ماركات الموبايل

مقارنة بين هاتفي Nokia 7 وMoto X4

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 927

طرحت شركة نوكيا عن طريق شركة HMD هاتف Nokia 7 في شهر أكتوبر من عام 2017، وفي نفس الشهر طرحت أيضًا شركة موتورولا الأمريكية هاتف Moto X4 في نفس الشهر من نفس العام، والهاتفان يتساويان تقريبًا في كل شيء -نظريًا وعلى الورق-، لكن هل يتساويان بالفعل؟ ومن قد يكون الأفضل؟ هاتف Nokia 7 أم هاتف Moto X4؟

اقرأ أيضًا: بعد عودتها القوية … قارن بين كافة هواتف نوكيا الحديثة

الشاشة والتصميم

هاتف Nokia 7

يأتي هاتف Nokia 7 مع شاشة بحجم 5.2 بوصة بدقة وضوح 1080 x 2160 بيكسل بكثافة 424 بيكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 141.2  x 71.5  x 7.9  مم وتحتل مساحة 73.8% من الواجهة الأمامية، نوعها IPS LCD  تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم أيضًا اللمس المُتعدد. تصميمه من المعدن مع زجاج محمي بطبقة من زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الثالث الذي يحمي الشاشة من الخدوش. يدعم الهاتف الفتح ببصمة الإصبع من الجهة الخلفية، وفتحة USB من النوع C.

اقرأ أيضًا: هاتف Samsung Galaxy S9 Plus سيأتي بمعالج Snapdragon 845

هاتف Moto X4

يأتي هاتف Moto X4 مع شاشة بحجم 5.2 بوصة بدقة وضوع 1080 x 1920 بيكسل بكثافة 424 بكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 148.4 x 73.4 x 8 مم وتحتل مساحة 68.4% من الواجهة الأمامية، نوعها LTPS IPS LCD  تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم اللمس المُتعدد، محمية بطبقة زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الثالث الذي يحمي الهاتف من الخدوش. وزن الهاتف 163 جرام وتصميمه من المعدن، يدعم الفتح ببصمة الإصبع من الواجهة، وفتحة USB من النوع C.

يتساوى الهاتفان فيما يخص حجم الشاشة، لكن يُمكننا القول أن Nokia 7 يتفوق في أنه أقصر وأكثر نحافة، رغم أن تصميم الهاتف المعدني يؤدي إلى انزلاقه ولابد من استعمال الحافظات الخاصة به، واختارت نوكيا أيضًا تصميم بصمة الإصبع في الجهة الخلفية، رغم أن هُناك مساحة كبيرة لإعدادها في الواجهة الأمامية، أما هاتف Moto X4 فيتفوق في أنه يدعم خاصية مقاومة الماء والأتربة، وهو الأمر الذي قد يجعل البعض يُقررون شرائه.

كما أن الهاتفان لديهم الكثير من الحيل فيما يخص فتح وإغلاق الهاتف والتطبيقات، هاتف Nokia 7 يفتح بنقرتين على الشاشة، وإذا تركته على سطحٍ مستوٍ (مكتب مثلًا) ورفعته بيديك سيعرض لك الساعة والتاريخ دون أن تنقر الشاشة، أما هاتف Moto X4 فقوته تكمن في زر القائمة الرئيسية وهو أيضًا مكان بصمة الإصبع، فبتحريك الإصبع إلى اليسار يعود الهاتف إلى المهمة السابقة، وبتحريكه إلى اليمين يفتح قائمة المهام المتعددة.

اقرأ أيضًا: شركة HTC تتكبد خسائر تفوق نسبة 15% من الإيرادات

Nokia 7 vs Moto X4

الكاميرا

هاتف Nokia 7

يأتي هاتف Nokia 7 بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 تدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة، أما الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.8، بجانبها فلاش LED مزدوج، تدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة والبانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية HDR، وتُعدّل الخاصية المذكورة ألوان الصور حتى تُصبح أقرب لما تشاهده عيناك، وأيضًا تُساعد على التقاط الصور بجودة عالية في الإضاءات المُختلفة، مع قدرة على إظهار التفاصيل والألوان. الكاميرا أيضًا قادرة على تصوير مقاطع فيديو بجودة 2160 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية الواحدة.

اقرأ أيضًا: سعر ومواصفات وموعد إطلاق إصدار Nokia 6 مع ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت

هاتف Moto X4

يأتي هاتف Moto X4 بكاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 بجانبها فلاش LED أحادي، مع امكانية تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل، والكاميرا الخلفية مزدوجة إحداها بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0، والأخرى بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2، بجانبها فلاش LED مزدوج، تدعم الكشف التلقائي والضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة وتصوير البانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية (HDR). أيضًا يُمكن للكاميرا التقاط مقاطع الفيديو بدقة 2160 بسرعة 30 لقطة في الثانية، وأيضًا 1080 بكسل بسرعة 60 لقطة في الثانية الواحدة.

يتساوى الهاتفان أيضًا فيما يخص الكاميرا والتصوير بشكلٍ عام، لكن هاتف Moto X4 يتفوق فيما يخص الكاميرا الأمامية ذات الجودة العالية والصور الذاتية (السيلفي)، ويتفوق هاتف Nokia 7 فيما يخص الكاميرا الخلفية رغم أن الكاميرا في الهاتف الآخر مزدوجة، وجدير بالذكر أن الكاميرات في تلك الهواتف لا تلتقط الصور في الضوء المنخفض بشكلٍ جيد.

اقرأ أيضًا: أفضل هواتف الفئة المتوسطة التي تدعم الاتصال بفلاشة خارجية

Nokia 7 vs Moto X4

الأداء

هاتف Nokia 7

يأتي هاتف Nokia 7 بمُعالج ثُماني النواة بتردد 2.2 جيجاهرتز، نوعه Snapdragon 630، ومُعالج نواة نوعه Adreno 508، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 أو 6 جيجابايت (رام)، وذاكرة داخلية بسعة 64 جيجابايت مع امكانية إضافة ذاكرة خارجية حتى 256 جيجابايت، لكننا إذا أضفنا بطاقة الذاكرة الخارجية، فيجب أن نتخلى عن أحد الشريحتين، حيث لا يوجد فتحة مُنفصلة بطاقة الذاكرة الخارجية.

أما الصوت فيأتي الهاتف بمكبر صوت ويدعم الجاك بقُطر 3.5 مم، ومُزوّد أيضًا بمايك عازل للضجيج، يدعم البلوتوث 5.0 والراديو FM ولا يدعم الاتصال بالأشعة تحت الحمراء.

اقرأ أيضًا:  أحدث تسريبات Nokia 7 Plus و Nokia 1 المتوقع رؤيتهما في معرض MWC

هاتف Moto X4

يأتي هاتف Moto X4 بمُعالج ثُماني النواة بتردد 2.2 جيجاهرتز من نوع Snapdragon 630، ومُعالج رسوميات Adreno 508، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بحجم 3 أو 4 أو 6 جيجابايت (رام)، ويأتي بإصدارين للذاكرة الداخلية، إما 32 جيجابايت أو 64 جيجابايت، مع امكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة 256 جيجابايت لها فتحة مُخصصة.

أما فيما يخص الصوت، فيأتي بمكبر ومايك مزوّد بخاصية عزل الضجيج، يدعم وجود جاك بقُطر 3.5 مم، والراديو FM أيضًا، مزوّد ببلوتوث 4.2 ولا يدعم الاتصال عن طريق الأشعة تحت الحمراء.

يتفوق هاتف Nokia 7 قليلًا فيما يخص الأداء وسرعة فتح التطبيقات وتجربة الألعاب، وأيضًا دعمه للبلوتوث 5.0، لكن عمومًا يتساوى الهاتفان بشكلٍ واضح فيما يخص جزئية الأداء.

Nokia 7 vs Moto X4

نظام التشغيل

هاتف Nokia 7

يعمل هاتف Nokia 7 بنظام تشغيل أندرويد 7.1.1 (نوجا) ويُمكن ترقيته وتحديثه إلى نظام تشغيل 8.0 (أوريو).

هاتف Moto X4

يعمل هاتف Moto X4 بنظام تشغيل أندرويد 7.1 (نوجا) مع إمكانية تحديثه وترقيته إلى نظام تشغيل أندرويد 8.0 (أوريو).

يتساوى الهاتفان في جزئية نظام التشغيل أيضًا، لكن يُمكننا القول أن Nokia 7 يتفوق قليلًا من حيث أنه يأتي بالأساس بنظام تشغيل أحدث قليلًا من هاتف Moto X4.

Nokia 7 vs Moto X4

البطارية

هاتف Nokia 7

يأتي هاتف Nokia 7 ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 3000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

هاتف Moto X4

يأتي هاتف Moto X4 ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 3000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

رغم أنهم مُتساويان، إلا أن هاتف Nokia 7 يتفوق قليلًا من حيث أداء البطارية.

السعر

هاتف Nokia 7

يأتي هاتف Nokia 7 بسعر حوالي 360 يورو في السوق الأوروبية، وفي السوق المصرية بسعر يبدأ من حوالي 7867 جنيه، أما في السعودية فسعره حوالي 1669 ريال، وفي الإمارات سعره حوالي 1634 درهم.

هاتف Moto X4

يأتي هاتف Moto X4 بسعر حوالي 330 يورو في السوق الأوروبية، وفي السوق المصرية حوالي 7203 جنيه، أما في السعودية فسعره حوالي 1530 ريال، وفي الإمارات سعره حوالي 1497 درهم.

إجمالًا، يتفوق هاتف Nokia 7 فيما يخص كل شيء تقريبًا فيما عدا الكاميرا الأمامية ودعم خاصية مقاومة الماء والأتربة والسعر.

اقرأ أيضًا:

ملحوظة:

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !