ماركات الموبايل

مفاجآة Sony في MWC 2019 … هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 580

انتظر العالم كشف Sony عن مجوعة هواتفها الجديدة خلال مؤتمرها الخاص المقام ضمن فعاليات مؤتمر MWC 2019، وفي الوقت الذي توقع فيه الجميع كشف الشركة اليابانية عن الهاتف الجديد التالي على هاتفها الرائد Sony Xperia XZ3، فاجأتنا Sony بالكشف عن هاتف يحمل اسم Sony Xperia 1 الرائد الوريث لفئة Sony Xperia XZ Premium بالإضافة إلى هاتفي Sony Xperia 10 وSony Xperia 10 Plus وريثي الفئات المتوسطة.

مفاجآة Sony في MWC 2019 ... هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

من خلال هذا التقرير نتعرف على هواتف Sony الجديدة التي تم الكشف عنها خلال فعاليات مؤتمر MWC 2019 وأبرزها هاتف Sony Xperia 1 الرائد الجديد.

هاتف Sony Xperia X1 الرائد

كما أسلفنا في مقدمة المقال، يحل هاتف Sony Xperia 1 محل فئة هواتف Sony الرائدة المعروفة على مدى الأعوام الماضية، ويحمل السبق في نطاقين مختلفين، الأول سبق عام كونه أول هاتف في العالم بشاشة بجودة 4K مصنوعة من شرائح OLED وبمعدل الشاشات الطويلة للغاية الجديد 21:9، والثاني هو أنه أول هواتف Sony بكاميرا خلفية ثلاثية العدسات لتنضم الشركة بهذا الهاتف لتلك الصيحة التي بدأت مع هاتف Huawei P20 Pro ووصلت مؤخرًا لهواتف Samsung الرائدة من بوابة Samsung Galaxy S10 Plus.

مفاجآة Sony في MWC 2019 ... هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

يعتمد هاتف Sony Xperia 1 على شاشة بقطر 6.5 بوصة تحمل اسم CinemaWide وتمتاز بتقنية X1-Style المأخوذة من شاشات Bravia المطوّرة عبر Sony كما تمتاز أيضًا بمعايرة الألوان ذاتها التي تخضع لها شاشات سوني الاحترافية، وتبلغ دقة الشاشة 1644 × 3840 بيكسل وهي دقة غير معتادة نظرًا لاعتماد الشاشة على معدل 21:9 ولكنها دقة تدلل على الجودة الفائقة التي تمتاز بها شاشة الهاتف، جدير بالذكر أن خدمات بث الفيديو المختلفة مثل أمازون فيديو ونتفلكس تتضمن مجموعة من محتوى الفيديو الداعم لهذا المعدل والذي يمكن الاستمتاع به عبر الهاتف على مستوى الصورة والصوت حيث يدعم الهاتف أيضًا تقنية دولبي أتموس التي تعتمد على سماعات ستيريو عبر سماعة المكالمات والسماعة الرئيسية.

داخليًا يعمل الهاتف بمعالج كوالكوم سنابدراجون 855 الجديد ونجم عام 2019 وMWC 2019 بظهوره في هواتف عديدة مثل هاتف Huawei القابل للطي Huawei Mate X وهواتف LG الجديدة LG V50 ThinQ 5G وLG G8 ThinQ، والمعالج مدعوم بذاكرة عشوائية سعتها 6 جيجابايت رام بذاكرة داخلية  128 جيجابايت وكلاهما يمكن زيادته بواقع 512 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية.

مفاجآة Sony في MWC 2019 ... هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

ويمتاز هاتف Sony Xperia 1 بوضع Game Enhancer الذي يعمل على خلق التوازن بين أداء الهاتف واستهلاك البطارية، كما يمكن من خلاله أيضًا تسجيل الفيديو للألعاب مع تسجيل تعليقك عليها من خلال الكاميرا الأمامية، كما يمتاز هذا الوضع بإمكانية البحث على موقع يوتيوب لإيجاد مقاطع الفيديو الخاصة باللعبة وعرضها على شاشة مصغرة داخل شاشة اللعبة وهو ما يمثل جزء صغير من إمكانيات المهام المتعددة التي يمتاز بها الهاتف.

كما ذكرنا يتميز هاتف Sony Xperia 1 بانه الأول من بين هواتف Sony بكاميرا خلفية ثلاثية العدسات، ويتضمن الهاتف ثلاثة عدسات بقوة 12 ميجا بيكسل لكل عدسة، تختلف بأن العدسة الأولى تمتاز بمستشعر قياس 1/2.6 بوصة بفتحة تبلغ f/1.6 مدعومة بتقنية Optical SteadyShot المكون من مثبت صورة بصري ومثبت صورة إلكتروني بالإضافة إلى دعم العدسة بتقنية التركيز التلقائي PDAF، اما العدستين الثانية والثالثة فإحداها خاصة بالتقريب بواقع 2x بفضل طولها البؤري الذي يبلغ 52 مم، والأخرى فائقة العرض ويبلغ طولها البؤري 16 مم، اما الكاميرا الأمامية للهاتف فأحادية العدسة وتبلغ قوتها 8 ميجا بيكسل.

اقتبست الكاميرا الخلفية لهاتف Sony Xperia 1 مجموعة من الخصائص المتميزة المأخوذة من قطاعات الشركة الأخرى مثل قطاع Alpha الخاص بتطوير الكاميرات الاحترافية والذي طوّر خاصية Eye Autofocus التي تعمل على تتبع عين الشخص الذي ترغب في تصويره، اما الخاصية الأخرى فمأخوذة من قطاع CineAlta المطوّر لتطبيق Cinema Pro والقادر على تصوير الفيديو بمعدل 24 إطار في الثانية بالإضافة لعدد من الخصائص والمواصفات المتميزة الأخرى.

مفاجآة Sony في MWC 2019 ... هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

يمتاز الهاتف بمقاومة الغبار والغمر في المياه طبقًا لترخيص IP68، كما يمتاز بحمايته بزجاج كورنينج جوريلا الإصدار السادس، ويتضمن الهاتف ماسح بصمة في الجانب مفصول عن زر الطاقة على عكس هواتف سوني السابقة، أما بطارية Sony Xperia 1 فتبلغ سعتها 3330 ميللي أمبير في الساعة تمتاز بتقنية للحفاظ على البطارية بحيث تقلل من معدلات الشحن على مدار الليل، كما أنها مدعومة بتقنية الشحن السريع USB Power Delivery.

لم تكشف Sony عن الموعد المحدد لطرح هاتف Sony Xperia 1 واكتفت بالقول بأنه سيُطرح نهاية فصل الربيع هذا العام، كما أكدت أن الموعد الفعلي لطرح الهاتف وسعره النهائي سيتم الكشف عنهما لاحقًا.

هواتف Sony المتوسطة الفئة الجديدة

هاتف Sony Xperia 10 Plus

يمكن اعتبار هاتف Sony Xperia 10 Plus نسخة أقل كلفة من هاتف Sony Xperia 1 الرائد، فكلاهما يتشارك قطر الشاشة ذاته الذي يبلغ 6.5 بوصة بالمعدل ذاته 21:9، إلا ان شاشة الهاتف الأقل في الفئة مصنوعة من شرائح IPS LCD وتبلغ جودتها 1080p Plus بدقة تبلغ 1080 × 2520 بيكسل، كما أن البطارية لا تختلف كثيرًا حيث تبلغ سعتها 3000 ميللي أمبير في الساعة.

مفاجآة Sony في MWC 2019 ... هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

ويأتي الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة بقوة 12 ميجا بيكسل للعدسة الأولى ذات مستشعر بقياس 1/2.8 بوصة، أما العدسة الثانية فمقربة بمعدل 2x وتبلغ قوتها 8 ميجا بيكسل، ويمكن للكاميرا الخلفية للهاتف تصوير الفيديو بجودة 4K بمعدلات 16:9 و21:9 وتتميز بتقنية SteadyShot المتوفرة في هاتف Sony Xperia 1 الذي يتضمن الكاميرا الأمامية ذاتها التي حصل عليها هاتف Sony Xperia 10 Plus.

داخليًا يعتمد الهاتف على معالج كوالكوم سنابدراجون 636 المستخدم في عدة هواتف سابقة مثل Xiaomi Redmi Note 6 Pro وغيره، والهاتف يعتمد على ذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت رام بذاكرة داخلية سعتها 64 جيجابايت يمكن زيادتها بواقع 512 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية.

مفاجآة Sony في MWC 2019 ... هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

هاتف Sony Xperia 10

يعتمد هاتف Sony Xperia 10 على شاشة أصغر قليلًا يبلغ قطرها 6.0 بوصة تعتمد على المعدل ذاته 21:9 وتبلغ جودتها 1080p Plus بالدقة ذاتها التي تعتمد عليها شاشة هاتف Sony Xperia 10 Plus، وهو ما يعني أن عرض الهاتف يبلغ فقط 68 مم.

ويعتمد الهاتف على كاميرا خلفية مزدوجة أيضًا بقوة 13 ميجا بيكسل للعدسة الأولى و5 ميجا بيكسل للعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة لا بالتقريب، وتمتاز الكاميرا أيضًا بخاصية SteadyShot ويمكنها تصوير الفيديو بجودة 4K، أما الكاميرا الأمامية فهي ذاتها من الهواتف السابق ذكرها والتي تبلغ قوتها 8 ميجا بيكسل.

مفاجآة Sony في MWC 2019 ... هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

المعالج المركزي لهاتف Sony Xperia 10 أقدم قليلًا من الهاتف الأكبر وهو كوالكوم سنابدراجون 630 ثماني النواة، والمعالج مدعوم بذاكرة عشوائية تبلغ سعتها 3 جيجابايت رام وبذاكرة داخلية تبلغ سعتها 64 جيجابايت يمكن زيادتها أيضًا عبر بطاقات الذاكرة الخارجية، أما بطارية الهاتف فتبلغ سعتها 2870 ميللي أمبير في الساعة فقط ولا تدعم أي من تقنيات الشحن السريع.

هاتف Sony Xperia L3

يختلف هاتف Sony Xperia L3 كليًا تقريبًا عن باقي الهواتف الجديدة، فالهاتف بشاشة بقطر 5.7 بوصة بمعدل 18:9 وبجودة 720p Plus، أعلى الشاشة تقع الكاميرا الأمامية بقوة 8 ميجا بيكسل، أما الكاميرا الخلفية فمزدوجة بقوة 16 ميجا بيكسل للعدسة الأولى وبقوة 2 ميجا بيكسل للعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة، كما تختلف الكاميرا الخلفية أيضًا بعدم قدرتها على تصوير الفيديو بجودة 4K.

مفاجآة Sony في MWC 2019 ... هاتف Sony Xperia 1 الرائد وثلاثة هواتف متوسطة جديدة

ويعتمد الهاتف على معالج MediaTek Helio P22 ثماني النواة بشرائح Cortex-A53، مدمج بالمعالج ذاكرة عشوائية سعتها 3 جيجابايت رام فقط وذاكرة داخلية سعتها 32 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقات الذاكرة الخارجية، وعلى عكس كافة الهواتف التي تم ذكرها خلال المقال، لا يعمل هاتف Sony Xperia L3 بنظام تشغيل أندرويد 9 باي ويكتفي بنظام تشغيل أندرويد 8.0 أوريو.

ولم تكشف Sony عن أسعار هواتفها الجديدة متوسطة الفئة وإن كان من المقرر أن يتم طرحها في الأسواق بعد انتهاء فعاليات MWC 2019 مباشرة.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !