ماركات الموبايل

ما الذي تتشارك فيه وتختلف عليه هواتف Pixel الرائدة وهواتفها الجديد Google Pixel 3a وGoogle Pixel 3a XL

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 549

أعلنت شركة جوجل عملاق التقنية حول العالم مؤخرا عن إطلاق هواتفها الذكية الجديدة Google Pixel 3a وGoogle Pixel 3a XL وهي من الهواتف الذكية الجديدة التي تدخل حلبة الصراع الدائر بين شركات صناعة وتسويق الهواتف الذكية حول العالم. الأمر القادر على تغيير دفة المنافسة بين الهواتف الذكية ورفع أفق تطلعات المستخدمين الى أفاق عالية. حيث أن جوجل تعتبر من الشركات الرائدة التي تقدم دائما أقوى وأفضل الهواتف الذكية. وتدخل في منافسة محتدمة دائما مع أسماء قوية في عالم الهواتف الذكية مثل أبل وسامسونج وغيرها من الشركات

ونستعرض من خلال سطور هذا التقرير أوجه التشابه والإختلاف بين الهواتف الذكية Google Pixel 3a و Google Pixel 3a XL حيث يحتار الكثير من المستخدمين في اختيار الهاتف المناسب لهم من بين الهواتف الجديدة من جوجل.

التشابه بين هاتف Google Pixel 3a و Google Pixel 3a XL

  • يتشابه الهاتفين من حيث التصميم الخارجي حيث يأتي كلا من الهاتفين Google Pixel 3a و Google Pixel 3a XL مع تصميم بحواف سميكة في منطقة أعلى وأسفل الهاتف. وتحتوي منطقة الحواف العلوية على الكاميرا الأمامية والتي تأتي مدمجة في منطقة الحواف. بينما تستقر الكاميرات الخلفية في منطقة ظهر الهاتف وأسفلها يستقر مستشعر بصمة الأصابع. وفي نهاية الهاتف من الخلف نجد شعار جوجل المميز مرسوما على الهاتف. أيضا يتشابه الهاتفين من حيث الصناعة والخامات حيث يأتي كلا الهاتفين مع تصميم من البلاستيك مع واجهة من الزجاج.
  • يتشابه الهاتفين أيضا من حيث نوع الشاشة حيث يأتي كلا الهاتفين مع شاشة من نوع OLED capacitive touchscreen, 16M colors كما تأتي الشاشتين مع حماية من نوع Asahi Dragontrail Glass لحماية الهاتف ضد السقوط والصدمات وتأتي الشاشة مع خاصية Always-on display
  • ليس هذا فحسب بل أن الهاتفين Google Pixel 3a و Google Pixel 3a XL يأتيان مع نظام التشغيل Android 9.0 (Pie) وهو أحدث أنظمة التشغيل من جوجل أندرويد كما يأتي الهاتفين مع معالج من نوع Qualcomm SDM670 Snapdragon 670 (10 nm) وهو معالج ثماني النواة يأتي بتوزيعة (2×2.0 GHz 360 Gold & 6×1.7 GHz Kryo 360 Silver) كما يأتي الهاتفان مع معالج رسومي من فئة  Adreno 615
  • أيضا يتشابه الهاتفين من حيث الذاكرة الداخلية. حيث يأتي الهاتفين مع ذاكرة داخلية بسعة 64 جيجا بايت مع 4 جيجا بايت من الرامات. ولا يدعم الهاتفين زيادة الذاكرة الداخلية من خلال كروت الذاكرة التي تباع بشكل مستقل عن الهواتف. الأمر الذي يعد من عيوب هذه الهواتف.
  • على صعيد الكاميرا يأتي الهاتفين مع كاميرا خلفية بدقة 12.2 ميجا بيكسل مع فلاش ليد مزدوج وخاصية HDR وبانوراما. كما يأتي الهاتفين مع كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل مع خاصية HDR. وعلى صعيد تصوير الفيديو تستطيع الكاميرا الخلفية تصوير مقاطع الفيديو بدقة 2160p@30fps, 1080p@30/60/120fps وتستطيع الكاميرا الأمامية تصوير الفيديو بدقة 1080p@30fps
  • على صعيد الصوت يأتي كلا الهاتفين مع مكبر صوت ستريو ومدخل 3.5 مم وميكروفون عازل للضوضاء وعلى صعيد التوصيل ياتي الهاتفين مع USB2 والقدرة على التوصيل بنمط Type-C 1.0 reversible connector كما يأتي الهاتفين مع مستشعرات بصمة الأصابع في الجانب الخلفي والتسارع والجيروسكوب والتقارب والبوصلة والباروميتر.
  • وعلى الرغم من الإختلاف في السعة الخاصة بكل بطارية من بطاريات هواتف Google Pixel 3a و Google Pixel 3a XL إلا أن كلا من الهاتفين يأتي من النوع الغير قابل للإزالة. الأمر الذي يكلف المستخدمين المزيد من الوقت والجهد والمال من أجل تغيير البطارية في مراكز الصيانة المعتمدة.
  • سعر هاتف Google Pixel 3a في الأسواق العالمية حوالي 400 يورو تقريبًا. – عند وصول هاتف Google Pixel 3a إلى السوق المصري يمكنكم معرفة أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.
  • سعر هاتف Google Pixel 3a XL في الأسواق العالمية حوالي 480 يورو تقريبًا. – عند وصول هاتف Google Pixel 3a XL إلى السوق المصري يمكنكم معرفة أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

على صعيد أخر قد يتسائل المستخدمين. إذا كانت كل النقاط السابقة هي النقاط الخاصة بالتشابه بين الهاتفين. فما هي نقاط الإختلاف بين كلا الهاتفين؟ وهل يمكن أن تطرح جوجل هاتفين متشابهين الى هذه الدرجة؟ في واقع الأمر فالهاتفين غير متطابقين تماما. فما هي الاختلافات بين الهاتفين؟ هذا هو ما نستعرضه من خلال الفقرة القادمة.

الإختلاف بين هاتف Google Pixel 3a و Google Pixel 3a XL

  • الإختلاف الأهم بين الهاتفين يكمن في الحجم. فبينما يأتي هاتف Google Pixel 3a مع أبعاد 151.3× 70.1× 8.2 مم ووزن 147 جرام والقدرة على تشغيل شريحة اتصال واحدة. بالإضافة لشاشة بحجم 5.6 انش تحتل 75% من مساحة الهاتف الأمامية وشاشة بمعدل بيكسلات 441 بيكسل لكل انش. نجد أن هاتف Google Pixel 3a XL يأتي مع أبعاد 160.1× 76.1× 8.2 مم ووزن 167 جرام والقدرة على تشغيل شريحة اتصال واحدة بالاضافة للقدرة على شريحة eSIM اضافية وتأتي الشاشة بحجم 6 انش تحتل 76.3% من مساحة الهاتف الأمامية وتأتي بدقة 402 بيكسل لكل انش.
  • الإختلاف الأخر بين الهاتفين يتعلق بسعة البطارية. فبينما يأتي هاتف Google Pixel 3a مع بطارية بسعة 3000 ملي أمبير يأتي الهاتف الذكي Google Pixel 3a XL مع بطارية بسعة 3700 ملي امبير.
  • وربما يتوقع البعض أن هذه الفوارق بين الهاتفين تعتبر فوارق بسيطة وعادية. لكن من ناحية أخرى تستطيع هذه الفوارق تغيير طريقة استعمال الهاتف تماما. فمع الاختلاف بين الحجم والابعاد بين الهاتفين ياتي الاختلاف في حجم الشاشة. الأمر الذي يجعل مستخدمي هاتف Google Pixel 3a XL يحظون بتجربة استخدام أفضل للشاشة حيث يمكنهم ممارسة الالعاب الالكترونية أو مشاهدة مقاطع الفيديو والمسلسلات بشكل أفضل
  • ليس هذا فحسب بل إن الإختلاف في سعة البطارية يجعل مستخدمي هاتف Google Pixel 3a XL يحظون بتجربة أفضل فيما يتعلق بقدرة البطارية على العمل لوقت أطول. حيث لا يحتاج المستخدمين لإعادة شحن الهاتف أثناء اليوم. أو الإستعانة بأكسسوارات شحن الهواتف الذكية مثل الباور بنك. لكن من ناحية أخرى يجب ملاحظة أن كبر حجم الهاتف قد يجعله أكثر استهلاكا للبطارية ما يجعل المستخدمين لا يشعرون باختلاف كبير في عمر البطارية بين الهاتفين.

وختاما: هل هذا ما كنا نتوقعه من جوجل بخصوص الهواتف الذكية الجديدة الخاصة بها؟ لا يمكن أن ننكر تسرب خيبة الأمل لدينا مع اعلان جوجل عن هواتفها الذكية الجديدة دون تطوير يذكر على التصميم الخارجي أو حتى الإمكانيات الداخلية. لكن من ناحية أخرى تأتي الهواتف الذكية مع اسعار مناسبة للمستخدمين ما قد يمثل عذرا جيدا لجوجل  لطرح الهواتف الجديدة الخاصة بها بهذه المواصفات.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !