ماركات الموبايل

مُلخص مؤتمر WWDC21 والاعلان عن IOS 15

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 169

وأخيرا وبعد طول انتظار.. ها هو مؤتمر WWDC21 أو مؤتمر المطورين الخاص بأبل ينطلق… لا يحمل هذا المؤتمر – في واقع الأمر- أهمية للمطورين وأصحاب التطبيقات فقط. وإلا لما ألقى الضوء عليه الا مجموعة من المتخصصين ومهاوويس التقنية ومجيدي لغات البرمجة.

لكن في واقع الأمر فأن مؤتمر المطورين يتم الاعلان فيه عن الملامح الأساسية وأهم التطويرات في كافة أنظمة التشغيل من أبل. سواء تلك المخصصة للهواتف المحمولة أو الساعات أو أجهزة التابلت. وطبعا الكمبيوتر واللابتوب.

تعالوا نلقي نظرة على أهم ما جاء WWDC21 والأطر العامة لنظام التشغيل الجديد IOS 15

نظام التشغيل IOS15

حصل تطبيق FaceTime على الاهتمام الأكبر من أبل. حيث ياتي الأن مع ميزة جديدة تمكن المستخدمين من سماع الأغاني المفضلة لهم من أي تيونز أو مشاهدة الأفلام سويا من خلال مكالمات فيس تايم.

ويمكن – بعد الحصول على التحديث بالطبع- أن يستمتع المشاهدين بمشاهدة الأفلام من مجموعة كبيرة من منصات المشاهدة – نتفليكس ويوتيوب ليست من ضمنها- مثل أبل تي في بلاس و ديزني بلاس وغيرها سويا. كنوع من الدعم من أبل للأشخاص المجبرين على الاستمرار في البقاء في المنزل في فترة الحظر بسبب كوفيد ١٩ كما يمكن أيضا مشاركة الشاشة للتخطيط لرحلة أو مطالعة الصور وغيرها من المميزات أثناء المكالمة.

التحديث الأكبر هنا هو ميزة FaceTime links التي يمكن من خلالها مشاركة مكالمة جماعية على فيس تايم مع الأخرين من خلال مشاركة الرابط. وهنا يمكن أن يلتحق مستخدمي أندرويد وويندوز بالمكالمات من خلال الدخول من المتصفح.

وأخيرا وبفضل ميزة Spatial audio يمكن الأن للمستخدمين سماع الأصوات في المكالمة باستخدام السماعة اير بودز. بحيث يظهر الصوت كأن المستخدم الأخر يجلس بجوارك. ميزة جزديدة من أبل تجعل المستخدم يشعر كأن من يحادثه يجلس جانبه بالفعل.

من فيس تايم الى الرسائل (Messages).. حصل التطبيق على تحديث جديد يمكن المستخدمين من مشاركة البومات الصور بطريقة مختلفة وجذابة. بالاضافة للقدرة على مشاركة باقي مكونات برامج ابل مثل الاخبار والافلام والموسيقى وغيرها.

وللمزيد من التركيز طرحت أبل خاصية Focus والتي يمكن من خلالها كتم او تشغيل الاشعارات الخاصة ببعض التطبيقات حسب حالة المستخدم (أثناء القيادة – اثناء الرياضة.. الخ) ويمكن استخدام الذكاء الصناعي لتحديد هذه التطبيقات أو أن يبتكر المستخدم النمط المناسب له.

وبما اننا نتحدث عن التنبيهات. تمت اعادة تصميمها بحيث تقدم للمستخدم مختصر بكل ما فاته اثناء الابتعاد عن الهاتف باختيار اهم ما يبحث عنه المستخدم باستخدام الذكاء الصناعي.

وحصل تطبيق الخرائط على تحسينات كبيرة في طريقة عرض المجسمات وتحسين طريقة عرض ارشادات الطريق وتحسين دقتها بحيث تخبر المستخدم حتى بأي حارة في الطريق يجب أن يلتزم بها.

أما متصفح الأنترنت سافاري فحصل على اعادة تصميم كاملة. تمكن المستخدمين من تقسيم النوافذ Tabs حسب تصنيفات محددة. واخفائها بحيث يستطيع المستخدم ادارة وقته بشكل أفضل مع زيادة مساحة استحواذ الشاشة على الجزء المستخدم من نافذة سافاري. كما يمكن الأن البحث في الأنترنت باستخدام الصوت واستخدام اضافات التصفح Extensions التي تمكن المستخدمين من اضافة مميزات أثناء التصفح.

أيضا قدمت أبل ميزة Live Text التي تمكن الكاميرا من قراءة واستخلاص النصوص والأرقام من الصور. فيمكن الأن الضغط على رقم هاتف من صورة تم التقاطها ليقوم الهاتف بالاتصال بها على الفور!

وحصلت ميزة البحث Spotlight على مميزات اضافية وتصميم خاص لصفحات المشاهير. كما أصبحت أسرع في البحث والتصفح. بينما حصل تطبيق الصور على تحديث بسيط يمكن المستخدمين من اضافة الموسيقى والأغاني للصور أثناء تصفح نمط Memories

التطبيق الصحي Health app حصل على تحديث جديد يمكن المستخدمين من تتبع المشي بشكل أفضل. وأصبح الهاتف قادرا على قياس مسافة الخطوة. ومعرفة ما اذا تعرض المستخدم لمشكلة أو سقط ارضا اثناء المشي من خلال دراسة نمط سير كل شخص.

على صعيد الخصوصية وعدت أبل بالمزيد من منع التطبيقات من تعقب المستخدمين. مع القدرة على التحكم في المعلومات التي يتم مشاركتها مع التطبيقات الأخرى بشكل أكثر كفاءة. والأن قدمت ابل خدمة Icloud Plus والتي تمكن المستخدمين من تصفح الأنترنت مع اخفاء عنوان الجهاز IP مع القدرة على حماية محاولات التلصص على كاميرات المراقبة المنزلية التي تدعمها أبل مع القدرة على اخفاء البريد الالكتروني اثناء التسجيل في المواقع والخدمات. وستحمل الفترة القادمة الكثير من الايضاحات بخصوص هذه الخدمة.

iPadOS15

يحصل iPadOS15 على كافة المميزات التي ياتي بها IOS15 بالاضافة للعديد من المميزات أهمها:

أصبحت ميزة Split View متاحة الأن لفتح أكثر من تطبيق في نفس الوقت وأكثر من برنامج في نفس الوقت على عدد كبير من التطبيقات التي يقدمها أيباد للمستخدمين ليصبح بامكان المستخدمين تخزين أكثر من وضع مسبق لفتح أكثر من تطبيق لتسهيل استخدام هذه الخاصية.

أيضا أصبح من السهل الأن تثبيت نافذة في منتصف الشاشة أثناء فتح التطبيقات. بالاضافة لاعادة تصميم تطبيق الملاحظات Notes ليستطيع تسجيل الملاحظات بشكل أسرع وأسهل وباستخدام القلم الذكي أيضا.

ومع خاصية App Switcher يمكن الأن التبديل بين التطبيقات بشكل أسهل وأسرع كما أن اصحاب أجهزة ايباد مع لوحة المفاتيح يمكنهم الأن استخدام اختصارات الكيبورد Keyboard shortcuts مع القدرة على اضافة الويدجت والتي اصبح من الممكن تغيير حجمها ومكانها على شاشة العرض بسهولة.

وأصبح بامكان المطورين الأن كتابة أكوادهم الخاصة ببرنامج سويفت على اجهزة ايباد ومراقبة التطبيقات وهي تعمل على ارض الواقع في خطوة واحدة.

الميزة الأروع هنا هي Universal Control والتي يمكن من خلالها بدء العمل على جهاز ايباد او ماك. ثم استكمال العمل على جهاز اخر مع نقل التحكم في الفأرة بين الأجهزة.. ونقل الملفات بين الأجهزة بمجرد السحب والافلات في خطوة مميزة للغاية تقدمها أبل لمستخدميها.

watchOS 8

يقدم نظام التشغيل الجديد للساعات الذكية التي تنتجها أبل العديد من المميزات الجديدة مثل:

أصبح بأمكان المستخدمين وضع صورهم الخاصة على شاشة قفل الساعة. مع القدرة على تكبيرها عند تحريك المؤشر كما تم اعادة تصميم تطبيق الصور على الساعة ليعرض الصور بوضوح أكبر وشكل أجمل. كما اصبح مشاركة الصور عبر الايميل او الرسائل اسهل بكثير عن ذي قبل مع القدرة على تخصيص الرسائل بشكل جيد قبل ارسالها.

وعلى الرغم من انها غير مستعمله بشكل كبير في المنطقة العربية. حصلت خدمة Wallet و Home Kit على تحديثات هامة وكبيرة للتوافق في العمل ليس فقط مع الساعة لكن مع الايباد والايفون  وباقي الاجهزة.

وأصبح بامكان المستخدمين الأن متابعة حالة التنفس أثناء النوم والحصول على تمارين التنفس بسهولة. كما أصبح من السهل الوصول للأجهزة المفقودة من خلال بضع نقرات على الشاشة. بالاضافة طبعا لباقي المميزات التي حصلت عليها أجهزة ايفون وأيباد حيث تشترك كل هذه الأجهزة في تحسينات الخصوصية واعادة تصميم نظام الاشعارات وغيرها من المميزات التي تحدثنا عنها

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !