مزايا وعيوب أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة Xiaomi Mi 8 Lite

ما من شك بأن هواتف Xiaomi قد أصبحت من بين أبرز الهواتف حاليًا خاصة على مستوى الفئة المتوسطة وفوق المتوسطة، ومن بين أبرز هواتف الفئة المتوسطة من Xiaomi هاتف Xiaomi Mi 8 Lite والذي يعد من بين الأفضل في هذه الفئة.

في هذا المقال نتعرف أكثر على هاتف Xiaomi Mi 8 Lite ونستكشف نقاط قوته وضعفه ومميزاته وعيوبه من خلال مراجعتنا الشاملة بمواصفاته التفصيلية.

مواصفات هاتف Xiaomi Mi 8 Lite

مراجعة هاتف Xiaomi Mi 8 Lite

تصميم وشاشة هاتف Xiaomi Mi 8 Lite

يمتاز هاتف Xiaomi Mi 8 Lite بتصميم أنيق وعصري ويمكن ببساطة وصفه بالروعة على مختلف المستويات، فالهاتف يعتمد على تصميم الشاشات الكاملة ذات الشق أعلى الشاشة وهو شق متوسط المساحة يقل بشكل كبير عن مساحة الشق الذي ظهر للمرة الأولى مع هاتف iPhone X، وبهذا الشق الأصغر قليلًا يبدو الهاتف أكثر تألقًا وعملية.

يبلغ قطر شاشة الهاتف 6.26 بوصة تعتمد على معدل 19:9 وتحيطها حواف نحيفة للغاية من الأعلى ومن الجانبين مع حافة أكثر سمكًا قليلًا بالأسفل أقرب من مساحة الحافة السفلية في هاتف Samsung Galaxy S9 على سبيل المثال، بالأعلى يشغل الشق أقل من ثلث الحافة العلوية للشاشة وتضم الكاميرا الأمامية وسماعة المكالمات والمستشعرات، وبهذه التفاصيل تحتل الشاشة حوالي 82.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية وهي نسبة ليست استثنائية ولكنها مقبولة إلى حد كبير من بين الهواتف المزدوجة.

من الخلف تقع الكاميرا الخلفية مزدوجة العدسات على يمين الهاتف مرتبة رأسيًا وعلى يسارها إضاءة فلاش ليد وبالأسفل قليلًا في المنتصف يقع ماسح البصمة. ويمتاز الهاتف على الرغم من شاشته الكبيرة بأبعاد مدمجة غير مبالغ فيها، كما أن سمك الهاتف مقبول للغاية يجعل الإمساك به واستخدامه سهلًا من ناحية وممتعًا من ناحية أخرى، وقد استخدمت Xiaomi في صناعة هاتف Xiaomi Mi 8 Lite الألومنيوم في الهيكل والزجاج في مقدمة وظهر الهاتف وهي مواصفات رائدة في التصنيع، وعلى الرغم من استخدام الألومنيوم لا البلاستيك، يتمتع الهاتف بخفة ملحوظة للغاية.

يتضمن الهاتف منفذ لإدخال شريحتي الاتصال التي يمكن استخدام إحداها لإدخال بطاقة الذاكرة الخارجية وهو ما يُعطل استخدام شريحة الاتصال الثانية. ومع الأسف لا يتضمن الهاتف منفذ 3.5 مم لتوصيل سماعات الرأس وهو ما يعني ضرورة استخدام محوّل من منفذ USb Type-C إلى 3.5 مم أو استخدام سماعات الرأس اللاسلكية.

على مستوى الشاشة، يتمتع هاتف Xiaomi Mi 8 Lite بشاشة متميزة بجودة عالية تبلغ دقتها 2280 × 1080 بيكسل بكثافة 403 بيكسل لكل بوصة وتتميز بقدرتها على تقديم تجربة بصرية متميزة على مستوى إنتاج الألوان والتباين وإن كان يعيبها فقط عيوب شرائح IPS LCD التي تتلخص في مستوى سطوع الشاشة في ضوء الشمس المباشر.

المواصفات الداخلية والأداء

يعتمد هاتف Xiaomi Mi 8 Lite على معالج كوالكوم سنابدراجون 660 ثماني النواة بسرعة 2.2 جيجا هيرتز و1.8 جيجا هيرتز لكل أربع شرائح وهي شرائح Kryo 260 المتميزة، ويعد هذا المعالج هو الأفضل حاليًا على مستوى المعالجات متوسطة الفئة أو التي يمكن وصفها بفوق المتوسطة، ويمتاز المعالج بدعمه لتقنيات الذكاء الاصطناعي، ثبات أداءه، استهلاكه الاقتصادي للبطارية، قوته وسرعته، وقد استخدام المعالج في هواتف عدة من بينها Samsung Galaxy A9 (2018)، Nokia 7 Plus وXiaomi Mi A2 وقد حقق نتائج متميزة فيها جميعًا.

تتنوع إصدارات الهاتف على مستوى الذاكرة العشوائية والداخلية، حيث تتراوح إصداراته بين 4 جيجابايت رام و6 جيجابايت رام على مستوى الذاكرة العشوائية وبين 64 و128 جيجابايت على مستوى الذاكرة الداخلية، وجميع الإصدارات تتضمن إمكانية زيادة سعتها التخزينية عبر بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت وجميعها تعمل بنظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو بواجهة مستخدم MIUI.

ويتضمن الهاتف ماسح بصمة يتميز بالدقة والسرعة، كما يدعم Xiaomi Mi 8 Lite مجموعة من المستشعرات أبرزها مستشعر الدوران الذي يدعم تطبيقات وألعاب تقنية الواقع الافتراضي والتي يدعم معالج الهاتف أغلبها بالفعل.

على مستوى البطارية يتضمن الهاتف بطارية غير قابلة للإزالة سعة 3350 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع عبر تقنية Quick Charge 3.0 ويتم شحنها عبر منفذ USB Type-C المتطور.

الكاميرا

يمتاز هاتف Xiaomi Mi 8 Lite بكاميرا خلفية مزدوجة بقوة 12 ميجا بيكسل و5 ميجا بيكسل وهي كاميرا تتميز بتقنية التركيز التلقائي dual pixel PDAF ويمكنها التقاط الصور بتأثر بوكيه الرائع ويمكنها أيضًا تسجيل الفيديو بجودة ومعدلات مختلفة، والكاميرا في المجمل أداءها رائع وإن كان يقل قليلًا في الإضاءة المنخفضة ولكنها متميز بصورة عامة.

الكاميرا الأمامية أيضًا رائعة حيث تبلغ قوتها 24 ميجا بيكسل مدعومة بتقنية auto HDR التي تعمل على إنتاج صور متميزة على مستوى التفاصيل والألوان.

اتاحة وسعر Xiaomi Mi 8 Lite

الهاتف متاح في الأسواق المصرية بسعر يبلغ حوالي 4600 جنيه مصري لإصدار 4/64 جيجابايت ويمكنكم معرفة سعر هاتف Xiaomi Mi 8 Lite في الأسواق المصرية ومقارنة أفضل عروض الأسعار من المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

مميزات وعيوب هاتف Xiaomi Mi 8 Lite

مميزات Xiaomi Mi 8 Lite

عيوب هاتف Xiaomi Mi 8 Lite

ملحوظة: