ماركات الموبايل

مقارنة بين هواتف نوكيا الكلاسيكية المعاد تطويرها Nokia 3310 وNokia 8110

التصنيف : شركات المحمول

عدد المشاهدات : 3731

في العام الماضي عاد أحد هواتف نوكيا الكلاسيكية إلى الحياة مرة أخرى مرتديًا حلة جديدة متطورة، لا تجعله منافسًا للهواتف الذكية الجديدة دون شك ولكن تمنحنا الفرصة لإعادة ذكريات عصر نوكيا الذهبي من خلال هاتف يمكن استخدامه حاليًا. إنه هاتف Nokia 3310 أحد أشهر هواتف نوكيا الكلاسيكية وأحد أكثرهم انتشارًا ومبيعًا في وقته، وقد أعلنت عنه نوكيا خلال فعاليات نسخة العام الماضي من مؤتمر MWC.

وفي خلال فعاليات المؤتمر ذاته لهذا العام فاجأت نوكيا العالم بعودة هاتف آخر من هواتف نوكيا الكلاسيكية، هاتف Nokia 8110 الذي اكتسبت نسخته الأصلية الشهرة لاستخدامه بواسطة الشخصيات الرئيسية في سلسلة الأفلام الشهيرة The Matrix، وهو الهاتف نفسه الذي عُرف في العالم وفي السوق المصري حينها باسم Banana نظرًا لتصميمه الذي يتسم بانحناءة خفيفة من المنتصف أشبه بفاكهة الموز، بالإضافة إلى وجود الباب القابل للسحب الذي يخفي خلفه مجموعة مفاتيح الهاتف.

مقارنة بين هواتف نوكيا الكلاسيكية المعاد تطويرها Nokia 3310 وNokia 8110

ويمكن وصف إعادة هواتف نوكيا الكلاسيكية إلى الحياة والتي تصفها الشركة الفنلندية باسم Nokia Originals، بأنها محاولة لإعادة الصورة الأصلية والكلاسيكية الخاصة بنوكيا إلى أذهان المستخدمين، فبطرح نسخ جديدة ومتطورة من هذه الهواتف وتحمل الاسم ذاته تذكر المستخدمون بتاريخ عصر نوكيا الذهبي حينما كانت وحدها تسيطر على عالم الهواتف المحمولة في الوقت الذي كانت تصارع في شركات أخرى مثل إريكسون وموتورولا وألكاتيل على المركز الثاني، وهو الوقت ذاته الذي كانت تخطو فيه سامسونج خطواتها الأولى ولم تكن قد ظهرت بعد هواتف آبل وهواوي إلى الحياة، وهي الشركات الثلاث الكبرى اليوم في عالم صناعة الهواتف الذكية، والتي توجه لها نوكيا رسالة أيضًا بطرحها لهذه النسخ الجديدة من الهواتف القديمة، مفادها “تذكروا ماضينا بهواتفنا الكلاسيكية العائدة للحياة وانتظروا مستقبلنا بهواتفنا الحديثة التي نطرحها بالتزامن مع هذه الهواتف القديمة”.

اقرأ أيضًا: مواصفات ومزايا وعيوب هاتف نوكيا الجديد Nokia 7

من ناحية أخرى يمكن استغلال إعادة إصدار هواتف نوكيا الكلاسيكية في ثوب وحلة جديدة في تقديم دعاية ورواجًا قويًا لاسم الشركة حاليًا. فعلى الرغم من أن أخبار إعادة هاتف 3310 مرة أخرى فاق الاهتمام بها إعلان نوكيا لهواتف أخرى خلال المؤتمر ذاته مثل Nokia 3، Nokia 5 وNokia 6 إلا أن عودة 3310 ساهمت في انتشار اسم نوكيا بصورة قوية في الوسائل الإعلامية، وهو ما ساهم بشكل كبير في اهتمام هذه الوسائل بمؤتمر نوكيا الذي أقيم على هامش فعاليات MWC 2018 وشهد الإعلان عن هواتف Nokia 1، Nokia 6 (2018)، Nokia 7 Plus، Nokia 8 Sirocco بالإضافة إلى العائد للحياة بدعم لتقنية اتصال الجيل الرابع 4G هاتف Nokia 8110.

وفي هذا التقرير نستعرض مواصفات أول إصدارين من مجموعة هواتف نوكيا الكلاسيكية التي أعادتها الشركة الفنلندية إلى الحياة مرة أخرى، لنعرج منها على مقارنة بسيطة بينهما وقد اخترنا نسخة 4G من هاتف نوكيا 3310 نظرًا لحداثتها ولقربها إلى حد كبير من الهاتف الآخر. فلنتعرف إذًا أكثر على هاتفي نوكيا 3310 و8110.

مواصفات هواتف نوكيا الكلاسيكية المعاد تطويرها

مواصفات هاتف نوكيا Nokia 3310 (4G)

مقارنة بين هواتف نوكيا الكلاسيكية المعاد تطويرها Nokia 3310 وNokia 8110

  • الأبعاد: 12.8 × 51 × 115.6 مم بوزن 88.1 جرام
  • الصناعة والبناء: مصنوع بالكامل من البلاستيك
  • شرائح الاتصال: بإصدارين لدعم شريحة اتصال واحدة أو شريحتي اتصال
  • الشاشة: بقطر 2.4 بوصة تشغل مساحة 29.1 بالمائة من مساحة الهاتف الكلية وتبلغ جودة الشاشة 320 × 240 بيكسل بمعدل 4:3 وكثافة 167 بيكسل لكل بوصة والشاشة من نوع TFT
  • المعالج الرئيسي: شريحة معالج Mediatek
  • الذاكرة العشوائية: 256 ميجابايت رام
  • الذاكرة الداخلية 512 ميجابايت يمكن توسعتها حتى 64 جيجابايت بواسطة بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: KaiOS
  • الكاميرا: 2 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش ليد بإمكانية تصوير فيديو بجودة 240p بمعدل 8 إطارات في الثانية
  • الاتصال اللاسلكي: يدعم الاتصال الخليوي بتقنية الجيل الرابع 4G – يدعم الاتصال بالإنترنت عبر واي-فاي ويدعم الاتصال اللاسلكي بلوتوث الإصدار الرابع
  • المنافذ: منفذ microUSB الإصدار الثاني
  • خصائص وإضافات أخرى: يدعم ترددات راديو FM
  • البطارية: سعة 1200 ميللي أمبير قابلة للإزالة

اقرأ أيضًا: المراجعة الكاملة لهاتف نوكيا الجديد Nokia 8 Sirocco المعلن عنه في MWC 2018

مواصفات هاتف نوكيا Nokia 8110

مقارنة بين هواتف نوكيا الكلاسيكية المعاد تطويرها Nokia 3310 وNokia 8110

  • الأبعاد: 14.9 × 94.3 × 133.5 مم بوزن 117 جرام
  • البناء والصناعة: مصنوع كليًا من البلاستيك
  • شرائح الاتصال: بإصدارين لدعم شريحة اتصال واحدة أو شريحتي اتصال
  • الشاشة: بقطر 2.4 بوصة تشغل مساحة 27.1 بالمائة من مساحة الهاتف الكلية وتبلغ جودة الشاشة 320 × 240 بيكسل بمعدل 4:3 وكثافة 167 بيكسل لكل بوصة والشاشة من نوع TFT
  • المعالج الرئيسي: سنابدراجون 205 من كوالكوم، ثنائي النواة بسرعة 1.1×2
  • معالج الرسوميات: Adreno 304
  • الذاكرة العشوائية: 512 ميجابايت رام
  • الذاكرة الداخلية: 4 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 64 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: KaiOS
  • الكاميرا: 2 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش ليد بإمكانية تصوير فيديو بجودة 240p بمعدل 8 إطارات في الثانية
  • الاتصال اللاسلكي: يدعم الاتصال الخليوي بتقنية الجيل الرابع 4G – يدعم الاتصال بالإنترنت عبر واي-فاي ويدعم الاتصال اللاسلكي بلوتوث الإصدار 4.1 كما يدعم الهاتف نظام الملاحة العالمي GPS
  • المنافذ: منفذ microUSB الإصدار الثاني
  • خصائص وإضافات أخرى: يدعم ترددات راديو FM ويحتوي على كشاف إضاءة خارجي
  • البطارية: 1500 ميللي أمبير

مقارنة بين هواتف نوكيا المعاد تطويرها Nokia 3310 وNokia 8110

التصميم والبناء

يختلف الهاتفان أولًا من حيث الأبعاد التي يقل فيها هاتف العام الماضي 3310 عن هاتف 8110 من حيث السمك والوزن، حيث يقل سمك الأول بحوالي 2 مم، ويخف وزنه بشكل ملحوظ يبلغ حوالي 29 جرام، ولا يختلف الأمر كثيرًا فيما يتعلق بالطول والعرض، وخاصة الطول الذي يختلف يزيد في حالة هاتف 8110 مع فتح الباب القابل للسحب.

كلا الهاتفان مصنوعان من مادة البلاستيك المقوى، ويختلفان فقط من حيث الألوان، حيث يصدر هاتف نوكيا 3310 بالألوان الأحمر والأصفر اللامعين والأزرق والرمادي دون لمعة، بينما يصدر هاتف نوكيا 8110 باللونين الأصفر والأسود فقط.

مقارنة بين هواتف نوكيا الكلاسيكية المعاد تطويرها Nokia 3310 وNokia 8110

لم تكشف نوكيا عن إمكانية فك ظهر هاتف 8110 وإمكانية تغييره أو تغيير بطاريته، على عكس نوكيا 3310 الذي يمكن تغيير بطارياته من خلال فك ظهر الهاتف. أما بالنسبة للأزرار الأمامية للهاتف فهي أزرار كلاسيكية لا تختلف في حالة الهاتفين ولكنها تختلفان قليلًا عن حالتهما الأولى حين طرحهما نهاية تسعينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضًا: بعد عودتها القوية … قارن بين كافة هواتف نوكيا

الشاشة

لا تختلف الشاشة في الهاتفين، فكلاهما بشاشة QVGA بقطر 2.4 ومعدل 4:3 وجودة 240 × 320. ولا يختلفان إلا من حيث المساحة التي تشغلها الشاشة من هيكل كل هاتف كما اتضح من المواصفات المذكورة بالأعلى، ومن حيث موضع الشاشة في كل هاتف، ففي حالة هاتف 3310 تقع الشاشة أعلى الهاتف مع وجود حافة ضئيلة للغاية أعلاها، أما في حالة 8110 فإن الشاشة محاطة بحواف سوداء سميكة من الجوانب الأربعة.

وقد أضافت نوكيا طبقة مانعة للانعكاس لتتيح إمكانية رؤية أفضل للشاشة في ضوء الشمس المباشر.

الأداء ونظام التشغيل

يختلف الهاتفان من حيث شريحة المعالج المستخدمة فيهما، حيث يعتمد نوكيا 3310 على شريحة ميدياتك غير محددة السرعة ولا الإصدار، بينما يعتمد 8110 على معالج سنابدراجون 205 من كوالكوم ثنائي النواة بسرعة 1.1 × 2، ولا يمكن اعتبار هذه الاختلافات مؤثرة على أداء الهاتفين بأي حال من الأحوال.

فكلا الهاتفين يعملان بنظام تشغيل للمهام الأساسية فقط حتى وإن كانت تتسم بالقليل من الذكاء بوجود متصفح إنترنت بدائي وإمكانية مزامنة جهات الاتصال مع تطبيق بريد جوجل أو بريد مايكروسوفت.

بينما يختلف هاتف نوكيا 8110 قليلًا بعد إضافة متجر خاص بالتطبيقات يمكن من خلاله تحميل نسخة خاصة من تطبيق فيسبوك، وقد تزداد عدد تطبيقات هذا المتجر مستقبلًا.

الإصدارات وتقنيات الاتصال

منذ طرح هاتف نوكيا 3310 ضمن إطار إعادة هواتف نوكيا الكلاسيكية إلى الحياة مرة أخرى، مر الهاتف بعدة تطورات على مستوى الإصدارات، فبعد نسخة 2G الأصلية صدر من الهاتف نسخة 3G وأخيرًا صدرت نسخة 4G بداية هذا العام واختلفت مع سابقتها من حيث مساحة التخزين الداخلية التي ارتفعت من 16 إلى 64 حتى 512 ميجابايت.

أما هاتف نوكيا 8110 الذي صدر بتقنية الجيل الرابع 4G من إصداره الأول الشهر الماضي فيمكن أيضًا استغلاله كنقطة لنشر اتصال الإنترنت، كما يدعم أيضًا ترددات VoLTE الحديثة.

كلا الهاتفان يختلفان بكل تأكيد عن إصداراتهما الكلاسيكية، فلقد أصبح اليوم بإمكان المستخدم شبك أي من الهاتفين لاسلكيًا بتقنية بلوتوث بسماعات خارجية لاسلكية أو بالسيارة، كما يمكن ترقية المساحة التخزينية عبر بطاقات الذاكرة الخارجية، أو الاستماع إلى الموسيقى عبر منفذ 3.5 مم، وكلها مواصفات لم تكن موجودة في الوقت الذي طرحت فيه النسخ الكلاسيكية من هذه الهواتف.

الكاميرا

لا يمكن تصنيف الهاتفين بالطريقة ذاتها التي يتم بها تصنيف الهواتف الحديثة، فكلا الهاتفان يحظيان بكاميرا بدائية للغاية بقوة 2 ميجا بيكسل فقط قادرة على تسجيل الفيديو بجودة ضعيفة ومعدل ضئيل.

مقارنة بين هواتف نوكيا الكلاسيكية المعاد تطويرها Nokia 3310 وNokia 8110

البطارية

اشتهرت الهواتف البسيطة بقدرة بطاريتها على العمل لأيام طويلة في وضع الاستعداد، وهو ما لا يختلف مع هاتف نوكيا 3310 الذي يعمل في وضع الاستعداد حتى 31 يوم ويعمل لمدة 22 ساعة من المكالمات، وهاتف نوكيا 8110 الذي على حد قول نوكيا قادر على العمل حتى 25 يوم وحوالي 10 ساعات من مكالمات 4G.

اقرأ أيضًا: مقارنة شاملة بين هواتف نوكيا 3310 بأصداراتها

السعر

يبلغ سعر هاتف نوكيا 3310 للنسخة الأساسية 3G بذاكرة داخلية 16 ميجابايت في السوق المصري حاليًا حوالي 950 جنيه ويمكنك الحصول على أفضل عروض أسعاره من خلال موقع Yaoota.

أما هاتف نوكيا 8110 فلم يطرح بعد في الأسواق العربية، ولم يتحدد سعره النهائي في الأسواق العالمية ولكن التقارير تشير إلى أن سعره سيبلغ 79 يورو عند طرحه في أوروبا مايو المقبل وستتمكنون من معرفة سعره من خلال موقع Yaoota بمجرد طرحه في الأسواق.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !