ماركات الموبايل

المراجعة الكاملة لشبيه آيفون إكس الجديد من أسوس … Zenfone 5

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 1472

حققت أسوس أكبر قدر ممكن من الاستفادة من فعاليات مؤتمر الهواتف العالمي MWC 2018 الذي أقيم في برشلونة في إسبانيا من خلال كشفها عن مجموعة جديدة من الهواتف الذكية الرائدة التي حملت اسم فئة Zenfone 5 وشملت ثلاثة هواتف جديدة: Zenfone 5، Zenfone 5Z وZenfone 5 Lite.

ومن خلال الهواتف ذاتها وتحديدًا الأكبر والأعلى قوة وقدرة Zenfone 5 وZenfone 5Z، تمكنت أسوس من إثارة الجدل داخل وخارج قاعات وأرجاء المؤتمر بعدما اتضح أن الهاتفين قد نسخا تصميم شاشة هاتف آيفون إكس بنسخهما للشق Notch الموجود أعلى منتصف شاشة هاتف آبل، وإن كانت أصغر قليلًا وهو ما أكدته أسوس خلال إعلانها عن الهاتفين أكثر من مرة. وكان السبب في الجدل هو توجه واحد من الأسماء الكبيرة في عالم الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد لنسخ ما قد أثار استياء البعض من تصميم هاتف آيفون إكس.

المراجعة الكاملة لشبيه آيفون إكس الجديد من أسوس ... Zenfone 5

بعيدًا عن كل هذا دعونا نركز أكثر على هاتف أسوس الأحدث Zenfone 5، لنستعرض مراجعة شاملة للهاتف الجديد.

المواصفات الكاملة لهاتف أسوس الجديد Zenfone 5

  • الأبعاد: 7.9 × 75.7 × 153 مم بوزن 155 جرام
  • الصناعة والبناء: هيكل من الألومنيوم مدعوم بزجاج أمامي وخلفي
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 6.2 ومعدل 18:5:9 تشغل مساحة 83.6 بالمائة من هيكل الهاتف وتقدم جودة 2246 × 1080 بكثافة 402 بيكسل لكل بوصة والشاشة مصنوعة من شرائح IPS LCD ومدعومة بزجاج كورنينج جوريلا غير محدد الإصدار
  • المعالج الرئيسي: سنابدراجون 636 من كوالكوم ثماني النواة
  • معالج الرسوميات: Adreno 509
  • الذاكرة العشوائية: نسختين 4 و6 جيجابايت
  • الذاكرة الداخلية: 64 جيجابايت يمكن توسعتها عبر بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 400 جيجابايت
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.0 أوريو
  • الكاميرا الخلفية: ثنائية العدسات بقوة 12 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/1.8 للعدسة الأولى، و8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 للعدسة الثانية مدعومة بتركيز تلقائي وإضاءة فلاش ليد ثنائية
  • تصوير الفيديو: بجودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية وجودة 1080p بمعدل 30/60 إطار في الثانية
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وجودة تصوير فيديو 1080p
  • البطارية: سعة 3300 ميللي أمبير غير قابلة للإزالة تدعم الشحن السريع

المراجعة الكاملة لشبيه آيفون إكس الجديد من أسوس ... Zenfone 5

المراجعة الكاملة لهاتف أسوس الجديد Zenfone 5

التصميم والشاشة

بالنظرة الأولى لهاتف أسوس Zenfone 5 قد تظن أنك أمام هاتف آيفون إكس إن لم يكن أمام نسخة جديدة منه، فالشق أعلى منتصف الشاشة Notch المنسوخ من شاشة هاتف آبل يبدو واضحًا للغاية ولكن بالتدقيق يختلف الهاتف قليلًا عن هاتف آبل الرائد.

يتضمن الهاتف شاشة بقطر 6.2 بمعدل 18:5:9 الشديد القرب من معدل 19:9 وهو ما يتيح شغل الشاشة إلى قرابة 90 بالمائة من هيكل الهاتف على عكس آيفون إكس الذي تشغل مساحة شاشته قرابة 81 بالمائة فقط من هيكل الهاتف. وتتميز الشاشة بدقة عالية الجودة Full HD بقدرة 500 nits وهو ما يجعل وضوح الشاشة مرتفع للغاية لملائمة أغلب ظروف الإضاءة المحيطة.

المراجعة الكاملة لشبيه آيفون إكس الجديد من أسوس ... Zenfone 5

لا يختلف حجم الهاتف عن هواتف أسوس السابقة التي تضمنت شاشة بقطر 5.5 بوصة، وهو ما يجعلك لا تشعر بأن الهاتف كبير بشكل يجعل استخدامه صعب ويعود الفضل في هذا للمعدل الذي اختارت أسوس لشاشة الهاتف، بالإضافة إلى خفة الهاتف التي لا تتعدى 155 جرام وهو ما يضيف مزيد من السهولة في التعامل مع الهاتف بيد واحدة، وهو ما لا ننصح به عند الكتابة لمنع انزلاق الهاتف المدعوم هيكله بالزجاج من الأمام والخلف، وهو ما منع الهاتف من الحصول على إمكانية الشحن اللاسلكي كعادة الهواتف المدعومة بالزجاج من الخلف.

يقع ماسح البصمة في منتصف ظهر الهاتف في مكان يسهل الوصول إليه عن الإمساك بالهاتف بيد واحدة، وإن كنت قد لا تحتاج لاستخدام ماسح البصمة كثيرًا إن قمت بتفعيل خاصية التعرف على الأوجه الشبيهة بتقنية FaceID التي قدمتها آبل في آخر هواتفها.

كما نسخت أسوس تصميم شاشة هاتف آيفون إكس، قامت أيضًا بنسخ موقع الكاميرا الخلفية المزدوجة وهو ما يتضح من الصور، حيث تقع كاميرا هاتف Zenfone 5 على يسار ظهر الهاتف في وضع رأسي. ووضعت أسوس فلاش إضاءة الكاميرا أسفل عدسات الكاميرا.

المراجعة الكاملة لشبيه آيفون إكس الجديد من أسوس ... Zenfone 5

يتوفر الهاتف في لونين Midnight Blue وMeteor Silver ولم تعلن أسوس عن توافر ألوان مختلفة مستقبلًا، ولكن يمكننا أن نقول إن كلا اللونين رائعين ويميزان تصميم Zenfone 5 إلى حد كبير.

المواصفات والأداء

يأتي هاتف Zenfone 5 بمعالج سنابدراجون 636 المنتمي لفئة المعالجات متوسطة الفئة مدعوم بذاكرة عشوائية سعة 4 جيجابايت لنسخة و6 جيجابايت لنسخة أخرى. كما أضافت أسوس شريحة كوالكوم للذكاء الاصطناعي والتي ستضيف للهاتف العديد من إمكانيات الذكاء الاصطناعي المتعلق بتعلم الهاتف لسلوكيات المستخدم من ناحية وإضافة بعض الإمكانيات الذكية إلى كاميرا الهاتف من ناحية أخرى.

ويختلف الهاتف عن النسخة الأعلى منه Zenfone 5Z من حيث قوة المعالج المنتمي لمعالجات سنابدراجون 845 والمدعوم بذاكرة عشوائية سعتها 8 جيجابايت. وهذا المعالج هو المستخدم من أقوى الهواتف المتوفرة حاليًا وعلى رأسها هاتف سامسونج الأحدث Galaxy S9.

وإن كانت تتميز نسخة الهاتف بذاكرة عشوائية سعتها 6 جيجابايت بإمكانيات رائعة، إلا أن معالج الهاتف لا يستطيع مجاراة قوة وسرعة الذاكرة العشوائية وهو ما يجعل نسخة Zenfone 5Z هي الخيار الأمثل لمن يود شراء الهاتف ذاته مع قوة فائقة منافسة لأقوى الهواتف الذكية الحالية.

الكاميرا

استعانت أسوس بالعدسة ذاتها التي طوّرتها سوني لأحدث هواتفها، وتبلغ قوتها 12 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.8 مدعومة بعدسة أخرى عريضة حتى 120 درجة من أجل تصوير عريض الزاوية، والهاتف قادر على تصوير الفيديو بجودة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية على الرغم من أن الشاشة لا تدعم هذه الجودة.

المراجعة الكاملة لشبيه آيفون إكس الجديد من أسوس ... Zenfone 5

يتميز تطبيق التصوير في الهاتف بوضع يدوي يمكن من خلاله التحكم في عدد من إعدادات التصوير المختلفة، منا يدعم امتداد RAW للصور وهو الامتداد الذي يسمح بتصوير نسخة من الصورة يمكن التعديل عليها من خلال تطبيقات التعديل على الصور المتطورة.

كما يشمل التطبيق خواص الذكاء الاصطناعي الشبيهة بتلك الموجودة في هاتف هواوي الأخير Mate 10، حيث يمكن للكاميرا أن تتعرف على عناصر الصورة من أجل اختيار الوضع الأمثل والأكثر ملائمة للصورة وعناصرها والبيئة المحيطة بها.

تبلغ قوة الكاميرا الأمامية 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 والكاميرا مدعومة بخاصية التعرف على الأوجه الشبيهة بخاصية FaceID الموجودة في هواتف آيفون إكس والتي يمكن استخدامها عوضًا عن إدخال كلمات السر أو استخدام ماسح البصمة.

البطارية

يشمل هاتف Zenfone 5 كاميرا سعتها 3300 ميللي أمبير، وهي سعة قد تبدو ضعيفة بعض الشيء بالنسبة لهاتف بشاشة كبيرة وإمكانيات قادرة على استنفاذ طاقة الهاتف. ولكن بفضل إدخال الذكاء الاصطناعي حتى في شحن الهاتف، يقوم Zenfone 5 بتعديل معدل الشحن طبقًا لسلوك وعادات المستخدم، وهو ما يساعد على الحفاظ على عمر البطارية على حد قول أسوس.

الخلاصة

لم تعلن أسوس عن سعر الهاتف المتوقع صدوره بداية من شهر إبريل القادم على أقصى تقدير. ولكن ومع معرفتنا بأسعار هواتف أسوس في العموم لا يبدو أن الهاتف سيقترب حتى من سعر هاتف آيفون إكس. وفي الوقت نفسه يقدم تصميم شبيه من حيث الشاشة وموضع الكاميرات، ويقدم إمكانيات لا بأس بها على مستوى المعالج والذاكرة العشوائية، ومواصفات رائعة على مستوى نسخة الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت وعلى مستوى التصوير والذكاء الاصطناعي.

لذا إن كنت تود شراء هاتف يشبه آيفون إكس ويعمل بنظام تشغيل أندرويد واستطاع أن يجمع بعض الإمكانيات الرائعة لأحدث الهواتف، فهاتف أسوس Zenfone 5 هو الخيار الأمثل دون شك.

ملحوظة:

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.
  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !