخر أليكسا قد يذهب مع تطوره ليكون نظام تشغيل مثل نظام تشغيل أندرويد! وهذا لا يحدث فإن أمازون لديها خط كامل من الأجهزة اللوحية تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

في النهاية يمكننا القول بأن مساعد جوجل الصوتي هو المساعد الشخصي الذكي، أما مساعد أمازون الصوتي أليكسا هو وحدة التحكم الذكية.

 

اقرأ أيضًا  :

أمازون تطور مكبر الصوت “Alexa” للتعرف على الأصوات والإجابة على الأسئلة بدل منك

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !