ماركات الموبايل

هذه ٣ عوامل تساعد المخترقين على الوصول لهاتفك.. تجنبها اليوم

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 221

منذ نشأة الهواتف المحمولة، تحولت هذه المخترعات الحديثة لواحد من أهم أهداف المخترقين. ومع التطور الكبير في هذه الصناعة وتحول الهاتف من مجرد أداة لإجراء المكالمات الى جهاز كمبيوتر متنقل نحتفظ فيه بالصور ومقاطع الفيديو وبيانات الدفع الالكترونية وغيرها، تحولت الهواتف المحمولة لأهم هدف للمخترقين والمتلصصين. سواء الراغبين في معرفة المعلومات الشخصية للأخرين، أو الراغبين في التجسس على البيانات المالية الخاصة بهم وهو شكل من أشكال السرقة.

واليوم نستعرض معكم مجموعة من العوامل التي تساعد المخترقين على الوصول لهواتفكم المحمولة. من أجل تجنب هذه الثغرات والابتعاد عنها قدر الامكان. فعملية اختراق الهاتف لا تتم الا بمساعدة صاحب الهاتف نفسه. من خلال اهماله او عدم درايته بالثغرات التي ينفذ منها المتلصصين. وهو ما نحاول وضع حد له من خلال سطور هذا التقرير.

افحص اتصالك بالأنترنت

من أهم العوامل التي تساعد المخترقين على الوصول لهاتفك، هي الطريقة التي تتصل بها بالأنترنت. أعلم جيدا أن كلمة Free internet في المطاعم وأماكن الترفيه تكون جذابة وتوفر الكثير من الأموال المدفوعة على باقة الأنترنت. لكن من ناحية أخرى فان دخول الأنترنت من أماكن عامة يكون في الغالب عملية غير مؤمنة. حيث لا يهتم القائمين على هذه الأماكن بتأمين راوتر الأنترنت. كما أن بعض المخترقين يضعون أجهزة لانشاء شبكات اتصال مجانية خصيصا لاصطياد من يبحثون عن شبكة مجانية للتلصص على البيانات التي يتم تبادلها خلال الدخول لهذه الشبكة.

النصيحة الأهم، هي تجنب القيام بأي تعاملات مالية الكترونية اثناء الدخول على الأنترنت من شبكة عامة. انتظر حتى الوصول لأتصالك التقليدي بالأنترنت أو قم بالدخول باستعمال باقة الهاتف المحمول للحصول على أفضل تأمين.

حدث هاتفك لأحدث نظام تشغيل

أنا أعلم أن عملية تحديث الهاتف لأحدث نظام تشغيل قد يكون أمرا مملا. فهو امر يتطلب تحميل الكثير من البيانات وترك الهاتف لبعض الدقائق، وهو أمر صعب في زمن أصبح استخدام الهواتف المحمولة من أهم ما يمكن. لكن من المهم أن نعلم أثر تحديث نظام الهاتف لأحدث نسخة في منع وصول المخترقين للهواتف.

فالتحديثات التي تصدرها الشركات سواء الشركات التي تعمل هواتفها بنظام اندرويد مثل سامسونج أو شركة هواوي أو شركة انفينكس وغيرها أو العاملة بنظام IOS مثل هواتف ايفون من شركة ابل تحتوي دائما على تحديثات امنية تمنع  المتلصصين من الوصول للهاتف واستغلال ثغراته للوصول للمعلومات المسجلة عليه

تجنب الروابط المشبوهة

في فترة الأعياد والمناسبات الاجتماعية، يتبادل الكثير من المستخدمين روابط التهنئة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال برامج التواصل مثل واتس اب وسيجنال وتلجرام وغيرها. لكن الكثير من هذه الروابط تكون مدخل المتلصصين لجمع المعلومات عن هاتفك. ومحاولة الدخول غير الشرعي له.

ففي واقع الأمر توجد الكثير من المسابقات التي يتم الترويج لها الكترونيا، والتي تطلب من المستخدمين الضغط على رابط معينة. كما يتم الدعاية للعديد من الخدمات الغير حقيقية. لتشجيع المستخدمين على الضغط على الروابط المشبوهة. كما أن ملايين الرسائل الالكترونية ورسائل الايميل يتم تداولها يوميا مع العديد من هذه الروابط.

نصيحتنا هنا هي تجنب الضغط على اي رابط مشبوه او غير مفهوم سبب ارساله. حتى لو تم ارساله من اشخاص مقربين لك. أما اذا تم ارسال الرابط من جهة اتصال غير معلومة.فيجب حينها الامتناع عن الضغط على الرابط تماما.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

http://mirziamov.ru

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !