ماركات الموبايل

ملخص مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2017

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 925

ملخص مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2017

 

انتهى مؤتمر آبل العالمي للمطورين WWDC 2017 والذي أعلنت فيه شركة آبل عن مجموعة من الإصدارات الجديدة والتحديثات الجديدة لمنتجاتها، وفي مقالنا اليوم نعرض ملخص ما جاء به المؤتمر.

 

ملخص مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2017 | بوابة الموبايلات

 

بدأ المؤتمر كالعادة بفيديو لكنه مختلف هذه المرة، حيث كان الفيديو فكاهي وتحدث عن شكل العالم بدون تطبيقات، ودعت المطورين لعدم التوقف عن صنع تطبيقات جيدة، لأن العالم يحتاج لهم. ثم صعد تيم كوك على المسرح وذكر بشكل سريع عدة أرقام:

  • هناك 16 مليون مطور مسجل لدى أبل.
  • هناك 3 مليون مطور جديد العام الأخير.
  • يحضر المؤتمر 5300 شخص قادمين من 75 دولة من كل قارات العالم.
  • أصغر مطور يحضر عمره 10 سنوات والأكبر سناً عمره (عمرها) 82 سنة.

وبعدها أعلن أنه سيكون هناك 6 إعلانات رئيسية في المؤتمر اليوم وهي كالتالي:

 

  • تحديث نظام التلفاز:

يعد أقل الإعلانات تركيزاً عليه في المؤتمر، حيث اكتفى تيم بالحديث أنهم لديهم 50 شريك رئيسي لعرض البرامج في تلفاز أبل وسينضم الآن شريك جديد هو الأضخم عالميًا، وهو أمازون و خدمة برايم فيديو بنهاية العام الجاري,

وكان هذا هو كل الأمر لكن تيم أشار بأن هناك المزيد سنعرفه نهاية العام في إشارة ربما يقصد بها أن هناك تلفاز جديد نهاية العام وسوف تعلن التحديثات الخاصة معه.

  • نظام الساعة:

تفاخرت أبل بالساعة وذكرت أنها الأولى عالمياً في مؤشر رضا العملاء وكذلك هى أعلى الساعات الذكية مبيعاً في العالم، ثم بدأ الحديث عن نظام الساعة الرابع watchOS 4.0 والذي يأتي بعدة مزايا مثل:

-واجهة سيري وهي واجهة تعرض لك معلومات مثل حالة الطريق والطقس ومقالات مقترحة وأن عليك ممارسة الرياضة والرسائل والمواعيد وغيرها.

– واجهة Kaleidoscope وهى واجهة مرحة ملونة.

– واجهة تضم شخصيات فيلم قصة لعبة Toy Story الشهير.

– تحديثات هامة في تطبيق المهام Activity.

– تحديثات عديدة في التعرف الذكي لتطبيق الرياضة Workout.

– خاصية الصالات الرياضية وبها تستطيع مزامنة نشاطك مع الجهاز في الصالة الرياضية “الجيم” بواسطة NFC الموجود في الأجهزة.

– تطبيق جديد للموسيقي ويضم خاصية مزامنة ما تريد سماعه، وسوف يتاح التحديث الجديد لنظام ساعة آبل في خريف هذا العام.

 

– عائلة ماك:

أعلنت أبل عن أحدث أنظمة ماك والذي يأتي تحت اسم “هاي سييرا” بديلاً عن “سييرا” الحالي، وأوضحت بأن “هاي” ليست فقط رمزاً للجزء الأعلى في الجبل لكنه أيضاً لأنها نسخة “متطورة” من سييرا التقليدي وتضم عدد كبير من التحسينات كالتالي:

  • في تطبيق سفاري قامت أبل بإضافة خاصية منع التشغيل التلقائي للفيديوهات الدعائية وتحسينات كبيرة في تشغيل ملفات الجافا سكربت جعلته أسرع 80% من جوجل كروم. وإضافة خاصية المنع الذكي للتعقب للحفاظ على الخصوصية.
  • في تطبيق البريد تم جعل البحث يتعرف على المقالات الأكثر أهمية. وإضافة خاصية تقسيم الشاشة بين التطبيق وشاشة إنشاء رسالة جديدة.
  • في تطبيق الصور تم إضافة إمكانية ترتيب الصور بناء على عدة اختيارات مثل الوسوم Tags أو الأحدث، تم تحديث تعديل الصور بشكل كبير جعله أشبه بنسخة مبسطة من الفوتوشوب للمستخدم العادي ويمكنك تغيير الألوان وحتى الخلفية، كما تم السماح للشركات الأخرى باستخدام ميزة الطباعة.
  • تم الحديث بشكل تفصيلي عن ملفات النظام الجديدة APFS وكيف أنها ستجعل النظام أسرع بشكل كبير وخاصة في نسخ الملفات وتكرارها وكذلك أكثر أماناً وأقل في الانهيار وأقوى تشفيراً.
  • تم إضافة ترميز الفيديوهات H.265 فائق الجودة وهو يدعم بالطبع 4K وأفضل 40% عن الإصدار السابق H.264 وخاصة في ضغط الملفات وهذا يعني أنك سترى جودة أفضل و بمساحة أقل.
  • تم الإعلان عن Metal 2 وهى منظومة أبل الخاصة بالرسوميات وتحدثت أنها أسرع 10 مرات من الجيل الأول.
  • تم الكشف عن إصدار مكتبة ML البرمجية التي تسهل على المطورين استخدامها في مجال تعلم الآلات Machine Learning.
  • تم الإعلان عن جهاز خارجي للرسوميات بمعالج AMD RX 580 بثلاث منافذ ThunderBolt 3 وكذلك منافذ USB C.
  • تم الكشف عن دعم أجهزة أبل “أخيراً” للواقع الافتراضي VR في النظام القادم والإعلان عن Steam VR SDK للمطورين، وسوف يتم صدرو تحديث نظام الماك “هاي سييرا” رسمياً للجميع في خريف هذا العام.

 

لم تكتفي آبل بتحديث النظام فقط بل أعلنت عن تحديث الأجهزة كالتالي:

  • عائلة الآي ماك بالاصدارين 21.5 بوصة وكذلك 27 بوصة حصلوا على شاشات أفضل حيث تدعم مليار لون وإضاءة أقوى 43%، بالإضافة للجيل السابع من معالجات إنتل وتحسينات كبيرة في سرعة الأقراص الصلبة ومضاعفة الذاكرة وتحسينات كبيرة في الرسوميات مثل البدء بإنتل irs 640  مع توفير كروت شاشة رادون 555 للنسخة 21.5 بوصة وتصل إلى رادون 580 في النسخة الأعلى 27 بوصة ذات الشاشة 5K.

 

سوف تبدأ أسعار الأجهزة من 1099 دولار لحجم 21.5 التقليدي و 1299$ للنسخة الريتنا و 1799$ للنسخة الـ 27 بوصة، و تحدثت أبل عن نسخة فائقة يتم تجهيزها للمحترفين تسمى iMac Pro.

وسوف تصدر بنهاية العام وهي تأتي بنفس الشاشة 5K وبحجم 27 بوصة و معالج زيون ثماني النواة وحتى 18 نواة و كارت شاشة رادون فيجا بقوة 11teraflops وإمكانية زيادة الذاكرة حتى 128 جيجا وسعة تخزينية حتى 4 تيرا SSD بسرعة تصل إلى 3 جيجا ثانية ويضم كاميرا 1080، وسيبدأ سعره من 4999$ ويتوفر نهاية العام في شهر ديسمبر، وبشكل جانبي ذكرت أبل أنها تم أيضاً تحديث أجهزة ماك بوك برو بدون تفاصيل كثيرة عن التحديث.

 

  • نظام iOS ومتجر البرامج:

ولقد تحدثنا سابقًا بالتفصيل عن التحديثات الجديدة التي يشملها نظام iOS.11 وتحديثات متجر البرامج  ويمكنك قراءة الموضوع من هنا

 

  • الآي باد:

أعلنت أبل أخيراً عن نسخة أحدث من الآي باد Pro، وذكرت أن الإصدار الحالي بحجم 9.7 بوصة سوف يتم إلغاء تماماً، وسيكون هناك تصميم جديد فيه قلت الحواف 40% مما جعل مساحة عرض الشاشة تزيد 20% وتصبح 10.5 بوصة “ (الفارق الحجمي 8% لكن المعروض يزيد 20%). وأوضحت أبل أن وزن الجهاز لم يزد بشكل كبير “الفارق 32 جرام فقط”.

 

الحجم الجديد يعني أن لوحة المفاتيح الافتراضية وكذلك الفعلية تظهر بالحجم الكامل وأنها تدعم 30 لغة “لوحة المفاتيح الخارجية”، وبالنسبة للشاشة فإنه تم تحديثها وزيادة السطوع إلى 600nits وتقليل إنعكاس الضوء لتصبح أوضح في الإضاءات المختلفة وكذلك تم تدعم تشغيل فيديوهات من نوع HDR.

 

تم إضافة ميزة جديدة وهى التحكم الذكي في تحديث الشاشة تدعى ProMotion، وحالياً الشاشة يتم تحديثها بـ 60hz لكن الأجهزة الجديدة تأتي بسرعة مضاعفة 120Hz وهذا يعني سلاسة كبيرة.

 

وأوضحت أبل أن النظام يحدد تلقائياً سرعة التحديث فتنخفض في حال مشاهدة صور ثابتة وتزيد في حالة التصفح السريع والألعاب مثلاً، كما تم ايضاً تحسين سرعة استجابة قلم أبل لتصل إلى 20ms بواسطة هذه الخاصية ليشعر المستخدم بأنه يقارب كونه قلم حقيقي.

 

الآي باد الجديد يأتي بمعالج A10x الذي يضم 6 انوية (3 للأداء و 3 للكفاءة) و12 نواة للرسوميات وهذا يجعله أسرع 30% كمعالج و أفضل 40% في الالعاب والرسوميات، ويضم بطارية بقوة 10 ساعات من الاستخدام ويأتي بكاميرا خلفية 12 ميجا بمثبت بصري للصور وعدسة سداسية بفتحة f/1.8 وتصوير فيديوهات 4K وفلاش رباعي “ترو تون” وكاميرا أمامية 7 ميجا وميزة ريتنا فلاش ومثبت تلقائي للصور “ليس بصري”.

 

الجهاز الجديد يأتي بنفس الكابل التقليدي لكن مع دعم سرعة نقل الملفات USB 3.0 في حالة استخدام القارئ وكذلك توفير شحن سريع بواسطة كابل C To Lightning و شاحن C خاص.

 

الآي باد يبدأ بسعة تخزينية 64 جيجا بسعر 649 دولار للنسخة 10.5 بوصة و 799$ للنسخة 12.9 بوصة الواي فاي و متوفر بسعة 256 جيجا وكذلك 512 جيجا التي يبلغ سعرها 1229 دولار للآي باد 12.9 بوصة نسخة الشبكات، وهو متوفر من الآن في متجر أبل الإلكتروني للطلب والشحن الأسبوع القادم.

 

 

 

 

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !