كيف سيبدو هاتف Galaxy Note القابل للطي؟

في الفترة الماضية سمعنا كثيرًا عن هاتف أو جهاز لوحي قابل للطي، يبدو أن الفكرة أصبحت قريبة جدًا من التنفيذ، في الوقت الحالي نعتقد أن الحصول على هاتف مصنوع بشاشة قابلة للطي، وفي الأسبوع الماضي انتشرت شائعة أن شركة ZTE تخطط لطرح هاتف Axon Multy في أكتوبر المقبل، وبحسب التسريبات فإن الهاتف سيأتي بشاشتين واحدة بجودة 1080 * 1920 والثانية بجودة 1920 * 2160 والشاشتين يتم ضمهما وسيأتيان بحجم 6.8 بوصة، وحتى الآن هذا هو الهاتف الأقرب لشكل الهواتف التي تضم شاشات قابلة للطي كالمحفظة أو الحافظة الجلدية.

ولكن حتى الآن لم نسمع عن هاتف يضم شاشة واحدة قابلة للطي، على الرغم من أن الكثير من الأخبار تردد في الآونة الأخيرة أنهم توصلوا إلى نسخ أولية لهواتف قابلة للطي، وتسجيل الكثير من براءات الاختراع بخصوص هذا الشأن ولكن كل هذا كان خلف الأبواب المغلقة ولا نعلم عنه شيئًا ولم يخرج للنور.

وبعد انتظارنا طويلاً فربما قد تكشف سامسونج في الفترة المقبلة عن هاتف Galaxy Note قابل للطي، فبحسب ما جاء في موقع “أندرويد أوثوريتي” فإن رئيس قسم الهواتف الذكية لسامسونج دونج ين، قال في تصريحات خلال هذا الأسبوع، إن العملاقة الكورية توصلت لصناعة هاتف ذكي بشاشة قابلة للطي وسيأتي ضمن سلسلة Note ومن المقرر أن يتم الكشف عنه في العام المقبل.

ونحن نتوقع أن لا يكون الهاتف نموذج أو نسخة أولية ربما نحصل على هاتف يتم تصنيعه حيث أضاف دونج ين، أن سامسونج لن تطرح هاتف تجريبي بل سيكون أول هاتف ضمن سلسلة يتم طرحها لعملاء سامسونج.

Axon Multy أول هاتف Note يأتي بشاشتين

أول فكرة لصنع هاتف قابل للطي هو أن تحذو حذو ZTE بأن تصنع هاتف يأتي بشاشتين تستطيع بهذه الطريق أن تقوم بطيهما، على الرغم من أن الهاتف لا يضم شاشة قابلة للطي، وربما تقوم سامسونج بتنفيذ نفس الشيء بأن تصنع هاتف يأتي بشاشتين بهيكلين يتم طيهما أو فردهما ليصبحان شاشة واحدة كبيرة، فقامت شركة Kyocera بتجربة هذه الطريقة منذ أعوام وبالتحديد عام 2011، وطرحت هاتف أطلقت عليه اسم Echo، وكان الهاتف يضم شاشتين بحجم 3.5 بوصة يصبح حجمهما عند ضمهما 4.7 بوصة، لم ينجح هاتف Echo لأنه كان سميك وضخم وكان من أسوأ الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

وكي نكون صريحين معكم سنصاب بصدمة كبيرة لو استخدمت سامسونج هذه التقنية في هاتفها القابل للطي، ولكن الشركة الكورية تعمل على هذا الاختراع من قبل، وربما عثروا على حل لهذه المشكلة وقد نحصل على شاشة حقيقية قابلة للطي، ونشك أن يسلك هاتف Galaxy Note نفس الطريق القديم الذي سلكته الشركتين السالف ذكرهما.

هاتف “المحفظة”

يأتي هاتف Galaxy Note 8  بأكبر شاشة حتى الآن بين هواتف سامسونج، وهي بحجم 6.3 بوصه ونوعها Super AMOLED ومنحتها شركة DisplayMate لقب أفضل شاشة هاتف ذكي مطروحة حتى الآن، وربما يأتي هاتف Galaxy Note القابل للطي بنفس حجم شاشة Galaxy Note 8 وقد يصمم على طريقة المحافظ الجلدية وأن يتم طيه من المنتصف، وكانت سامسونج قد قدمت براءة اختراع لهاتف صمم على طريقة ” tri-fold” وهي تشبه المحافظ الجلدية مقسمة لجزئين ويتم طيهما من المنتصف، وهذا النوع من التصميم يتمتع بميزتين الأولى أن الأشخاص الذين أسعدهم حجم شاشة Galaxy Note 8  سيحتفظان بنفس الحجم، والثانية هو أن ستكون قادر على طيها عند الانتهاء من استخدام الهاتف.

وبعد طرح هاتف Galaxy Note 8  الشهر الماضي، اشتكى بعض المستخدمين من طول الهاتف وبالتالي فأي تصميم يضغط هذا الحجم الضخم سينال رضاء الكثيرين، وقد تضيف سامسونج شاشة ثالثة على ظهر الهاتف وربما يتم تخصيصها لصنع محادثات الفيديو أو لتلقي التنبيهات وربما قد تكون مفيدة، ويمكن استخدامها في بعض الوظائف الأخرى التي لا تحتاج إلى استخدام الشاشة الرئيسية.

ومع ذلك فقد يكون هناك بعض المشاكل التي تصاحب هذا التصميم، وأبرز هذه المشاكل فقد يعاني المستخدم من ضخامة حجم الهاتف، وهناك أيضًا مشكلة قلم سامسونج S Pen والذي كان يميز سلسلة هواتف Galaxy Note  من أول نسخة تم طرحها، ولن يكن هناك أي مكان لوضع القلم في تصميم الحافظة.

التصميم الملفوف

يبدو لنا من الوهلة الأولى أن فكرة الهاتف الملفوف جيدة، ولكن ربما قد يصحب هذا التصميم الكثير من المشاكل، فالمستخدم سيكون قادر على التعامل مع الهاتف وفهم طريقة عمله، وقد تحتفظ سامسونج بقلمها S Pen في واحد من جانبي الهاتف، ولكن ستظل مشكلة حجم الهاتف الضخم قائمة، ولكن هؤلاء الذين يحبون الشاشة الضخمة ربما لن يعنيهم مشكلة ضخامة الهاتف وسيناسبهم هذا التصميم كثيرًا.

المنافسة

سامسونج ليست الوحيدة التي تسعى لأن تصنع أول هاتف ذكي قابل للطي، فقد قامت الشركة الصينية لينوفو بالكشف عن تصميم مشابه منذ عام مضى في مؤتمرهم السنوي TechWorld ، وقدمت لينوفو جهازين الأول لوحي قابل للطي من المنتصف والتصميم الثاني كان لجهاز هاتف ذكي يمكنك ارتداؤه حول معصمك كساعة اليد، وحتى الآن لم تقم لينوفو بالإعلان عن هاتف قابل للطي، وهناك أيضًا شركة ال جي واحد من أكبر الشركات الكورية المنافسة لشركة سامسونج في صناعة الشاشات، وترددت في الفترة الماضي الكثير من الشائعات عن أن ال جي تعمل على شاشات قابلة للطي وستقوم بإنتاجها في الفترة المقبلة بكميات كبيرة وبحسب التقارير الإخبارية فإن بداية إنتاج هذا النوع من الشاشات سيكون بداية من العام المقبل 2018.

وكانت ال جي قد كشفت في معرض CES عن شاشة بحجم 18 بوصة قابلة للطي كنموذج أولى للجرائد المستقبلية، وحتى الآن لم يخرج أي تصريحات رسمية من الشركة الكورية ال جي عن ميعاد طرح هذا النوع من الشاشات ومتى سيصل إلى أيدي المستهلكين.

على الرغم من أن تصنيع هواتف ذكية قابلة للطي بالغ الصعوبة إلا أنه أم تسعى الكثير من الشركات العملاقة الوصول إليه والحصول عليه ليكونوا أو من يتوصل إلى هذه التقنية والتي ستكون خطوة كبيرة نحو مستقبل الشاشات، وأثناء السنوات الماضية كان هناك الكثير من النماذج التجريبي والنماذج التخيلية للكثير من التصميمات وحصلت أيضًا أكثر من شركة على براءة اختراع لشاشة مرنة وقابلة للطي.

الملخص

هناك الكثير الذي نجهله عن مخططات شركة سامسونج وأبحاثها وما تسعى إليه فتوصل الشركة الكورية بعض المعلومات البسيطة عن ما ستقدمه للجمهور في الفترة المقبلة، وكان هناك بعض الشائعات عن أن سامسونج كانت على وشك الكشف عن شاشة قابلة للطي في مؤتمر  IFA الذي أقيم في العاصمة الألمانية برلين، وعلى الرغم من ذلك فإن مطوري سامسونج زعموا أن الشركة الكورية، قررت إلغاء خطط الكشف عن النسخة التجريبية في اللحظات الأخيرة بسبب بعض المشاكل التقنية التي ظهرت في هذه الشاشات، ولن يتم الكشف عن هذه الشاشات إلا بعد إصلاح هذه المشاكل وجعلها تعمل بالشكل الصحيح، وبعد الكثير من الصبر هل سيقوم المستخدم بشراء هاتف ذكي قابل للطي؟ وهل تتخيل طريقة عمل هذا النوع من الهواتف؟ شاركنا رأيك في التعليقات.