ماركات الموبايل

مقتل شاب مصري بعد استخدامه لتطبيق OLX.. كيف تحمي نفسك؟

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 1217

استيقظ الشعب المصري منذ بضعة أيام على خبر صادم ومحزن للغاية بعد مقتل شاب مصري في السنة الثانية له في كلية الهندسة وذلك أثناء قيامه بشراء لاب توب من موقع OLX وعندما قابل الشخص الذي وضع الإعلان اتضح أنه كان يخطط لسرقته مع شريك له وعندما قاومهم قتلوه، وقد انتشرت الكثير من الآراء عبر مواقع التواصل الإجتماعي تطالب موقع OLX لاتخاذ كافة الطرق لحماية العملاء، وقد اقترح بعض الناس أن يكون للموقع بعض الأماكن التابعة له في المحافظات يتم داخلها عمليات البيع والشراء، وحتى يحدث ذلك سوف نحاول أن نقدم بعض النصائح حتى لا تعرض حياتك للخطر أو تتعرض للنصب والاحتيال كذلك.

 

 

تعرف على البائع

 

اتصل بالبائع وقم بطرح الكثير من الأسئلة، وقد بتعريفه أنك تريد الحفاظ على أمانك الشخصي فقط من خلال هذه الأسئلة، وبعد المكالمة قم بالبحث على البيانات الموجودة على تطبيق True Caller ID الخاص به، فإذا كانت مختلفة أو لا توجد أي بيانات فمن الأفضل ألا تذهب للتعامل مع هذا الشخص، ويمكنك كذلك النظر في التقييمات التي حصل عليها هذا البائع من قبل للإطمئنان.

 

 

معلوماتك الشخصية

لا تفصح بالكثير من المعلومات التي لا علاقة لها بعملية البيع والشراء مثل رقم الحساب البنكي أو مقر العمل الخاص بك وما إلى ذلك.

 

 

 

 

مكان عقد الصفقة

 

احرص على عقد الصفقة في مكان عام، وابتعد عن الأماكن التي لا تعرفها أو لم تزرها من قبل، ويفضل إجراء هذه الأشياء في المولات العامة، فإذا كنت من مدينة 6 أكتوبر إحرص على أن تجرى العملية في مول العرب على سبيل المثال، وإذا كنت من مدينة نصر إحرص على إجراء الصفقة في مول سيتي ستارز وهكذا، وتأكد من وجود الكثير من الناس حولك وأن تكون في مكان مراقب بالكاميرات، كما يفضل أن تقوم بجلب أحد الأصدقاء معك أثناء عملية البيع.

 

 

التأكد من المنتج

 

قبل دفع المبلغ المتفق عليه احرص على التأكد من مطابقة المنتج الذي تشتريه بالمنتج الموجود في الموقع والذي اتفقت على شرائه، ولا تدفع المال قبل فحصه جيدًا.

 

اقرأ أيضًا:أول مراجعة للمطورين لنظام Android P القادم

تصريحات OLX

قام الموقع بتقديم العزاء لأسرة الشاب المصري، عبر موقعها الرسمي وتعهدت بمزيد من وسائل الأمان الخاصة بعملائها، وأنها تدرس الآن عدة طرق لكي تحمى العملاء، فيما واجه التطبيقات حملة هجوم كبيرة للغاية من الكثير من الجروبات في موقع فيس بوك تحديدًا وقد قاموا بعمل قائمة باقتراحات يمكن أن تجعل عملية البيع والشراء أكثر أمانًا وهي:

 

  • القيام بربط بيانات البائع بالرقم القومي الخاصة به، وكذلك تحديد مكان المقابلة وجعله مكاناً معروفاً للموقع.
  • استبعاد أي منطقة سكنية بعيدة عن التجمعات البشرية، والإبلاغ عن أي بائع يقوم بتحديد مكان مقابلة في مكان بعيد أو في وقت متأخر ليلًا والحرص على بيع وشراء المنتجات صباحًا.
  • أن يكون التواصل بين البائع والمشتري من خلال رسائل الموقع نفسه تحت إشراف الموقع دون استخدام للرسائل الخاصة.
  • اقترح بعض الناس قيام OLX بعمل شراكة مع بعض البنوك من أجل إتمام عمليات البيع والشراء داخلها، وذلك حفاظًا على الأمان الشخصي للأفراد وكذلك حتى يتأكد البنك من سلامة وصحة الأموال المدفوعة حتى لا يتم تمرير الأموال المزيفة والتي ربما لا يستطيع الشخص العادي التعرف عليها

 

 

 

 

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !