ماركات الموبايل

مزايا وعيوب وأسعار هاتف شاومي Xiaomi Mi A1

التصنيف : مزايا وعيوب, شاومي

عدد المشاهدات : 4561

اكتسبت شركة شاومي الصينية شهرتها في السوق المصري والعربي لقدرتها على تقديم هواتف ذكية متوسطة الفئة السعرية دون التضحية بالتقنيات الحديثة الرائدة، وهو ما لا يختلف مع هاتف Xiamoi Mi A1، الذي يجمع بين المواصفات المتميزة ونظام التشغيل البسيط والسعر الملائم للميزانيات المختلفة، وكغيره أيضًا يجمع بين المزايا والعيوب التي نستعرضها اليوم مع عرض عام لمواصفات الهاتف ومتوسط سعره في السوق المصري والعربي.

مزايا وعيوب وأسعار هاتف Xiaomi Mi A1

مواصفات هاتف Xiaomi Mi A1

التصميم والشاشة

بأبعاد قدرها 155.4 × 75.8 × 7.3 مم وهيكل معدني قوي للحواف والظهر، يبدو تصميم هاتف Xiaomi Mi A1 كهاتف اعتيادي من الأمام وعصري مشابه لهواتف آيفون من الخلف. وقد راعت شاومي نقل ماسح البصمة إلى ظهر الهاتف لإتاحة المساحة الكافية لنقل أزرار التحكم الرئيسية أسفل الشاشة.

يبلغ قطر شاشة الهاتف 5.5 بوصة، وهي شاشة عالية الجودة بدقة 1920 × 1080 بكسل بكثافة 403 بيكسل في البوصة الواحدة، ويبلغ معدل الشاشة لهيكل الهاتف حوالي 70.1 بالمائة. والشاشة مصنعة من شرائح IPS LCD فئة LTPS وتدعم 16 مليون لون، وهي محمية بزجاج كورنيلا جلاس القوي الإصدار الثالث.

اقرأ أيضًا: مراجعة ومزايا وعيوب هاتفي Xiaomi Redmi 5 وRedmi 5 Plus

مزايا وعيوب وأسعار هاتف Xiaomi Mi A1

الأداء ونظام التشغيل

يتميز هاتف Xiaomi Mi A1 عن باقي هواتف شاومي بأنه جزء من مشروع أندرويد وَن، مما يعني اعتماده على النسخة الأصلية الأساسية من نظام تشغيل أندرويد نوجا 7.1.2 التي لا تقبل التحديثات إلا من جوجل ولا يمكن إضافة أي من واجهات المستخدم الخاصة بالشركات عليها، مما يعني أن هؤلاء الذين لم يفضلوا واجهة مستخدم MIUI الخاصة بشاومي سيجدون في هذا الهاتف ملاذهم الملائم.

مزايا وعيوب وأسعار هاتف Xiaomi Mi A1

يتمتع هاتف شاومي الذي نتناوله اليوم بإمكانيات داخلية رائعة إلى حد كبير بالنظر لفئته السعرية. فالهاتف مدعوم بمعالج سنابدراجون 625 من كوالكوم ثماني النواة بسرعة 2.0 جيجا هيرتز، والمدعوم أيضًا بذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت، ليقدم الهاتف مع اعتماده على نسخة أساسية من أندرويد، أداء رائعًا يجعله في المقدمة بين الهواتف متوسطة الفئة.

Xiaomi Mi A1 مدعوم بمعالج رسوميات Adreno 506 القادر على تشغيل عدد كبير من الألعاب ثلاثية الأبعاد الحديثة، وقد حقق الهاتف نتائج جدية في اختبارات الألعاب خاصة على الإعدادات المتوسطة.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب هاتف Xiaomi Mi Mix 2

الكاميرا

يضاهي هاتف Xiaomi Mi A1 الهواتف الرائدة من حيث نظام الكاميرا الأساسية، حيث يشمل الهاتف على كاميرا مزدوجة العدسات بقوة 12 ميجا بيكسل للعدستين، مع اختلاف العدسة الأولى ذات الزاوية العريضة بفتحة عدسة f/2.2، والثانية التيليفوتو بفتحة عدسة f/2.6. ولكن مع هذا النظام الرائع يفتقد الهاتف مثبت الصورة البصري الذي لم يعد وجوده رفاهية حتى مع الهواتف متوسطة الفئة.

الكاميرا الأساسية للهاتف قادرة على تصوير الفيديو بجودة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية، وجودة HD بمعدلي 30 و60 إطار في الثانية فقط، وهو أيضًا أمر غريب على الهواتف الحديثة حتى المتوسطة الفئة منها. أما الكاميرا الامامية للهاتف فبقوة 5 ميجا بيكسل فقط، وهي أكثر من كافية لمكالمات الفيديو ولكنها ليست كافية على الإطلاق لالتقاط صور سيلفي متميزة.

مزايا وعيوب وأسعار هاتف Xiaomi Mi A1

البطارية

دعمت شاومي هاتفها ببطارية بسعة 3080 ميللي أمبير. وتقدم البطارية أداء رائع على الرغم من قطر الشاشة الكبير المؤثر بطبيعة الحال على أدائها، وقد يرجع السبب الرئيسي في هذا الأداء بسبب اعتماد الهاتف على نظام أندرويد نقي قادر على الحفاظ على أداء وعمر البطارية قدر المستطاع.

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب هاتف Lenovo K8 Note

السعر

يبلغ سعر هاتف Xiaomi Mi A1 في الأسواق العالمية 240 دولار، بينما يبلغ متوسط سعره في السوق المصري 4500 جنيه مصري، وفي الأسواق السعودية والإماراتية يبلغ متوسط سعر الهاتف 700 ريال سعودي و950 درهم إماراتي على الترتيب.

مزايا وعيوب وأسعار هاتف Xiaomi Mi A1

مميزات هاتف Xiaomi Mi A1

  • أداء رائع وإمكانيات داخلية قوية
  • كاميرا خلفية مزدوجة العدسات شبيهة بنظام تصوير الهواتف الرائدة
  • ماسح بصمة سريع ودقيق الاستجابة
  • الاعتماد على نسخة نقية وأساسية من نظام تشغيل أندرويد

عيوب هاتف Xiaomi Mi A1

  • الهاتف لا يدعم مقاومة المياه والأتربة
  • لا يشمل الهاتف تقنية الاتصال NFC
  • عدم وجود مثبت الصورة البصري في الكاميرا وضعف تصوير الفيديو وأداء الكاميرا الأمامية
  • الشاشة تبدو شاحبة وباهتة في بعض ظروف الإضاءة

 

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !