ماركات الموبايل

دليلك لتحسين أداء نظام تشغيل أندرويد أوريو … الأحدث والأسرع

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 1029

يتميز نظام تشغيل أندرويد أوريو بسرعة أعلى من سابقه، وهو الحال مع كافة إصدارات نظام التشغيل الأشهر والأكثر انتشارًا في العالم حاليًا والذي يشغل ملايين وحدات الهواتف الذكية حول العالم. فمع كل إصدار تصدر جوجل تزداد سرعة النظام وبالتالي الهاتف مع ارتفاع قدراته وإمكانياته.

اقرأ أيضًا: أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

قد يعني هذا أنه في حالة امتلاكك لهاتف رائد بإمكانيات وقدرات فائقة، ويعمل هذا الهاتف بنظام تشغيل أندرويد اوريو أو تلقاه من خلال التحديثات، أنك قد لا تحتاج لفعل أي شيء لضمان سرعة وثبات وقوة النظام. وهو أمر صحيح دون شك ولكنه لا ينطبق على جميع الحالات. فهناك عدد كبير من الهواتف الذكية التي ستتلقى التحديث بنظام تشغيل أندرويد أوريو أو ستأتي به بالفعل مع طرحها، لا تتميز بالإمكانيات ذاتها التي تتمتع بها الهواتف الرائدة. كما أن الهواتف الرائدة ذاتها تضعف قدراتها مع الوقت ومع امتلاء ذاكرتها بالتطبيقات وانشغال ذاكرتها العشوائية بالعمليات التي قد لا تحتاجها. ولهذه الحالات نقدم هذا الدليل.

فمن خلال هذا الدليل نتعرف على بعض الخطوات والنصائح التي يمكننا باتباعها تحسين أداء أندرويد أوريو وزيادة سرعته والإبقاء على ثباته.

نصائح لتحسين وتسريع أداء أندرويد أوريو

حذف التطبيقات التي لا نحتاجها

خطوة سهلة ولكنها ضرورية. فالتطبيقات في جميع الحالات سواء كنا نستخدمها دومًا أو لا نستخدمها على الإطلاق، قادرة على شغل مساحات لا بأس بها من الذاكرة العشوائية للهاتف، سواء من خلال عملها في الخلفية أو من خلال تحديثاتها التي تحدث بين الحين والآخر، وهو ما يؤثر على قوة وثبات وأداء نظام التشغيل.

دليلك لتحسين أداء نظام تشغيل أندرويد أوريو ... الأحدث والأسرع

وعلى الرغم من محاولة جوجل للحد من طاقة الهاتف المستنزفة عبر التطبيقات التي تعمل في الخلفية من خلال خاصية Background Execution Limits الموجودة في أندرويد أوريو حاليًا، إلا أن حذف التطبيقات التي لا نحتاجها هو الحل النهائي والأمثل.

لا تنسى أيضًا حذف التطبيقات المثبتة مسبقًا التي تضعها أغلب شركات الهواتف الذكية والتي لا نحتاج إلى أغلبها. ويمكن حذفها كباقي التطبيقات من خلال الضغط الطويل على أيقونة أي تطبيق ثم سحبه إلى كلمة Uninstall أعلى يمين شاشة الهاتف.

تفعيل خاصية Data Saver

تعمل هذه الخاصية على تحديد استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بالهواتف، ولا تظن أن الأمر لا يتعلق بالمعالج والذاكرة العشوائية أيضًا، فسواء كنت تستخدم أندرويد أوريو أو أي نظام آخر، يستهلك الإنترنت قدرات الهاتف بالكامل سواء على صعيد الباقة أو على صعيد المعالج والذاكرة والبطارية. وتعمل هذه الخاصية على الحد من التحميل التلقائي للمحتوى سواء كان صورة أو فيديو أو مقطع صوتي خلال تصفح الإنترنت على أي من التطبيقات المثبتة على الهاتف.

دليلك لتحسين أداء نظام تشغيل أندرويد أوريو ... الأحدث والأسرع

يمكن تفعيل هذه الخاصية من خلاب تبويب البيانات Data Usage من إعدادات الهاتف.

اقرأ أيضًا: تعرف على كافة المواصفات الجديدة التي ظهرت في النسخة التجريبية من أندرويد P

تسريع تأثيرات الحركة من خيارات المطورين

تأثيرات الحركة هي التأثيرات التي تظهر عند فتح تطبيق أو إغلاقه أو التنقل بين صفحات الهاتف أو الانتقال إلى الشاشة الرئيسية، وبتسريعها تزداد سرعة النظام قليلًا، كما يساهم إغلاقها في زيادة هذه السرعة أيضًا، والجيد في الامر أن أيًا من هذه الخيارات لا يؤثر إطلاقًا على بطارية الهاتف.

يحتاج تخصيص إعدادات تأثيرات الحركة لفتح خيارات المطورين في الهاتف وهو ما يمكن الوصول إليه من خلال إعدادات الهاتف ثم التوجه إلى تبويب النظام System ثم عن الهاتف About Phone ثم الضغط المتعدد باستمرار على Build Number حتى تظهر رسالة على الشاشة مفادها تفعيل خيارات المطورين.

دليلك لتحسين أداء نظام تشغيل أندرويد أوريو ... الأحدث والأسرع

عد إلى تبويب System ثم قم بالضغط على Developer Options التي ستظهر بعد الخطوة السابقة. قم بتحريك القوائم للأسفل حتى الوصول إلى Drawing ومن هنا يمكنك التحكم في هذه الخيارات المتعلقة بتأثيرات الحركة.

تقييد بيانات الخلفية لتطبيقات بعينها

يمكن من خلال أندرويد أوريو إيقاف عملية استقبال البيانات لتطبيقات بعينها في الخلفية، وهو ما يساعد على الحفاظ على البطارية لوقت أطول، ويسرع من عمل النظام قليلًا، ولكنه أيضًا سيوقف تلقي الإشعارات والبيانات للتطبيقات المخترة حتى يتم تفعيلها مرة أخرى.

دليلك لتحسين أداء نظام تشغيل أندرويد أوريو ... الأحدث والأسرع

للقيام بذلك يجب الوصول إلى صفحة بيانات التطبيق إما عبر الضغط المطول على أيقونة الهاتف ثم اختيار App Info أو من خلال إعدادات الهاتف من تبويب التطبيقات والإشعارات  Apps & Notifications. ومن هذه الصفحة قم بالضغط على Data Usage ثم قم بالتحكم في Background Data بالتفعيل أو الإيقاف.

اقرأ أيضًا: قصة وتطور نظام التشغيل الأشهر أندرويد على مر تاريخه

الإيقاف وإعادة التشغيل

قد لا هتم أحد منا بهذه الخطوة على الإطلاق رغم أهميتها القصوى بالنسبة لنظام أندرويد أوريو أو غيره من إصدارات أندرويد، فبغلق وإعادة تشغيل الهاتف يمكن حل عدد كبير من مشكلات الهاتف دون أي تدخل من المستخدم، ومن بينها حذف الملفات المؤقته وإعادة تهيئة النظام وغيرها. وسواء كان هاتفك من فئة الهواتف الرائدة مثل Galaxy S9 أو Mate 10 أو كان من الهواتف الاقتصادية متوسطة الفئة مثل عدد من هواتف لينوفو وشاومي وغيرها، فعليك أن تعمل على إغلاق وإعادة تشغيل هاتف مرة كل يومين على أقل تقدير.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !