ماركات الموبايل

ثغرة في FaceTime تسمح لك بسماع من تتصل به بدون أن يرد عليك

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 181

تعتبر شركة Apple واحدة من أشهر شركات صناعة وتسويق الهواتف الذكية حول العالم. وواحدة من أغلى الشركات التي تقدم هواتفها الذكية عالية التكلفة للأسواق التقنية. ويعود ارتفاع اسعار أجهزة أبل في الأسواق الى نظام IOS الفريد الذي يأتي مع الهواتف الذكية من أبل، مع مجموعة من البرامج الخاصة والمميزة مثل مجموعة Pages المكتبية والتي تتيح للمستخدمين انشاء الملفات والمستندات بسهولة وسرعة، بالاضافة لنظام المراسلة messages المجاني من أبل والذي يشبه الى حد بعيد تطبيق واتس اب. لكن يعتبر FaceTime واحد من أشهر البرامج التي تقدمها شركة أبل مجانا لمستخدميها. وهو تطبيق خاص باجراء المكالمات الصوتية المجانية بالصوت أو بالفيديو.

ومؤخرا حصل التطبيق على تحديث جديد يدعم اجراء مكالمات الفيديو الجماعية. حيث أصبح المستخدمين قادرين على اجراء المكالمات بالفيديو مع مجموعة من المستخدمين في نفس الوقت. الأمر الذي سهل الكثير من المجهود والمال على المستخدمين.  وجعلهم قادرين على اجراء المكالمات الهاتفية ومشاهدة بعضهم البعض. ما يقلل من بعد المسافات ومشقة المكالمات الدولية وارتفاع اسعارها.

ويعتبر تطبيق فيس تايم واحد من التطبيقات الهامة التي تبني عليه ابل الكثير من الامال لمنافسة مئات التطبيقات المنتشرة في الاسواق التقنية والتي يمكن من خلالها اجراء مكالمات الفيديو مع المستخدمين سواء بشكل فردي أو مكالمات الفيديو الجماعية التي يقبل عليها قطاع كبير من المستخدمين اليوم.

ثغرة في تطبيق FaceTime

تغطية شاملة لكل ما صدر وتم الإعلان عنه خلال مؤتمر Apple WWDC 2018

لكن مؤخرا استطاع مراهق امريكي اكتشاف ثغرة في برنامج فيس تايم المخصص للتواصل عبر الهاتف. وتعمل الثغرة على الاستماع للمكالمات من اطراف اخرى لا يعرف عنها المستخدم. وتحدث في حالة اضافة مستخدم اخر للمكالمة. ويمكن في هذه الحالة للمستخدم الذي تمت اضافته ان يتجسس على المكالمات التي يقوم بها الاطراف الاخرى حتى اذا لم تقبل وجودة في المكالمة وحتى قبل اجراء المكالمة الهاتفية. ما يعد ثغرة كبيرة في واحد من اهم واكبر برامج ابل للاتصال الهاتفي.

وعلى الفور قامت أبل بتعطيل خاصية مكالمات الفيديو الجماعية لتطبيقها على مستوى العالم. لحين حل الثغرة. والتي تم اغلاقها بالفعل واعادة تشغيل التطبيق من جديد امام المستخدمين. الذين أصبحت مكالماتهم الهاتفية الأن في أمان بعد اغلاق الثغرة التي كانت تهدد عدد ضخم من حسابات ابل التي تستخدم تطبيق فيس تايم حتى وقت قريب.

ولم يتم الاعلان عن اسم مكتشف الثغرة حتى وقت قريب. لكن مؤخرا تم الاعلان عن ان غرانت تومسون من امريكا، والذي يبلغ عمره 14 سنة هو الذي اكتشف الثغرة. بعد أن كان يستغرق وقت طويل في اجراء المكالمات بالفيديو مع والدته اثناء دراسته. الأمر الذي ادى به الى اكتشاف الثغرة في انظمة أبل.

وتم الاعلان الى ان ابل قامت بمكافأته بمبلغ مالي لكن لم يتم الافصاح عن المبلغ حتى الأن. وما اذا كان اشخاص اخرين اكتشفوا الثغرة وأبلغوا أبل بها من قبل أم لا.

تحديث جديد لغلق الثغرة

استمرارًا لأزمة Apple ... انخفاض مبيعات iPhone بنسبة 15٪ خلال الربع الماضي

وبالتزامن مع اكتشاف الثغرة سارعت ابل الى  نشر تحديث جديد يحمل الاسم iOS 12.1.4 والذي يمكن من خلاله اغلاق الثغرة. وياتي هذا التحديث بعد انتشار الكثير من الموضوعات على مواقع التواصل الأجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وغيرها من المواقع بالاضافة لمنتدى الدعم الفني المقدم من ابل للمستخدمين. حيث اكتشف العديد من المستخدمين الثغرة وبدأوا في تحذير بعضهم البعض. لكن اتى التصريح من ابل واغلاقها الخدمة بشكل سريع من اجل تحسين صورتها امام الملايين من المستخدمين حول العالم والذين يرون في انظمة ابل مستوى اعلى من الامان نتيجة قيام الشركة بتحديث النظام بنفسها وعدم الاعتماد على مطورين من جهات أخرى. الأمر الذي يعزز من مميزات الأمان عند ابل.

وياتي التحديث الجديد للنظام ضمن مجموعة من المميزات التي كانت قد اطلقتها ابل من قبل تزامنا مع اطلاق نظام تشغيلها المحدث كليا تحت عنوان IOS 12  والذي شمل العديد من المميزات والتحديثات التي تأتي من ابل. وشملت التحديثات العديد من الامور.

وصرحت ابل عبر موقعها تزامنا مع اطلاق التحديث:

سواء أكنت تستخدم iPhone أم iPad، فقد تم تعزيز iOS لتستمتع بتجربة أسرع وأكثر استجابة بكل ما تعنيه الكلمة، إذ تصبح المهام التي تنفذها باستمرار مثل تشغيل الكاميرا والكتابة على لوحة المفاتيح أسرع من أي وقت مضى. كما أن هناك المزيد من التحسينات المهمة تشعر بها عندما تؤدي مهام كثيرة على جهازك في الوقت نفسه. وتُحسِّن هذه التعزيزات الأداء على كافة الأجهزة المدعومة بما في ذلك جهازيّ iPhone 5s وiPad Air.

أما في وصفها لخاصية FaceTime الجديده فقد صرحت:

يدعم FaceTime الآن مكالمات الفيديو والصوت مع ما يصل لغاية 32 شخصاً في الوقت نفسه. ويتم تكبير صورة الشخص الذي يتحدث تلقائياً حتى لا يفوتك شيء من المحادثة. كما يمكنك بدء مكالمة FaceTime جماعية من إحدى سلاسل المحادثات في تطبيق الرسائل مباشرة، أو الانضمام إلى مكالمة قائمة في أي وقت.

استياء بين المستخدمين

IOS12.2

وعلى الرغم من سرعة تصرف ابل الا ان قطاع كبير من المستخدمين شعر بالاستياء من الثغرة. واستشهد العديد منهم بالتصريحات التي اصدرتها ابل من قبل عن نظام الخصوصية الجديد في IOS 12 حين قالت : نؤمن في Apple بأن الخصوصية حق أساسي من حقوق الإنسان، ولهذا فقد صُمم iOS دائماً بتشفير مدمج وتكنولوجيا ذكية على الجهاز وأدوات أخرى تسمح لك بمشاركة ما تريد بشروطك أنت. ومع iOS 12، نرتقي بالخصوصية إلى مستويات جديدة، حيث يمنع Safari الآن أزرار المشاركة وأدوات التعليق على صفحات الويب من تتبعك من دون إذنك. كما يمنع Safari الجهات الإعلانية من جمع الخصائص الفريدة لجهازك حتى لا تتمكن من التعرّف عليه أو استهدافك بإعلانات أخرى عبر الويب.

وقال العديد من المستخدمين أن هذه الشعارات التي ترفعها ابل عن الخصوصية واحترامها تذهب ادراج الرياح مع الثغرات التي يتم اكتشافها. على الرغم من ندرة هذه الثغرات الا انها تؤثر على قطاع كبير من المستخدمين. حيث عانى المستخدمين من قبل من حالة كبيرة من التسريبات بخصوص خدمة icloud لتخزين الصور وملفات الفيديو سحابيا والتي شملت مجموعة كبيرة من الفنانين في هوليود. ما تحول لفضيحة كبيرة ايامها دارت خلالها الاتهامات بين الفنانين للشركة بالتقصير في حماية خصوصيتهم وبين الشركة للفنانين وتغاضيهم عن حماية حساباتهم بشكل صحيح ومناسب.

استغلال اعلامي وتسويقي

IOS12.2

ومن المتوقع أن تقوم الكثير من الشركات المنافسة لابل باستغلال الحادث من أجل التسويق لمنتجاتها وخدماتها. ايضا من المتوقع ان يقل اقبال المستخدمين على خدمة فيس تايم لحساب العديد من الخدمات المنافسة مثل واتس اب وفايبر و ايمو وغيرها من التطبيقات العاملة في مجال توفير المكالمات بالفيديو والصوت مجانا للمستخدمين.

لكن من ناحية اخرى لا يجب التهويل من حجم ثغرة ابل. فالعديد من الشركات والمواقع يحدث لها نفس المشكلات ويتم اكتشاف العديد من الثغرات في انظمتها. الأمر الذي يجعل الكثير من الشركات تعمل على مكافئة اي مستخدمين يرشدون لثغرات ومشكلات في انظمتها الأمنية. أيضا تعمل العديد من الشركات التقنية على سد هذه الثغرات باستمرار والتعامل معها

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !