مراجعة الهاتف Sony Xperia XA1

منذ شهر تقريبًا كشفت شركة سوني اليابانية عن هاتفها الجديد  Sony Xperia XA1 والذي كشفت عنه لأول مرة في مؤتمر الهواتف الذكية العالمي MWC والذي أقيم في مدينة برشلونة الإسبانية لأول مرة في فبراير من العام الجاري ومنذ ذلك الحين استطاع الهاتف الجديد أن يجذب الأنظار بقوة، إذ كان الهاتف ولا زال من أبرز الهواتف التي تم الكشف عنها منذ مطلع عام 2017.

 

الهاتف Sony Xperia XA1 يضم واحدة من أبرز كاميرات الهواتف الذكية على الإطلاق، وذلك بالنسبة للكاميرا الخلفية حيث تعمل بجودة 23 ميجابكسل ، بالإضافة إلى التعليقات الإيجابية التي نالها فيما يتعلق بالأداء والتصميم.

 

مواصفات الهاتف

 

الأداء

يمتلك الجوال Sony Xperia XA1 مواصفات تقنية متميزة جدًا، حيث يضم معالج ثماني النواة من فئة Mediatek MT6757 كما يعمل بشكل مسبق بالإصدار السابع من نظام تشغيل أندرويد (نوجا).

وبالإشارة إلى الذاكرة العشوائية “رام” فإن الهاتف Sony Xperia XA1 يضم 3 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وهى ذاكرة ليست بالقليلة، فضلًأ عن الذاكرة الداخلية للهاتف بسعة 32 جيجابايت مع إمكانية زيادتها إلى 256 جيجابايت ببطاقة microSD.

 

الكاميرا

من كاميرات الهواتف الذكية الأكثر تميزًا الكاميرا الخلفية للهاتف Sony Xperia XA1 والتي تعمل بدقة 23 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0  وفلاش LED ، والتي تدعم خاصية التركيز التلقائي للصورة.

أما فيما يتعلق بمقاطع الفيديو فتستطيع كاميرا الهاتف Sony Xperia XA1 بجودة 1080p عند سرعة 30 لقطة في الثانية.

 

 

البطارية

تعتبر البطارية من المواصفات الأسوأ فيما يتعلق الهاتف Sony Xperia XA1، حيث يضم الهاتف بطارية بقوة 2300 مللي أمبير فقط، وهو ما يعني أن عمرها قصير جدًا بالمقارنة مع بطاريات أخرى تصل إلى 4000 مللي أمبير، وهو الامر الذي رأيناه في أكثر من هاتف العام الجاري، كما أنها لا تدعم خاصية الشحن السريع وغير قابلة للإزالة.

 

الشاشة

يضم الهاتف Sony Xperia XA1 شاشة من فئة  IPS LCDالمميزة جدًا بحجم 5 بوصة وبدقة 1280 X 720 ميجابكسل، كما تدعم نحو 16 مليون لون، باللإضافة إلى أنها محمية بفضل طبقة زجاجية، منعًا للخدش.

 

 

التصميم

يضم الهاتف Sony Xperia XA1 تصميم مميز وأنيق، حيث يضم الهاتف هيكل معدني متميز بطول 145 مم وعرض 67 مم بالإضافة إلى طبقة زجاجية منعًا للخدوش، ولكن يعتبر الهاتف من الهواتف السميكة نسبيًا بسمك 8 مم، ويزن الهاتف حولي 143 جرام، وهذا يعني أنه ليس من الهواتف ثقيلة الوزن.

 

 

محتوى العلبة

تضم علبة الهاتف Sony Xperia XA1 الأغراض الأساسية لأي هاتف، حيث تضم العلبة إلى جانب الجوال السماعات والشاحن الخاص به بالإضافة إلى وصلة USBوكتالوج أو دليل لإستخدام الهاتف متعدد اللغات بالإضافة إلى مساعد خروج بطاقة SIM Card أو شريحة الإتصال من الجهاز.

 

مميزات وعيوب الهاتف Sony Xperia XA1

يضم الهاتف عدد من المميزات والعيوب، حاله حال كافة الهواتف الذكية، وهو الأمر الذي يجعله موضع قبول أو رفض لدى العديد من مستخدمي الهواتف، وهى

 

المميزات

 

العيوب

 

أسعار الهاتف Sony Xperia XA1

يعتبر الهاتف Sony Xperia XA1 من الهواتف الإقتصادية أو الرخيصة جدًا بالمقارنة مع مواصفاته المتميزة نوعًا ما، حيث أن سعره الذي كشفت عنه الشركة في فبراير الماضي يبلغ حوالي 230 دولار أمريكي فقط، كما يعتبر من أرخص الهواتف الذكية في البلدان العربية في العام الجاري.