ماركات الموبايل

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 247

كشفت Oppo رسميًا عن واجهة المستخدم الجديدة الخاصة بهواتفها ColorOS 6.0 والتي تم الكشف عنها للمرة الأولى نهاية العام الماضي قبل أن يبدأ وصولها لهواتف Oppo بداية من الفترة القليلة الماضية، وفي هذا التقرير نتعرف على أبرز المواصفات الجديدة التي تتميز بها واجهة المستخدم الجديدة ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo والهواتف التابعة لها.

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الجديدة

نافذة تطبيقات جديدة

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

أكبر التغييرات في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الجديدة هو تضمنها لنافذة تطبيقات جديدة، فمن المعروف أن الإصداران النقية من نظام تشغيل اندرويد تتضمن نافذة تطبيقات خاصة وهي العنصر الرئيسي الذي يفصل بين اندرويد وiOS، ولكن أغلب الشركات الصينية المطوّرة للهواتف الذكية لا تعمل على تضمين نافذة تطبيقات مستقلة في واجهات المستخدم الخاصة بها، وهو ما يجعلها تبدو وكأنها محاكاة أو تقليد لنظام تشغيل iOS، ولكن الواجهة الجديدة ColorOS 6.0 من Oppo ستعمل على تغيير هذا.

فمن خلال الواجهة الجديدة يمكن تفعيل نافذة تطبيقات مستقلة جديدة من خلال السحب للداخل بإصبعين على الشاشة ثم اختيار الإعدادات Settings ثم الضغط على Home Screen Mode والضغط على Drawer Mode لاختياره وتفعيل نافذة التطبيقات الجديدة.

لوحة إشعارات جديدة

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

عملت Oppo أيضاً على تجديد لوحة الإشعارات في واجهة الاستخدام الجديدة ColorOS 6.0 حيث أصبحن مفاتيح تفعيل وتحويل الخصائص أكبر وأسهل في الضغط عليها واستخدامها، كما تم إعادة تصميم الأزرار قليلًا مع استخدام خلفية شبه شفافة تقوم بعكس اللون الرئيسي لخلفية شاشة الهاتف الرئيسية.

الاعتماد بقوة على الذكاء الاصطناعي

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

تحفل واجهة مستخدم ColorOS 6.0 بالكثير من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تظهر في الكثير من خصائص الواجهة، حيث تعمل على توفير أفضل بيانات بصرية ممكنة مع العمل في الخلفية لتوفير أفضل تجربة استخدام للواجهة والهاتف، فالذكاء الاصطناعي يعمل على سبيل المثال على عرض التطبيقات الأقرب لطبيعة استخدامك في نافذة التطبيقات، كما تعتمد الكثير من الخصائص التي سنتناولها لاحقًا على الذكاء الاصطناعي مثل خواف Game Space وHyper Boost.

إعادة تصميم التطبيقات مسبقة التحميل

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

عملت Oppo على تقريب المسافات بين واجهة المستخدم الجديدة وبين النسخة النقية من نظام تشغيل اندرويد من خلال إعادة تصميم التطبيقات مسبقة التحميل المدمجة بواجهة المستخدم، فتطبيقات مثل تطبيق الاتصال والرسائل والصور وغيرها أصبحت مبنية على مفهوم Material Design الذي طورته جوجل، وهو ما يتضح بجلاء في تطبيق الصور الذي أصبح يشبه تطبيق Google Photos بشكل كبير على مستوى الوظائف والتصميم أيضًا.

واجهة التحكم في الصوت

تؤكد واجهة مستخدم ColorOS 6.0 على اهتمام Oppo بالابتعاد عن لغة التصميم الخاصة بنظام iOS والالتزام بلغة التصميم التي تعتمدها جوجل خاصة في نظام تشغيل اندرويد 9 باي الأخير، وهو ما يتضح أيضًا في واجهة التحكم في صوت الهاتف والتي تشبه إلى حد كبير تلك التي تظهر في النسخة النقية من نظام تشغيل اندرويد 9 باي، كما تتضمن الخصائص ذاتها تقريبًا.

إيماءات ذكية

يعتمد نظام تشغيل اندرويد 9 باي بشكل كبير على الإيماءات في تصفح النظام، وهو ما لا يختلف في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 ولكن Oppo عملت على استغلال هذه الخاصية بأفضل صورة ممكنة وأكثرها ذكاءً أيضاً، فنظام الإيماءات هنا أكثر سلاسة ومتعة كما يمكن التعديل عليه وتخصيصه للتحكم في النظام بشكل أكثر ذكاء حتى من النسخة النقية من اندرويد 9 باي.

تحسينات خاصية Game Space

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

التزمت Oppo بتوفير خاصية Game Space في مختلف إصدارات واجهة مستخدم ColorOS السابقة، ولكنها ومع الواجهة الجديدة أأعطت هذه الخاصية قوة خارقة وصلاحيات كبرى ستعمل على تحويل هاتفك إلى منصة ألعاب متميزة، خاصة وإن كنت تمتلك أحد الهواتف القوية من حيث المواصفات مثل Oppo Find X وأو Oppo F11 Pro.

توفر خاصية Game Space حاليًا مجموعة من الخصائص الجديدة مثل إمكانية توقع عمر البطارية خلال ممارسة لعبة ما قبل تشغيلها، مدى قوة إشارة الاتصال الخليوي أو اللاسلكي عبر واي فاي وغيرها من المعلومات، أما عن التحكم فلقد أصبح بإمكان هذه الخاصية أن تحدد مصادر الهاتف اللازمة لتوفير تجربة لعب سلسة كما يمكنها العمل على تقليل معدل تأخر استجابة الشبكة لتوفير أفضل اتصال ممكن بالإنترنت للألعاب التشاركية.

خاصية Hyper Boost الجديدة

أضافت Oppo خاصية جديدة إلى واجهة استخدام ColorOS6.0 هي Hyper Boost التي تعمل على تفادي المشكلة التي يعاني منها كافة مستخدمي هواتف أندرويد وهي بطء الهاتف بعد فترة من استخدامه بسبب عدم قدرة نظام التشغيل على التحديد الصحيح لمصادره، وهذا هو ما تقوم به هذه الخاصية.

تنقسم خاصية Hyper Boost إلى ثلاثة أقسام، System Boost وApp Boost وGame Boost، وتعمل الأولى على زيادة سرعة العمليات الأساسية للنظام مثل فتح تطبيق الكاميرا وتصفح الهاتف ومشاهدة الصور التي ستزداد سرعة فتحها بواقع 30 بالمائة على حد قول Oppo، اما القسم الثاني فيعمل على زيادة سرعة فتح التطبيق من خلال توقع الهاتف للتطبيق الذي ستقوم بفتحه وتسخير كافة المصادر لزيادة سرعة فتحه، وهو ما تقوم به أيضًا Game Boost مع الألعاب.

خاصية Riding Mode

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

تقوم هذه الخاصية على خاصية Driving Mode التي قدمتها جوجل مع نظام تشغيل اندرويد والتي تعمل على تفعيل خاصية Android Auto أوتوماتيكياً وتقوم بإيقاف الإشعارات بمجرد قيام المستخدم بقيادة سيارته، وتقوم الخاصية الجديد في ColorOS 6.0 بإيقاف الإشعارات أيضًا مع إرسال رسالة للمتصل تفيد بعدم قدرتك على الرد.

مساعد ذكي مُحسن

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

تقدم واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الجديدة صفحة خاصة بمساعدها الذكي يمكن الوصول إليها بالسحب على الشاشة الرئيسية من اليمين لليسار، وتعتمد الصفحة على إمكانيات مساعد جوجل الذكي مع توفير صفحة رائعة التصميم تجعل كافة المعلومات المتاحة سهلة الوصول والتفاعل، كما يمكن أيضًا تخصيصها والتعديل عليها.

الهواتف التي ستحصل على واجهة ColorOS 6.0

الجديد في واجهة مستخدم ColorOS 6.0 الخاصة بهواتف Oppo الذكية

من المقرر أن تصل واجهة المستخدم الجديدة ColorOS 6.0 إلى عدد كبير من هواتف Oppo خاصة تلك التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد 9 باي أو تستعد لاستقبال تحديثه قريبًا، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، Oppo F11 وOppo F9 وRealme 3 وأيضًا هواتف Reno الجديدة مثل Oppo Reno وOppo Reno 10x Zoom.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !