ماركات الموبايل

إليك 5 هواتف الأقل تسويقًا في عام 2017

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1493

حصلت ابل على الكثير من الاهتمام في عام 2017، وذلك عندما قامت بإطلاق ثلاثة هواتف ذكية جديدة بدلًا من اثنين فقط، وهذا لم يؤثر بشكل كبير على محبي الأندرويد، حيث أن 2017 كان عامًا مليئًا بالهواتف الأندرويد. ورغم ذلك لم تركز وسائل الإعلام إلا على حفنه من الهواتف التابعة لبعض الشركات الشهيرة، هذا يعني أن هناك العديد من الهواتف الذكية لم تأخذ نصيبها من الاهتمام الذي تستحقه.

لكننا اليوم سوف نُلقي نظرة على 5 من الهواتف الذكية التي إطلقت في عام 2017 والتي رأينا أنها الأقل في تقدير المستخدمين، هذا لا يعني أن هذه الهواتف الذكية سيئة إلى هذا الحد، لكن هذه هي رؤية المستخدمون، كما أننا نرى أن هذه الهواتف لم تأخذ فرصة مثل العديد من الهواتف الأخرى مثل Galaxy S8, OnePlus 5T أو حتى Pixel 2.

هاتف Essential

حصل هاتف Essential على اهتمام كبير من قبل الإعلام والصحافة التقنية في عام 2017 وذلك في الغالب لأن الهاتف من انتاج شركة جديدة أسسها أندي روبين (أندي روبين هو مخترع نظام أندرويد)، كان الجميع ينتظر ما الذي سوف ينتجه روبين، لكن ما حدث هو أن الهاتف لم يأخذ التغطيات الإعلامية المناسبة، حسنًا هو بالفعل حصل على اهتمام الإعلام لكنه لم يحصل على المتابعة أو تسليط الضوء، كما أنه لم يحصل على حملة تسويقية من الشركة ذاتها.

وهذا أمر سيء للغاية، لأن الخبراء يرون أن هاتف Essential عبارة عن قطعة رائعة كهاتف ذكي، مع عيب كبير جدًا، وهو الكاميرا، حيث جاءت دون المستوى بشكلٍ فج، مقارنًة بالهواتف الذكية الأخرى التي جاءت بنفس المواصفات، ببساطة جاء برنامج الكاميرا ضعيف ومزري، لم يحبه أي من تعامل مع الهاتف، كما أن الهاتف لم يأتي مع جاك خاص بسماعة الرأس !

ومع ذلك فإن للهاتف العديد من الإيجابيات، منها أنه يأتي مع شاشة بحجم 5.7 بوصة، وجودة 1312 * 2560 بكسلات، كما أن الهاتف يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 835، مع ذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية 128 جيجابايت.

في اغسطس الماضي قامت الشركة ببعض التحسينات في الهاتف، مثل تحسين الكاميرا الخلفية وإضافة وضع HDR، وإضافة حركات الأصابع لمستشعر البصمات.

هاتف Nokia 6

عندما أعلن أول مرة أن هناك شركة تحمل إسم HMD العالمية سوف تُطلق مجموعة من الهواتف الذكية مع العلامة التجارية نوكيا، كان هناك بطبيعة الحال حالة من التشكك، حيث شكك الكثيرون أن تبدأ هذه الشركة بإنتاج هواتف جديرة بحمل إسم نوكيا، ولكن زالت هذه الشكوك عندما تم إطلاق أول هاتف نوكيا من قِبل الشركة. في الواقع هناك الكثير ممن أعجب بما قدمته شركة HMD.

جزء من هذا الإعجاب بالشركة كان نتيجة ما قدمته في هاتف Nokia 8، ومع ذلك أصدرت شركة HMD هواتف أخرى هذا العام بما فيهم هاتف Nokia 6 لكنه لم يحصل على اهتمام مثل الهاتف الأخر، على العكس فإن هاتف Nokia 6 يأتي بالعديد من المميزات مع سعر منخفض، أنه متاح الآن على أماون بسعر 150 دولار أمريكي أي ما يعادل 2,649 جنيه مصري، 550 درهم إماراتي، 562 ريال سعودي.

يُمكننا القول أن هاتف Nokia 6 لم يأخذ الاهتمام اللازم، ليس لأنه سيء ولكن لأن الشركة وجهت اهتمامها بهاتف Nokia 8، حيث يأتي هاتف Nokia 6 ببعض الإمكانيات العالية مثل أنه تم تصميمه بالكامل من الألومنيوم، كما أن شاشة الهاتف تأتي بحجم 5.5 بوصة، مع جودة 1080 * 1920 بكسلات، كما أنه يعمل بنظام تشغيل أندرويد الإصدار السابع (نوجا)، في الداخل يوجد معالج رئيسي Qualcomm Snapdragon 430، مع ذاكرة وصول عشوائي 3 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية 32 جيجابايت، كما تأتي الكاميرا الخلفية 16 ميجابكسل، والكاميرا الأمامية 8 ميجابكسل، والبطارية 3000 مللي أمبير.

هناك بعض المشاكل في الهاتف بكل تأكيد مثل أن الهاتف يستخدم منفذ  micro USB  من أجل الشحن وهو من الطراز القديم، لكنه يزال هاتف رخيص الثمن لا يعرف المستخدمين عنه شيئًا.

هاتف Sony Xperia XZ1

لم تحقق سوني نجاحًا كبيرًا في السوق في عام 2017 مقارنًة مع منافسيه مثل سامسونج، لكن أحدث إصدارات سوني هاتف Xperia XZ1 لديه بعض المميزات التي لم يتم تسليط الضوء عليه نهائيًا.

يُمكننا القول أن أكبر ميزة في هاتف Xperia XZ1 هي الكاميرا الخلفية حيث تأتي بدقة 19 ميجابكسل، والتي تتضمن مستشعر Exmor RS مع 5 axis  لتثبيت الصورة، 4K لتسجيل الفيديو، والفيديو بطيء الحركة بجودة 960 إطارًا في الثانية، كما أنه يتضمن Motion Eye هذه الميزة التي تستشعر الحركة أمام عدسة الكاميرا، أنه يأخذ ثلاث صور قبل أن تضغط على زر الكاميرا في الواقع، هذا ومن المفترض أن تعطيك صورة أفضل لإلتقاط صورة في وضع الحركة غير المتوقعة.

كما أن تطبيق الكاميرا محفوف بميزة 3D التي تعمل على مسح 3D كاملة لوجوه الناس، الغذاء، وغيرها من الاشياء، يُمكنك استخدام هذا الماسح الضوئي لإنشاء عناصر عبر طباعة ثلاثية الأبعاد، واستخدامها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو صورة شخصية للألعاب.

هناك ميزة بارزة أيضًا في هاتف Xperia XZ1 حيث أنه يدعم عدد كبير من برامج الترميز الصوتية، بما في ذلك AptX HD . أما المشاكل في الهاتف فهي تتمثل في شاشته الصغيرة التي تأتي بحجم 5.2 بوصة، كما أن النسخة الأمريكية من الهاتف تفتقر إلى مستشعر البصمات، كما أن تصميم الهاتف يبدو مكرر من تصميمات سوني القديمة، لكن يُمكننا القول أن هناك ميزة أخيرة في هذا الهاتف أنه يأتي مع نظام تشغيل أندرويد الإصدار الثامن (أوريو).

هاتف Moto Z2 Play

تقوم شركة موتورولا بعمل حملة تسويقية كبيرة جدًا سواء بالإعلان على وسائل الإعلام العادية أو حتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي للهاتف Moto Z2 Force، لكن تم اهمال هاتف Moto Z2 Play رغم أنك من الممكن أن تحصل على نفس المميزات ولكن أيضًا بسعر أرخص.

في حين أن بطارية الهاتف تصل إلى سعة 3000 مللي أمبير، لكنها ليست كبيرة مثل بطارية هاتف Moto Z Play التي تصل إلى 3510 مللي أمبير، لكن هاتف Moto Z2 Play لايزال يمتد حتى يوم ونصف من الاستخدام، وهو أحسن بكثير من هواتف ذكية أخرى.

الهاتف يعتمد على تحويله إلى وحدة تحكم في الألعاب، حيث أنه يدعم Moto Gamepad الذي يُضيف زوجًا من العصى للعب، كما أنه يدعم وجود a D-pad، والأزرار في الأعلى، وأزرار ABXY ليتحول الهاتف إلى وحدة تحكم في الألعاب، إنها حقيقية تمامًا.

كما أن هناك بعض المواصفات الأخرى في الهاتف مثل أن شاشة الهاتف تأتي بحجم 5.5 بوصة، كما أن ذاكرة الوصول العشوائي تصل إلى 4 جيجابايت، وذاكرة التخزين الداخلية 64 جيجابايت.

هاتف LG G6

مع إطلاق هاتف Samsung Galaxy S8، وهاتف Samsung Galaxy S8 Plus بعد أسابيع من بدء بيع هاتف LG G6 وهذا ما أدى إلى قتل بيع الهاتف، وكان هذا سيئًا للغاية حيث أن هاتف LG G6 كان أول هاتف ياتي مع نسبة أبعاد 18:9، كما أنه جاء بكاميرا مزدوجة، وميزة مقاوم الماء والغبار أيضًا.

لكن يمكننا القول أن الهاتف عاني من عدّة مشكلات منها أن معالج الهاتف Snapdragon 821 وهو بالطبع أقل سرعة من معالج Snapdragon 835 الذي يأتي مع هواتف مثل Galaxy S8، مما أدى هذا إلى إنخفاض نسبة مبيعات الهاتف، ومما أدى أيضًا إلى خفض سعر الهاتف نفسه، يُمكننا القول أن الهاتف تم قتله في السوق بالفعل.

*نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي” “لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.

*أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

اقرأ أيضًا :

إطلاق هاتفي Oppo A75 و Oppo A75S

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !