ماركات الموبايل

أهم الأخبار التقنية في أسبوع

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 149

بعد فترة من الركود بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم والتاثيرات السلبية التي تركها هذا الأمر على عالم التقنية والهواتف الذكية. نعود من جديد لرصد أحدث التغيرات على هذه الساحة والتي انتعشت مؤخرا من جديد في محاولة من عالم الهواتف الذكية للتعايش مع الجائحة ومحاولة تقديم هواتف جديدة وتحديثات مختلفة على أنظمة التشغيل والتطبيقات على حد سواء. فما هو الجديد في جعبتنا هذا الأسبوع؟

هواتف أبل بدون شواحن أو سماعات!

البداية مع عملاق الهواتف الذكية الأمريكية أبل، والتي تدور الكثير من التسريبات بخصوصها مؤخرا عن نيتها اطلاق هواتفها الذكية الجديدة بدون شواحن أو سماعات!

ربما يبدو الأمر مستهجنا في البداية لكن من الواضح أن أبل تنتهج منذ فترة نهج تخفيض أسعار هواتفها الذكية. بدأ الأمر مع أطلاق أرخص هواتف أبل iphone SE2020 بسعر حوالي ٤٠٠ دولار فقط. يبدو أنها قررت خفض أسعار هواتفها القادمة من خلال عدم تضمين الشواحن أو السماعات. على أساس أن معظم مستخدميها يقومون بتحديث هواتفهم السابقة. لذلك يمكن الاستفادة بالشواحن والسماعات دون دفع المزيد من المال. على أن يقوم من يريد بالحصول على شاحن أو سماعة بتضمينهم مقابل مبلغ اضافي اثناء شراء الهاتف.

هذه التسريبات أثارت الكثير من اللغط حول الطريقة التي ستعلن بها ابل عن الأمر. وهل سيتم تفسيره من الناحية المالية أم من ناحية الحفاظ على البيئة كون التخلص من الشواحن التي ليس لها قيمة تؤثر على البيئة بشكل كبير وتستهلك صناعتها استخدام الكثير من الموارد. أم ستلجأ أبل للحل الذي تبرع فيه: عدم الحديث عن الأمر بالأساس!

تحديثات جديدة لواتس اب

ومن شركة أبل وأخبارها الى واتس اب. والتي أدخلت العديد من التطويرات على تطبيقها الشهير للتراسل الفوري، حيث يمكن الأن اجراء مكالمات فيديو جماعية حتى ٨ افراد دفعة واحدة

لكن الميزة الأهم التي اضافها واتس اب من وجهة نظرنا هي القدرة على اضافة الأخرين من خلال مسح رمز الباركود. دون الحاجة لاضافة ارقام الهواتف والبحث عنها من جديد. وهي ميزة شبيهة بتلك الموجودة على تطبيق تيلجرام الشهير الخاص بالتواصل مع المستخدمين حول العالم.

أما مستخدمي نسخة الويب من التطبيق الشهير فأصبح بامكانهم الأن الاستمتاع بالوضع المظلم بدلا من كونه متاح على الهواتف العاملة بنظام IOS فقط.

وكانت الكثير من الاشاعات تم تداولها مؤخرا حول الغاء واتس اب لميزة معرفة الطرف الأخر أن الرسالة تمت قرائتها أو خاصية معرفة تاريخ ووقت أخر تسجيل دخول للتطبيق. لكن هذه المميزات لا تزال تعمل حتى الأن بكفاءة.

أوبو تطلق هاتفها الجديد A72

وبعيدا عن التطبيقات وأخبارها أطلقت أوبو عملاق الهواتف الذكية هاتفها الجديد A72 والذي ياتي بالعديد من المميزات القوية.

فمثلا على صعيد التصوير ياتي الهاتف مع كاميرا خلفية رباعية العدسة الأولى واسعة بدقة ٤٨ ميجا بيكسل والثانية واسعة للغاية بدقة ٨ ميجا بيكسل والثالثة والرابعة تاتي كل منهم بعدسة ٢ ميجا بيكسل منهم واحدة مخصصة للعمق. اما الكاميرا الأمامية فتاتي بدقة ١٦ ميجا بيكسل بفتحة عدسة واسعة.

كل هذه المواصفات القوية تاتي بسعر تنافسي حوالي ٣٣٠ دولار أمريكي. ويمكنكم طبعا معرفة أحدث  اسعار الهواتف الذكية بمجرد اصدارها في المنطقة العربية من خلال موقع ياقوطة.

جوجل  تطلق ميزة Nearby Share

ومن اوبو الى جوجل والتي يبدو أنها غارت من تقديم ابل لخاصية Airdrop لمشاركة الملفات مع المستخدمين بدون أنترنت. حيث أطلقت جوجل ميزة Nearby Share بشكل مبدئي للأختبار. قبل تعميم الميزة على كافة هواتفها الذكية.

وتمكن خاصية Nearby Share المستخدمين من ارسال أي شىء.. سواء ملفات أو صور أو حتى روابط وتغريدات للمستخدمين في مساحة جغرافية واحدة دون اتصال بالأنترنت.

وطبعا تاتي الخاصية مع العديد من المحددات للحفاظ على الخصوصية مثل اختيار عدم ظهور الجهاز وضرورة مراجعة  المستخدم وموافقته قبل أن يقوم بقبول عملية النقل.

وتتشابه الخاصية بالاضافة لخاصية Airdrop من ابل مع خاصية Quick Share من سامسونج والتي تمكن المستخدمين من ارسال الملفات لخمسة مستخدمين دفعة واحدة.

الإعلان رسميا عن الهاتف Honor X10 Max 5G

وأخيرا فقد تم الإعلان عن الهاتف الذكي Honor X10 Max من هونر. عملاق الهواتف الذكية الصينية. والذي ياتي بمواصفات فنية قوية مقارنة بالسعر المنخفض. كما عودتنا هونر باستمرار.

يأتي الهاتف مع شاشة Full HD Plus مع نوتش على شكل قطرة ماء وكاميرا سيلفي بدقة 8 ميجا بيكسل. لكن الميزة الأهم هي دعم الهاتف التقاط وتشغيل شبكات المحمولم من الجيل الخامس.

ومع دعم شبكات الجيل الخامس ياتي الهاتف مع حجم كبير نسبيا ما يعني ان الشاشة ستستحوذ على نصيب الأسد هذه المرة من حيث التصميم. كل هذا مع بطارية بسعة ٥٠٠٠ ملي امبير قادرة على تقديم أداء متميز لتشغيل يزيد عن يوم كامل مع نظام التشغيل اندرويد ١٠ احدث انظمة التشغيل من جوجل.

السعر الرسمي للهاتف يبدأ من ٢٦٩ دولار وكما تعودنا يمكن متابعة موقع ياقوطة لمعرفة السعر بمجرد الاعلان الرسمي عن الهاتف في المنطقة العربية.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !