ماركات الموبايل

لهواة التصوير بالهواتف الذكية … تعرف على مصطلحات وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 4726

تطورت الكاميرا في الهواتف الذكية بشكل كبير في الفترة الماضية، فبعد ثورة الكاميرات المزدوجة ظهرت بعدها هواتف بكاميرا خلفية ثلاثية وأحدثها Huawei Mate 20 Pro وحتى كاميرات رباعية العدسات مثل هاتف Samsung Galaxy A9 (2018)، ومن بين أبرز التطورات التي مرت بها الهواتف الذكية قبل حتى ظهور الكاميرات متعددة العدسات، وضع التصوير اليدوي الذي ظهر في الهواتف الذكية منذ عدة سنوات وتطور مع تطور كاميرات الهواتف الذكية.

لهواة التصوير بالهواتف الذكية ... تعرف على مصطلحات وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية

في هذا التقرير سنتعرف معًا على أهم المصطلحات المستخدمة في وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية وهو الوضع المفضل لعشاق التصوير بالهواتف الذكية.

المصطلحات الهامة في وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية

فتحة المستشعر Aperture

أول ما يجب معرفته في عالم التصوير الفوتوغرافي عامة وينسحب على التصوير بالهواتف الذكية أيضًا هو ما يُعرف باسم فتحة المستشعر أو فتحة العدسة. فتحة المستشعر/العدسة ببساطة هي مقدار الفتحة الموجودة في العدسة أو المستشعر الذي وراءها، فإذا اعتبرنا العدسة كنافذة ما، تسمح النوافذ الكبيرة أو العريضة بإدخال المزيد من الصور إلى داخل منزلك، على عكس النوافذ الصغيرة التي تسمح بدخول نسبة قليلة من الضوء.

بتطبيق مثال النوافذ على العدسات، تعمل فتحة العدسة العريضة بإدخال المزيد من الضوء إلى الكاميرا بينما تعمل الفتحة الصغيرة على إدخال نسبة أقل من الضوء، وفي الحالة الأولى نحصل على صورة أكثر سطوعًا أكثر أيضًا على مستوى التفاصيل. تقاس فتحة العدسة بما يسمى بوقفات f، وهو رمز f/ الذي نراه في مختلف مواصفات عدسات كاميرات الهواتف الذكية والكاميرات الاحترافية على حد سواء، وكلما قل الرقم التالي على هذا الرمز كلما زادت فتحة العدسة بمعنى أن فتحة عدسة الكاميرا الخلفية لهاتف Sony Xperia XZ3 البالغة f/2.0 أصغر من فتحة العدسة الرئيسية في هاتف LG V40 ThinQ البالغة f/1.5 وهو ما يعني أن الأخيرة قادرة على امتصاص المزيد من الضوء والتقاط صور أكثر سطوعًا ووضوحًا خاصة في الإضاءة المحيطة المنخفضة.

لهواة التصوير بالهواتف الذكية ... تعرف على مصطلحات وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية

وتعد فتحة المستشعر من بين العناصر الأساسية المكونة لما يسمى بالتعريض للضوء، وتؤثر فتحة العدسة أيضًا على مدة التركيز في الصورة، فالعدسة العريضة تؤدي إلى خلفية مموه قليلًا بينما الفتحة الصغيرة تؤدي إلى وضوح كامل الصورة والتركيز على كامل طبقاتها، ولا يمكن التحكم في فتحة المستشعر عبر وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية ولكن يجب الإشارة إليها لأنها عنصر أساسي في طبيعة التصوير بشكل عام.

الحساسية ISO

يعني معدل الحساسية ISO معدل حساسية الكاميرا للضوء وهو معدل يمكن التحكم فيه من خلال التصوير اليدوي عبر الكاميرات الاحترافية وكاميرات الهواتف الذكية أيضًا. على سبيل المثال وللتوضيح فإن مع قيمة الحساسية ISO 100 يعني أن الكاميرا تصبح أقل حساسية وهي قيمة مثالية للتصوير في ضوء النهار، أما معدلات أعلى مثل ISO 3200 مثلًا فيعني أن الكاميرا حساسيتها للضوء أعلى وهو ما يعني إمكانية التصوير في الضوء المحيط الضعيف. جدير بالذكر أن معدلات الحساسية الأعلى تعني ظهور بعض حبيبات التشويش في الصورة وظهور تفاصيل دقيقة بمعدلات أقل، وتختلف معدلات الحساسية التي يمكن التحكم فيها من هاتف لآخر ومن بين أفضل الهواتف التي يمكن التحكم في معدلات الحساسية فيها عبر وضع التصوير اليدوي هاتف Huawei P20 Pro، وتعد الحساسية الضلع الثاني في مثلث التعريض الذي يتكون من فتحة المستشعر ومعدل الحساسية وأخيرًا سرعة الشاتر.

لهواة التصوير بالهواتف الذكية ... تعرف على مصطلحات وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية

سرعة الشاتر Shutter Speed

الشاتر Shutter في عالم التصوير هو الجزء الذي يفتح ويقفل في العدسة لإدخال الضوء ومن ثَم التقاط الصورة، وسرعة الشاتر هي المدة التي يبقى فيها الشاتر مفتوحًا قبل غلقه والتقاط المشهد الذي يقوم بتصويره. توضح سرعة الشاتر وتقاس بالثانية أو بأجزاء من الثانية، مثل 1 ثانية أو 1/200 من الثانية.

كلما زادت مدة فتح الشاتر قبل التقاط الصورة كلما زادت نسبة الضوء الداخلة إلى العدسة والمستشعر وبالتالي يتم تمويه كافة العناصر المتحركة في إطار الصورة، وهو ما يعني أن اهتزاز الكاميرا كليًا يعني تمويه الصورة كليًا، ولهذا يجب استخدام حوامل التثبيت في حالة التصوير بسرعة شاتر بطيئة لمنع اهتزاز الصورة، ويمكن التحكم في سرعة الشاتر عبر وضع التصوير اليدوي في عدد من الهواتف من بينها هاتف iPhone X وما تلته من هواتف تنتمي للفئة ذاتها.

لهواة التصوير بالهواتف الذكية ... تعرف على مصطلحات وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية

توازن اللون الأبيض White Balance

تقوم العين البشرية بالتعامل مع كافة مصادر الضوء بحيث تعدل من نفسها وقدرتها للتوافق مع مختلف مصادر الضوء، وهو ما لا يمكن للكاميرات أن تقوم به، لذا قد تلتقط صورة ما وتراها وكأنها مغطاة باللون الأزرق أو الأصفر لعدم قدرة الكاميرا مع طبيعة مصدر الضوء. من هنا تأتي أهمية إعدادات توازن اللون الأبيض وهي الإعدادات التي تقوم بإظهار اللون الأبيض طبيعي بشكل مماثل للون الأبيض الطبيعي من مصدر اللون المحيط بالهاتف الذكي وقت التصوير.

ويمكن من خلال وضع التصوير اليدوي في الهواتف الذكية أن تقوم بالتحكم في طبيعة توازن اللون الأبيض حيث يمكن الاختيار بين ضوء الشمس أو ضوء لمبات التنجستين وغيرها من أنواع مصادر الإضاءة التي يمكن اختيارها بالتوافق مع لون الإضاءة الفعلي المحيط بك لمحاكاته في صورتك.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !