الأن يمكنك التحكم في هاتف ايفون بعينك في تحديث iOS 18

مؤخرا، أعلنت Apple عن بعض الميزات الجديدة المتعلقة بإمكانية الوصول، بما في ذلك ميزة لسيري تسمى “الاختصارات الصوتية”. باستخدام هذه الميزة، سيتمكن مستخدمو iPhone وiPad من تخصيص عبارة معينة يمكن استخدامها لتشغيل المساعد الرقمي لإطلاق اختصار وتنفيذ مهام معقدة. على سبيل المثال، يمكنك إعداد سيري لتفعيل وضع الطاقة المنخفضة بقول “نفدت طاقتي”.

الجديد في تحديث iOS 18

ميزة جديدة أخرى تسمى “الاستماع للكلام غير المعتاد” تستخدم التعلم الآلي على الجهاز للتعرف على أنماط الكلام لمستخدمي iPhone. أولئك الذين يعانون من الشلل الدماغي، أو التصلب الجانبي الضموري (ALS)، أو السكتة الدماغية ولا يستطيعون التحدث بوضوح سيستخدمون هذه الميزة لمساعدتهم في تخصيص والتحكم في iPhone من خلال كلامهم.

ميزات إمكانية الوصول الجديدة مثل تتبع العين تساعد مستخدمي iPhone الذين يعانون من مشاكل في الكلام

يقول مارك هاسيغاوا-جونسون، من مشروع إمكانية الوصول للكلام في معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة في جامعة إلينوي في أوربانا-شامبين: “لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على تحسين التعرف على الكلام لملايين الأشخاص الذين يعانون من الكلام غير المعتاد، لذا نحن متحمسون لأن Apple تجلب هذه الميزات الجديدة المتعلقة بإمكانية الوصول للمستهلكين”.

سيتم إضافة ميزة تتبع العين إلى iPhone وiPad، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة مالكي الأجهزة على التنقل في هواتفهم وأجهزتهم اللوحية باستخدام أعينهم. باستخدام الكاميرا الأمامية، يتم إعداد وتتبع العين في ثوانٍ وكل التعلم الآلي المطلوب لهذه الأداة يتم على الجهاز ولا يتم مشاركته مع Apple. لا حاجة إلى أي أجهزة إضافية أو ملحقات وتعمل الميزة عبر تطبيقات iOS وiPadOS. سيتمكن المستخدمون من استخدام أعينهم للضغط على الأزرار الفعلية، تمرير الشاشة، وأداء إيماءات أخرى.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من صعوبات في السمع، فإن ميزة “الاهتزازات الموسيقية” الجديدة ستسمح لمحرك Taptic على iPhone “بتشغيل نقرات، أنسجة، واهتزازات محسنة تتوافق مع الصوت في الموسيقى”. لا تعمل هذه الميزة فقط مع ملايين الأغاني في مكتبة Apple Music، ولكن ستوفر Apple ميزة “الاهتزازات الموسيقية” كواجهة برمجة تطبيقات (API) والتي ستسمح للمطورين بتضمين الميزة في تطبيقاتهم المتعلقة بالموسيقى.

الأشخاص الذين يعانون من دوار الحركة أثناء ركوب السيارة يمكنهم الاستفادة من “إشارات حركة السيارة” من Apple. تلاحظ الشركة التقنية أن الأبحاث تشير إلى أن دوار الحركة هو نتيجة لاختلاف بين ما يشعر به الشخص وما يراه. عند تفعيل هذه الميزة، تظهر نقاط متحركة صغيرة على حافة شاشة iPhone تمثل تغييرات في حركة السيارة مما يقلل من النزاع الحسي الذي يسبب دوار الحركة. يمكن إعداد هذه الميزة لتظهر تلقائيًا على iPhone أو يمكن تفعيلها وإيقافها من مركز التحكم.

عند تفعيل هذه الميزة، تتحرك النقاط على الشاشة نحو اليمين أثناء دوران السيارة نحو اليسار. تتحرك النقاط نحو الأسفل عند تسارع السيارة، وعندما تتباطأ السيارة، تتحرك النقاط نحو أعلى الشاشة. الهدف هو موازنة ما يشعر به المستخدم من حركة السيارة مع ما يراه على الشاشة.

للوصول إلى تطبيق إمكانية الوصول، يجب النقر على الإعدادات أولاً. ستكون الميزات الجديدة متاحة في وقت لاحق من هذا العام.

يقول تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة Apple: “نحن نؤمن بشدة بقوة الابتكار التحويلية في تحسين الحياة. لهذا السبب، ومنذ ما يقرب من 40 عامًا، كانت Apple تدافع عن التصميم الشامل من خلال تضمين إمكانية الوصول في قلب أجهزتنا وبرامجنا. نحن ندفع باستمرار حدود التكنولوجيا، وهذه الميزات الجديدة تعكس التزامنا الطويل الأمد بتقديم أفضل تجربة ممكنة لجميع مستخدمينا.”

ملاحظات