ماركات الموبايل

مزايا وعيوب هاتف BlackBerry Key 2

التصنيف : مزايا وعيوب

عدد المشاهدات : 84

أعلنت شركة BlackBerry عن طرح هاتف BlackBerry Key 2 قريبًا في شهر يونيو الحالي من عام 2018 الجاري، وهو الهاتف المطروح بعد الهاتف الأول المُسمى BlackBerry Keyone الذي طُرح في شهر أبريل من عام 2017، ولم يُلاقي نجاحًا كبيرًا في الأسواق العالمية، ورغم ذلك قررت شركة BlackBerry إعادة طرحه مرة أخرى بنفس الفكرة دون تغيير كبير.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف BlackBerry KEYone .. العودة الحميدة للوحة المفاتيح

الفكرة الأساسية في الهاتف هي وجود لوحة المفاتيح (QWERTY) الملحقة بالواجهة الأمامية للهاتف، والمكونة من أربعة صفوف، وهو ما جعل البعض مُتعجبًا من فكرة وجود لوحة مفاتيح على واجهة الهاتف، بعدما أصبحت جميع الهواتف ذات واجهة زجاجية ويتم التحكم بها عن طريق اللمس فقط، لذلك لم يُلاقي الهاتف نجاحًا كبيرًا، لكن من الواضح أن الشركة قررت طرحه مرة أخرى، لكن هذه المرة بلوحة مفاتيح أسهل في الاستعمال، وأيضًا بذاكرة عشوائية وداخلية أكبر من الهاتف الماضي.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين هاتفي Oneplus 5T وBlackBerry Motion

جدير بالذِكر أن شركة BlackBerry اشتهرت دائمًا بالهواتف التي يُلحق بها لوحة مفاتيح خاصة، حتى وإن كانت الشاشة قابلة للتحكّم باللمس، مثلما فعلت في هواتف مثل BlackBerry Q10 وهواتف Blackberry من الفئة Curve مثل Curve 9350 وما شابه، لذلك ليس غريبًا عليها أن تأتي بهاتف ما يقرُب من نصف وجهته الأمامية عبارة عن لوحة مفاتيح، وهو ما يُقلل حجم الشاشة على الواجهة. والآن سوف نتحدث قليلًا عن الهاتف الجديد، ونسرد بعض مميزاته وعيوبه في مراجعة كاملة.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين BlackBerry Motion و Blackberry Aurora

هاتف BlackBerry Key 2

الشاشة والتصميم

يأتي هاتف BlackBerry Key 2 بشاشة أبعادها 151.4 × 71.8 × 8.5 مم وحجمها 4.5 بوصة، دقّتها 1080 × 1620 بكسل بكثافة 434 بكسل لكل بوصة، نوعها IPS LCD تحتل 55.2% من مساحة الواجهة الأمامية، تدعم اللمس المتعدد و16 مليون لون، صنُع الهاتف من المعدن وحواف بلاستيكية مع زجاج مقوّى محمي بطبقة من زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الثالث الذي يحمي الشاشة من الخدوش. مُضاف إلى الشاشة لوحة مفاتيح (QWERTY)، والفارق بينها وبين لوحة مفاتيح هاتف BlackBerry Keyone أنها أسهل في الاستعمال واتخذت مساحة أكبر من الواجهة الأمامية للهاتف.

وهُناك ميزة جديدة في لوحة المفاتيح الجديدة أيضًا، وهي إضافة زر جديد يُطلق عليه زر الاختصارات، وهو عبارة عن زر يضغط عليه المستحدم ثم يضغط على إحدى أحرف لوحة المفاتيح، حتى يتمكن من فتح التطبيقات الخاصة به بسهولة ودون عناء، ودون الحاجة أيضًا إلى الرجوع للقائمة الرئيسية لاختيار التطبيق المراد فتحه، باختصار هو زر اختصار الاختصارات.

اقرأ أيضًا: مواصفات أفضل الهواتف الذكية بميزانية من 5000 إلى 10000 جنيه مصري

 الأداء

يأتي هاتف BlackBerry Key 2 بمُعالج ثُماني النواة تردده 4 × 2.2 و4 × 1.8 جيجاهرتز نوعه Snapdragon 660، يعمل مع مُعالج رسوميات Adreno 512، وجنبًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت (رام)، إذا كانت الذاكرة الداخلية بسعة 64 أو 128 جيجابايت، مع امكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 256 جيجابايت. يدعم الهاتف شريحتي اتصال من نوع النانو، ونسخة أخرى تدعم شريحة اتصال واحدة من نوع النانو أيضًا، وبصمة إصبع لفتح الهاتف من الواجهة الأمامية.

الكاميرا

يأتي هاتف BlackBerry Key 2 بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 يُمكنها تصوير مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، وكاميرا خلفية مزدوجة إحداها بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.8، والأخرى بدقة 12 ميجابكسل f/2.6، بجانبها فلاش LED مزدوج، وتدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وضبطه باللمس والعنونة الجغرافية والتعرف على الوجه وتصوير البانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الجودة العالية، ويُمكنها تصوير الفيديو بدقة 2160 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية، وبدقة 1080 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية.

البطارية

يأتي هاتف BlackBerry Key 2 ببطارية Li-Ion غير قابلة للإزالة سعتها 3500 ميللي أمبير، تدعم الشحن السريع.

نظام التشغيل

يأتي هاتف BlackBerry Key 2 بنظام تشغيل أندرويد 8.1 (أوريو).

السعر

يأتي هاتف BlackBerry Key 2 بسعر 650 دولار أمريكي في الأسواق العالمية، ولم يتوفر في السوق المصرية والعربية حتى الآن.

مميزات هاتف BlackBerry Key 2

  • شاشة صغير الحجم يمكن استخدامها بيد واحدة بسهولة، محمية بزجاج كورنينج غوريلا الإصدار الثالث، وتصميم معدني قوي بحواف بلاستيكية مفيدة لتفادي الكسر عند السقوط، مع جهة خلفية بلاستيكية أنيقة، بالإضافة بالطبع إلى توزيعة بكسلات جيدة، مع وجود لوحة مفاتيح كاملة من أربعة صفوف (QWERTY)، وهو ما يُميّز الهاتف عن غيره من الهواتف المطروحة في الأسواق.
  • كاميرا خلفية مزدوجة قوية ذات دقة جيدة فيما يخص الصور الثابتة، حيث تعتبر أفضل من المتوسط، وأيضًا تعتبر جيدة فيما يخص تصوير مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، لكنها ليست الأفضل فيما يخص التصوير بجودة 4K وصوت مقاطع الفيديو يبدو أعلى فيما يخص الضجيج المحيط بموقع التصوير، والكاميرا الأمامية جيدة أيضًا فيها يخص الصور الذاتية (السيلفي) ذات الإضاءة الجيدة.
  • مُعالج قوي ثُماني النواة للمهام المتعددة، يُعتبر من الأفضل فيما يخص سرعة فتح التطبيقات والمهام المتعددة والألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو أيضًا.
  • بطارية جيدة جدًا، والأهم هو حصول مركز الطاقة (Power Center) الخاص بالهاتف على الذكاء الاصطناعي أو ما يُسمى بالـ Machine Learning، حتى يتمكن المركز من متابعة الاستخدام المختلف للتطبيقات ومدى احتياج المُستخدم إلى شحن الهاتف، وكيف يمكنه أن يُحافظ على البطاريات لأطول فترة ممكنة.
  • هُناك ميزة أخرى هامة، وهي وجود ما تُعرف بالخِزانة أو (Locker)، وهي عبارة عن تطبيق خاص بالهاتف يمكنه الاحتفاظ بالتطبيقات والصور التي لا تُريد إظهارها لأحد من المُتطفلين أو من الأطفال الصِغار المُتطفلين أيضًا، وهو ما سيمنحك جزءًا من الخصوصية.
  • يدعم الشحن السريع.
  • يدعم بلوتوث 5.0.
  • يدعم تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) التي تحوّل الهاتف إلى بطاقة ائتمان يُستخدم في عمليات الشراء.
  • يدعم وجود ميكروفون مانع للضوضاء.
  • يدعم فتحة USB من النوع C.
  • يدعم جاك السمّاعات بقطر 3.5 مم.
  • يدعم وجود راديو FM.
  • يدعم فتح الهاتف ببصمة الإصبع من الواجهة الأمامية بسرعة جيدة.

عيوب هاتف BlackBerry Key 2

  • وجود لوحة مفاتيح على الواجهة قد يجعل البعض غير متحمس لشراء الهاتف، رغم كونها النقطة الأكثر تميزًا في الهاتف، إلا أن البعض قد يُفكر عِدة مرات قبل شراء الهاتف بسبب وجود لوحة المفاتيح تلك.
  • لا يدعم مقاومة الماء والأتربة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !