ماركات الموبايل

المراجعة الكاملة لهاتف Huawei المنتمي للفئة المتوسطة الجديد Huawei P30 Lite

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 926

أعلنت Huawei مؤخرًا عن هواتفها الرائدة الجديدة Huawei P30 وHuawei P30 Pro وهي الهواتف التي تميزت بتقنيات رائعة ومتميزة للغاية خاصة على سبيل إمكانيات التصوير، ولكن هذه الهواتف الجديدة بقدراتها وإمكانياتها لم تدع لنا فرصة التعرف على هاتف ثالث تم الكشف عنه في الوقت نفسه وهو هاتف Huawei P30 Lite العضو الأصغر في العائلة الجديدة والذي لا تقل أهميته لأسواق الهواتف الذكية عن أهمية الهواتف الأخرى الرائدة.

لذا ومن خلال هذا المقال سنعطي هاتف Huawei P30 Lite النظرة التي يستحقها من خلال مراجعة مواصفاته الرسمية مراجعة كاملة نتمكن من خلالها من التعرف عليه أكثر، وسنبدأ مقالنا باستعراض مواصفات الهاتف الجديد.

مواصفات هاتف Huawei P30 Lite

المراجعة الكاملة لهاتف Huawei المنتمي للفئة المتوسطة الجديد Huawei P30 Lite

  • الأبعاد: 7.4 × 72.7 × 152.9 مم بوزن 159 جرام
  • شرائح الاتصال: إصدار أحادي الشريحة وإصدار ثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بشق صغير في الأعلى بقطر 6.15 بوصة بمعدل 19:5:9 تشغل حوالي 84.2 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2312 × 1080 بيكسل بكثافة 415 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • المعالج المركزي: معالج HiSilicon Kirin 710 ثماني النواة بسرعة 2.2 جيجا هيرتز لشريحتين Cortex-A73 وبسرعة 1.7 جيجا هيرتز لأربع شرائح Cortex-A53
  • معالج الرسوميات: Mali-G51 MP4
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار بذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت رام بذاكرة داخلية سعتها 128 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: مدعومة حتى 512 جيجابايت فئة ميكرو تشغل منفذ الثاني لشرائح الاتصال
  • نظام التشغيل: أندرويد 9 باي
  • واجهة المستخدم: EMUI 9.0
  • الكاميرا الخفية: ثلاثية العدسات بقوة 24 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة الأولى العريضة وبقوة 8 ميجا بيكسل للعدسة الثانية بالغة العرض وبقوة 2 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4 للعدسة الثالثة الخاصة باستشعار عمق الصورة وإنتاج تأثير بوكيه
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي بتقنية PDAF – تقنية HDR – وضع بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية مدعومة بمثبت الصورة الدوراني الإلكتروني
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 32 ميجا بكسل بفتحة مستشعر f/2.0 للعدسة العريضة
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • منفذ 3.5 مم: متوفر
  • منفذ الشحن ونقل البيانات: USB Type-C
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – البوصلة – التقارب
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3340 ميللي أمبير في الساعة تدعم الشحن السريع بقوة 18 وات
  • إصدارات الألوان: الأزرق – الأسود – الأبيض

مراجعة هاتف Huawei P30 Lite

التصميم

يتشابه هاتف Huawei P30 Lite من حيث التصميم مع هاتف Huawei P30 أكثر من P30 Pro والذي اعتمد على شاشة منحنية من الجانبين، فالهاتف يعتمد على تصميم الشق الصغير أعلى الشاشة التي تحيط بها الحواف النحيفة من الجوانب الأربعة وهو التصميم ذاته السائد في أغلب الهواتف الذكية المتوفرة حاليًا سواء الاقتصادية مثل Huawei Y7 Prime 2019 أو الرائد مثل OnePlus 6T.

الحواف المحيطة بالشاشة نحيفة للغاية خاصة من الأعلى والجانبين، ومع اعتماد الشاشة على معدل الشاشات الطويلة 19:5:9، تتمكن من احتلال نسبة تبلغ 84.2 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية وهي نسبة مقبولة إلى حد كبير بالطبع، وتخلو مقدمة الهاتف من أي عناصر أخرى غير الكاميرا الأمامية وسماعة المكالمات التي تقع على أقصى الحافة العلوية للهاتف.

المراجعة الكاملة لهاتف Huawei المنتمي للفئة المتوسطة الجديد Huawei P30 Lite

من الخلف يتطابق الهاتف مع مختلف الهواتف المتوفرة حاليًا في الأسواق، فالكاميرا الخلفية ثلاثية العدسات مرتبة رأسيًا في إطار واحد يقع على يسار الهاتف وأسفله إضاءة فلاش ليد، وأسفلها بيانات الكاميرا المكتوبة رأسيًا بالطريقة ذاتها المكتوبة بها العلامة التجارية للشركة التي تظهر قرب الحافة السفلية من الهاتف، أما ماسح البصمة ففي مكانه المعتاد في منتصف ظهر الهاتف.

يتضمن الهاتف الأزرار والمنافذ المعتادة مثل زر الطاقة وزري التحكم في الصوت ومنفذ إدخال شرائح الاتصال وبطاقات الذاكرة الخارجية، ومنفذ 3.5 مم لتوصيل السماعات السلكية وأيضًا منفذ USB Type-C الخاص بالشحن ونقل البيانات، جدير بالذكر أن لمواد المستخدمة في الهاتف غير معرفة ولكن وزن الهاتف يشير إلى أنه على الأغلب مصنوع من البلاستيك، كما لا يتمتع Huawei P30 Lite بأي من تقنيات الحماية على عكس الهاتفين الأخرين.

الشاشة

لا يختلف هاتف Huawei P30 Lite عن أي هاتف آخر من الهواتف المنتمية للفئة المتوسطة وفوق المتوسطة فيما يتعلق بالشاشة بغض النظر عن هواتف Samsung التي تعتمد أغلبها على شاشات مصنوعة من شرائح Super AMOLED، فالهاتف يعتمد على شرائح IPS LCD في صناعة شاشته التي يبلغ قطرها 6.15 بوصة وتعتمد على دقة عرض تبلغ 2312 × 1080 بيكسل بكثافة تبلغ 415 بيكسل لكل بوصة، والشاشة لا تتمتع بأي حماية من أي نوع من أنواع الزجاج المقوى.

يمكن القول بأن الشاشة جيدة إلى حد كبير، فعلى الرغم من أنه ما من شيء يميزها عن غيرها من شاشات الهواتف الأخرى المنتمية للفئة ذاتها، إلا أنها أيضًا لا تشوبها أية عيوب سوى تلك المعروفة في مختلف شاشات LCD والتي تتلخص في ضعف وضوح الشاشة في استخدام الهاتف في ضوء الشمس المباشر وضعف زوايا الرؤية بالمقارنة بشاشات AMOLED.

المواصفات الداخلية

يعتمد هاتف Huawei P30 Lite على المعالج متوسط الفئة HiSilicon Kirin 710 ثماني النواة ببنية 12 نانوميتر والذي ظهر في هواتف Honor 8X وHuawei Nova 3i وهو معالج جيد إلى حد  كبير بالطبع لا يرتقي إلى المعالجات الرائدة ولكنه قادر على تقديم أداء متميز خاصة في حالة هاتفنا المدعوم بذاكرة عشوائية قوية سعتها 4 جيجابايت رام، والمدعومة بدورها بذاكرة داخلية تبلغ 128 جيجابايت قد لا تجعلك تحتاج إلى بطاقات الذاكرة الخارجية، والتي إن احتجتها ستتمكن من استخدامها حتى 512 جيجابايت بشرط أن يكون الهاتف داعمًا لشريحتي اتصال حيث تحتاج بطاقات الذاكرة الخارجية للمنفذ الثاني من منافذ شرائح الاتصال.

المراجعة الكاملة لهاتف Huawei المنتمي للفئة المتوسطة الجديد Huawei P30 Lite

يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 9 باي ويتضمن المستشعرات الأساسية المعروفة بالإضافة إلى مستشعر الدوران الداعم لتشغيل تطبيقات وألعاب الوقاع الافتراضي التي يمكن للمعالج والذاكرة العشوائية تشغيل أغلبها، ويمكن القول بأن الهاتف بهذه المواصفات ينتمي لفئة الهواتف فوق المتوسطة وبأنه قادر على تحقيق نتائج متميزة.

الكاميرا

ينضم هاتف Huawei P30 Lite إلى فئة الهواتف المتوسطة التي تتميز بنظام تصوير خلفي ثلاثي العدسات، ولكنه ليس نظام التصوير الفائق القوة المتوفر في الهواتف الرائدة، بل هو النظام الذي يمتاز بعدسة رئيسية جيدة إلى حد كبير في هاتفنا اليوم وهي عدسة تمتاز بتقنية التركيز التلقائي PDAF، بالإضافة إلى عدسة ثانية بالغة العرض للعمل على تحسين الصورة قليلًا من ناحية وزيادة مساحة رؤيتها من ناحية أخرى، أما العدسة الثالثة فهي الخاصة باستشعار عمق الصورة بإنتاج تأثير بوكيه، وتحلو الكاميرا الخلفية من مثبت الصورة البصري أو من إمكانيات التقريب.

المراجعة الكاملة لهاتف Huawei المنتمي للفئة المتوسطة الجديد Huawei P30 Lite

أما الكاميرا الأمامية فلا تختلف عن الهواتف الرائدة من العائلة الجديدة حيث تبلغ قوتها 32 ميجا بيكسل وهي كاميرا أمامية قوية للغاية وإن كانت تحتاج إلى فتحة مستشعر أكبر قليلًا، إلا أنها قادرة على التقاط صور متميزة خاصة مع تميزها بتقنية HDR.

البطارية

هنا يأتي العيب الأكبر من وجهة نظري في هاتف Huawei P30 Lite ففي الوقت الذي وصلت فيه أغلب الهواتف المنتمية للفئة المتوسطة بشرائحها المختلفة إلى بطارية سعة 4000 ميللي أمبير وأكثر في بعض الأحيان، اكتفي الهاتف ببطارية سعتها 3340 ميللي أمبير في الساعة فقط، وهو ما قد يكون مخيب لآمال البعض وقد يمثل نقطة ضعف للهاتف في مقابل الهواتف الأخرى المنافسة، وتدعم البطارية تقنية الشحن السريع بقوة 18 وات وهي الميزة التي تسعى لتقليل عيب ضعف سعة البطارية الواضح.

إتاحة وسعر هاتف Huawei P30 Lite

المراجعة الكاملة لهاتف Huawei المنتمي للفئة المتوسطة الجديد Huawei P30 Lite

الهاتف غير متاح بعد في الأسواق العالمية ولا المحلية ومن المقرر بدء طرحه عالميًا بداية من يوم الرابع من إبريل الجاري بسعر عالمي يبلغ في المتوسط حوالي 325 دولار أمريكي، كما أنه متاح للحجز المسبق في الأسواق المصرية بسعر يبلغ 5500 جنية مصري، وبمجرد إتاحته رسميًا في الأسواق المصرية ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Huawei P30 Lite والمقارنة بين أفضل عروض أسعاره في المتاجر المصرية من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !