ماركات الموبايل

أبل تعلن رسميًا عن نظام التشغيل IOS14

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 212

في حدثها الأول الذي تنظمة أونلاين بالكامل بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا. أعلنت أبل عن اطلاق نظام التشغيل الأحدث الخاص بها تحت اسم IOS14 والذي ياتي مع العديد من المواصفات الجديدة والإضافات التي يقدمها لهواتف أيفون الشهيرة.

يأتي الاعلان مع مجموعة من التحديثات التي طالت أنظمة تشغيل اجهزة أيباد والساعة الذكية أبل ووتش بالاضافة لأجهزة ماك بوك برو التي حصلت على تحديث هي الأخرى. فما الجديد الذي تقدمه أبل في نظامها الجديد للهواتف الذكية التي تنتجها

الويدجت الأن في كل مكان!

قديما كانت الـ Widgets أو الويدجت التي تقدمها أبل مقصورة على صفحة واحدة فقط في الهاتف. كان الكثير من المستخدمين لا يستخدموها أو ينسون وجودها ببساطة. لكن اليوم مع IOS14 أصبحت الويدجت جزء لا يتجزأ من نظام التشغيل حيث يمكن اضافتها في أي صفحة من صفحات الهاتف. كما يمكن أضافة أكثر من واحدة فوق بعضها البعض لتوفير المساحة.

وتعرض الويدجت كما تعودنا العديد من الخدمات مثل حالة الطقس والخرائط والتنبيهات وغيرها من وظائف الهاتف. ما يعطي هواتف ابل قدرات اكبر على التخصيص وفق رغبة كل مستخدم بالاضافة لنظام جديد لتصنيف أيقونات التطبيقات أطلقت عليه ابل اسم App Library يجعل من الأسهل العثور عليها واستخدامها بدلا من الازدحام في الصفحات الداخلية الذي كان يحدث قبل ذلك.

المكالمات أسهل!

الطلب الأكثر شيوعا لمستخدمي أيفون مؤخرا كان القدرة على اجراء المكالمات بسهولة. حيث كانت المكالمات تسيطر على الهاتف بالكامل فلا يملك المستخدم الا الرد أو اغلاق الخط. لكن اليوم في IOS14 تظهر المكالمات في تبويب صغير اعلى الهاتف يمكن المستخدمين من استخدام الهاتف بسهولة دون الاضطرار لاتخاذ اجراء فيما يتعلق بالمكالمات.

ليس هذا فحسب بل من الممكن الأن مع IOS14 مشاهدة الفيديوهات في نافذة منبثقة اثناء اجراء العديد من الامور الاخرى على الهاتف. لكن وحسب بعض التقارير لا تعمل الخاصية على فيديوهات يوتيوب لانها تتطلب اشتراك في خدمة يوتيوب بريميوم التي تمكن المستخدمين من مشاهدة الفيديوهات حتى بعد اغلاق التطبيق.

تحسين تطبيق الرسائل

حصل تطبيق الرسائل في IOS14 على العديد من التحديثات هو الأخر. بداية من القدرة على صناعة الايموجي الخاص بالشخصيات على اجهزة الكمبيوتر (ماك بوك)، حتى أن هذه الشخصيات أصبحت اكثر زخما وتعبيرا عن الاشخاص بالاضافة لوجود صور بالكمامة الطبية تعبيرا عن التغيرات في الوضع الراهن في حياة المستخدمين. ولا سيما مستخدمي ابل

ليس هذا فحسب بل يمكن الأن تثبيت الرسائل الأهم أعلى الرسائل الأخرى. بالاضافة للعديد من التعديلات على اسلوب وصور المجموعات التي تتم فيها تبادل الرسائل بين مجموعة من الأشخاص. بالاضافة لأمكانية تحديد اشخاص معينة يتم الرد عليها Mention لتقليل الازعاج لخاصية التنبيه بالرسائل.

حصل تطبيق الخرائط ايضا على العديد من التعديلات منها القدرة على معرفة الأماكن التي يمكن فيها ارتياد الدراجات وتحديد خطوط سير أفضل وأسرع لها. بالاضافة لنفس الأمر للسيارات الكهربائية التي سيتم ارشادها للطرق التي بها خطوط شحن أكثر. لكن بطبيعة الحال لن تتوفر هذه المميزات في المنطقة العربية قريبا.

سيري والترجمة

حظى المساعد الصوتي سيري في IOS14 بالعديد من التحسينات. فالأن لا تحتل سيري كل الشاشة عند تشغيلها لكن مجرد ايقونة صغيرة اسفل الشاشة. بالاضافة لقدرة سيري على الترجمة بالتعاون مع تطبيق جديد خاص بالترجمة قادر على ترجمة النصوص او حتى المحادثات بين الأفراد. ويشبه التطبيق الى حد بعيد تطبيق Google Translate

أيضا أصبح تطبيق سيري أسرع ٢٠ مرة من الاصدارات السابقة من أنظمة التشغيل. بالاضافة لقدرة اكبر على فهم الأشخاص والتعامل معهم بالاضافة للقدرة على ارسال الرسائل الصوتية من خلالها للمستخدمين مباشرة وأيضا القدرة على التحكم في الأدوات المنزلية بالتعاون مع تطبيق Home الشهير من ابل.

تصفح الأنترنت وسماع الموسيقى

وعندما ياتي الأمر لتصفح الأنترنت مع IOS14 فقد حصل نطبيق سافاري هو الأخر على العديد من التحسينات منها القدرة على ترجمة المواقع مباشرة في المتصفح. بالاضافة لاسلوب افضل لادارة كلمات السر ينبه المستخدمين عندما تكون كلمة السر ضعيفة. بالاضافة لتحسين قدرات حماية الخصوصية عند تصفح المواقع

وبالحديث عن الخصوصية فقد حصل نظام التشغيل IOS14 على تحسين كبير في حماية الخصوصية حيث يمكن للهاتف الأن اشعار المستخدم عند استخدام الميكروفون أو الكاميرا لحماية المستخدمين من التجسس عليهم كما يمكن استخدام الهاتف في فتح وتشغيل السيارات لكن لا تزال هذه الخاصية متاحة لسيارات BMW الفئة الخامسة فقط. على ان تتوافر للعديد من الموديلات الأخرى قريبا.

أما مستخدمي اير بودز برو السماعات اللاسلكية الأحدث من أبل. فسيمكنهم الاستمتاع بتغيرات محورية في طريقة تقديم الصوت بحيث يحصلون على تجربة أكثر امتاعا عن ذي قبل.

أيضا ستتحول السماعة بين الأجهزة المختلفة التي يملكها المستخدم دون الحاجة لتوصيل كل منها اولا قبل الاستخدامز بالاضافة لعرض طريقة افضل للتنبيهات عند انخفاض مستوى الشحن في السماعات.

والأن يمكن توصيل أكثر من سماعة بأجهزة ابل تي في نسخة الـ4K من أجل القدرة على الاستماع للمحتوى المعروض دون ازعاج الأخرين.

تحديثات متجر التطبيقات

حظى ايضا متجر التطبيقات على IOS14 بالعديد من التحسينات حيث يمكن من خلال خدمة App Clips الاستمتاع بخدمة معينة يقدمها تطبيق ما مثل حجز مقاعد المطعم أو اماكن انتظار السيارات دون الحاجة لتحميل التطبيق بالكامل.

أيضا اصبح حجم التطبيقان أصغر والقدرة على فتحها اسرع من ذي قبل. وطبعا لا ننسى كالعادة الحفاظ على خصوصية المستخدمين  من خلال خاصية Sign in with apple والتي تمكن المستخدمين من تسجيل الدخول للمواقع المختلفة دون مشاركة عنوان البريد الالكتروني.

تحديثات أخرى

ليس هذا فحسب بل ان ابل اعلنت عن العديد من التحديثات الأخرى التي تطال كل جزء من اجزاء نظامها الجديد. مثل تطبيق الصور الذي اصبح اكثر تنظيما وقدرة على عرض المعلومات الخاصة بالصور بالاضافة لتطبيق التذكيرات والذي حصل على العديد من التحديثات في الطريقة التي يتم مشاركة التنبيهات فيها مع الأخرين. ومن خلال تحديث تطبيق البريد الالكتروني يمكن الأن ضبط اعدادات التطبيق بالتزامن مع تطبيقات الطرف الثالث. أما تطبيق تسجيل الأصوات – والذي تقول ابل انه الأكثر شيوعا حول العالم- فقد حصل على تحديث يسهل تسجيل الاصوات ويحسن منن جودتها وبضغطة واحدة فقط.

واذا كنت في الولايات المتحدة الامريكية يمكن الأن معرفة حالة الطقس دقيقة بدقيقة من خلال تطبيق الطقس المحسن بالاضافة لتحديث على نظام التشغيل الخاص باجهزة الايباد والساعات الذكية والسماعات اللاسلكية من ابل  وأجهزة الماك بوك برو والتي قد نفرد لها تقريرا منفصلا.

موعد الأصدار والأجهزة المدعومة

ويمكن الحصول على التحديث IOS14 بالتزامن مع اطلاق اجهزة ابل الجديدة في سبتمبر المقبل. وستحصل الهواتف الذكية الأتية على التحديث:

  • iPhone 11
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone XS
  • iPhone XS Max
  • iPhone XR
  • iPhone X
  • iPhone 8
  • iPhone 8 Plus
  • iPhone 7
  • iPhone 7 Plus
  • iPhone 6s
  • iPhone 6s Plus
  • iPhone SE 1st generation
  • iPhone SE 2nd generation
  • iPod touch 7th generation

ويمكن الحصول الأن على النسخة البيتا من التحديث لكن لا ننصح بهذا للمستخدمين الراغبين في الحصول على النسخة النهائية الثابتة والتي لا يوجد بها عيوب أو مشكلات.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !