ماركات الموبايل

كل ما نعرفه عن أندرويد Q الإصدار القادم من نظام التشغيل الأشهر عالميًا

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 292

إن أردنا أن نحدد ملك الهواتف الذكية المتوج فبالتأكيد لن نصل لنتيجة سوى أن Google هي الأحق بهذا اللقب، فحتي إن نحينا هواتفها الرائدة المتميزة جانبًا وتجاهلنا أن الشركة الأمريكية تشارك في الصناعة الفعلية للهواتف الذكية بشكل مباشر منذ أن كشفت عن هاتف Google Pixel، فستبقى Google ملكة في عالم الهواتف الذكية بفضل نظام التشغيل الذي تعتمد عليه كافة الهواتف الذكية والذي أصرح أوسع أنظمة التشغيل انتشارًا في العالم متخطيًا نظام تشغيل ويندوز للحواسيب، إنه نظام تشغيل أندرويد  والذي ينتظر نسخته الجديدة أندرويد Q هذا العام.

كل ما نعرفه عن أندرويد Q الإصدار القادم من نظام التشغيل الأشهر عالميًا

ففي الوقت الذي بدأ فيه نظام تشغيل أندرويد 9 باي في الوصول إلى بعض هواتفنا مثل Samsung Galaxy Note 9 وانتظار وصوله لعدد من الهواتف الأخرى مثل LG G7 ThinQ وغيرها، بدأ مطورو Google العمل بالفعل على تطوير الإصدار الأحدث أندرويد Q أو أندرويد 10 المقرر الكشف عنه خلال عام 2019 مع توقعات بالكشف عن أولى نسخه التجريبية خلال الربع الأول من هذا العام.

في هذا التقرير نتعرف سويًا على كل ما وصلنا من معلومات عن أندرويد Q الإصدار الجديد من نظام تشغيل الهواتف الذكية الأوسع انتشارًا في العالم والمقرر طرحه هذا العام.

كل ما نعرفه عن نظام أندرويد Q

على الرغم من روعة نظام تشغيل أندرويد 9 باي إلا أنه ككل شيء آخر لم يتمكن من الوصول إلى مرحلة الكمال أو على الأقل الحالة المثالية، فعلى سبيل المثال نظام التصفح الجديد للنظام والمعتمد على الإيماءات لم يكن على المستوى الذي ظنه عدد من المستخدمين على الرغم من أنه بالطبع لا يزال جيدًا ولا يزال يمثل نقلة جديدة في طبيعة تعاملنا مع أنظمة التشغيل.

هكذا يمكننا أن نتوقع قبل حتى استعراض الأخبار التي وردتنا عبر التقارير المختلفة أن نظام تشغيل أندرويد Q سيتضمن تحسينات واضحة على مستوى الخصائص التي ظهرت للمرة الأولى في نظام تشغيل أندرويد 9 باي مثل نظام التصفح الجديد وأنظمة الحفاظ الذكي على البطارية والتعرف الذكي على استخدام الهاتف.

ماذا عن الجديد في نظام تشغيل أندرويد Q إذًا؟

استطاع موقع XDA-Developers الحصول على أولى النسخ الموجهة للمطورين من أندرويد Q وبعد تثبيتها على هاتف Google Pixel 3 تمكنوا من اكتشاف بعض الخصائص والمواصفات الجديدة لنظام التشغيل المرتقب، أبرز هذه الخصائص هي تضمن نظام التشغيل الجديد للوضع الداكن Dark Mode الذي طال انتظاره في النسخ السابقة من أنرويد ولم تظهر فيها بشكل كامل حتى الإصدار الجديد المرتقب من نظام تشغيل Google.

طبقًا للموقع، تتضمن نسخة المطورين من نظام تشغيل أندرويد Q وضع Dark Mode كامل يتضمن تحويل واجهة المستخدم كليًا إلى الوضع الداكن باللون الأسود، وليست واجهة المستخدم وحسب بل يمتد الوضع ليشمل أيضًا كافة التطبيقات المحملة مسبقًا، صفحات وقوائم الإعدادات وقائمة الإعدادات السريعة وقائمة التحكم في الصوت وحتى قائمة الإشعارات والإشعارات ذاتها المنتمية لبعض التطبيقات مثل إشعارات الحميل عبر متصفح جوجل كروم وغيرها.

كل ما نعرفه عن أندرويد Q الإصدار القادم من نظام التشغيل الأشهر عالميًا

ويمكن تفعيل هذه الخاصية الجديدة بشكل كلي كامل حتى تعطيلها مرة أخرى، كما يمكن تفعيلها لعدد ساعات محدد فقط خلال اليوم على أن تعود تلقائيًا إلى الوضع الطبيعي فور انتهاء هذه الساعات المحددة مسبقًا، ويؤكد فريق مطورو نظام التشغيل الجديد أن الوضع الجديد يحتاج إلى توافق كافة عناصر واجهة المستخدم وهو ما سيتم الانتهاء منه كليًا خلال شهر مارس المقبل.

يهتم أندرويد Q بالخصوصية والأمان بشكل كبير، ولذا تعمل Google فيما يبدو على تعديل بعض مواصفات صلاحيات التطبيقات لتقدم للمستخدم وسيلة أسهل لفهم طبيعة استغلال التطبيقات لخصائص الهاتف، وأيضًا لتعطيه مزيد من صلاحيات التحكم فيما يرغب أن تصل التطبيقات إليه وهو ما يساعد المستخدم على فهم سبل الخصوصية والحماية والوصول إلى أفضل معدلاتها الممكنة.

طبقًا لنسخة المطورين التي تم الحصول عليها، يتضمن أندرويد Q خواص جديدة تتعلق بصلاحيات التطبيقات، الأولى على مستوى العرض حيث سيصبح بإمكان المستخدم معرفة كم تطبيق يمتلك صلاحية الوصول إلى خاصية معينة مع عرض هذه التطبيقات، أما الخاصية الثانية فهي إمكانية تحديد صلاحية وصول تطبيق لخاصية ما خلال عمله فقط بحيث لا يمكنه الوصول إليها في الخلفية. من ناحية أخرى تتضمن النسخة التي تم الحصول عليها على خاصية شبيهة بخاصية FaceID المستخدمة في هواتف iPhone.

كل ما نعرفه عن أندرويد Q الإصدار القادم من نظام التشغيل الأشهر عالميًا

يتضمن أندرويد Q خاصية جديدة ظهرت في نسخة المطورين تسمى Force Desktop Mode وهي خاصية تبدو شبيهة بخاصية Samsung DeX التي ظهرت في هاتف Samsung Galaxy S8 للمرة الأولى في عام 2017 وهي خاصية تقوم بتحويل نظام التشغيل إلى نظام شبيه بأنظمة الحاسوب فور توصيل الهاتف بمنصة DeX، وفيما يبدو أن الخاصية الجديدة عبارة عن محاكاة لهذه الخاصية بحيث تقوم بتحويل واجهة النظام إلى واجهة شبيهة بالحواسيب في حالة توصيل الهاتف بشاشة ثانية، ولكن من غير الواضح بعد ما إن كانت ستحتاج هذه الخاصية إلى جهاز خاص أو يمكنها أن تعمل عبر خصائص البث اللاسلكي Cast.

اسم أندرويد Q وإتاحته

ما هي الحلوى التي تبدأ بحرف Q والتي ستستخدمها Google في تسمية النظام الجديد أندرويد Q المقرر طرحه خلال هذا العام؟ لا ندري ولا توجد أية معلومات بعد حول هذا الاسم المتوقع وإن كان هناك عدد من التكهنات مثل Queen of Puddings، Quiche، Quesito وQuindim وغيرها من أسماء الحلوى المتوفرة عالميًا.

كل ما نعرفه عن أندرويد Q الإصدار القادم من نظام التشغيل الأشهر عالميًا

من المتوقع أن تظهر النسخة التجريبية الأولى ونسخة المطورين الرسمية من أندرويد Q خلال شهر مارس المقبل، على أن تظهر النسخة الثانية على الأغلب خلال فعاليات مؤتمر Google I/O المقرر إقامته في مايو، أما النسخة الرئيسية النهائية فقد يتم الإعلان عنها رسميًا في شهر أغسطس.

ومن المتوقع ألا تتم إتاحة النظام الجديد للهواتف القديمة إلا للهواتف الرائدة فقط التي ظهرت خلال عام 2018 مثل Oppo Find X وHuawei P20 Pro وSony Xperia XZ3 وغيرها.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !