مراجعة مواصفات أحدث هواتف Honor الاقتصادية Honor Play 8

تستمر شركة Honor التابعة للعملاق الصيني Huawei في اتباع نفس نهج الشركة الأم في الكشف عن هواتف جديدة باستمرار وفي مختلف الفئات، فبعد أن كشفت عن مجموعة من الهواتف المختلفة خلال الأسابيع الماضية مثل Honor 20 Pro وHonor 20 Lite وغيرها، كشفت الشركة الصينية عن هاتفها الاقتصادي الأحدث Honor Play 8 المخصص للأسواق الصينية.

لا يمكن القول بأن هاتف Honor Play 8 جديد كليًا، فالهاتف هو ذاته هاتف Honor 8S الذي تم الكشف عنه في إبريل الماضي والذي كان متاح للأسواق العالمية، ليأتي هاتف Honor Play 8 كإعادة تقديم للهاتف السابق في الأسواق الصينية تحديداً وباختلاف ضئيل للغاية عن الهاتف الذي تم الكشف عنه عالميًا سابقًا.

من خلال هذا المقال نستعرض مهكم نظرتنا الأولية على هاتف Honor Play 8 الاقتصادي الجديد من خلال مراجعنا لمواصفات الهاتف الرسمية التي تم الكشف عنه مؤخرًا.

مراجعة مواصفات هاتف Honor Play 8

التصميم والشاشة

لا يختلف هاتف Honor Play 8 عن أغلب الهواتف الحديث المتوفرة حاليًا في الأسواق حيث يعتمد على من الأمام على تصميم شق قطرة المياه أعلى الشاشة والذي تتشاركه مجموعة من أبرز هواتف Huawei وHonor مثل Huawei P30 Pro، ولكن يختلف هاتفنا اليوم من حيث زيادة سمك الحواف المحيطة بالشاشة بشكل ملحوظ عن الهواتف المذكورة، وعلى الرغم من اعتماده على هذا التصميم وعلى معدل الشاشات الكاملة الطويلة 19:9، إلا أن الشاشة تحتل نسبة تبلغ 78.1 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية، وهي نسبة منخفضة مقارنة بالهواتف التي تعتمد على التصميم ذاته وهو ما يوضح مدى تأثير الحواف السميكة المحيطة بشاشة الهاتف.

على ذكر الشاشة، لا ينتمي الهاتف إلى هواتف الشاشات الضخمة، حيث يبلغ قطر شاشته 5.71 بوصة فقط، وهي شاشة مصنوعة من شرائح IPS LCD تدعم دقة 1520 × 720 بيكسل بكثافة 295 بيكسل لكل بوصة، والشاشة كما يتضح تعتمد على جودة 720p المعتادة في الهواتف الاقتصادية، ولكن نظراً لاعتماد الهاتف على شاشة صغيرة نسبيًا، فلن تؤثر الجودة المتوسطة على تجربة استخدام الهاتف.

ظهر الهاتف بسيط للغاية، فالكاميرا الأحادية تقع أعلى يساره أسفلها إضاءة فلاش الكاميرا ثم بياناتها وبالأسفل العلامة التجارية لشركة Honor وكافة هذه المساحة الجانبية مغطاة بلون بدرجة داكنة عن لون الهاتف الرئيسي، وهي اللمسة الوحيدة المختلفة في هذا الهاتف، أما باقي المساحة الخاصة بالظهر فلا يشغلها أي شيء حيث لا يتضمن الهاتف ماسح للبصمة من الأصل.

منافذ هاتف Honor Play 8 تتضمن منفذ 3.5 مم الخاص بتوصيل السماعات، ومنفذ microUSB الخاص بشحن الهاتف ونقل البيانات، بالإضافة إلى منفذ لوحة الشرائح التي تتضمن ثلاثة أماكن لتوصيل شريحتي الاتصال وبطاقة الذاكرة الخارجية، وهو ما يعني أن استخدام بطاقة ذاكرة خارجية لن يؤثر على استخدام شريحتي اتصال في الوقت نفسه.

المواصفات الداخلية والبطارية

يعتمد الهاتف على معالج MediaTek Helio A22 رباعي النواة بسرعة 2.0 جيجا هيرتز لشرائح Cortex-A53 والمدمج به معالج رسوميات PowerVR GE8320، وتستعين مجموعة من الهواتف الاقتصادية على هذا المعالج من بينها Huawei Y5 2019 وHuawei Y6 2019 وهو معالج محدود الإمكانيات قد يكون أكثر من كافي لإتمام المهام الأساسية المعتادة ولكن لا تنتظر منه ما هو أكثر من ذلك بكل تأكيد.

على عكس هاتف Honor 8S الذي يأتي بإصدارين، يأتي هاتف Honor Play 8 بإصدار واحد فقط بذاكرة عشوائية سعتها 2 جيجابايت رام وذاكرة داخلية سعتها 32 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 512 جيجابايت، ويعمل الهاتف بنظام تشيل اندرويد 9 باي بواجهة مستخدم EMUI 9.

يعتمد الهاتف على بطارية سعتها 3020 ميللي أمبير في الساعة، وإن كانت سعة البطارية قد تبدو محبطة لبعض المستخدمين في ظل سعة 4000 ميللي أمبير المنتشرة حاليًا في عدد كبير من الهواتف، إلا أن أداء هذه البطارية لن يكون مخيب للآمال حيث أن إمكانيات الهاتف مثل الشاشة والمعالج لا يستهلكان الكثير من الطاقة على أية حال.

الكاميرا

يعتمد الهاتف على كاميرا خلفية أحادية بقوة 13 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 مدعومة بتقنية التركيز التلقائي PDAF، ويعتبر هذا العتاد متميز بالنسبة لهاتف في هذه الفئة السعرية المنخفضة، ويمكن القول بأنه من المتوقع أن يتمكن الهاتف من التقاط صور جيدة للغاية بالمقارنة بمختلف هواتف هذه الفئة، ولكن لا يمكننا انتظار النتيجة نفسها من الكاميرا الأمامية التي تبلغ سعتها 5 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر ضيقة تبلغ f/2.2.

إتاحة وسعر هاتف Honor Play 8

تم إتاحة الهاتف بالفعل في الأسواق الصينية بسعر منخفض للغاية يبلغ 599 يوان صيني أي ما يقابل حوالي 120 دولار أمريكي، والمفاجأة أنه إن كان قد أعجبتك مواصفات الهاتف فيمكنك شراءه في مصر الآن ولكن تحت مسمى Honor 8S الذي يبلغ سعره حوالي 1700 جنيه مصري، ويمكنكم معرفة سعر هاتف Honor 8S/Honor Play 8 والمقارنة بين أفضل عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة: