ماركات الموبايل

مفاجأة: تقنية أبل المثيرة للجدل مُطبقة بالفعل منذ 2019

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 122

لا تكف شركة أبل عن اثارة الجدل. ليس بسبب هواتف ايفون الجديدة التي يتوقع العالم أجمع أن تبدأ في الوصول مع بدايات شهر سبتمبر المقبل، لكن ايضا من خلال نية ابل تطبيق سياسة جديدة تقوم فيها بمسح الصور المرفوعة على خدمة icloud الشهيرة لمعرفة ما اذا كانت الصور التي يرفعها المستخدمين عليها توضح أي أمر له علاقة بالاعتداء الجنسي على الاطفال.

رفض واسع لسياسات أبل

الخاصية الجديدة مثيرة للجدل بشدة، للحد الذي دعا بالعديد من المؤسسات المهتمة بالحقوق المدنية والخصوصية على الأنترنت لتوفير عريضة تطالب فيها ابل بعدم تطبيق السياسة الجديدة. حرصا على خصوصية المستخدمين حول العالم، والذين يصل عددهم للملايين يقومون باستخدام خدمة اي كلاود من أبل.

المثير للدهشة أن العديد من التقارير اليوم تشير الى ان الخاصية الجديدة مطبقة بالفعل منذ 2019 على حسابات البريد الالكتروني على تطبيق ابل mail لادارة حسابات البريد الالكتروني. وان كل الرسائل تخضع للتدقيق الكترونيا لمعرفة ما اذا كان هناك حالات اعتداء على الأطفال يتم ارسال المواد الخاصة بها على البريد الالكتروني.

هذه الاخبار الجديدة تضرب في مقتل العديد من الامور التي لها علاقة بالخصوصية بين مستخدمي ابل والشركة التي رفضت في وقت سابق امر رسمي من المحكمة الامريكية لمساعدتها على فتح هاتف تورط صاحبه في عملية ارهابية على الارض الامريكية. فما كان من ابل الا انها رفضت الطلب حفاظا على خصوصية المستخدمين. الخصوصية التي ضربت بها عرض الحائط الأن في محاولة منها للحد من جرائم الاعتداء على الاطفال.

لا يكره أحد أن تحاول ابل التقليل من حدوث الجرائم بشكل عام، والجرائم ضد الاطفال بشكل خاص. لكن من ناحية اخرى ماذا عن اخطاء النظام الالكتروني؟ والتي سيتم – اذا حدثت – تحويل الصور المشكوك فيها لمراجع بشري من ابل يحدد ما اذا كانت الصور والمواد المرفوعة عموما بها اعتداء على الاطفال من عدمه؟

حينها قد يطلع موظفي ابل على صور خاصة بالمستخدمين. لتقرير ما اذا كانت تستحق ابلاغ السلطات المحلية عنها أم لا. هذا الأمر هو ابعد ما يكون عن سياسة الخصوصية الصارمة التي تتبعها ابل منذ بداية عملها وحتى اليوم. ابل التي ترفض تخزين بيانات بصمة الاصابع والاوجه على سيرفراتها. وتحتفظ بكافة بيانات المستخدمين مشفرة لمنع اي محاولة للدخول عليها دون تصريح مسبق.

أجهزة جديدة

على كل حال ستحمل الايام القادمة الكثير من التفاصيل عن هذه الخاصية الجديدة وما اذا كان سيتم تفعيلها ام لا. لكن هل سيؤثر هذا الأمر على مبيعات هواتف ايفون؟ حتى الأن لا يبدو أن الامر خارج عن السيطرة. خاصة مع استعداد ابل طرح كميات هائلة من ايفون 13 الذي يحبس محبي ios انفاسهم انتظارا لقدومه خلال اقل من شهر حسب التسريبات الأخيرة.

يتوقع في ايفون 13 ان ياتي بشاشة بمعدل تحديث 120 هرتز وهو ضعف المتاح حاليا، مع نظام التشغيل ios 15 الجديد الذي ياتي بالعديد من التحديثات على كافة اصعدة الطرق التي يتم بها استخدام هواتف ايفون وايباد وغيرها بشكل يومي

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !