ماركات الموبايل

مقارنة بين هاتفي Galaxy A8 و Oppo F5 Pro

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 1473

دائما ما نشاهد الكثير من المقارنات بين هاتفي Oppo F5 و Mate 10 lite، سواء في المواقع المهتمة بالهواتف الذكية أو حتى قنوات اليوتيوب، وبالطبع هذه المقارنة في محلها لأن الهاتفان يعدان من أهم هواتف الفئة المتوسطة، ولكن ماذا عن هاتف Oppo F5 Pro “النسخة التي تأتي مع ذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت (رام)، ومساحة تخزين داخلية بحجم 64 جيجابايت”، هل يمكن مقارنته بهاتف Galaxy A8 الذي تم إصداره مطلع هذا العام، وسوف نقوم بعمل مقارنة بين الهاتفين خلال هذا المقال.

التصميم

جاء هاتف Oppo F5 Pro مع هيكل بلاستيكي من مادة البولي كاربونيت بأطراف وزوايا منحنية لتساعد في سهولة الحمل والاستخدام، وقد جاء بأبعاد 156.5 × 76 × 7.5 ملليمتر، ووزن 152 جرام، وقد تميز الهاتف بأنه من أوائل الهواتف المتوسطة التي تقدم نسبة أبعاد للشاشة 18 : 9 كالهواتف الرائدة، وكذك تحتل الشاشة نسبة 78.1% من الواجهة الأمامية للهاتف، أي أنه يأتي مع شاشة شه كاملة بحواف جانبية رقيقة، وتتميز هذه الشاشة كذلك بأن زواياها الأربعة منحنية وليست حادة، وهو ما نراه مريحًا أكثر للعين ومناسبًا لتصميم الهاتف الخارجي، كما أنها تأتي كذلك مع طبقة من زجاج كورنينج الغوريلا المقاوم للخدش من الإصدار الخامس، ولكن للأسف لا يدعم الهاتف أي نوع من أنواع المقاومة للمياه أو الغبار.
ويأتي الهاتف مع منفذ الـ USB من نوع Micro بإصدار 2.0، كما يأتي مع منفذ لسماعات الرأس بقطر 3.5 ملليمتر، وتأتي سماعاته الخارجية في الجهة السفلية ناحية اليسار، كما يأتي مستشعر بصمات الأصابع في الواجهة الخلفية بشكل بيضاوي.

أما بالنسبة لهاتف Galaxy A8 فقد جاء مع هيكل مصنوع من الألومنيوم، مع واجهة أمامية وخلفية مصنوعة من الزجاج، وقد جاء بأبعاد 149.5 × 70.6 × 8.4 ملليمتر، ووزن 172 جرام، وهو يأتي مع الأبعاد الجديدة للشاشة 18 : 9، وكذلك تحتل الشاشة نسبة 75.6% من الواجهة الأمامية للهاتف، وتتميز هذه الشاشة كذلك بأن زواياها الأربعة منحنية وليست حادة، وهو ما نراه مريحًا أكثر للعين ومناسبًا لتصميم الهاتف الخارجي، كما أنها تأتي كذلك مع طبقة من زجاج كورنينج الغوريلا المقاوم للخدش ولكن لم يتم الإفصاح عن نوع الإصدار، والهاتف مقاومة للمياه والأتربة بصورة جيدة للغاية.
ويأتي الهاتف مع منفذ الـ USB من نوع Micro بإصدار 2.0، كما يأتي مستشعر بصمات الأصابع في الواجهة الخلفية.
ليس هناك إجابة محددة للهاتف الأفضل في التصميم، فكل إنسان له ذوق مختلف عن الآخر، ولكننا نميل إلى أن تصميم Oppo F5 Pro أفضل، كما أن الشاشة تحتل مساحة أكبر من حجم الواجهة الأمامية، لذلك نجد أن حواف الهاتف رقيقة جدًا، وهي ميزة جيدة للغاية، ولكن يتفوق هاتف Galaxy A8 في مقاومته للمياه والأتربة فهو حاصل على معيار IP68.

الشاشة

جاء Oppo F5 مع شاشة LTPS IPS LCD بقياس 6.0 بوصة، ودقة 2160 × 1080 بكسل، بكثافة 402 بكسل في البوصة الواحدة، وتتميز هذه الشاشة بألوانها الواقعية الهادئة المريحة للعين، كما أنها تتمتع بدرجة إضاءة عالية تستطيع من خلالها قراءة النصوص تحت أشعة الشمس.

أما بالنسبة لهاتف Samsung Galaxy A8 فهو يأتي مع شاشة من نوع Super AMOLED بحجم 5.6 بوصة، وبدقة 1080 × 2220 بكسل، وبتركيز 441 بكسل في البوصة الواحدة، وهي تحتل مساحة 75.6 % من حجم الواجهة الأمامية للهاتف، كما تقدم درجة مناسبة في تشبع الألوان بحيث تريح العينين، كما أنها تقدم درجة وضوح مناسبة، ولديها حدة ألوان مناسبة، مع درجة تباين عميقة في الألوان.
كلا الشاشتين يقدمان أداءً جيدًا للغاية، ولكن هناك تفوق بسيط لشاشة هاتف Samsung Galaxy A8 حيث أنها قادرة على عرض الصورة بدقة أفضل من شاشة هاتف أوبو.

الكاميرا

جاء هاتف Oppo F5 Pro مع كاميرا خلفية أحادية بدقة 16 ميجابكسل، مع فتحة عدسة f/1.8، والفلاش LED الأحادي الخاص بها، وتتمتع بخاصية الضبط المرحلي لبؤرة العدسة وخاصية العنونة الجغرافية وتتبع الوجوه وتقنية الـ HDR والتصوير البانورامي، أما تسجيل الفيديو فهو يأتي بجودة 1080 بكسل، وبسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.
أما بالنسبة لكاميرا السيلفي، فهي تأتي أحادية بدقة 20 ميجابكسل، مع فتحة عدسة f/2.0، وقد جاءت الكاميرات في هذا الهاتف مع تقنية اكتشاف جمال الوجوه التي تعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي، وتقوم بمعرفة تفاصيل الوجه ودراستها جيدًا وحفظها حتى تقوم بعد ذلك بتحسين الوجه واختيار أفضل شكل لإظهاره، وهناك خاصية قامت أوبو بإضافتها للهاتف مؤخرًا للكاميرا، وهي إمكانية فتح الهاتف من خلال التعرف على الوجه.

أما هاتف Samsung Galaxy A8 فهو يأتي مع كاميرا أمامية بعدسة مزدوجة الأولى بدقة 16 ميجابكسل، والثانية بدقة 8 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/1.9، وهي جيدة للغاية في التقاط صور السيلفي، أما بالنسبة للكاميرا الخلفية فهي تأتي بدقة 16 ميجابكسل، بالإضافة إلى عدة خصائص مميزة تعمل على تحسين جودة الصورة مثل تحديد الوجه والتركيز التلقائي والبانوراما والبانوراما وتحديد الموقع الجغرافي والبانوراما والـ HDR، كما يوجد فلاش LED أحادي يساعدها على التقاط صور جيدة بتفاصيل واضحة في الإضاءة المنخفضة، كما يمكنها تصوير مقاطع الفيديو بشكل جيد للغاية مع ألوان رائعة بجودة 1080 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.
يتفوق هاتف Samsung Galaxy A8 في واقعية الصور الملتقطة به، فنجد أنها أقرب إلى ما تراه العين من أوبو، أما كاميرا هاتف Oppo F5 Pro فهي تعمل على معالجة الصور وإظهارها بصورة جميلة خاصة صور السيلفي.

الأداء ونظام التشغيل

يأتي هاتف Oppo F5 Pro مع شرائح معالجة ثمانية النواة من نوع Mediatek MT6763T Helio P23 بتردد 2.5 جيجاهرتز، مع معالج رسوميات Mali-G71 MP2 ، ويأتي مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 6 جيجابايت (رام) وذاكرة تخزين داخلية بسعة 64 جيجابايت، يمكن زيادة مساحتها عن طريق إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة 256 جيجابايت، والتي تأتي في منفذ منفصل عن منفذي شريحة الاتصال.
وبالنسبة لنظام التشغيل فهو يأتي مع نظام الأندرويد من إصدار 7.1.1 نوجا.

يأتي هاتف Samsung Galaxy A8 مع شرائح معالجة من نوع Exynos 7885 Octa ثمانية النواة، تعمل جنبًا إلى جنب مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 4 جيجابايت (رام)، كما يأتي الهاتف مع معالج رسوميات من نوع Mali-G71، أما بالنسبة للذاكرة الداخلية للهاتف فهي تأتي بإصدارين الأول بحجم 32 جيجابايت، والثاني بحجم 64 جيجابايت، كما يمكن إضافة بطاقة تخزين خارجية تصل إلى 256 جيجابايت.
يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد من إصدار نوجا 7.1.1.
يتفوق هاتف Oppo F5 Pro في الأداء بعض الشيء، فقد لاحظنا أنه أسرع بجزء من الثانية في فتح التطبيقات والتنقل بينها والعودة إلى التطبيقات المفتوحة مسبقًا، وهذا لا يعني أن هاتف Samsung Galaxy A8 بطىء أو يواجه مشاكل، لا على العكس تمامًا هو يقدم أداء غاية في القوة ولكن أوبو يتفوق عليه بنسبة بسيطة.

البطارية

جاء هاتف Oppo F5 Pro مع بطارية ليثيوم أيون بسعة 3200 ميللي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم الشحن السريع.
أما بالنسبة لهاتف Samsung Galaxy A8 فهو يأتي مع بطارية من نوع ليثيوم أيون بسعة 3000 ميللى أمبير، وهي غير قابلة للإزالة، كما أنها تدعم خاصية الشحن السريع.
يتفوق هاتف Oppo F5 Pro في سعة البطارية، ولكنه لا يدعم تقنية الشحن السريع مثل هاتف Samsung Galaxy A8.

السعر

جاء هاتف Oppo F5 Pro بسعر 6900 جنيه مصري، ويمكنك مقارنة أسعار الهاتف في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.
أما بالنسبة لهاتف Samsung Galaxy A8 فهو يأتي بسعر 8400 جنيه مصري، ويمكنك مقارنة أسعار الهاتف في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

 

 

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق، ونظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !