ماركات الموبايل

مميزات وعيوب SICO Nile X

التصنيف : مزايا وعيوب

عدد المشاهدات : 14697

يحظى الهاتف المصري SICO Nile X بزخم إعلامي كبير، فقد شهدت شوارع القاهرة الأيام الماضية انتشار الكثير من اللوحات الإعلانية التي تروج للهاتف الجديد، وقد شارك في الإعلان الخاصة بالشركة الإعلامي الشهير عمرو أديب وغيره الكثير من الناس، وتعد هذه أول مرة يتم إنتاج فيها هاتف داخل مصري وقد تم إنتاج الهاتف في مصنع في مدينة أسيوط مقام على مساحة 4500 متر، ويعمل به حوالي 500 عامل بين مصري وأجنبي، كما يعمل بالمشروع الكثير من الخبراء الصينين، وقد أعلنت الشركة أن 45 % من أجزاء الهاتف تم تصنيعها في مصر، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مميزات وعيوب الهاتف الجديد.

التصميم

يأتي هاتف SICO Nile X مع تصميم مصنوع من البلاستيك، وبالنظر إلى الواجهة الأمامية للهاتف نجد أنها تحتوي على الشاشة التي تأتي بقياس 5.7 بوصة، وفي أعلاها تتواجد الكاميرا الثانوية والتي تأتي بدقة 8 ميجابكسل، وقد تم الاستغناء عن زر القائمة الرئيسية، أما بالنسبة للواجهة الخلفية فهي تحتوي على الكاميرا الخلفية والتي تأتي بعدسة مزدوجة الأولى بدقة 13 ميجابكسل، والثانية بدقة 5 ميجابكسل، وبجوارها يتواجد فلاش LED يساعدها على التصوير الليلي، وأسفل الكاميرا يتواجد مستشعر بصمة الأصابع، وفي الجزء الأسفل من الهاتف تتواجد كلمة صنع في مصر “made in Egypt” وبأسفلها تتواجد السماعة الخارجية، أما بالنسبة للجانب الأيمن من الهاتف فهو يحتوي على زر الطاقة بالإضافة إلى أزرار التحكم في درجة الصوت، وفي الجانب الأيسر يتواجد منفذ بطاقتي الاتصال.

الشاشة

يأتي هاتف SICO Nile X مع شاشة من نوع IPS LCD بقياس 5.7 بوصة، وبدقة 720 بكسل، وهي تأتي مع الأبعاد الجديدة للشاشة 9:18، ولكن هناك مشكلة تواجهك عند فتح بعض التطبيقات وهي قيام الشاشة بعرضها من خلال الأبعاد القديمة لذلك سوف تلاحظ وجود جزء أسود اللون أعلى الشاشة وأسفلها، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الإعدادات عن طريق تفعيل كل التطبيقات لكي تعمل في الشاشة كاملة، وهي تقدم أداءًا جيدًا حيث تستطيع عرض الصور والنصوص تحت أشعة الشمس القوية، وهي تقدم أداءًا جيدًا في عرض مقاطع الفيديو والأفلام خاصة مع تواجد الأبعاد الجديدة.

أما عن واجهة المستخدم ففي البداية كان الهاتف يعمل بواجهة مستخدم Android Ice Cream Sandwich ثم تم تحديثها إلى android lollipop وبعد شكوى أحد المستخدمين تم تعديل الواجهة بأحدث شكل للتطبيقات الخاصة بأندرويد نوجا.

الصوتيات

هناك مشكلة سوف تواجهها مع الصوت وذلك بسبب تواجد السماعة الخارجية في الواجهة الخلفية للهاتف، فعند الإمساك بالهاتف وتشغيل أي فيديو سيكون اتجاه الصوت إلى الجهة الخارجية، وعند وضع الهاتف على سطح مستوي سوف يتم كتم الصوت بنسبة كبيرة قد تقترب من 70%، وذلك لعدم وجود بروز حول السماعة الخارجية، وهذه مشكلة كبيرة نتمنى من الشركة محاولة حلها سريعًا في الإصدارات القادمة، أو حتى صناعة أغطية للهاتف ذات بروز تساعد على عدم كتم الصوت.

الأداء ونظام التشغيل

يأتي هاتف SICO Nile X مع شرائح معالجة من نوع mediatek mt6750t ثمانية النواة بتردد 1.4 جيجاهرتز، وهي شرائح معالجة متوسطة لذلك سوف تقدم أدءًا جيدًا مع الأستخدام العادي سواء مع تطبيقات الألعاب العادية أو تطبيقات مواقع التواصل الإجتماعي كـ فيس بوك وماسنجر، ولكنه لن يكون جيدًا مع الأستخدام المكثف للهاتف أو مع الألعاب ذات الرسوميات العالية، وعند استخدام الهاتف في فتح التطبيق والتنقل بينها كان أداء الهاتف جيدًا ولم يتعطل الهاتف كما تعمل مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 4 جيجابايت، أما بالنسبة لذاكرة التخزين الداخلية للهاتف فهي تأتي بحجم 64 جيجابايت، وهي مساحة جيدة لتحميل الكثير من مقاطع الفيديو والصور والألعاب المختلفة، ولا نعلم حتى الآن حجم بطاقة التخزين الخارجية التي يستطيع الهاتف تشغيلها ولكن أحد مستخدمي الهاتف قال أنه يمكن للهاتف تشغيل بطاقة تخزين خارجية تصل إلى 128 جيجابايت.

يعمل هاتف SICO Nile X بنظام تشغيل أندرويد من إصدار نوجا 7.0، ولا نعلم حتى الآن هل سيتم ترقية نظام تشغيل الهاتف إلى نظام أندرويد أوريو أم لا.

الكاميرا

يأتي هاتف SICO Nile X مع كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/2.8 وهي كاميرا غير جيدة على الإطلاق في التقاط صور السيلفي سواء في الإضاءة الجيدة أو الخافتة، أما بالنسبة للكاميرا الخلفية فهي تأتي بعدسة مزدوجة الأولى بدقة 13 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/2.2، والثانية بدقة 5 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/2.4 وهي كاميرا متوسطة تستطيع التقاط صور مقبولة نوعًا ما مع قدرة على التقاط بعض التفاصيل، كما يساعدها فلاش LED على التصوير في الأوضاع الليلية.

البطارية

يأتي هاتف SICO Nile X مع بطارية غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم أيون بسعة 2800 مللى أمبير، مع مدخل من نوع C وهي تدعم تقنية الشحن السريع.

السعر

يأتي الهاتف بسعر 4200 جنيه مصري، أي ما يعادل 239 دولار أمريكي، 888 ريال سعودي، 870 درهم إماراتي، كما يمكنك الحصول على الهاتف ومقارنة أسعاره من خلال موقع ياقوطة.

مميزات الهاتف

  • الهاتف تم تصنيعه في مصر، لذلك عند وجود أي مشكلة يمكنك بسهولة اللجوء إلى المصنع والتواصل إلى حل للمشكلة، فقد واجه أحد المستخدمين مشكلة مع واجهة المستخدم وقام بمراسلة الشركة وبدورها قامت بتطويرها بصورة جيدة، وهذه ميزة قلما تتوافر في شركات الهواتف الكبيرة.
  • الذاكرة الداخلية للهاتف كبيرة وتمكنك من تحميل الكثير من التطبيقات والألعاب ومقاطع الفيديو المختلفة.
  • شاشة الهاتف جيدة في عرض الصورة في كل الأوضاع حتى عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • شاشة الهاتف تأتي مع الأبعاد الجديد وهي 18 : 9.
  • مستشعر بصمة الإصبع دقيق.
  • بطارية الهاتف تدعم تقنية الشحن السريع.
  • يدعم الهاتف إجراء المكالمات باستخدام شبكة الجيل الرابع من الاتصال.

عيوب الهاتف

  • فتحة العدسة الخاصة بالكاميرا الأمامية ضعيفة للغاية فهي تأتي بحجم f/2.8 وكان يجب على الشركة تحسينها أكثر من ذلك لأن كل هواتف الفئة السعرية التي تزيد عن 4000 تأتي مع فتحة عدسة أفضل كثيرًا من هذه مثل Nokia 6 و Oppo F3 وغيرها من هواتف الفئة المتوسطة، لذلك كانت الكاميرا الأمامية صادمة بالنسبة لنا، ونأمل من الشركة أن تعمل على تحسين جودتها في الإصدارات القادمة بصورة كبيرة.
  • مستشعر بصمة الإصبع بطيء بعض الشيء رغم دقته.
  • الشاشة غير محمية بأي طبقة سواء من زجاج كورنينج الغوريلا أو غيرها.
  • البطارية ضعيفة وذات سعة صغيرة بعض الشيء وكان يجب على الشركة زيادة سعتها.
  • الهاتف غير مقاوم للمياه والأتربة.
  • سعر الهاتف مرتفع بالمقارنة مع مواصفاته وإمكانياته الداخلية وهناك الكثير من الهواتف تأتي بمواصفات وإمكانيات داخلية أفضل منه بنفس السعر.
  • عند وضع الهاتف على سطح مستوي سوف يتم كتم الصوت، وذلك بسبب مكان تواجد السماعة الخارجية.

 

 

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق، كما أن نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !