ماركات الموبايل

مميزات يجب أن (تسرقها) جوجل من أبل في تحديث أندرويد المقبل

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 256

نعم.. العنوان كما قرأت.. هذه المميزات يجب أن (تسرقها) جوجل من أبل في تحديث أندرويد المقبل. البعض لا يسمي إضافة ميزة لنظام التشغيل سرقة، لكن على تويتر وفي السجالات على مواقع التواصل الاجتماعي عموما بين المستخدمين من المتعصبين لأندرويد وجوجل من جهة، وبين المتعصبين لأبل وهواتفها الأشهر (أيفون) تجد الكثير من الاتهامات بالسرقة ومحاولة بسط النفوذ وسحب البساط من تحت أقدام المنافسين في عالم الهواتف الذكية

وبعيدا عن المسميات ما بين السرقة والاقتباس. تعالوا نتعرف على الفور على المميزات التي يجب أن نراها في أندرويد بعد أن استمتعنا بها في IOS

فتح السيارة باستخدام الهاتف

مع اعلان أبل عن نظام تشغيلها الجديد IOS 14 ذكرت ميزة جديدة تمكن المستخدمين من فتح السيارة باستخدام الهاتف. لكن هذه الميزة كانت محصورة فقط في أحدث إصدارات شركة BMW العالمية. على أن يتم تطبيقها في العديد من موديلات السيارات الأخرى بمرور الوقت.

هذه الميزة يجب أن تقوم جوجل بتضمينها في النسخة الجديدة من نظام تشغيلها، ويجب عليها العمل من الأن على اتفاقات مع شركات تصنيع السيارات لدعم فتح العديد من السيارات بهذه الطريقة. وهو ما يجعل من السهل استخدام السيارة وفتحها على الفور دون البحث عن المفاتيح وباستخدام تطبيقات الهواتف الذكية.

التنبيه عند استخدام الكاميرا أو الميكروفون

مع تحديث IOS 14 سيكون بمقدور مستخدمي أبل ومحبي هواتف الايفون معرفة ما اذا كان أحد التطبيقات يستخدم الميكروفون أو الكاميرا. من خلال اشارة واضحة في الهاتف.

وعلى الرغم من أن جوجل منعت في تحديثات نظامها استخدام الميكروفون أو الكاميرا من التطبيقات العاملة في خلفية الهاتف، إلا أنه لا يوجد اشارة واضحة تمكن المستخدم من معرفة ما اذا كان هناك طرف أخر يسترق السمع له أو يتلصص على كاميرا الهاتف. نتمنى أن نجد هذه الميزة في التحديث القادم من أندرويد.

خلفيات أفضل لميزة CarPlay

على الرغم من أنها ميزة بسيطة للغاية لكنها ممتعة جدا. فالأن يمكن للمستخدمين تغيير خلفية تطبيق CarPlay الذي يزامن الهاتف الذكي بالسيارة. بما يتناسب مع ذوق المستخدم. هذه الميزة التي تغيب عن جوجل. وتعكس اهتمام أبل باتاحة بعض التغييرات التي تبدو طفيفة للمستخدمين لكنها تترك أثر كبير لديهم وتجعلهم يشعرون بالقدرة على تخصيص كافة التفاصيل الصغيرة تماما كما يحبون.

نظام Widgets أفضل

طبعا لا ننكر أن أندرويد وجوجل هم من اخترعوا نظام الـ Widgets التي تعرض الكثير من المعلومات المفيدة للمستخدمين على شاشة الهاتف بدلا من الأيقونات الصماء. لكن من خلال ما شاهدناه من تحديث لنظام التشغيل IOS 14 والذي يدعم Widgets في كل مكان على الهاتف وليس فقط في صفحة واحدة. صرنا غيورين ونود لو تقوم جوجل بتحسين نظام Widgets لديها بما يتناسب مع المنافسة في عالم الهواتف الذكية خاصة مع دخول أبل على الخط.

App Clips

إذا كنت تعاني من فوضى التطبيقات التي تقوم بتحميلها لإنجاز أمر لمرة واحدة ثم تنسى مسح التطبيق ما يشغل الكثير من المساحة في هاتفك. فأن ميزة App Clips التي طرحتها أبل في تحديثها IOS 14 يمكن المستخدمين من تحميل جزء صغير جدا من التطبيق (حوالي ١٠ ميجا بايت) لإنجاز أمر معين ثم يتم مسح التطبيق تلقائيا بعد إنجاز المهمة. مثل طلب الطعام من محل ما أو الاستفادة بعرض من أحد الشركات.

مع  غياب هذه الميزة عن اندرويد يكون على المستخدمين تحميل التطبيقات بالكامل من أجل الاستفادة ببعض الامور البسيطة فقط. لذلك يجب أن تقوم جوجل باقتباس هذه الفكرة وتضمينها تحديث أندرويد المقبل.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !