ماركات الموبايل

مراجعة هاتف ZTE الأول من نوعه بشاشتين القابل للطي ZTE Axon M

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 514

يمثل هاتف ZTE Axon M تجسيدًا لسعي شركة ZTE دومًا لمنافسة الأسماء الكبيرة في عالم الهواتف الذكية من خلال محاولاتها المستمرة لاستخدام تقنيات جديدة ومختلفة عن تلك المعتادة في الهواتف الذكية العادية حتى الرائدة منها. آخر هذه المحاولات التي قد يُكتب لها النجاح هي إعلان ZTE عن هاتفها الجديد الموجه للألعاب ZTE Nubia Red Magic، لكن قبل إعلانها عن هذا الهاتف عام، خطت الشركة الصينية خطوة كبيرة بإعلانها عن أول الهواتف القابلة للطي ZTE Axon M والذي نتناوله اليوم.

اقرأ أيضًا: شركة ZTE تعلن عن هاتفها الجديد المخصص للألعاب ZTE Nubia Red Magic

يمكنك وصف هاتف ZTE Axon M بأنه هاتف قابل للطي، ويمكنك وصفة بأنه هاتف بشاشتين يفصل ويصل بينهما فواصل تسمح بطي الهاتف أو فرده، ويمكنك أيضًا وصفة بانه هاتف قادر على التحول إلى تابلت. ولكن قبل أن نتبنى أي من هذه الأوصاف، وقبل أن نُلقي نظرة مقربة على الهاتف، علينا أن نتعرف تفصيليًا عن مواصفاته الشكلية والفنية.

مواصفات هاتف ZTE Axon M

مراجعة هاتف ZTE الأول من نوعه القابل للطي ZTE Axon M

  • الأبعاد: 12.2 × 71.6 × 150.9 مم بوزن 230 جرام
  • شريحة الاتصال: فردية فئة Nano-SIM
  • الشاشة: مزدوجة بقطر 5.2 لكل شاشة بمعدل 16:9 وتشغل حوالي 68.3 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • جودة العرض: 1920×1080 بيكسل بكثافة 426 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • حماية الشاشة: زجاج كورنينج جوريلا الإصدار الخامس
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 821 رباعي النواة بسرعة 2.15×2 و1.6×2
  • شرائح المعالج: فئة Kryo
  • معالج الرسوميات: معالج Adreno 530
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت
  • الذاكرة الداخلية: 64 جيجابايت قبلة للزيادة حتى 256 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: أندرويد 7.1.2 نوجات
  • الكاميرا الخلفية: بقوة 20 ميجا بيكسل
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي باللمس – التركيز التلقائي بحديد الأوجه – وضع البانوراما – تقنية HDR
  • جودة تصوير الفيديو: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد مزدوجة
  • الكاميرا الأمامية: لا يوجد حيث يمكن استخدام الكاميرا الخلفية ككاميرا أمامية
  • مكبرات الصوت: مزدوجة تدعم تقنية دولبي أتموس
  • منفذ USB: منفذ USB Type-C
  • ماسح البصمة: جانبي
  • المستشعرات: التقارب – التسارع – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3180 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع بتقنية Quick Charge 3.0

مراجعة هاتف ZTE Axon M

تصميم وشاشة هاتف ZTE Axon M

يكمن اختلاف هاتف ZTE Axon M الفعلي في تصميمه كونه أول هاتف قابل للطي، أو لنقل الأول من نوعه الذي يمكن تحويله من هاتف إلى تابلت بشكل ما. عند غلق الهاتف تكون الشاشتين على الجهة الخارجية منه بحيث يمكن تحويلهما إلى شاشة واحدة بمجرد فتحة، وهو ما يحول الشاشة البالغ قطرها 5.2 بوصة إلى شاشة أخرى في حالة الاتحاد يبلغ قطرها 6.75 بوصة.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب هاتفي ZTE Nubia Z11 وZ11 Max

لا يوجد الكثير ليقال عن لتصميم لداخلي للهاتف غير أنه مكون بالكامل من شاشة يعلو الرئيسية منها عدسة الكاميرا التي يمكنها أن تقوم بعمل الكاميرا الخلفية عند طي الهاتف أو الكاميرا الأمامية عند فرده. في الحافة على يسار الشاشة الرئيسية تقع كافة ازرار الهاتف، ومن بينها زر “وضع التليفزيون” TV Mode والذي يعمل حصريًا على شبكة AT&T الأمريكية، ومن خلاله يمكن إتاحة مشاهدة العروض التليفزيونية على شاة أثناء استخدام الشاشة الأخرى في مهام الهاتف المختلفة.

مراجعة هاتف ZTE الأول من نوعه القابل للطي ZTE Axon M

على مستوى الشاشة يمكن القول إنها تنتمي للفئة المتوسطة من حيث الجودة الفعلية لا النظرية، كما يتضح أن كفاءة إنتاج الألوان ليست متميزة للغاية من حيث الوضوح والتباين. كما يعيب الهاتف تأخر الشاشة الثانية قليلًا في الاستجابة عن الشاشة الأولى في حالة استخدام الشاشتين كشاشة واحدة، وقد لا يمكن ملاحظة هذا الأمر بشكل واضح إلا في حالة تصفح التطبيقات والمواقع ذات الصفحات الطويلة التي تحتاج إلى السحب إلى الأسفل كثيرًا.

المواصفات الداخلية والأداء

لا تتوقع أن هاتف بشاشتين بالضرورة يشمل المواصفات القادرة على تشغيل هاتفين، وهذا هو الحال مع هاتف ZTE Axon M الذي تنتمي مواصفاته الداخلية إلى الهواتف أحادية الشاشة المنتمية للعام الذي سبق الإعلان الرسمي عنه. فالهاتف يعمل بمعالج كوالكوم سنابدراجون 821 الذي لم يكن حتى الأفضل في عام إصداره، كما يعمل الهاتف بذاكرة عشوائية تبلغ 4 جيجابايت وهو أيضًا رقم ضعيف إلى حد ما مقارنة بالهواتف الرائدة التي تنتمي لعام 2017 التي صدر فيها الهاتف رسميًا.

أما على مستوى الذاكرة الداخلية فتبلغ 64 جيجابايت فقط، ولكن الخبر السعيد أن هاتف ZTE Axon M يدعم بطاقات الذاكرة العشوائية وهو ما يساعد على زيادة مساحته التخزينية بواقع 256 جيجابايت إضافية.

مراجعة هاتف ZTE الأول من نوعه القابل للطي ZTE Axon M

على مستوى الأداء لا يمكن القول بأن الهاتف قادر على تحقيق نتيجة متميزة خاصة بعد مرور قرابة 6 أشهر على طرحه رسميًا في الأسواق العالمية، فخلال هذه الفترة زادت قوة المعالجات والذاكرة العشوائية، وهو ما أدى بالتأكيد إلى زيادة المصادر التي تحتاجها التطبيقات والألعاب، بالإضافة إلى أن الهاتف يشمل شاشتين ويعتمد على إتمام المهام المتعددة وبالتالي كان من الأفضل دعمه بمكونات داخلية أكثر قوة ومناسبة للهواتف التي صدرت في العام نفسه مثل هاتف Samsung Galaxy S8 على سبيل المثال لا الحصر.

الكاميرا

يأتي هاتف ZTE Axon M بكاميرا واحد بعدسة فردية تقع أعلى الشاشة الرئيسية للهاتف وتقدر قوتها بعشرين ميجا بيكسل، وتفتقد إلى الكثير من التقنيات التي تتحلى بها كاميرات الهواتف الرائدة عالية الجودة وأهمها مثبت الصورة البصري الذي بدونه تظهر الصورة بتمويهات واهتزازات غير مرغوب فيها حتى مع تفعيل تقنية HDR التي لا يمكنها تحسين الصورة بشكل كبير، وبالطبع يردي عدم وجود مثبت بصري لوجود المشكلات ذاتها في تسجيل الفيديو.

اقرأ أيضًأ: سعر ومواصفات هاتف ZTE Blade V9

على مستوى التطبيق الخاص بالكاميرا، فهاتف ZTE Axon M يتميز بتطبيق كاميرا جيد إلى حد كبير ويشمل وضع يدوي يسمح بالتحكم في إمكانيات الكاميرا، ولكن مرة أخرى ضعف تقنيات الكاميرا بشكل عام يُضعف من إمكانيات التطبيق، كما أن الحاجة لفتح الهاتف أو طيه من أجل التحويل بين وضع الكاميرا الخلفية والكاميرا الأمامية أمر مربك إلى حد كبير عند الاستخدام.

البطارية

الهاتف مدعوم ببطارية غير قابلة للإزالة سعتها 3180 ميللي أمبير، وبما أننا نتحدث عن هاتف بشاشتين فعلينا أن نختبر بطارية الهاتف في وضعين، وضع استخدام شاشة واحدة والذي وصل إلى 4 ساعات من التشغيل المتواصل للهواتف وهي نتيجة مقبولة بالنسبة لهاتف عادي، ووضع استخدام الشاشتين سواء في وضع استخدامهما كشاشتين أو كشاشة واحدة، وقد حقق الهاتف 2.5 ساعة فقط من العمل المتواصل، وهي نتيجة مخيبة بكل تأكيد ولكن يغطيها إلى حد ما دعم الهاتف لتقنية الشحن السريع.

مراجعة هاتف ZTE الأول من نوعه القابل للطي ZTE Axon M

نظام التشغيل والمهام المتعددة

كما أسلفنا، هاتف ZTE Axon M مخصص بشكل رئيسي للمهام المتعددة، فهل شمل الهاتف نظام التشغيل وواجهة المستخدم الملائمة لهذا الأمر؟

يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 7.1.2 نوجات وهو نظام تشغيل يدعم المهام المتعددة بشكل مبدأي أقل بالطبع من الدعم الكامل الذي يقدمه نظام التشغيل التالي عليه ولأحدث، أندرويد 8.0 أوريو بنسخه المختلفة. ولكن وحتى مع دعم نظام التشغيل للمهام المتعددة احتاجت ZTE إلى مزيد من الدعم من خلال واجهة المستخدم حيث أن نظام التشغيل لم يُصمم بالتأكيد للهواتف متعددة الشاشات.

لهذا حاولت ZTE أن تطوّر واجهة المستخدم وأن تضيف إلى نظام التشغيل بحيث يمكن استغلال الشاشتين أفضل استغلال. ومن بين ما يمكن للهاتف عمله هو بالطبع مشاهدة الفيديو عبر يوتيوب على شاشة وتصفح الإنترنت أو قراءة رسائل البريد الإلكتروني في الوقت نفسه، كما يمكن استخدام شاشة في اللعب وشاشة أخرى في مشاهدة الفيديو، ولكن هذا الاستخدام سيؤدي إلى استغلال قوي لمصادر الهاتف بالقطع وهو ما قد يؤدي لتعرضه للبطء أحيانًا وللتعليق أحيانًا أخرى.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف ZTE Axon 9

يمكن استخدام الشاشتين كما ذكرنا من قبل كشاشة واحدة، وفي هذه الحالة يقوم نظام تشغيل هاتف ZTE Axon M بتعديل التطبيقات المختلفة بحيث تلائم مساحة الرؤية الأوسع والأكبر في حالة استخدام شاشتي الهاتف كشاشة واحدة. ويعيب هذا الوضع بكل تأكيد وجود الفاصل السميك نسبيًا بين الشاشتين وهو ما سيؤدي في أغلب الأحوال وحتى الاعتياد على الأمر إلى تشتيت انتباه المستخدم.

السعر

يبلغ سعر الهاتف في الأسواق العالمية حوالي 725 دولار أمريكي، والهاتف غير متوفر بعد في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية، ويمكنكم التعرف على سعر هاتف ZTE Axon M فور طرحه في السوق المصرية من خلال موقع Yaoota.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !